JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الدوري الانجليزي
الصفحة الرئيسية

جون تيري الاكثر تتويجا فى تاريخ تشيلسي

جون تيري افضل مدافع في تاريخ تشيلسي

جون تيري الاكثر تتويجا فى تاريخ  تشيلسي
جون تيري الاكثر تتويجا فى تاريخ  تشيلسي

اساطير الدوري الانجليزي....يعتبر جون تيري الاكثر تتويجا فى تاريخ  تشيلسي،  وهو لاعب كرة قدم محترف إنجليزي يلعب في مركز قلب الدفاع ولعب لصالح نادي تشيلسي وأستون فيلا في الدوري الإنجليزي الممتاز.

جون تيري كابتن المنتخب الإنجليزي

كما أن جون تيري كان كابتن المنتخب الإنجليزي في فترتين، الأولى منذ أوت 2006 إلى فيفري 2010، والثانية من مارس 2011 إلى فيفري 2012.

بطاقة جون تيري

الاسم : جون جورج تيري
تاريخ الميلاد: 7 ديسمبر 1980
الطول: 1.87 م
الوزن: 90 كغ
مركز اللعب: مدافع
المهنة: لاعب كرة قدم
النوادي التي لعب بها: نادي تشيلسي، نادي استون فيلا
المنتخب التي لعب معه: منتخب انجلترا

جون تيري في التشكيلة المثالية لكاس العالم 2006

رشح جون تيري لجائزة مدافع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في السنة في عام 2005 و 2008 و 2009 وأدرج في تشكيلة العالم لمدة خمسة مواسم متتالية، 2005-2009 وكان اسمه أيضا في تشكيلة كل النجوم لكأس العالم 2006، وهو اللاعب الإنكليزي الوحيد الذي دخل التشكيلة. 

جون تيري الكابتن الأكثر نجاحا في تاريخ تشيلسي

جون تيري الكابتن الأكثر نجاحا في تاريخ تشيلسي
جون تيري الكابتن الأكثر نجاحا في تاريخ تشيلسي

يعتبر جون تيري كابتن تشيلسي الأكثر نجاحا، بعد أن قادهم إلى ثلاثة ألقاب الدوري الانجليزي الممتاز، وأربعة كؤوس الاتحاد الإنكليزي، واثنين من كؤوس الكابيتال ون "المسمى الحالي " ودوري أبطال أوروبا و بطولة الدوري الاوروبي، وهو واحد من خمسة لاعبين الذيين ظهروا لأكثر من 500 مباراة مع نادي تشيلسي وأيضا أعلى مدافع لنادي تشيلسي تسجيلاً للأهداف.


مقالات ذات صلة:

نادي تشيلسي الانجليزي

جون تيري أول قائد يرفع كأس الاتحاد الإنجليزي
جون تيري أول قائد يرفع كأس الاتحاد الإنجليزي

في عام 2007، أصبح جون تيري أول قائد يرفع كأس الاتحاد الإنجليزي على استاد ويمبلي الجديد التي انتهت مباراتها لصالح نادي تشيلسي 1 -0 بالفوز على مانشستر يونايتد، وأيضا أول لاعب يسجل هدفا دولياً هناك، حيث سجل رأسية لانجلترا التي انتهت بالتعادل 1-1 مع منتخب البرازيل.


ظهر جون تيري مع تشيلسي لاول مرة يوم 28 أكتوبر عام 1998، في وقت متأخر حيث دخل بديلا في مباراة مع نادي استون فيلا.

مواضيع ذات صلة:

جون تيري مع نوتنغهام فورست

أمضى فترة وجيزة على سبيل الإعارة مع نوتنغهام فورست في عام 2000 لبناء أول تجربة فريقه وكان موضع اهتمام من كل من مدير نوتنغهام فورست ديفيد بلات ومدير هدرسفيلد تاون ستيف بروس.

جون تيري مع تشيلسي

بدأ تيري يثبت نفسه في تشكيلة تشيلسي الأساسية في موسم 2000-2001، وظهر في 23 مباراة ورشح لأفضل لاعب في تشيلسي آنذاك، وأستمر تيري في عطائه في موسم 2001-2002 لكي يصبح في التشكيلة الأساسية لتشيلسي مع كابتن النادي الدولي الفرنسي مارسيل ديسايي.

في 5 ديسمبر 2001 كان قائدا تشيلسي للمرة الأولى في مباراة الدوري الانجليزي ضد تشارلتون اثليتيك كما بلغ تشيلسي المباراة النهائية في كأس الاتحاد الإنجليزي بعد الفوز على نادي وست هام و نادي توتنهام ونادي فولهام في نصف النهائي والذي سجل فيه تيري هدف الفوز 1-0.

لم يلعب جون تيري المباراة النهائية لتعرضه لفايروس آنذاك ولكن دخل كبديل في الشوط الثاني في المباراة النهائية مع نادي ارسنال الذي انتهت المباراة بنتيجة 2-0 لمصلحة أرسنال.

جون تيري في دوري ابطال اوروبا

فاز تشيلسي بلقب الدوري الانجليزي الممتاز مع رقم قياسي مع أفضل سجل دفاعي في تاريخ كرة القدم
فاز تشيلسي بلقب الدوري الانجليزي الممتاز مع رقم قياسي مع أفضل سجل دفاعي في تاريخ كرة القدم
في موسم 2003-04، قاد أداء تيري ليتسلم شارة الكابتن من قبل مدير كلاوديو رانييري وتشكيل شراكة قوية مع المدافع الفرنسي ويليام جالاس.

بعد اعتزال مارسيل ديسايي، اختار مدرب تشيلسي الجديد خوسيه مورينيو تيري كقائد لنادي تشيلسي، وهو الخيار الذي ثبت صحته طوال موسم 2004-05 حيث فاز تشيلسي بلقب الدوري الانجليزي الممتاز مع رقم قياسي مع أفضل سجل دفاعي في تاريخ كرة القدم مع معظم شباكه نظيفة وأكبر عدد من النقاط المتراكمة. 

صوت لاعب العام من قبل زملائه المحترفين في انجلترا وسجل ثمانية أهداف، بما في ذلك هدف الفوز ضد نادي برشلونة الاسباني، في دوري أبطال أوروبا و صوت لجائزة أفضل مدافع في دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم آنذاك وفي سبتمبر 2005 أختير في تشكيلة العالم المقدمة من فيفيبرو .

ثم حافظ تشيلسي على لقب الدوري الانجليزي الممتاز في موسم 2005-2006 بعد تحقيق 91 نقطة، والتأكيد على اللقب بالفوز 3-0 ضد مانشستر يونايتد.

اول طرد لجون تيري

في مباراة يوم 14 أكتوبر عام 2006 ضد نادي ريدينغ، تولى تيري حراسة مرمى الفريق بعد أن اصيب حارس المرمى بيتر شيك وكارلو كوديتشيني وكان تشيلسي لا يملك بدائل متبقية، ارتدى القميص رقم 40 الذي ينتمي إلى الحارس الثالث هنريك هيلاريو. تيري ظلت شباكه نظيفة كما عقد تشيلسي للفوز 1-0 وفي 5 نوفمبر 2006، ولعب ضد توتنهام هوتسبير وطرد حينها لأول مرة في حياته المهنية مع تشيلسي بعد تلقي إنذارين كما خسر تشيلسي على ملعب وايت هارت لين لأول مرة منذ عام 1987.

جوزيه مورينيو تشيلسي

بعد التعادل مع نادي ريدينغ في 26 ديسمبر 2006 صرح جوزيه مورينيو أن كابتن فريقه قد يتطلب جراحة لعلاج هذه المشكلة وفي المباريات التي غاب فيها تيري آنذاك تلقى شباك تشيلسي 6 أهداف، في 28 ديسمبر أصدر تشيلسي تصريح صحفي قائلا ان عملية تيري في ظهره كانت ناجحة.

على الرغم من أنه كان من المتوقع أن يعود في المباراة ضد ويجان أثلتيك، تيري كان في عداد المفقودين مرة أخرى، ونظرا لتكرارالمشكلة مرة أخرى، عاد ضد تشارلتون أثليتيك في 3 فيفري 2007 ولعب 90 دقيقة الأولى له منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر وتلقى الكثير من الدعم من المشجعين، في دوري أبطال أوروبا لعب في دور السادس عشر ضد نادي بورتو ولكنه عانى من إصابة أخرى، وهذه المرة في كاحله، وكان سيغيب عن لقاء نهائي كأس الكابيتال ون "بمسماه الحالي " ضد أرسنال في 2007 ولكنه عاد للعب بغضون أيام عن إصابته ولعب النهائي، وفي الشوط الثاني من المباراة لركنية لمصلحة أرسنال ألقى بنفسه على الكرة مع ضربة رأسية؛ ولكن لاعب ارسنال أبو ديابي في محاولة لإبعاد الكرة، ركل تيري في وجهه وفقد تيري الوعي لعدة دقائق وكاد أن يبتلع لسانه وتم تحويله في الحال لمستشفى جامعة والاس.

ارقام قياسية لجون تيري

جون تيري ثالث أفضل ممرين كرة في العالم في عام 2011 مع أكثر من 1000 تمريرة كرة
جون تيري ثالث أفضل ممرين كرة في العالم في عام 2011 مع أكثر من 1000 تمريرة كرة

في يوم 31 ديسمبر 2011، في مباراة الإياب ضد استون فيلا، جون تيري كان قائدا لتشيلسي للمرة 400 في مسيرته وهو رقم قياسي للنادي.


كان تيري ثالث أفضل ممرين كرة في العالم في عام 2011 مع أكثر من 1000 تمريرة كرة، مع معدل 91.6٪ وفقط لاعب برشلونة تشابي (93.0٪) ولاعب سوانسي سيتي ليون بريتون (93.3٪) كانوا أفضل .

وسجل جون تيري الهدف 54 له ضد نادي توتنهام يوم 28 سبتمبر 2013.وهو أكثر المدافعين تسجيلاً للأهداف .

أعلن جون تيري يوم 17 أفريل 2017 رحيله عن تشيلسي مع نهاية الموسم الجاري موسم 2016–2017.

جون تيري مع استون فيلا

في الثالث من جويلية 2017 أعلن نادي أستون فيلا عن توقيعه عقد لموسم واحد مع جون تيري في إطار انتقال حر بعد 22 سنة قضاها مع ناديه السابق تشيلسي.

وتم تعيينه قائدا لموسم 2017-2018. وخاض أول مباراة له مع أستون فيلا في 5 أوت 2017 في مباراة التعادل 1-1 على أرضه مع هال سيتي في البطولة. سجل تيري هدفه الوحيد مع أستون فيلا في الفوز 2-1 على نادي فولهام في البطولة في 21 أكتوبر 2017. 
في 30 مايو 2018، غادر تيري أستون فيلا بعد فشل النادي في الحصول على ترقية إلى الدوري الإنجليزي الممتاز حيث خسر 1-0 أمام فولهام في نهائي بطولة الدوري.

في سبتمبر 2018، خضع تيري لفحص طبي مع سبارتاك موسكو، لكنه رفض عرضهم بعقد، متذرعا بأسباب عائلية وأعلن اعتزاله اللعب في 7 أكتوبر 2018.

جون تيري مع منتخب انجلترا

شارك جون تيري في كاس العالم 2006 بألمانيا بعد أن استدعاه سفين غوران إريكسون مدرب المنتخب الإنجليزي وقتها وفي عام 2010 استدعاه فابيو كابيلو للمشاركة في كاس العالم 2010 في جنوب أفريقيا وقد راى البعض انه سبب خروج انجلترا من كاس العالم بسبب تراجع مستواه في مباراة ألمانيا وانجلترا التي خسرتها انجلترا بأربعة اهداف لصفر وفي 2014 اعلن روى هودسون مدرب منتخب انجلترا أن جون تيرى ليس له مكان في تشكيلة منتخب انجلترا لكأس العالم 2014 بالبرازيل.

في 19 مارس 2011، أعاد كابيلو تيري كقائد لمنتخب إنجلترا بعد إصابة طويلة الأمد للكابتن السابق ريو فرديناند. وفي 3 فيفري 2012، مع تيري المقرر أن يحاكم بسبب مزاعم بأن تيري قد أساء عنصريا لانطون فرديناند، الاتحاد الانجليزي جرد تيري من قيادة انكلترا للمرة الثانية. وأدى ذلك إلى استقالة كابيلو.

تم تعيين تيري في تشكيلة المدرب الجديد روي هودجسون لليورو 2012 في حين تم استبعاد ريو فرديناند، مما أدى إلى تكهنات كبيرة بأن هذا كان لتجنب الصراع المحتمل بسبب محاكمة تيري المقبلة لإساءة معاملة شقيق فرديناند أنطون عنصريا. ولعب تيري 90 دقيقة في جميع مباريات منتخب إنجلترا الأربع في اليورو. وقد أعلن جون تيري في 23 سبتمبر 2012 أنه اعتزل كرة القدم الدولية.

اعتزال جون تيري

قرر القائد التاريخي لنادي تشيلسي جون تيري يوم الأحد 22 جويلية 2018 إعتزال كرة القدم نهائيا في سن الثامنة والثلاثين عاما بعد مسيرة دامت عشرين عاما قضى أغلبها في صفوف النادي اللندي الذي تقمص ألوانه منذ سنة 1998.

اسلوب لعب وخصاله الفنية

كان جون تيري مدافعًا قويًا وثابتًا وبدنيًا ، وكان معروفًا بأسلوبه الصارم الذي لا هوادة فيه في اللعب. كان يلعب عادة كقلب دفاع ، على الرغم من أنه بدأ في البداية اللعب كلاعب خط وسط في شبابه. مدافع طويل القامة بارع في الهواء مما مكنه من الدفاع عن الكرات العرضية والكرات العالية بفاعلية ، كما جعله يشكل تهديداً لفريقه في منطقة جزاء الخصم رغم دوره الدفاعي 

في اللعب. على الرغم من أنه كان معروفًا في المقام الأول بتدخله العدواني ، إلا أنه كان أيضًا لاعبًا ذكيًا ، وقد تم تقديره من قبل النقاد لتمركزه وتوقعه ، فضلاً عن قدرته على قراءة اللعبة ، والتي عوضت عن افتقاره إلى السرعة أو الرياضة، على وجه الخصوص في حياته المهنية اللاحقة ؛ وعلى الرغم من عدم كونه لاعبًا سريعًا بشكل خاص ، إلا أن صموئيل ايتو على وجه الخصوص وصف ذات مرة تيري بأنه "سريع بشكل مدهش" ، ويُنظر إليه على أنه أحد أفضل المدافعين في العالم في ذروته ، ويُعتبر أحد أعظم المدافعين المركزيين في جيله ، فضلاً عن كونه أحد أفضل المدافعين في الدوري الإنجليزي الممتاز على الإطلاق.

على الرغم من الثناء الذي تلقاه في وسائل الإعلام لمهاراته الدفاعية ، كان الرأي النقدي حول قدرة تيري الفنية منقسمًا في كثير من الأحيان ؛ طوال مسيرته المهنية ، كان غالبًا ما يقترن بالذكاء ، وأكثر تقنية وأكثر قدرة على الحركة - وهو كقلب دفاع ، مثل ريكاردو كارفالو في تشيلسي أو ريو فرديناند مع إنجلترا ، والتي تكمل أسلوب لعب تيري الجسدي ، و كما وفر له الغطاء ، حيث إن افتقاره إلى السرعة جعله يكافح في بعض الأحيان في الفرق التي لعبت خطًا دفاعيًا عاليًا.

في عام 2011 ، كان تيري ثالث أفضل ممرر في العالم للاعبين بأكثر من 1000 تمريرة ، بمعدل دقة تمرير 91.6٪. فقط لاعب برشلونة تشافي (93.0٪) ولاعب سوانزي سيتي ليون بريتون (93.3٪) كانا الأفضل. ولعب أيضًا في خط دفاع مكون من ثلاثة لاعبين في بعض الأحيان ، ولا سيما في مسيرته اللاحقة تحت قيادة تشيلسي أنطونيو كونتي ، رغم أنه كافح للتكيف مع هذا التشكيل بسبب افتقاره إلى السرعة نتيجة تقدمه في السن. وعلى الرغم من سمعته كمدافع ، إلا أن تيري تعرض أيضًا لانتقادات في وسائل الإعلام لمشاركته في العديد من الحوادث المثيرة للجدل طوال حياته المهنية ، داخل وخارج الملعب.

حوادث مثيرة في حياة جون تيري

علاقة عاطفية تكلف جون تيري شارة قائد المنتخب الإنجليزي
علاقة عاطفية تكلف جون تيري شارة قائد المنتخب الإنجليزي
  • تلقي رشوة من مراسل للتجول في نادي تشيلسي
في سبتمبر 2001 ، تم تغريم تيري وثلاثة من زملائه في الفريق أجر أسبوعين من قبل تشيلسي لحادث تورط فيه لاعبون وسائحون أمريكيون في حانة مطار هيثرو في أعقاب هجمات 11 سبتمبر. وفي عام 2009 ، تم التحقيق مع تيري من قبل تشيلسي واتحاد كرة القدم بزعم أخذ أموال من مراسل سري للقيام بجولة خاصة في نادي تشيلسي.ساحة التدريب . رد النادي بأنه "واثق من أن تيري لم يطلب أو يقبل المال في أي وقت فيما يتعلق بزيارات ملعب التدريب".
  • ادعاءات العلاقة خارج نطاق الزواج
في جانفي 2010، كانت هناك مزاعم تفيد بأن جون تيري له علاقة مع فانيسا بييرونسل، صديقة سابقة لاين بريدج ، زميله السابق في تشيلسي وإنجلترا . ورُفع الأمر القضائي بعد أسبوع ، وغطت وسائل الإعلام البريطانية - وخاصة صحافة التابلويد - الشائعات بتفصيل كبير في الأيام التالية. وفي وقت لاحق طبعت اعتذارات لبيرونسيل لانتهاك خصوصيتها وذكرت أن القصة "غير صحيحة على أي حال". وتؤكد بيرونسيل أن القضية المزعومة لم تحدث أبدًا. وأدت المزاعم إلى تنحية مدرب إنجلترا آنذاك فابيو كابيلو لجون تيري من شارة القيادة في 5 فيفري 2010 ، ليحل محله ريو فرديناند. وأعيد تيري كقائد في العام التالي.

في 27 فيفري 2010 ، لعب جون تيري ضد بريدج للمرة الأولى منذ الحادث ، حيث رفض بريدج مصافحة تيري في حادثة حظيت بتغطية إعلامية كبيرة قبل المباراة.
  • مزاعم الاعتداء العنصري
في نوفمبر 2011 ، تم وضع جون تيري تحت تحقيق الشرطة بعد ادعاء بارتكاب انتهاكات عنصرية ضد أنطون فرديناند خلال مباراة بين تشيلسي وكوينز بارك رينجرز في 23 أكتوبر 2011. وفي مقطع فيديو تم تداوله على الإنترنت أدى إلى اتهامات حيث وصف تيري فرديناند بأنه  أسود سخيف. ورداً على مقطع الفيديو ، زعم تيري أنه كان يسأل فرديناند ، "أوي، هل تعتقد أني وصفتك بالعاهرة السوداء؟" 

وفي 21 ديسمبر 2011 ، وجهت إليه نيابة التاج تهمة استخدام لغة عنصرية . وفي فيفري 2012 ، جرد اتحاد كرة القدم تيري من شارة قائد منتخب إنجلترا للمرة الثانية ، مشيرًا إلى أن تيري لن يقود المنتخب الوطني حتى يتم حل مزاعم الإساءة العنصرية ضده. وعندما بدأت المحاكمة في جويلية 2012 ، أقر تيري بأنه غير مذنب وتمت تبرئته من التهمة في 13 جويلية 2012.

في 27 جويلية 2012 ، اتهم اتحاد كرة القدم تيري باستخدام "كلمات و / أو سلوك مسيء و / أو مهين" والذي "يتضمن إشارة إلى الأصل العرقي و / أو اللون و / أو عرق فرديناند". أرجأ اتحاد الكرة التهمة إلى ما بعد انتهاء محاكمة تيري الجنائية. ونفى تيري التهمة. 

وعشية جلسة استماع الاتحاد الإنجليزي ، أعلن تيري اعتزاله المنتخب الإنجليزي لكرة القدم ، قائلاً إن منصبه أصبح "يتعذر الدفاع عنه" بسبب الاتهامات التأديبية. وفي 27 سبتمبر 2012 ، اختتمت الجلسة بإدانة تيري ؛ وتمت معاقبته بإيقاف أربع مباريات وغرامة قدرها 220 ألف جنيه إسترليني. 

وفي أكتوبر 2012 ، قرر جون تيري عدم استئناف الحكم وإيقافه من أربع مباريات وأصدر اعتذارًا عن اللغة التي استخدمها في اللعبة وذكر أنها غير مقبولة في ملعب كرة القدم أو في أي مسيرة الحياة.

القاب وبطولات جون تيري طوال  مسيرته

جون تيري أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي في موسم 2004-05
جون تيري أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي في موسم 2004-05

حقق اسطورة تشيلسي الانجليزي جون تيري الكثير من الإنجازات والنجاحات خلال مسيرته الطويلة في كرة القدم، وقد فاز بالعديد من الألقاب المحلية والقارية والعالمية.

  • الدوري الإنجليزي الممتاز: 2004-05، 2005-06، 2009-10، 2014-15، 2016-17
  • كأس الاتحاد الإنجليزي: 1999-2000، 2006-07، 2008-09، 2009-10،2011-12؛ 
  • كأس رابطة كرة القدم: 2004-05، 2006-07، 2014-15
  • درع الاتحاد الإنجليزي: 2005, 2009
  • دوري أبطال أوروبا: 2011-12  
  • الدوري الأوروبي: 2012-13.

جوائز جون تيري الفردية

  • أفضل لاعب في تشيلسي: 2000-01، 2005-06
  • الدوري الإنجليزي الممتاز لاعب الشهر: جانفي 2005
  • كأس ألان هارداكر: 2005, 2015
  • أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي لكرة القدم: 2004-05
  • فريق العام: 2003-04 الدوري الإنجليزي الممتاز، 2004-05 الدوري الإنجليزي الممتاز، 2005-06 الدوري الممتاز، 2014-15 الدوري الممتاز
  • فيفيبررو فريق العالم الحادي عشر: 2004-05، 2005-06، 2006-07، 2007-08، 2008-09
  • فريق العام: 2004-05، 2008-09، 2009-10
  • مدافع العام في نادي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: 2005، 2008، 2009
  • فريق العام في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: 2005، 2007، 2008، 2009
  • كأس العالم لكرة القدم فريق كل النجوم: 2006
  • فريق للقرن (1997-2007): 2007.
مقالات ذات صلة:

المصدر:
موقع اساطير الرياضة
en.wikipedia
author-img

chaima arij

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة