JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الدوري الانجليزي
الصفحة الرئيسية

السير اليكس فيرجسون اعظم مدرب في تاريخ الدوري الانجليزي

اليكس فيرجسون اعظم مدرب في تاريخ الدوري الانجليزي

السير اليكس فيرجسون اعظم مدرب في تاريخ الدوري الانجليزي
السير اليكس فيرجسون اعظم مدرب في تاريخ الدوري الانجليزي

يعتبر السير اليكس فيرجسون اعظم مدرب في تاريخ الدوري الانجليزي، وهو لاعب كرة قدم ومدرب كرة قدم أسكتلندي سابق، ويعتبر أحد أفضل المدربين في تاريخ البريميرليغ وحصل على لقب مدرب الموسم 13 مرة خلال تاريخه التدريبي مع مانشستر يونايتد.

بطاقة أليكس فيرجسون

الاسم : أليكس تشابمان فيرجسون
تاريخ الميلاد: 31 ديسمبر 1941
الطول: 1.80 م
الوزن: 68 كغ
مركز اللعب: مهاجم
المهنة: مدرب كرة قدم
اشهر النوادي التي درب بها فيرجسون: نادي مانستر يونايتد
المنتخب الذي لعب معه فيرجسون: منتخب اسكتلندا
اوسمة تحصل عليها اليكس فيرجسون:
وسام الامبراطورية البريطانية من رتبة قائد
جائزة جيمس جويس.

مسيرة اليكس فيرجسون الكروية

اليكس فيرجسون عرفه الجمهور كمدرب ونسيه كلاعب
اليكس فيرجسون عرفه الجمهور كمدرب ونسيه كلاعب
بدأ اليكس فيرجسون مسيرته الكروية مع نادي كوينز بارك في عام 1958، وبالرغم من أنه لعب 31 مباراة وسجل 11 هدفا إلا أنه لم يجد مكانا أساسيا في الفريق. وانتقل إلى نادي سانت جونستون في عام 1960 ولعب معهم حتى عام 1964، وشارك معهم في 37 مباراة وسجل 19 هدفا منها هاتريك في مرمى نادي رينجرز.

في عام 1964 انتقل السير اليكس فيرجسون إلى نادي دنفرملاين، ولعب معهم حتى عام 1967، وقد قادهم إلى المنافسة على لقب الدوري في عام 1967 ولقب الكأس، ولكنه أستبعد من نهائي الكأس أمام نادي سيلتك، فخسروا النهائي بنتيجة 3-2، وخسروا الدوري بفارق نقطة واحدة.

في عام 1967 انتقل إلى نادي رينجرز، ولعب معهم حتى عام 1969، وشارك معهم في 41 مباراة وسجل 25 هدف. وفي عام 1969 انتقل إلى نادي فالكريك، ولعب معهم حتى عام 1973، وشارك معهم في 106 مباريات وسجل 36 هدف. وفي موسم 1974/1973 انتقل إلى نادي أير يونايتد، ولعب معهم 24 مباراة وسجل تسعة أهداف.

أليكس فيرغسون يدخل عالم التدريب

دخل اليكس فيرجسون عالم التدريب وهو في عمر 32 سنة
دخل اليكس فيرجسون عالم التدريب وهو في عمر 32 سنة
في جوان 1974 درب أليكس فيرغسون نادي إيست ستريلنغشاير هو في عمر 32 سنة، وقد كان يتقاضي 40 جنيه أسترليني في الأسبوع، ولم يكن فيرغسون يعمل بدوام كامل، ولم يكن للفريق حارس مرمى، ولكنه قادهم إلى تحقيق نتائج طيبة، وقال أحد اللاعبين: لم أخف من أي شخص مثل خوفي من فيرغسون، لقد فرض أسلوبه من البداية.

في أكتوبر 1974 عرض عليه نادي سانت ميرين أن يصبح مدربا له، وبالرغم من أن نادي سانت ميرين يلعب في درجة أقل من درجة إيست ستريلنغشاير إلا أنه نادي أكبر منهم، وقد وافق فيرغسون على الانتقال إلى سانت ميرين.

مسيرة فيرجسون التدريبية مع سانت ميرين

درب السير اليكس فيرغسون نادي سانت ميرين بين عامي 1974 و1978، وبالرغم من عدم استطاعة النادي صرف الكثير من الأموال فإن فيرغسون قادهم للتأهل إلى الدرجة الأولى في عام 1977، ولكنه بالرغم من تلك النجاحات، فإن خلافاته مع إدارة الفريق أدت إلى طرده من الفريق، وهو الفريق الوحيد الذي طرد أليكس فيرغسون من تدريبه.

مسيرة فيرغسون التدريبية مع أبردين

بدأ فيرغسون بتدريب نادي أبردين في جوان 1978 وقد استبدل المدرب بيلي مكنيل والذي انتقل إلى نادي سيلتك بعد أن درب نادي أبردين لمدة موسم واحد، وقد وصل الفريق إلى الدور النصف نهائي من كأس اسكتلندا ونهائي كاس الدوري الأسكتلندي، وحل في المركز الرابع في الدوري الأستكلندي الممتاز، وفي موسم 1980/1979 فاز النادي بلقب الدوري الأسكتلندي الممتاز، وهي المرة الأولى منذ خمسة عشر سنة لا يفوز فيها نادي سيلتك أو نادي رينجرز بلقب الدوري، وفي عام 1982 فاز النادي بلقب كأس اسكتلندا، وقد عرض على فيرغسون بأن يدرب نادي وولفرهامبتون واندرز الإنجليزي، ولكنه رفض تدريبهم.

فيرجسون يقصي بايرن ميونخ الألماني

تغلب نادي أبردين بقيادة فيرجسون على ريال مدريد في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية
تغلب نادي أبردين بقيادة فيرجسون على ريال مدريد في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية
في موسم 1983/1982 عاش النادي فترة مميزة بعد أن تأهل إلى كأس الكؤوس الأوروبية، وقد أخرجوا نادي بايرن ميونخ الألماني الذي أخرج نادي توتنهام هوتسبر الإنجليزي بنتيجة 4-1، وفي 11 ماي 1983 تغلب نادي أبردين على نادي ريال مدريد الإسباني في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية بهدفين مقابل هدف واحد، ليصبح بذلك ثالث نادي أستكلندي يفوز بلقب أوروبي، وفي نفس الموسم فاز النادي بلقب كأس اسكتلندا بهدف مقابل لاشيء أمام نادي رينجرز.

في موسم 1984/1983 فاز نادي أبردين بلقب الدوري الأسكتلندي الممتاز، وكأس اسكتلندا، وقد عرض عليه تدريب نادي آرسنال الإنجليزي ونادي توتنهام هوتسبر الإنجليزي، ولكن السير اليكس فيرغسون رفض العروض.

كما فازوا ايضا بالدوري الأسكتلندي الممتاز في موسم 1985/1984، وفي موسم 1986/1985 حل الفريق في المركز الرابع في الدوري، وبعد وفاة المدرب جوك ستين مدرب منتخب اسكتلندا لكرة القدم، درب الفريق خلال كأس العالم لكرة القدم 1986، وقد أشيع بأنه سيخلف المدرب رون أتكينسون مدرب نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي.

اليكس فيرغسون مع مانشستر يونايتد

تولى اليكس فيرغسون تدريب نادي مانشستر يونايتد في 6 نوفمبر 1986 وكان قلق من بعض اللاعبين الذين كانوا يشربون الخمر بشكل كبير وكانت تؤثر على لياقتهم البدنية كثيرآ وكان أبرزهم روبسون لكنه استطاع إصلاح الأمور وعودة اللاعبين إلى الانضباط في التدريبات حيث انهى موسمه الأول في المركز الحادي عشر في ترتيب الدوري الانجليزي وحقق فيرغسون فوز وحيد خارج أرضه على نادي ليفربول الذي كانت خسارته الوحيدة في الموسم من هذه المباراة.. بعد أشهر من توليه التدريب في مانشستر يونايتد عانى السير اليكس فيرجسون من الناحية النفسية بعد أن توفت والدته بعد صراع مع مرض السرطان.

اول مواسم فيرجسون مع مانشستر يونايتد

الصحافة الانجليزية هاجمت اليكس فيرجسون في مواسمه الاولى مع مانشستر يونايتد
الصحافة الانجليزية هاجمت اليكس فيرجسون في مواسمه الاولى مع مانشستر يونايتد
في موسم 1988/1987 جلب فيرجسون العديد من اللاعبين أبرزهم ستيف بروس واندرسون وحقق بعد تلك الصفقات المركز الثاني بعد نادي ليفربول الذي كان متفوق بفارق تسع نقاط عن مانشستر يونايتد وكان مارك هيوز هو نجم الفريق بعد تجربة مع نادي برشلونة لموسمين حيث قدم مستوى جيد بعد العودة إلى إنجلترا ولكن في الموسم التالي لم يحقق الفريق النتائج المطلوبة بحيث عاد إلى المركز الحادي عشر وخرج من كأس الاتحاد الانجليزي حيث خسر من نادي نونتغهام فورست.

الصحافة الانجليزية تهاجم السير اليكس فيرغسون

في موسم 1989 / 1990 جلب فيرغسون النجم بول انس بالإضافة إلى المدافع باليستر الذي كان يلعب لفريق مدلزبره بملبغ 2.3 مليون دولار.. حيث بدأ الفريق بشكل ممتاز جدآ بالفوز على بطل الدوري الانجليزي في الموسم السابق فريق الأرسنال بأربع أهداف لهدف واحد فقط لكن في هذا البداية عانى الفريق كثيرآ حيث خسر في ست مباريات ممتالية وتعادل في مبارتين خصوصا في شهر ديسمبر لكن في النقيض تأهل الفريق إلى نهائي كأس إنجلترا حيث تعادل في الذهاب بثلاث اهداف للكل أمام فريق كريستال بالاس وفاز بهدف في الإياب للي مارتن وفي نهاية الموسم حقق الفريق المركز الثالث عشر في ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز وكانت الصحافة الإنجليزيه تشن هجوم كبير على فيرغسون خصوصا وأن الكل كان متوقع اقالة المدرب بعد هذا الترتيب السيء.

اليكس فيرغسون: سافوز بالدوري الانجليزي

كان مانشستر يونايتد يعاني من ضعف كبير في خط الدفاع مما جعل فيرغسون يبحث على صفقات ونجح في جلب سيلي وجيم لايتن.. وفي موسم 1990 / 1991 حقق الفريق المركز السادس في الدوري الإنجليزي ووصل الفريق إلى نهائي كأس إنجلترا ولكن خسر من شيفيلد يونايتد بهدف دون رد ووصل أيضآ إلى نهائي كأس الكؤوس الأوروبية وخسروا ايضا وبعد هذه المباراة صرح اليكس فيرغسون بأنه سيفوز بالدوري الأنجليزي في الموسم القادم ! حيث أن الفريق لم يفز بالدوري الإنجليزي منذ عام 1967.

ويمكنك متابعة مغامرة اليكس فيرغسون الممتعة مع مانشستر يونايتد من خلال المقالات التالية حتى تتمكن هل فيرغسون سيفي بالتصريح الناري الذي اطلقه بالفوز بلقب الدوري الانجليزي الممتاز.

كم سنة درب السير اليكس فيرجسون مانشستر يونايتد؟

بقي اليكس فيرجسون على راس الادارة الفنية لمانشستر يونايتد لمدة 25 سنة
بقي اليكس فيرجسون على راس الادارة الفنية لمانشستر يونايتد لمدة 25 سنة
حصل السير اليكس فيرجسون على جائزة افتتاحية لقاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية في عام 2002 تقديرا لتأثيره على اللعبة الإنجليزية كمدير فني. وفي عام 2003، أصبح فيرغسون أول من حصل على دبلوم التدريب من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، الذي منح لجميع المدربين الذين لديهم خبرة لا تقل عن عشر سنوات في العمل كمدير أو مدرب رئيسي. 

اليكس فيرغسون هو نائب رئيس المتحف الوطني لكرة القدم، ومقره في مانشستر، وهو عضو اللجنة التنفيذية لرابطة مديري الدوري الانجليزي. وفي 5 نوفمبر 2011، تم تغيير اسم أولد ترافورد نورث ستاند رسميا إلى موقف السير أليكس فيرغسون تكريما لخمسة وعشرين عاما من عمله كمدير فني لمانشستر يونايتد.

تاريخ اعتزال فيرغسون

أعلن مانشستر يونايتد في 08 ماي عام 2013، أن المدرب الأسطورة اليكس فيرغسون سيضع حدا لمسيرته في نهاية الموسم بعد 25 سنة  أمضاها فى تدريب الفريق الإنجليزي حافلة بالألقاب والإنجازات التي من الصعب تكرارها.

وقال اليكس فيرغسون، تعليقا على قراره الصادم في ذلك الوقت، "قرار الاعتزال اتخذته بعد تفكير طويل، ولم أقدم عليه بسهولة، إنه الوقت المناسب للانسحاب، كان من المهم جدا بالنسبة لي أن أترك مانشستر يونايتد في أقوى وضعية لها وأعتقد أنني قمت بذلك".

اشهر أقوال السير اليكس فيرغسون

اشهر تصريحات السير اليكس فيرجسون
اشهر تصريحات السير اليكس فيرجسون
في ما يلي أبرز الاقوال والتصريحات التي أطلقها السير أليكس فيرغسون خلال مسيرته الطويلة مع نادي مانشستر يونايتد قبل أن يعلن اعتزاله في 8 ماي 2013 رسميا:
التحدي الأكبر بالنسبة لي ليس ما يحصل حاليا، التحدي الأكبر بالنسبة لي كان الإطاحة بليفربول عن العرش
في نهاية هذه المباراة، ستكون الكأس الأوروبية على بعد 6 امتار فقط منكم ولن تتمكنوا من لمسها في حال خسارتنا. وبالنسبة للعديد منكم، لن تقتربوا منها أكثر من ذلك. لا تتجرأوا على العودة إلى هنا دون أن تقدموا كل ما لديكم
لا يمكنني أن أصدق ذلك. لا يمكنني أن أصدق ذلك. كرة القدم جهنمية 
                                        فيرغسون عن فوز مانشستر بالمباراة النهائية ضد بايرن ميونيخ.
كان من المفترض أن يحتفل السير مات باسبي بميلاده التسعين اليوم، لكني أعتقد أنه كان يراقبنا من السماء وهو يقوم بالكثير من الركل
                                 فيرغسون بعد الفوز الشهير في برشلونة.
النصيحة الأهم التي قدمها لي كانت أن لا أقرأ الصحف، كانت نصيحة رائعة ولم أقرأها منذ حينها 
                                                   فيرغسون عن النصيحة التي قدمها له باسبي
من الصعب تحديد من سينجح كمدرب. على سبيل المثال، لم يكن أحد هنا يتوقع أن يصبح مارك هيوز مدربا، ليس بعد مليون عام، وأعتقدنا جميعنا أن براين روبسون سيكون دون أدنى شك مدربا من الطراز الرفيع
                                                         فيرغسون عن لاعبيه السابقين الذين أصبحوا مدربين
يقولون أنه رجل ذكي، أليس كذلك؟ يتحدث خمس لغات! لدي فتى من كوت ديفوار في الخامسة عشرة من عمره ويتحدث خمس لغات!
                                                 فيرغسون عن آرسين فينجر
كان مليئاً بالهراء، كان يناديني الرئيس والرجل الكبير عندما تناولنا معاً كأساً بعد مباراة الذهاب. لكن كان من الأفضل أن تكون تحياته مترافقة مع كأس من النبيذ الجيد. ما قدمه لي هو مجرد مسحوق لإزالة الطلاء.
                                                         فيرغسون عن مورينيو.
هذا الفتى ولد على الأرجح في مصيدة التسلل
                                  فيرغسون عن فيليبو إينزاغي.
راهنته على أنه لن يسجل 15 هدفاً في الدوري ويجب أن أعدّل الرهان معه. أذا وصل الى 15 هدفاً بإمكاني أن أعدّل الرهان ويحق لي أن أفعل ذلك لأني المدرب. سأجعله 150 الآن
                                       فيرغسون عن كريستيانو رونالدو.

ديفيد بيكام هو أفضل مسدد للكرة في بريطانيا ليس بسبب الموهبة التي أنعمها عليه الله بل لأنه يتمرن بلا ملل ولا كلل وبطريقة لا يفكر فيها الغالبية العظمى من اللاعبين الأقل موهبة منه
                                             فيرغسون عن ديفيد بيكام.
إن كان في المراوغة أو العدو، بإمكان راين أن يترك أفضل المدافعين خلفه وهم يلهثون 
                                                     فيرغسون عن راين غيغز.
إلى الجمهور، شكراً لكم. الدعم الذي قدمتموه عبر السنوات. لقد كان فخرا وامتيازا كبيرا لي بأن أقود ناديكم وأنا أثمن الوقت الكبير الذي قضيته كمدرب لمانشستر يونايتد
                                                             فيرغسون معلنا اعتزاله.

القاب وبطولات اليكس فيرجسون طوال مسيرته

فاز اليكس فيرجسون بلقب الدوري الانجليزي 13 مرة كاكثر المدربين تتويجا
فاز اليكس فيرجسون بلقب الدوري الانجليزي 13 مرة كاكثر المدربين تتويجا
بالإضافة إلى كون اليكس فيرجسون المدير الفني الوحيد الذي فاز بشرف الدوري الأعلى، شمال وجنوب الحدود بين إنجلترا واسكتلندا (الفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز مع مانشستر يونايتد، والدوري الاسكتلندي الممتاز مع أبردين) ، فهو أيضا آخر مدرب يفوز ببطولة الدوري الاسكتلندي مع فريق مغمور، وكان تحقيق ذلك في موسم 1984-1985 مع أبردين.
  • الدوري الأسكتلندي (3) : 1979/1980 - 1983/1984 - 1984/1985
  • ثاني الدوري (2) : 1980/1981 - 1981/1982
  • كأس اسكتلندا (4) : 1981/1982 - 1982/1983 - 1983/1984 - 1985/1986
  • كأس الدوري الأسكتلندي (1) : 1985/1986
  • كأس الكؤوس الأوروبية (1) : 1982/1983
  • كأس السوبر الأوروبي (1) : 1983/1984.

ألقاب فيرجسون مع مانشستر يونايتد

يحمل اليكس فيرجسون الرقم القياسي في الفوز بلقب مدرب الموسم 13 مرة
يحمل اليكس فيرجسون الرقم القياسي في الفوز بلقب مدرب الموسم 13 مرة
السير اليكي فيرجسون هو المدير الفني الأكثر تتويجا في مسابقات كرة القدم الأوروبية برصيد سبعة القاب، وهو رقم قياسي يتقاسمه مع جيوفاني تراباتوني وكارلو أنشيلوتي، وفاز السير فيرجسون بلقب الدوري الانجليزي الممتاز 13 مرة. كما أنه أول مدرب في تاريخ الدوري الإنجليزي يفوز بثلاثة ألقاب متتالية في الدوري الانجليزي، وهو ما فعله مرتين. 

فاز السير اليكس فيرغسون بثلاثة عشرة مرة بجائزة مدرب الموسم، و27 جائزة مدرب الشهر، وأدار أكبر عدد من المباريات في دوري أبطال أوروبا (190). وفي عام 2017، تم اختيار فيرغسون ضمن أكثر عشر مدربين تأثيرا منذ تأسيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 1954.
  • الدوري الإنجليزي (13) : 1992/1993 - 1993/1994 - 1995/1996 - 1996/1997 - 1998/1999 - 1999/2000 - 2000/2001 - 2002/2003 - 2006/2007/ 2007/2008 - 2008/2009 - 2010/2011 - 2012/2013
  • كأس الاتحاد الانجليزي (5) : 1989/1990 - 1993/1994 - 1995/1996 - 1998/1999 - 2003/2004
  • كأس الرابطة الإنجليزية (4) : 1991/1992 - 2005/2006 - 2008\2009 - 2009\2010
  • الدرع الخيرية (9) : 1993 - 1994 - 1996 - 1997 - 2003 - 2007 - 2008 - 2010 - 2011
  • دوري أبطال أوروبا (2) : 1998/1999 - 2007 / 2008
  • كأس الكؤوس الأوروبية (1) : 1990/1991
  • كأس العالم للأندية (1) : 2008
  • كأس السوبر الأوروبي (1) : 1992/1991
  • كأس الأنتركونتينينتال/كأس العالم للأندية (1) : 1999/1998.
مقالات ذات صلة:
author-img

chaima arij

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة