JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الدوري الانجليزي
الصفحة الرئيسية

اندي كول ابرز من لعب بقميصي اليونايتد والسيتي

أندي كول افضل المهاجمين في تاريخ الدوري الانجليزي

اندي كول ابرز من لعب بقميصي اليونايتد والسيتي
اندي كول ابرز من لعب بقميصي اليونايتد والسيتي

يعتبر أندي كول ابرز من لعب بقميصي مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي،  وهو لاعب كرة قدم إنجليزي بدأ مسيرته الكروية مع نادي آرسنال في عام 1989، ويعتبر اندي كول من الهدافين التاريخيين للدوري الانجليزي.

بطاقة أندي كول

الاسم : أندي الكساندركول
تاريخ الميلاد: 15 اكتوبر 1971
الطول: 1.80 م
الوزن: 75 كغ
مركز اللعب: مهاجم
المهنة: لاعب كرة قدم
ابرز النوادي التي لعب بها أندي كول: ارسنال، مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي
المنتخب الذي لعب معه أندي كول: منتخب انجلترا
جوائز تحصل عليها أندي كول:
هداف الدوري الانجليزي.

مسيرة اندي كول مع الاندية

أعير أندي كول إلى نادي فولهام ولعب معهم حتى انتقل في موسم 1993/1992 إلى نادي بريستول سيتي ولعب بعد ذلك مع نيوكاسل يونايتد ومانشستر يونايتد وبلاكبيرن روفرز، ثم عاد في موسم 2005/2004 إلى نادي فولهام، ولعب كول بعد ذلك مع أندية مانشستر سيتي وبورتسموث وبرمنغهام سيتي وسندرلاند وبيرنلي وانتهى الأمر بانتقاله لنادي نوتينغهام فورست لكنه لم يلعب أية مباراة معهم فاعتزل اللعب نهائيًا في نوفمبر 2008 كما لعب اندي كول مع منتخب إنجلترا لكرة القدم بين عامي 1995 و2002، وشارك معهم في 15 مباراة وسجل هدف واحد.

حصيلة اندي كول في الدوري الانجليزي

لعب أندي كول خلال مسيرته الاحترافية مع 12 ناديًا في خمسة وعشرون موسمًا وسجل خلالها 231 هدف ضمن 510 مباراة حيث فاز في موسمين بالكأس وفي خمس مواسم بالدوري الانجليزي.

اندي كول مع ارسنال

خاض أندي كول مسيرته مع نادي أرسنال مدة موسم واحد، مشاركًا في مباراة ولم يسجل أي هدف ثم انتقل إلى نادي بريستول سيتي في موسم 1991–92، حيث شارك في 41 مباراة سجل خلالها 20 هدف. 

اندي كول مع نيوكاسل يونايتد

لينتقل بعدها إلى نادي نيوكاسل يونايتد في موسم 1992–93 واستمر معه طيلة ثلاثة مواسم، مشاركًا في 70 مباراة سجل خلالها 55 هدفًا ثم انتقل إلى نادي مانشستر يونايتد في موسم 1994–95 ليلعب معه ثمانية مواسم، مشاركًا في 196 مباراة سجل خلالها 95 هدفًا.

انتقل لاحقًا إلى نادي بلاكبيرن روفرز في موسم 2001–02 واستمر معه طيلة ثلاثة مواسم، مشاركًا في 83 مباراة سجل خلالها 27 هدفًا ثم انتقل بعدها إلى نادي فولهام في موسم 2004–05 لمدة موسم واحد، مشاركًا في 44 مباراة سجل خلالها 15 هدفًا.

حصيلة اندي كول مع مانشستر يونايتد

اندي كول يسجل رقمًا قياسيًا جديدًا للأغلى في تاريخ انتقالات الدوري الانجليزي
اندي كول يسجل رقمًا قياسيًا جديدًا للأغلى في تاريخ انتقالات الدوري الانجليزي
في 10 جانفي 1995 ، تم بيع اندي كول فجأة في صفقة مفاجئة لمانشستر يونايتد مقابل صفقة قيمتها 7 ملايين جنيه إسترليني - 6 ملايين جنيه إسترليني نقدًا بالإضافة إلى كيث جيليسبي المصنف مليون جنيه إسترليني في الاتجاه المعاكس ، مسجلاً رقمًا قياسيًا جديدًا للأغلى.

وقد شعر مشجعو نيوكاسل بالحزن والارتباك مع كيجان لبيعه كول ، مما أدى إلى مواجهة كيغان علنًا للجماهير في سانت جيمس بارك ، ضد نصيحة رئيس مجلس الإدارة السير جون هول ومدرب الفريق الأول تيري ماكديرموت ، موضحًا أسبابه في ذلك اليوم.

وقد اعرب أندي كول عن حزنه لترك النادي ، لكنه شعر أن المكانة الأيقونية لمشجعي نيوكاسل المرتبطة به كانت سابقة لأوانها وتؤثر عليه شخصيًا ، في حين استشهد بخسارة نيوكاسل في نوفمبر أمام ويمبلدون إف سي التي ألحقت أضرارًا دائمة بعلاقته مع كيغان.

وقد ذكر ماكديرموت في سيرته الذاتية أن كيغان قرر بيع كول مشيرًا إلى انخفاض في الشكل والحماس ، بينما كان يأمل أيضًا في التوقيع على مهاجم كوينز بارك رينجرز ليس فرديناند بعد فترة وجيزة من رحيل كول. ووقع فرديناند لنيوكاسل في الموسم التالي.

على الرغم من انضمامه إلى منتصف موسم 1994-1995 ، تمكن كول من تسجيل 12 هدفًا في 18 مباراة فقط في الدوري الإنجليزي الممتاز مع يونايتد. وشمل ذلك فوزه الأول 1-0 على أستون فيلا في 4 فيفري في أولد ترافورد وخمسة في المباراة 9-0 على إيبسويتش تاون ، مما جعله أول لاعب يسجل خمسة أهداف في مباراة الدوري الممتاز.

ومع ذلك ، أضاع كول فرصتين لهدف في الدقائق الأخيرة ضد وست هام يونايتد في اليوم الأخير من الموسم حيث تمكنوا فقط من تحقيق التعادل 1-1 وذهب لقب الدوري الانجليزي إلى بلاكبيرن روفرز بدلاً من ذلك. 

وفي نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي بعد ذلك بأسبوع بدون اندي كول ، خسر يونايتد أمام إيفرتون 1-0. كما كان يونايتد بدون اللاعب المحظور إيريك كانتونا والإصابة أندريه كانشلسكيس ، وهما أفضل لاعبين آخرين في النادي ذلك الموسم.

أثبت أول موسم كامل لكول في 1995-1996 مع مانشستر يونايتد أنه صعب ، حيث كافح كول لإيجاد شكل علامته التجارية في فريق تم بناؤه الآن حول عودة إريك كانتونا. وعلى الرغم من أن اندي كول سجل في أربع مباريات متتالية خلال فصل الشتاء ، بما في ذلك هدف افتتاح مهم في هزيمة يونايتد 2-0 لمنافسه على اللقب نيوكاسل يونايتد في 27 ديسمبر ، إلا أن كول كان غاضبًا من المشجعين والنقاد على حد سواء خلال معظم الموسم لأنه سجل 14 مرة فقط وتفويت العديد من الفرص.

ومع ذلك ، استعاد كول مستواه في نهاية الموسم وسجل أهدافًا حاسمة بما في ذلك هدف التعادل في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي ضد نادي تشيلسي للمساعدة في إرسال يونايتد إلى ملعب ويمبلي. وسجل الهدف الثاني في انتصار يونايتد 3-0 على ميدلسبره في اليوم الأخير من الموسم لمساعدة يونايتد على الفوز بلقب الدوري الانجليزي الممتاز للمرة الثالثة في أربع سنوات. كما لعب في فوزهم بكأس الاتحاد الإنجليزي ليصبح جزءًا من أول فريق في إنجلترا يفوز بالثنائية مرتين.

مقالات ذات صلة:

قبل بدء موسم 1996-1997 ، كان على اندي كول أن يتعامل مع عرضه على بلاكبيرن روفرز كمبادلة جزئية في صفقة بقيمة 12 مليون جنيه إسترليني والتي كانت ستجلب آلان شيرر إلى أولد ترافورد ، ولكن تم رفض العرض وانضم الان شيرر إلى نيوكاسل بدلاً من ذلك. 

على الرغم من إشارة اليكس فيرجسون الواضحة لكول بأنه كان يبحث عن مهاجم آخر ، بعد فشل صفقة الان شيرر ، كافح كول للبقاء في النادي وحصل على القميص رقم 9 ، بعد أن كان يرتدي 17. وكان وصول اولي سولشاير - وكونه ضحية لكسر في ساقيه تعرض لهما بعد تدخل من نيل رودوك في مباراة ضد ليفربول ، حيث قلصت فرص كول للفريق الأول أكثر. ومع ذلك ، تمكن من التعافي بحلول ديسمبر من ذلك العام ولعب في 20 مباراة بالدوري الانجليزب الممتاز (عشر كبديل) لهذا الموسم.

مقالات ذات صلة:

كون اندي كول ودوايت يورك شراكة كبيرة مع مانشستر يونايتد
كون اندي كول ودوايت يورك شراكة كبيرة مع مانشستر يونايتد
وأنهى كول الموسم بعد ذلك بقوة مع العديد من الأهداف الحاسمة في كل من الدوري الانجليزي (مثل خارج أرضه على المنافسين على اللقب آرسنال) ، وفي دوري أبطال أوروبا (حيث سجل هدفًا حيث صوت أفضل هدف أوروبي في الموسم ضد نادي بورتو) .

ثم سجل كول هدف الفوز باللقب في فوز تاريخي 3-1 ليونايتد في آنفيلد - وبالتالي ساعد يونايتد في الفوز بلقبه الرابع في خمس سنوات ، مع فوز كول بميدالية أخرى بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

وفي موسم 1997-98 ، بعد تقاعد اريك كانتونا ظهر كول وكأنه المهاجم الخيار الأول مرة أخرى، واكتشف مستواه المعهود من أي وقت مضى للنادي. أصبح هداف الدوري الإنجليزي الممتاز خلال الموسم برصيد 18 هدفًا ، بما في ذلك عدد كبير من الأهداف الرائعة ، وحصل على تصويت الجماهير كهدف مانشستر يونايتد هذا الموسم. طور كول أيضًا شراكة قوية مع تيدي شيرينغهام (على الرغم من الاحتكاك الشخصي الكبير بين الاثنين) ، لكن يونايتد أنهى بلا لقب للمرة الثانية فقط في تسعة مواسم حيث خسر أمام أرسنال في النهاية. 

حقق اندي كول العديد من المعالم الشخصية في هذا الموسم ، حيث سجل أول ثلاثية أوروبية له مع النادي في مباراة الذهاب ضد فينورد ، بالإضافة إلى إنهاء الموسم كوصيف في جائزة لاعب العام من رابطة اللاعبين المحترفين بعد  دينيس بيركامب لاعب أرسنال .

على الرغم من هذا الاعتماد ، حيث كان الهداف الرئيسي في جميع المسابقات في ذلك الموسم برصيد 25 هدفًا ، تم حذف كول من تشكيلة إنجلترا لكأس العالم 1998 من قبل المدرب آنذاك جلين هودل . و ظل كول متفائلًا عند مقابلته وعندما سئل عن عودته الجديدة إلى النجاح ، ادعى أنه وجد الحرية في حياته بعد إصابات الموسم السابق ، قائلاً إنه كان سعيدًا بابنه المولود حديثًا وعاش من أجله وعائلته في إيمانه كمسيحي مولود من جديد .

كما ادعى أن صداقة رايان جيجز ، زميله في الغرفة في المباريات الخارجية ، كانت عاملاً محفزًا رئيسيًا خلال الأوقات الصعبة عندما شكك فيه المشجعون في يونايتد.

واجه كول منافسة من دوايت يورك وتيدي شيرينغهام واولي سولشاير خلال موسم 1998-99 ، ولكن انتهى به الأمر بتطوير شراكة ناجحة للغاية مع يورك. ساهم الاثنان بـ 53 هدفًا بينهما وتم تصنيفهما على أنهما من أكثر الشراكات الهجومية إثارة للخوف في أوروبا ، حيث سجل الثنائي أهدافًا ضد فرق مثل برشلونة في كامب نو ، وكرروا مستواهم طوال الموسم بتمريرات لا تصدق بلمسة واحدة .

اندي كول يحقق الثلاثية التاريخية مع مانشستر يونايتد

اندي كول يحقق الثلاثية التاريخية مع مانشستر يونايتد
اندي كول يحقق الثلاثية التاريخية مع مانشستر يونايتد
في بعض الأحيان يظهر توارد الخواطر بينهما . لعب كول دورًا رئيسيًا في تحقيق ثلاثية فريدة للفريق في لقب الدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا .

 سجل كول هدف الفوز في المباراة الأخيرة ليونايتد في الدوري الانجليزب الممتاز هذا الموسم ضد توتنهام هوتسبير ، وهي نتيجة تعني أن يونايتد أنهى ترتيب الدور الانجليزي بفارق نقطة واحدة على غريمه أرسنال ليفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز. 

كما أنه سجل الهدف الثالث ليونايتد في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ضد يوفنتوس ، ليحسم مكانه في المباراة النهائية لأول مرة منذ أكثر من 30 عامًا. في هذا الموسم أيضًا ، سجل اندي كول هدفه رقم 100 في الدوري الإنجليزي الممتاز في مباراة على قمة الجدول ضد آرسنال في أولد ترافورد في 17 فيفري ؛ انتهت المباراة 1–1.

كان كول ثاني هدافي يونايتد مرة أخرى في 1999-2000 برصيد 19 هدفًا في 28 مباراة بالدوري الإنجليزي . حصل على رابع ميدالية في الدوري الممتاز في خمسة مواسم ، وسجل أكثر من 20 هدفًا في جميع المسابقات للموسم الثالث على التوالي. وسجل اندي كول العديد من الأهداف لليونايتد بما في ذلك الهدف الوحيد في المباراة في مواجهة أقرب منافسيهم ليدز يونايتد . كما انضم إلى مجموعة النخبة خلال هذا الموسم بتسجيل هدفه رقم 100 للنادي في تعادل 2-2 ضد ويمبلدون .

تلاه لقب آخر في 2000-01 ، على الرغم من معاناته من إصابة حدت من ظهوره ، سجل كول 13 هدفًا في جميع المسابقات ، بما في ذلك أربعة في دوري أبطال أوروبا  ، مما سمح له (في ذلك الوقت) بأن يصبح هداف مانشستر يونايتد القياسي في المنافسة الأوروبية في كل العصور.

شهد الموسم التالي 2001–02 مواجهة كول مع اللاعب الجديد رود فان نيستلروي ، بالإضافة إلى دوايت يورك وأولي سولشاير وكذلك بول سكولز ، مع تبني السير أليكس فيرجسون نهجًا أكثر تحفظًا ، خاصة في المباريات الأوروبية ، من خلال اللعب بسكولز وراء فان نيستلروي مع روي كين و خوان سيباستيان فيرون في خط الوسط ثلاثة لاعبين.

وعلى الرغم من ذلك ، تمكن اندي كول من تسجيل سبعة أهداف قبل أن يغادر إلى بلاكبيرن روفرز بعد أن تخلف عن الشراكة الهائلة بين فان نيستلروي وسولشاير ، مما أجبره على القيام بدور "فرعي ممتاز".

ظهر اندي كول للمرة الأخيرة لمانشستر يونايتد في مباراة احتفال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعد ست سنوات ، في 13 مارس 2007 ، حيث جاء في الشوط الأول لمباراة ودية بين مانشستر يونايتد والتشكيلة الأوروبية ، احتفالاً بالذكرى الخمسين لتأسيس الاتحاد الأوروبي و 50 عاما لمانشستر يونايتد في كأس اوروبا.

مقالات ذات صلة:

اندي كول مع مانشستر سيتي

انتقل اندي كول إلى نادي مانشستر سيتي في موسم 2005–06، مشاركًا في 22 مباراة سجل خلالها 9 أهداف لينتقل بعدها إلى نادي برمنغهام سيتي في موسم 2006–07 لمدة موسم واحد، مشاركًا في 5 مباريات سجل خلالها هدفًا واحدًا ثم لعب في نادي بيرنلي في موسم 2007–08 لمدة موسم واحد، مشاركًا في 13 مباراة سجل خلالها 6 أهداف ليعود ويرتحل عنه إلى نادي نوتينغهام فورست في موسم 2008–09 لمدة موسم واحد، مشاركًا في 10 مباريات ولم يسجل أي هدف.

مقالات  متعلقة:

اندي كول يعبر عن مقته لتيدي شيرينغهام

اعتبر نيل رودوك أن كول هو اللاعب الذي استمتع باللعب ضده. في مقابلة صريحة مع Talksport ، أشار مازحا إلى الحادث الذي أدى إلى إصابة اندي كول بكسر في رجليه في عام 1997 بأنه حدث "ليس كبيرا ، وليس ذكيًا" ، مضيفًا "ولكنه كان رائعًا" ، وأني لم أقصد بذلك كسر كلتا ساقيه ، فإنني كنت أقصد كسر واحدة فقط .

في عام 2010 ، كتب اندي كول في عموده في صحيفة الإندبندنت أنه "يكره" و "يمقت إلى حد كبير" زميله السابق في مانشستر يونايتد ومنتخب إنجلترا تيدي شيرينغهام "لمدة 15 عامًا" بعد أن رفض تيدي شيرينغهام مصافحة اندي كول حيث تم استبدال كول.

اندي كول يدخل عالم التدريب

في أوت 2009 ، تم تعيين اندي كول من قبل زميله السابق في مانشستر يونايتد وإنجلترا ، ميلتون كينيز دونز ، مدير بول إينس ، لتدريب مهاجمي النادي على أساس مؤقت في البداية.  ومع ذلك ، بعد أسبوع واحد ، وافق كول على قضاء يومين على الأقل في الأسبوع في العمل مع المهاجمين في هدرسفيلد تاون ، تحت قيادة زميله السابق في نيوكاسل يونايتد وفولهام لي كلارك . 

وفي ديسمبر 2010 ، عاد اندي كول إلى مانشستر يونايتد ، حيث عمل في ملعب تدريب كارينجتون بينما كان ينهي شاراته التدريبية. وفي أكتوبر 2019، وكان اسمه كول كما الأمام مدرب والهجوم بمساعدة مدير، سول كامبل في ساوث إند يونايتد . وفي 30 جوان 2020 ، غادر المدرب سول كامبل ومساعديه الثلاثة بمن فيهم كول النادي بالتراضي.

القاب وبطولات اندي كول طوال مسيرته

حقق اندي كول لقب الدوري الانجليزي في 5 مناسبات
حقق اندي كول لقب الدوري الانجليزي في 5 مناسبات
حقق اندي كول اسطورة مانشستر يونايتد طوال مسيرته الاحترافية العديد من الالقاب والبطولات سواء على المستوى الفردي او الجماعي:
  • الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية : 1992 / 1993 مع نيوكاستل يونايتد
  • الدوري الإنجليزي الممتاز : 1995 / 1996 و 1996 / 1997 و 1998 / 1999 و 2000 / 2001 و 2001 / 2002 
  • كاس الإتحاد الإنجليزي : 1996 و 1999 مع مانشستر يونايتد
  • كاس الرابطة الإنجليزية : 2002 مع بلاكبيرن روفيرز
  • درع الإتحاد الإنجليزي : 1991 مع أرسنال و 1996 و1997 مع مانشستر يونايتد
  • دوري أبطال أوروبا : 1999 
  • كاس العالم للأندية : 1999 .

الجوائز الفردية لاندي كول

  • الهداف التاريخي للدوري الإنجليزي برصيد 189 هدف
  • هداف الدوري الإنجليزي الممتاز : 1993 / 1994
  • أفضل لاعب في العالم (الفيفا) التاسع : 1999
  • أفضل لاعب شاب في الدوري الإنجليزي : 1993 / 1994.
مقالات ذات صلة:

أهداف اندي كول طوال مسيرته الرياضية

  • اهداف اندي كول مع فولهام الإنجليزي
16 هدف منهم
3 أهداف في الدوري الإنجليزي (الممتاز قديما)
12 هدف في الدوري الإنجليزي الممتاز
هدف في كاس الرابطة الإنجليزية

  • اهداف اندي كول مع بريستول سيتي الإنجليزي
23 هدف منهم
12 هدف في الدوري الإنجليزي (الممتاز قديما)
8 أهداف في الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية
3 أهداف في الدوري الإنجليزي الدرجة الثالثة

  • اهداف اندي كول مع نيوكاسيل يونايتيد الإنجليزي
68 هدف منهم
43 هدف في الدوري الإنجليزي الممتاز
12 هدف في الدوري الإنجليزي (الممتاز قديما)
هدف في كاس الإتحاد الإنجليزي
8 أهداف في كاس الرابطة الإنجليزية
4 أهداف في الدوري الأوربي.
  • اهداف اندي كول مع مانشستر يونايتد
122 هدف منهم
95 هدف في الدوري الإنجليزي الممتاز
8 أهداف في كاس الإتحاد الإنجليزي
19 هدف في دوري أبطال أوروبا.
  • اهداف اندي كول مع بلاكبيرن روفيرز
38 هدف منهم
27 هدف في الدوري الإنجليزي الممتاز
3 أهداف في كاس الإتحاد الإنجليزي
7 اهداف في كاس الرابطة الإنجليزية
هدف في الدوري الأوربي
  • اهداف اندي كول مع مانشستر سيتي
10 أهداف منهم
9   أهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز
هدف في كاس الإتحاد الإنجليزي
  • اهداف اندي كول مع بورتسموث الإنجليزي
4 أهداف منهم
3 أهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز
هدف في كاس الإتحاد الإنجليزي
  • اهداف اندي كول مع برمنغهام سيتي الإنجليزي
هدف في الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية
  • اهداف اندي كول مع بيرنلي الإنجليزي
6 أهداف في الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية
  • اهداف اندي كول مع منتخب إنجلترا 
هدف دولي
مجموع أهداف اندي كول مع الاندية والمنتخب التي لعب لها 289 هدف في 646  مباراة.

مقالات ذات صلة:
author-img

chaima arij

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة