JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الدوري الانجليزي
الصفحة الرئيسية

دينيس لو ابرز من لعب في السيتي واليونايتد

دينيس لو

دينيس لو ابرز من لعب في السيتي واليونايتد
دينيس لو ابرز من لعب في السيتي واليونايتد

يعتبر الاسطورة دينيس لو هو ابرز لاعب في التاريخ الذي لعب مع الغريمين مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي ، وهو لاعب كرة قدم أسكتلندي سابق.

بطاقة دينيس لو

الاسم : دينيس لو
تاريخ الميلاد: 24 فيفري 1940
الطول: 1.75 م
الوزن: 70 كغ
مركز اللعب: مهاجم
المهنة: لاعب كرة قدم
ابرز النوادي التي لعب بها دينيس لو: مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي
المنتخب الذي لعب معه دينيس لو: منتخب اسكتلندا
جوائز تحصل عليها دينيس لو:
قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية : 2002
رتبة الإمبراطورية البريطانية قائد.

من هو دينيس لو

الكشف عن تمثال دينيس لو من طرف اليكس فيرجسون
الكشف عن تمثال دينيس لو من طرف اليكس فيرجسون
يعتبر دينيس لو احد قادة جيل "الباسبي بابيز" وهداف الفريق في تلك الحقبة مع القائد "بوبي تشارلتون" والتي حقق من خلالها مانشستر يونايتد أول بطولة لدوري ابطال اوروبا بفضل الثلاثي الذهبي "لو وتشارلتون وجورج بست" والذي شيد لهم تمثال ضخم على بوابة الأولد ترافورد.

بعد هذه المسيرة الأسطورية مع اليونايتد فضل لو العودة من جديد لفريقه القديم الذي نشأ بين صفوفه وتدرب في أكادميته نادي مانشستر سيتي، ولكنه مر بلحظات عصيبة خلال العام الذي ارتدى فيه اللون السماوي حين كتب له تسجيل هدف هو الأسوأ في مسيرته والذي أدى لهبوط نادي مانشستر يونايتد للدرجة الثانية موسم 1974.

مقالات ذات صلة:

بدايات دينيس لو مع هدرسفيلد تاون 

في موسم 1954-55 ، تم رصد دينيس لو من قبل آرتشي بيتي ، كشاف هدرسفيلد تاون ، الذي دعا دينيس لو البالغ من العمر 14 عامًا للذهاب إلى النادي. عندما وصل إلى هناك ، قال المدير:
"الصبي غريب الأطوار. لم أرى أبدًا احتمالية مهاراته في كرة القدم - ضعيف ، ضعيف ويرتدي نظارة." 
ومع ذلك ، وقعوا معه في 3 أفريل 1955. وأثناء وجوده في هدرسفيلد ، أجرى عملية لتصحيح الحول ، مما عزز ثقته بنفسه بشكل كبير.

ولعب لاول مرة في 24 ديسمبر 1956، وهو يبلغ من العمر ستة عشر فقط، في الفوز 2-1 على نوتس كاونتي . وعرض مدير مانشستر يونايتد مات باسبي انتقاله من هدرسفيلد  مقابل مبلغ كبير من المال للاعب كرة قدم مراهق في ذلك الوقت 10000 جنيه إسترليني، لكن النادي رفض العرض. 

كان بيل شانكلي مديرًا لفريق هيدرسفيلد بين عامي 1956 و 1959 ، وعندما غادر إلى ليفربول أراد أن يأخذ دينيس لو معه ، لكن ليفربول لم يكن قادرًا على تحمل تكاليفه في ذلك الوقت.

انتقال دينيس لو الى مانشستر سيتي

دينيس لو احد ابرزاللاعبين في تاريخ مانشستر سيتي
دينيس لو احد ابرزاللاعبين في تاريخ مانشستر سيتي
في مارس 1960 ، وقع لو لمانشستر سيتي مقابل رسوم نقل قياسية بريطانية ، قُدرت بمبلغ 55000 جنيه إسترليني ، وعلى الرغم من أن حصة لو من الرسوم "لا شيء على وجه التحديد". ومرة أخرى ، حاول مات باسبي التوقيع معه لصالح مانشستر يونايتد ، لكن منافس يونايتد تغلب عليه لتوقيع لو.

كان مانشستر  سيتي قد تجنب بصعوبة الهبوط من الدرجة الأولى في الموسم السابق ، وشعر لو حقًا أن هدرسفيلد كان لديه فريق أفضل في ذلك الوقت. وظهر لأول مرة في 19 مارس ، وسجل في الهزيمة 4-3 أمام ليدز يونايتد . في أفريل 1961 ، سجل هدفين في الفوز 4-1 على أستون فيلا والتي ضمنت بقاء السيتي في القسم الأول.

على الرغم من أنه كان يفكر في المغادرة ، فقد كان يلعب بشكل جيد وفي عام 1961 سجل لو ستة أهداف مذهلة في مباراة كأس الاتحاد الإنجليزي ضد لوتون تاون . ومع ذلك ، تم توقف المباراة قبل عشرين دقيقة على النهاية ، لذلك لم تحتسب أهدافه الستة. ومما زاد الطين بلة بالنسبة له ، فاز لوتون في الإعادة 3-1 ، وخرج سيتي من الكأس.

على الرغم من أنه استمتع بوقته في مانشستر سيتي ، إلا أنه أراد اللعب في فريق أكثر نجاحًا وتم بيعه لنادي تورينو الإيطالي في صيف عام 1961.

على الرغم من أن الفترة التي قضاها في إيطاليا كانت مختلطة، وقد تم التصويت على قانون لاعب أجنبي رقم واحد في ايطاليا قبل زميله جو بيكر، ولاعب خط الوسط لويس سواريز . وكان أسلوب حياة وثقافة بلد أجنبي بمثابة نقطة جذب انتباه الشاب الاسكتلندي ، وكانت الخبرة الطبية وعلوم الرياضة في إيطاليا متقدمة جدًا عما كان متاحًا في المملكة المتحدة في ذلك الوقت. على الرغم من ذلك ، وجد لو أن كرة القدم تتسم بالخشونة والدفاع بشكل مفرط ، حيث تعرض لمراقبه الرجل العنيف والتدخل المفرط على أساس متكرر.

سنوات المجد مع مانشستر يونايتد

كون دينيس لو وبوبي تشارلتون وجورج بست ثلاثي قوي في الهجوم
كون دينيس لو وبوبي تشارلتون وجورج بست ثلاثي قوي في الهجوم
عاد لو وهذه المرة إلى مانشستر يونايتد ، وكانت أول مباراة له مع يونايتد ضد وست بروميتش ألبيون في 18 أوت 1962 ، وقد بدأ بداية ممتازة ، وسجل بعد سبع دقائق فقط وانتهت المباراة بالتعادل 2–2.

ومع ذلك ، كان شكل يونايتد غير منتظم منذ كارثة ميونيخ الجوية في عام 1958 ، وبسبب عدم تناسقهم ، أمضوا الموسم في محاربة الهبوط. في مباراة الدوري الانجليزي ضد ليستر سيتي سجل هاتريك. وجدوا شكلا في كأس الاتحاد الانجليزي مع تسجيل لو ثلاثية أخرى في الفوز 5-0 على ناديه القديم هدرسفيلد تاون ، ووصلوا إلى النهائي ضد ليستر سيتي. كان ليستر سيتي مرشحًا قويًا ، بعد أن احتل المركز الرابع في الدوري الانجليزي ، لكن لو سجل الهدف الأول حيث فاز يونايتد 3-1 فيما تبين أنه نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي الوحيد في مسيرته.

وفي مباراة ضد وست بروميتش في 15 ديسمبر 1962 ، قام الحكم جيلبرت بولين باستفزاز لو باستمرار بتهكم مثل "أوه ، أنت ذكي  ، لا يمكنك اللعب" ، وبعد المباراة ، أفاد لو ومديره مات باسبي الأمر يتعلق باتحاد الكرة . وقررت لجنة الانضباط أن بولين يجب أن يتعرض لانتقادات شديدة ، لكنه لم يقبل حكمهم وخرج من اللعبة. ادعى لو لاحقًا أنه "في نظر بعض الحكام ، كنت رجلاً مرموقًا".

سجل دينيس لو عددًا من الأهداف في وقت مبكر من موسم 1963-64 وتم اختياره للعب مع بقية دول العالم ضد إنجلترا في ويمبلي ، وسجل هدفهم في الخسارة 2-1. ووصف هذا لاحقًا بأنه أعظم شرف في حياته المهنية. وتوقف موسمه بسبب الإيقاف لمدة 28 يومًا بسبب الطرد الذي تلقاه ضد أستون فيلا. وعلى الرغم من قلة الألقاب ، تمتع لو بموسم تسجيل أهداف غزير وأنهى الموسم بـ 46 هدفًا في جميع المسابقات ، ولا يزال رقمًا قياسيًا للنادي حتى اليوم.

في موسم 1964-1965 ، فاز لو بجائزة الكرة الذهبية ، وفاز مانشستر يونايتد بأول لقب دوري له منذ ميونيخ. وسجل لو 28 هدفًا في الدوري الانجليزي في ذلك الموسم ، مما جعله هداف دوري الدرجة الأولى.

في الموسم التالي ، أصيب لو في ركبته اليمنى أثناء اللعب مع اسكتلندا ضد بولندا في 21 أكتوبر 1965. كان قد خضع سابقًا لعملية جراحية في نفس الركبة أثناء وجوده في هدرسفيلد ، وكانت الإصابة تزعجه لبقية حياته المهنية .

في عام 1966 ، طلب لو من مدير يونايتد مات باسبي أن يمنحه زيادة في الراتب عند تجديد عقده التالي ، وهدد بمغادرة النادي إذا لم يحصل على واحدة. فوضع باسبي على الفور لو في قائمة الانتقالات ، وأعلن أنه: "لن يقوم أي لاعب بابتزاز النادي ، ولا يوجد لاعب سيقوم بذلك". 

عندما ذهب لو لرؤيته ، سحب باسبي اعتذارًا مكتوبًا له للتوقيع عليه ، وعرضه على الصحافة بمجرد قيامه بذلك. وادعى لو لاحقًا أن باسبي استخدم الحادث لتحذير اللاعبين الآخرين من القيام بنفس الشيء ، لكنه منحه سراً زيادة في الراتب. وبالرغم من كل هذا ، سجل لو 23 هدفًا في 36 مباراة بالدوري الانجليزي خلال 1966-1967 ، مما ساعد يونايتد على الفوز بلقب الدوري مرة أخرى.

في عام 1968 ، فاز يونايتد بكأس أوروبا للمرة الأولى ، لكن إصابة لو في الركبة تسببت له في مشاكل خطيرة وغاب عن مباراة الإياب في نصف النهائي والنهائي نتيجة لذلك. كان يُعطى بانتظام حقن الكورتيزون لتخفيف الألم ، لكن اللعب بينما كانت الركبة لا تزال مصابة سبب ضررًا طويل المدى. 

زار أخصائيًا في جانفي 1968 كتب إلى يونايتد مدعيًا أن العملية السابقة لإزالة الغضروف من الركبة قد فشلت وأوصى بإجراء عملية ثانية ، ولكن لم يتم عرض التقرير على لو لعدة سنوات وكان عليه مواصلة التدريب الكامل .

في 1968-1969 ، وصل يونايتد إلى نصف نهائي كأس أوروبا ، حيث لعب مع نادي ميلان . وخسر يونايتد مباراة الذهاب في سان سيرو 2-0 ، وفاز بمباراة الإياب على ملعب أولد ترافورد 1-0 بهدف بوبي تشارلتون.

دينيس لو هداف يونايتد التاريخي

تولى ويلف ماكجينيس تدريب الفريق الأول في بداية موسم 1969–70 . واحتل يونايتد المركز الثامن في الدوري ، لكن لو غاب عن كل الموسم تقريبًا بسبب الإصابة ، وفي أبريل 1970 تم إدراجه مقابل 60 ألف جنيه إسترليني. لم يقدم أحد عرضًا له ، لذلك بقي في يونايتد.

بعد موسم سيئ 1970–71 ، عين يونايتد فرانك أوفاريل كمدرب. لقد بدأوا بداية جيدة لموسم 1971-72 وأنهوا 1971 بفارق خمس نقاط في صدارة الدوري الانجليزي ، حيث سجل لو اثني عشر هدفًا. ومع ذلك ، تدهورت النتائج وأنهوا الموسم في المركز الثامن. سجل لو في المباراة الأولى للموسم التالي ، 1972-73 ، لكن إصابة ركبته كانت تزعجه مرة أخرى ، وفشل في التسجيل لبقية الموسم واستمرت النتائج السيئة وأقيل أوفاريل.

أوصى لو أن يونايتد يستبدل أوفاريل بتومي دوشيرتي ، الذي كان يعرفه منذ وقته في اللعب مع المنتخب الاسكتلندي. واتبع النادي توصيته ، وبدأت الأمور بشكل جيد ، مع تحسن نتائج الفريق ورفعهم إلى منتصف الجدول. وحصل لو على انتقال مجاني من تومي دوشيرتي في صيف عام 1973 ، وبعد 11 عامًا في النادي سجل خلالها ما مجموعه 237 هدفًا في 404 مباراة في جميع المسابقات ، فقط بوبي تشارلتون (الذي تقاعد في عام 1973) وواين روني سجلا اكثر منه مع يونايتد.

دينيس لو واسوا هدف في حياته

احرز دينيس لو في مانشستر يونايتد هدف قاتل عجل برحيله عن الدوري الانجليزي
احرز دينيس لو في مانشستر يونايتد هدف قاتل عجل برحيله عن الدوري الانجليزي
تم عرض عقد من قبل مدير مانشستر سيتي جوني هارت . سجل هدفين في أول ظهور له مع السيتي ، ضد برمنغهام سيتي في المباراة الافتتاحية لموسم 1973-1974. و لعب 27 مباراة كاملة واثنتين كبديل في ذلك الموسم ، بما في ذلك هزيمة السيتي 2-1 في نهائي كأس رابطة الأندية ضد ولفرهامبتون .

وفي آخر مباراة لمانشستر سيتي في موسم 1973–74 ضد مانشستر يونايتد في أولد ترافورد ، أحرز دينيس لو في الدقيقة 81 بكعب خلفي للسيتي 1-0 ، وكان هدف لو ايذانا بسقوط اليونايتد الى الدرجة الثانية ، ولم يحتفل لو بالهدف.

نتائج المباريات الأخرى تعني أن يونايتد هبط مهما كانت نتيجته ، لكن لو لم يعرف ذلك في ذلك الوقت. تبع ذلك عدد من غزوات للملعب من قبل مشجعي يونايتد ، وخرج لو من الملعب ورأسه لأسفل أثناء استبداله. وأجبرت غزوات الملعب الحكم على ترك المباراة في الدقيقة 85. وبعد المراجعة ، قررت رابطة كرة القدم أن النتيجة يجب أن تظل قائمة.

في موسم 1974-75 ، المدير الجديد توني بوك أخبره أنه سيلعب كرة القدم كاحتياطي فقط إذا بقي في النادي. لم يرغب في إنهاء مسيرته بهذه الطريقة ، لذلك اعتزل كرة القدم الاحترافية في صيف عام 1974. ولعب لو مباراتين لمانشستر سيتي في موسم 1974-75، في بطولة كأس تكساكو قبل الموسم ، سجل الهدف الأخير في مسيرته في المباراة ضد شيفيلد يونايتد في برامال لين في 6 أوت 1974. كانت آخر مباراة احترافية له هي الفوز 2-1 على أولدهام أثليتيك في 10 أوت 1974. وتقاعد رسميًا في 26 أوت 1974.

دينيس لو افضل هداف في تاريخ اسكتلندا

دينيس لو هو افضل هداف في تاريخ اسكتلندا برصيد 30 هدف
دينيس لو هو افضل هداف في تاريخ اسكتلندا برصيد 30 هدف
لم يتم اختيار دينيس لو للعب مع اسكتلندا في كأس العالم 1958 ، ولكن ظهر لأول مرة في مباراة بطولة إنجلترا على أرضه ضد منتخب ويلز في 18 أكتوبر 1958 من قبل مات باسبي ، الذي أدار اسكتلندا على أساس مؤقت لمباراتين. وسجل لو الهدف الثاني لاسكتلندا في الفوز 3-0 على ويلز في نينيان بارك . 

ولعب لكنه لم يسجل في مباراة اسكتلندا ضد إنجلترا في 15 أبريل 1961. خسرت اسكتلندا المباراة 9-3 ، ووصفها لو بأنها "أحلك يوم". وأثناء وجوده مع تورينو ، واصل لو اللعب مع اسكتلندا ، على الرغم من أن النادي لم يكن حريصًا على إطلاق سراحه للمباريات الدولية ووضع بندًا في عقده ينص على أنهم غير ملزمين بذلك. وتم اختيار لو لباقي فريق العالم الذي واجه إنجلترا في مباراة المئوية عام 1963.

أصيب لو في ركبته اليمنى أثناء اللعب مع اسكتلندا ضد بولندا في 21 أكتوبر 1965. وسجل لو في فوز اسكتلندا الشهير 3-2 على إنجلترا في 15 أبريل 1967 في بطولة إنجلترا على أرضها عام 1967 ، بعد أقل من عام من فوز إنجلترا ببطولة العالم.

وصلت اسكتلندا إلى نهائيات كأس العالم في صيف عام 1974 ، لأول مرة منذ عام 1958. على الرغم من أنه لم يلعب كثيرًا مع الفريق الأول في الموسم السابق ، إلا أن لو كان جزءًا من الفريق ولعب في مباراتهم الأولى ضد زائير . لم يسجل ، لكن اسكتلندا فازت 2-0. كان لو "محبطًا جدًا" لعدم اختياره للمباراة التالية ضد البرازيل ، ولم يتم اختياره للمباراة التالية ضد يوغوسلافيا أيضًا. على الرغم من عدم هزيمة اسكتلندا في أي من مبارياتهم ، إلا أنهم لم يتأهلوا للمرحلة الثانية وخرجوا من كأس العالم. 

وأثبتت المباراة ضد زائير أنها آخر مباراة من أصل 55 مباراة مع اسكتلندا. يحمل لو بشكل مشترك الرقم القياسي الاسكتلندي لافضل هداف في تاريخ المنتخب برصيد 30 هدفًا.

القاب وبطولات دينيس بلو طوال مسيرته

حصل دينيس لو على جائزة الكرة الذهبية كافضل لاعب في العالم
حصل دينيس على جائزة الكرة الذهبية كافضل لاعب في العالم
حقق النجم الاسكتلندي دينيس لو الكثير من الإنجازات والنجاحات خلال مسيرته الطويلة في كرة القدم، وقد فاز بالعديد من الألقاب المحلية والقارية والعالمية.
بطولات دينيس لو مع مانشستر يونايتد
  • الدوري الانجليزي : 1964–65 ، 1966–67
  • كأس الاتحاد الإنجليزي : 1962–63
  • الدرع الخيرية : 1965 ، 1967
  • كأس أوروبا : 1967–68

جوائز دينيس لو الفردية

  • جائزة الكرة الذهبية : 1964
  • هداف كأس أوروبا : 1968–69
  • أساطير دوري كرة القدم 100 : 1998
  • جائزة الاستحقاق رابطة اللاعبين المحترفين : 1975
  • قائمة الشرف الدولية الاسكتلندية لكرة القدم (اللاعبون بأكثر من 50 مباراة دولية): تم إدخالها في عام 1988
  • جائزة اتحاد كتاب كرة القدم : 1994
  • الافتتاحي لقاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية : 2002
  • لاعب اسكتلندا الذهبي : أفضل لاعب خلال الخمسين عامًا الماضية من قبل الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم (نوفمبر 2003 ، للاحتفال بيوبيل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ) 
  • قاعة مشاهير كرة القدم الاسكتلندية : تم إدخالها في عام 2004
  • فريق رابطة اللاعبين المحترفين للقرن (1907-1976): 2007.

اهداف دينيس لو طوال مسيرته

احرز دينيس لو طوال مسيرته 333 هدف في 657 مباراة
احرز دينيس لو طوال مسيرته 333 هدف في 657 مباراة
  • اهداف دينيس لو مع هدرسفيلد تاون الإنجليزي
19 هدف منهم
16 هدف في الدوري الإنجليزي
3 أهداف في كاس الإتحاد الإنجليزي
  • اهداف دينيس لو مع تورينو الإيطالي
10 أهداف في الدوري الإيطالي
  • اهداف دينيس لو مع مانشستر يونايتد
237 هدف منهم
171 هدف في الدوري الإنجليزي
34 هدف في كاس الإتحاد الإنجليزي
3 أهداف في كاس الرابطة الإنجليزية
8 أهداف في الدوري الأوربي
6 أهداف في كأس الكئوس الأوربية
14 هدف في دوري أبطال أوروبا
هدف في كاس العالم للأندية (الأنتركونتينينتال)
  • اهداف دينيس لو مع مانشستر سيتي
37 هدف منهم
30 هدف في الدوري الإنجليزي
6   أهداف في كاس الإتحاد الإنجليزي
هدف في كاس الرابطة الإنجليزية
  • اهداف دينيس لو مع منتخب إسكتلندا 
30 هدف دولي
مجموع اهداف دينيس لو مع الأندية والمنتخب التي لعب لها 333 هدف في 657 مباراة.
author-img

chaima arij

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة