JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الدوري الانجليزي
الصفحة الرئيسية

جاك تشارلتون اللاعب الاكثر مشاركة في تاريخ ليدز يونايتد

جاك تشارلتون

جاك تشارلتون اللاعب الاكثر مشاركة في تاريخ ليدز يونايتد
جاك تشارلتون اللاعب الاكثر مشاركة في تاريخ ليدز يونايتد

جاك تشارلتون هو اللاعب الاكثر مشاركة في تاريخ ليدز يونايتد، وهو أخ الاسطورة بوبي تشارلتون وتوفي في العاشر من جويلية 2020، وهو لاعب كرة قدم إنجليزي سابق ومدرب كرة قدم.

بطاقة جاك تشارلتون

الاسم : جاك تشارلتون
تاريخ الميلاد: 8 ماي 1935
الطول: 1.91 م
الوزن: 76 كغ
مركز اللعب: مدافع
المهنة: لاعب كرة قدم
ابرز النوادي التي لعب بها جاك تشارلتون: نادي ليدز يونايتد
المنتخب الذي لعب معه جاك تشارلتون: منتخب انجلترا
جوائز تحصل عليها جاك تشارلتون:
قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية
وسام الإمبراطورية البريطانية من رتبة ضابط.

من هو جاك تشارلتون؟

كان جاك تشارلتون ضمن منتخب إنجلترا الفائز بكأس العالم عام 1966 كما قاد منتخب جمهورية أيرلندا مدرباً لأول تأهل لها لبطولة أمم أوروبا عام 1988، ولأول تأهل له لكاس العالم عام 1990.

لعب جاك تشارلتون مع نادي ليدز يونايتد منذ عام 1952 وحتى عام 1973، وشارك معهم في 773 مباراة وسجل 96 هدف.

لعب جاك تشارلتون خلال مسيرته الاحترافية مع نادِ واحدٍ في واحد وعشرون موسمًا وسجل خلالها 70 هدف ضمن 629 مباراة حيث فاز في موسم واحد بكاس الاتحاد الانجليزي وفي موسم واحد بالدوري الانجليزي.

مسيرة جاك تشارلتون مع ليدز يونايتد

جاك تشارلتون يحتفل بتتويجه بكاس الاتحاد الانجليزي مع ليدز يونايتد
جاك تشارلتون يحتفل بتتويجه بكاس الاتحاد الانجليزي مع ليدز يونايتد
تشارلتون لعب لليدز يونايتد في فريق الشباب في دوري المتوسط الشمالية وثم للفريق الثالث في دوري يوركشاير . اللعب في دوري يوركشاير الذي يتطلب جهداً بدنياً في سن السادسة عشر أثار إعجاب إدارة النادي ، وسرعان ما تمت ترقيته إلى الفريق الرديف.

أعطي تشارلتون أول عقد احتراف له في السن 17. وكان أول ظهور له في 25 أفريل 1953 ضد دونكاستر روفرز ، وكانت آخر مباراة في دوري الدرجة الثانية في 1952-53 ، وانتهى بالتعادل 1-1. ثم كان عليه أن يخدم لمدة عامين في الخدمة الوطنية مع سلاح الفرسان وقائد حرس الخيول . وحدت خدمته الوطنية من مساهمته في ليدز ، وظهر مرة واحدة فقط في موسم 1954-55 .

عاد تشارلتون إلى الفريق الأول في سبتمبر 1955 ، واحتفظ بمكانه لبقية موسم 1955-56، مما ساعد ليدز على الفوز بالترقية إلى الدرجة الأولى بعد حصوله على المركز الثاني بعد شيفيلد وينزداي . وتم إسقاطه من تشكيلة ليدز يونايتد في النصف الثاني من موسم 1956-1957 ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى عادته في الاحتفال في وقت متأخر من الليل وفقدان التركيز على كرة القدم. واستعاد مكانه في موسم 1957-1958 ، وتوقف عن أسلوب الحفلات الليلية حيث استقر على المستوى العائلي. وفي أكتوبر 1957 تم اختياره لتمثيل الدوري الإنجليزي لكرة القدم في مباراة ضد الدوري الأيرلندي.

عانى ليدز يونايتد بعد مغادرة رايش كارتر للنادي في عام 1958 ، وتولى ويليس إدواردز ثم بيل لامبتون المسؤولية في موسم 1958-59 حيث أنهى ليدز بتسع نقاط فوق منطقة الهبوط. وتم تعيين جاك تايلور كمدير ، وفشل في إبعاد ليدز يونايتد عن منطقة الهبوط بنهاية حملة 1959-60 .

أنهى ليدز خمس نقاط فقط فوق منطقة الهبوط في الدرجة الثانية في موسم 1960–61 واستقال تيلور. وقد خلفه ، دون ريفي ،  وفي البداية لم يكن مولعًا بتشارلتون. وغير ريفي دور تشارلتون في خط الهجوم في بداية موسم 1961-62 ، لكنه سرعان ما أعاده إلى قلب الدفاع بعد أن أثبت عدم فعاليته كمهاجم. وقد أصبح محبطًا، وشعر بالضيق من اللعب مع نادٍ يبدو أنه لا شيء بينما شقيقه الأصغر كان يتمتع بنجاح كبير في مانشستر يونايتد. 

وأخبر ريفي تشارلتون أنه كان مستعدًا للسماح له بالرحيل في عام 1962 ، لكن لم يُدرج اسمه مطلقًا في قائمة النقل حيث فشل مدرب ليفربول بيل شانكلي في تلبية مبلغ 30 ألف جنيه إسترليني الذي طالب به ليدز يونايتد لتشارلتون ، وعلى الرغم من أن مدير مانشستر يونايتد مات باسبي كان مستعدًا في البداية لدفع الرسوم ، إلا أنه قرر في النهاية تجربة لاعب شاب . وخلال هذه المناقشات رفض تشارلتون التوقيع على عقد جديد في ليدز ، لكنه شعر بالإحباط بسبب تردد باسبي وبالتالي وقع عقدًا جديدًا مع ليدز بينما تعهد لريفي بأن يكون أكثر احترافًا في أسلوبه.

تولى تشارلتون مسؤولية الدفاع ، وأصر على نظام المناطق ؛ وافق ريفي على السماح لتشارلتون بأن يصبح المنظم الرئيسي في الدفاع بمساعدة لاعب خط الوسط الجديد جوني جايلز ، ووضع ليدز تحديًا قويًا في الصعود واحتل المركز الخامس ، قبل أن يضمن الصعود كبطل في موسم 1963-64 ، متصدرًا جدول الترتيب بفارق نقطتين عن سندرلاند. ومن بين اللاعبين الآخرين التي بدأت تظهر بصماتهم في الفريق الأول بيلي بريمنر ، بول مادلي و بيتر لوريمر .

مقالات ذات صلة:

كان لليدز تأثير فوري على موسم عودته الأول في دوري الدرجة الأولى ، إلا أن الفريق اكتسب شهرة في اللعب القاسي، وقال تشارلتون في سيرته الذاتية:
"الطريقة التي حققنا بها هذا النجاح جعلتني أشعر بعدم الارتياح". 
وخاضوا 25 مباراة دون هزيمة قبل أن يخسروا أمام مانشستر يونايتد على ملعب إيلاند رود - كان السباق على اللقب يعني أن الفريقين أقاموا منافسة شديدة . واحتاجت ليدز إلى الفوز في مباراتها الأخيرة من الموسم لتأمين اللقب ، لكنها لم تتمكن إلا من تحقيق التعادل 3-3 مع برمنغهام سيتي في سانت أندروز - حيث سجل تشارلتون هدف التعادل في الدقيقة 86 لكنهم لم يتمكنوا من المضي قدمًا للحصول على الفوز. وحصلوا على قدر من الانتقام من مانشستر يونايتد بفوزهم 1-0 في إعادة نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي .

والتقى ليدز يونايتد مع ليفربول في المباراة النهائية على ملعب ويمبلي ، ودخلت المباراة الوقت الإضافي بعد التعادل السلبي. وافتتح روجر هانت التسجيل بعد ثلاث دقائق من الوقت الإضافي ، ولكن بعد سبع دقائق أرسل تشارلتون تمريرة عرضية لبريمنر ليسددها في الشباك ليحقق التعادل. قبل سبع دقائق من نهاية المباراة ، سجل إيان سانت جون لليفربول ليفوز بالمباراة 2-1.

تنافس ليدز يونايتد مرة أخرى للحصول على لقب الدوري الانجليزي في موسم 1965-66، حيث احتل المركز الثاني بعد ليفربول في الدوري ووصل إلى الدور نصف النهائي من كأس المعارض بين المدن . وتسبب تشارلتون في جدل ضد فالنسيا بعد أن بدأ هو والمدافع فيداجاني القتال بعد أن ركل فيداجاني تشارلتون في حادث خارج الكرة. تشارلتون لم يضرب الإسباني أبدًا ، الذي اختبأ خلف زملائه في الفريق.

كان موسم 1966-1967 محبطًا لليدز يونايتد ، على الرغم من تقديم فريق آخر رائع مع إيدي جراي . واحتل ليدز المركز الرابع بفارق خمس نقاط خلف مانشستر يونايتد البطل ، وخرج من كأس الاتحاد الإنجليزي في نصف النهائي بعد الهزيمة أمام تشيلسي . لقد أحرزوا تقدمًا في كأس المعارض بين المدن للوصول إلى النهائي ، حيث خسروا 2-0 في مجموع المباراتين أمام دينامو زغرب . وفي نهاية الموسم حصل على لقب أفضل لاعب كرة قدم لهذا العام خلفا لشقيقه بوبي تشارلتون الذي فاز بالجائزة العام السابق. وخلال حفل توزيع الجوائز ، روى عددًا من القصص المسلية وفاز بحفاوة بالغة من الجمهور.

مقالات ذات صلة:

طور تشارلتون حيلة جديدة لموسم 1967–68 بالوقوف بجانب حارس المرمى أثناء الزوايا لمنعه من الخروج لجمع الكرة ؛ أدى هذا إلى إحداث فوضى في دفاعات الخصم ولا يزال تكتيكًا يستخدم بشكل متكرر في العصر الحديث. ومع ذلك ، للموسم الثاني على التوالي ، احتل ليدز يونايتد المركز الرابع وخرج من كأس الاتحاد الإنجليزي في نصف النهائي ، هذه المرة خسر 1-0 أمام إيفرتون في أولد ترافورد . وفاز أخيرا على ارسنال 1-0 في المباراة النهائية لكأس رابطة الاندية الانجليزية .

ساعد تشارلتون ليدز يونايتد في الحصول على لقبه الأول في الدوري الانجليزي في 1968-1969 ، حيث خسر مباراتين فقط لينهي المباراة بفارق ست نقاط عن ليفربول صاحب المركز الثاني. لقد حصلوا على اللقب بالتعادل السلبي في آنفيلد في 28 أفريل ، واستدعى تشارلتون لاحقًا أنصار ليفربول الذين أطلقوا عليه بمودة لقب "الزرافة الكبيرة القذرة" وأن المدير بيل شانكلي ذهب إلى غرفة تبديل الملابس في ليدز بعد المباراة ليخبرهم أنهم "يستحقون" ابطال".
"يقول الناس إن ليدز يونايتد كان يجب أن يفوز بالكثير - وربما كنا سنفوز بالكثير ، إذا لم نشارك في كل مسابقة حتى نهاية كل موسم. أعني ، لقد اعتدنا على خسارة الأشياء. .. نعم، كان هناك الكثير من خيبة الأمل - ولكن كان هناك الكثير من الفخر أيضًا ، والفخر والعاطفة والانضباط الذي أبقى عائلة ليدز معًا عندما كان من الممكن أن ننهار ".
افتتح ليدز يونايتد موسم 1969-1970 بالفوز بالدرع الخيرية مع 2-1 من الفوز على مانشستر سيتي ، وذهبوا إلى احتمال واقعي للفوز بثلاثية - الدوري وكأس الاتحاد الانجليزي و كأس الاتحاد الاوروبي . ومع ذلك فقد خسروا جميع الألقاب الثلاثة حيث أقيمت المباريات قرب نهاية الموسم ، 

وكان لقب الدوري الانجليزي هو أول من يخرج من أيديهم حيث واصل إيفرتون تحقيق تقدم لا يُقهر. ثم انسحبوا من كأس أوروبا بعد هزيمة 3-1 في مجموع المباراتين أمام سلتيك ، بما في ذلك خسارة 2-1 في هامبدن بارك أمام حشد قياسي في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بلغ 136.505.

أخذوا إعادتين للتغلب على مانشستر يونايتد في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي (سجل بريمنر الهدف الوحيد) ، لكنه خسر 2-1 في النهائي المعاد أمام تشيلسي بعد التعادل الأصلي 2-2 ، الذي افتتح فيه تشارلتون التسجيل. وكان تشارلتون هو المسؤول عن هدف بيتر أوسجود في الإعادة لأنه كان مشتتًا عن مراقبة الواجبات لأنه كان يحاول الانتقام من لاعب تشيلسي الذي ركله.

أثار تشارلتون الجدل في وقت مبكر من موسم 1970–71 كما في ظهوره في أكتوبر في برنامج تين تيس لكرة القدم ، حيث قال إنه كان لديه ذات مرة "كتاب أسود صغير" لأسماء اللاعبين الذين كان ينوي إيذائهم أو الانتقام منهم. وحوكم من قبل اتحاد الكرة ووجد أنه غير مذنب بارتكاب أي مخالفة بعد أن ادعى أن الصحافة نقلت عنه بشكل خاطئ.  اعترف أنه على الرغم من أنه لم يكن لديه في الواقع كتابًا بالأسماء ، إلا أنه كان لديه قائمة قصيرة من الأسماء في رأسه من اللاعبين الذين تعاملوا معه بشراسة وأنه كان ينوي وضع تحدٍ صعب. 

وأنهى ليدز الموسم في المركز الثاني مرة أخرى ، حيث تفوق عليه أرسنال بسلسلة من الانتصارات المتأخرة 1-0 على الرغم من فوز ليدز على أرسنال في المباراة قبل الأخيرة من الموسم بعد أن سجل تشارلتون هدف الفوز. وكان الحصيلة النهائية البالغة 64 نقطة رقماً قياسياً لفريق صاحب المركز الثاني. وفي الموسم الأخير من كأس المعارض بين المدن ، أتيحت لهم الفرصة للفوز بالكأس بشكل دائم ، لكنهم خسروا 2-1 أمام برشلونة في كامب نو في مباراة الكأس الفاصلة .

احتل ليدز المركز الثاني في موسم 1971-72 للمرة الثالثة على التوالي ، وانتهى هذه المرة بفارق نقطة واحدة فقط عن ديربي كاونتي بعد خسارته أمام ولفرهامبتون واندرارز في مولينو في اليوم الأخير من الموسم. ومع ذلك ، تمكن جاك تشارلتون من استكمال قائمته للألقاب المحلية حيث فاز ليدز على أرسنال 1-0 في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي .

اقتصر تشارلتون على 25 مباراة في موسم 1972-1973 وتعرض لإصابة في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي ضد ولفرهامبتون الذي أنهى موسمه. بعد فشله في استعادة لياقته ، أعلن اعتزاله.

جاك تشارلتون مع منتخب إنجلترا

جاك تشارلتون يحتفل بتتويجه بكاس العالم 1966 مع منتخب انجلترا
جاك تشارلتون يحتفل بتتويجه بكاس العالم 1966 مع منتخب انجلترا
لعب جاك تشارلتون مع منتخب إنجلترا لكرة القدم بين عامي 1965 وحتى عام 1970، وشارك معهم في 35 مباراة وسجل 6 أهداف.

مع اقتراب تشارلتون من عيد ميلاده الثلاثين ، تم استدعاؤه من قبل ألف رامزي للعب مع منتخب إنجلترا ضد اسكتلندا في ويمبلي في 10 أفريل 1965. وانتهت المباراة 2-2 على الرغم من اضطرار إنجلترا لإنهاء المباراة بتسعة لاعبين بعد إصابتان وقد ساعد شقيقه بوبي تشارلتون في تسجيل هدف إنجلترا الأول. 

وقد قال رامسي لاحقًا إنه اختار تشارلتون ليلعب إلى جانب بوبي مور لأنه كان لاعبًا محافظًا قادرًا على توفير غطاء لبوبي مور الأكثر مهارة ، والذي يمكن أن يتم اكتشافه إذا ارتكب خطأً نادرًا. وظل الدفاع ثابتًا نسبيًا في الفترة التي سبقت كأس العالم 1966 : غوردون بانكس (حارس مرمى) وراي ويلسون (ظهير أيسر) وتشارلتون ومور (قلب دفاع) وجورج كوهين (ظهير أيمن). 

وبعد اللعب في فوز 1-0 على منتخب المجر في الشهر التالي ، انضم تشارلتون إلى إنجلترا في جولة في أوروبا حيث تعادلوا 1–1 مع يوغوسلافيا وفازوا على ألمانيا الغربية 1-0 والسويد 2-1. ولعب في تعادل 0-0 مع منتخب ويلز وفوز 2-1 على أيرلندا الشمالية لمساعدة إنجلترا على الفوز ببطولة إنجلترا على أرضها ، على الرغم من وقوعه بين هاتين المباراتين كان الخسارة 3-2 أمام النمسا- المرة الأولى من مناسبتين فقط كان فيها على الجانب الخاسر بقميص إنجلترا. ولعب جميع مباريات إنجلترا التسع في عام 1965 ، وكانت المباراة الأخيرة هي الفوز 2-0 على إسبانيا في ملعب سانتياغو برنابيو .

افتتحت إنجلترا عام 1966 في 5 جانفي بالتعادل 1-1 مع بولندا في ملعب جوديسون بارك. وتم إظهار قدرة رامسي الإدارية خلال المباراة حيث جاء هدف التعادل من بوبي مور ، الذي سُمح له بالتقدم للأمام بينما قام تشارلتون بتغطية الفجوة التي تركها وراءه في الدفاع. ولعب تشارلتون في ستة من الانتصارات الدولية السبعة التالية بينما كانت إنجلترا تستعد لكأس العالم. 

بدأ السباق بانتصارات رائعة على ألمانيا الغربية ثم اسكتلندا أمام 133 ألف مشجع في هامبدن بارك . وسجل أول هدف دولي له بتسديدة غير متوقعة في 26 جوان ، حيث سجلت إنجلترا انتصارًا 3-0 على فنلندا في استاد هلسنكي الأولمبي. وغاب عن المباراة ضد النرويج لكنه عاد إلى اللعب واحرز بهدف برأسه في الفوز 2-0 على الدنمارك .

تعادل المنتخب الإنجليزي 0-0 في مباراته الافتتاحية بمجموعة كأس العالم ضد أوروجواي بعد أن جاء المنتخب الأمريكي الجنوبي للعب من أجل التعادل. ثم فازوا على المكسيك 2-0 بعد "هدف هائل" من بوبي تشارلتون قبل وقت قصير من صافرة نهاية الشوط الأول. وتغلبت إنجلترا على فرنسا 2-0 في المباراة النهائية للمجموعة ، حيث ساعد تشارلتون روجر هانت بعد أن استقرت الكرة بالرأس على القائم. 

وقضت إنجلترا على الأرجنتين في ربع النهائي بفوز 1-0 - وقد ساعدت جهودهم بشكل كبير بعد طرد قلب الوسط الأرجنتيني أنطونيو راتينتم ، وبعد ذلك توقفت الأرجنتين عن الهجوم وركزت على الصمود مع دفاعها العدواني. وكان خصم إنجلترا في الدور نصف النهائي هو البرتغال ، وفي وقت متأخر من المباراة تسبب تشارلتون في ركلة جزاء من خلال مد يده لمنع توريس من التسجيل. وفازت إنجلترا بالمباراة 2-1 بعد هدفين من بوبي تشارلتون.

انتظرت ألمانيا الغربية في النهائي على ملعب ويمبلي ، وتقدموا عبر هيلموت هالر في الدقيقة 12 ؛ شعر تشارلتون أنه كان بإمكانه منع اللقطة ، لكن في ذلك الوقت كان يعتقد أن بانكس قد صدها ، على الرغم من أن ويلسون كان مخطئًا للسماح لهالر بفرصة تسديد الكرة. وعادت إنجلترا وأخذت زمام المبادرة ، ولكن قبل دقائق قليلة فقط من نهاية المباراة، أعطي تشارلتون ركلة حرة بعد خطأ في أوي سيلر أثناء التنافس على الكرة الهوائية. وسجل فولفجانج ويبر هدف التعادل من تسديدة في المرمى من ركلة حرة. وسجل جيف هيرست هدفين في الوقت الإضافي ليفوز بالمباراة 4-2.

في منتصف 1970 ، عين رامسي تشارلتون في فريقه المكون من 22 شخصًا لكأس العالم 1970 في المكسيك . ومع ذلك ، فضل لابوني على تشارلتون واختير تشارلتون فقط في مباراته في فوز المجموعة 1-0 على تشيكوسلوفاكيا في ملعب خاليسكو . 

وخسرت إنجلترا في ربع النهائي أمام ألمانيا الغربية ، وفي رحلة العودة ، طلب تشارلتون من رامسي عدم استدعاءه مرة أخرى. لقد تألم بشأن كيفية نقل الخبر إلى رامسي ، وفي النهاية قال: 
"أوقات عظيمة ... امتياز مطلق ... التقدم في السن ... البطء ... لست متأكدًا من أنني سأستطيع ذلك بعد الآن ... الوقت يمر".
استمع رامسي ، ثم اتفق معه: 
"نعم ، لقد توصلت إلى هذا الاستنتاج بنفسي".

جاك تشارلتون كمدرب

درب جاك تشارلتون نادي ميدلزبره في عام 1973، واستمر معهم حتى عام 1977، وفي عام 1977 انتقل إلى تدريب نادي شيفيلد يونايتد، ودربهم حتى عام 1983، وفي عام 1984 انتقل إلى تدريب نادي ميدلزبره، وفي موسم 1985/1984 درب نادي نيوكاسل يونايتد، وفي عام 1986 درب منتخب إيرلندا لكرة القدم، واستمر معهم حتى عام 1995.

جاك تشارلتون هو اكبر مدخن في تاريخ كرة القدم

جاك تشارلتون هو اشهر مدخن في تاريخ كرة القدم
جاك تشارلتون هو اشهر مدخن في تاريخ كرة القدم
لم يكن تشارلتون لاعبا عاديا بالمرة، بل كان مثيرا للجدل ومولعا بالتدخين وتناول المشروبات الكحولية، واعتبر نفسه محظوظا بوجوده في عصر لم يمنع لاعبي كرة القدم من ذلك.

وكان جاك يقوم بالتدخين حتى في أثناء أحد الحصص التدريبية لفريق ليدز يونايتد الإنجليزي، منتصف القرن العشرين، والتقطت له صورة شهيرة تتنشر على نطاق واسع حتى اليوم.

توفي تشارلتون في منزله في نورثمبرلاند في 10 جويلية 2020 عن عمر يناهز 85 بعد معاناة من سرطان الغدد الليمفاوية و الخرف . وفي اليوم التالي ، فاز ناديه السابق ليدز يونايتد بنتيجة 1-0 على سوانزي سيتي بفوز في الدقيقة الأخيرة ؛ أهدى الهداف بابلو هيرنانديز هدفه إلى تشارلتون.

بطولات والقاب جاك تشارلتون طوال مسيرته

حقق جاك تشارلتون اللاعب الاكثر مشاركة في تاريخ ليدز يونايتد العديد من الالقاب والتتويجات سواء على المستوى الفردي او الجماعي سنستعرضها تباعا.

بطولات جاك تشارلتون مع ليدز يونايتد
  • دوري كرة القدم الدرجة الأولى : 1968–69
  • دوري كرة القدم الدرجة الثانية : 1963–64
  • كأس الاتحاد الإنجليزي : 1971-1972
  • كأس الرابطة الانجليزية : 1967–68
  • درع الاتحاد الإنجليزي الخيري : 1969
  • كأس المعارض بين المدن : 1967–68 ، 1970–71.
بطولات جاك تشارلتون مع إنجلترا
  • بطولة بريطانيا على أرضه : 1964–65 ، 1965–66 ، 1967–68 ، 1968–69
  • كأس العالم : 1966
  • بطولة أمم أوروبا للمركز الثالث: 1968.

جوائز جاك تشارلتون الفردية

  • أفضل لاعب في اتحاد كتاب كرة القدم : 1967
  • قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية : 2005
  • فريق رابطة اللاعبين المحترفين للقرن (1907-1976): 2007.
بطولات جاك تشارلتون كمدرب
  • دوري الدرجة الثانية لكرة القدم: 1973–74
  • كأس الاتحاد الانجليزي: 1975–76
  • بطولة آيسلندا الثلاثية : 1986
  • الفائز بجائزة مدير الكرة الإنجليزية للعام: 1974
  • جائزة فيليبس مدير الرياضة للعام : 1987 ، 1988 ، 1989 ، 1993.

عدد اهداف جاك تشارلتون

احرز جاك تشارلتون طوال مسيرته 101 هدفا في 797 مباراة
احرز جاك تشارلتون طوال مسيرته 101 هدفا في 797 مباراة
  1. الدوري الانجليزي: 70 هدف
  2. كاس الاتحاد الانجليزي: 15 هدف
  3. المسابقة الاوروبية: 10 اهداف
  4. عدد اهداف جاك تشارلتون مع انجلترا: 6 اهداف
مجموع اهداف جاك تشارلتون مع ليدز يونايتد وانجلترا: 101 هدفا في 797 مباراة.
author-img

chaima arij

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة