JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الدوري الانجليزي
الصفحة الرئيسية

إريك بروك الذي تربع على عرش هدافي السيتي لمدة 78 سنة

إريك بروك افضل هداف في تاريخ مانشستر سيتي

إريك بروك الذي تربع على عرش هدافي السيتي لمدة 78 سنة
إريك بروك الذي تربع على عرش هدافي السيتي لمدة 78 سنة

تربع اريك بروك على عرش هدافي السيتي لمدة 78 سنة، وهو لاعب كرة قدم إنجليزي دولي سابق لعب كمهاجم. بدأ مسيرته الرياضية عام 1925 مع نادي بارنسلي واعتزل اللعب عام 1939 مع مانشستر سيتي.

بطاقة إريك بروك

الاسم : إريك بروك
تاريخ الميلاد: 27 نوفمبر 1907
الطول: 1.70 م
الوزن: 68 كغ
مركز اللعب: مهاجم
المهنة: لاعب كرة قدم
ابرز النوادي التي لعب بها إريك بروك: نادي بارنسلي، مانشستر سيتي
المنتخب الذي لعب معه إريك بروك: منتخب انجلترا
جوائز تحصل عليها إريك بروك:
قاعة مشاهير مانشستر سيتي: 2004.

مسيرة  إريك بروك الكروية

بدأ بروك مسيرته الكروية الاحترافية مع بارنسلي في عام 1926. وقد وُصف بروك بأنه لاعب غير تقليدي  كجناح أيسر . وذكر أن بروك كان لديه "لجنة متنقلة" و "غالبًا ما توجد في وسط الميدان". وغالبًا ما كان بروك يأخذ "رمي التماس على جانبي الملعب". 

ويمكن أن يلعب بروك في أي مكان على أرض الملعب إذا لزم الأمر ، بما في ذلك حراسة المرمى. وقد استبدل بحارس المرمى المصاب في ثلاث مناسبات على الأقل خلال مسيرته الكروية.

وقد ادعى فرانك سويفت حارس مرمى مانشستر سيتي آنذاك أنه "قبل أن يساعد في وضع البطانية فوقي (على نقالة) كان بروكي قد سحب قميصي - حيث كان حجمهما أكبر من اللازم بالنسبة له - وكان مستعدًا للحفاظ على المرمى ". 

لعب بروك 78 مباراة مع بارنسلي وسجل 18 هدفًا. وكان جزءًا من نادي بارنسلي الذي كان وصيفًا في كأس مقاطعة شيفيلد وهالامشير في 1926-1927. سرعان ما أصبح حاضرًا دائمًا في فريق بارنسلي ووُصف بأنه شاب ذكي .

اريك بروك مع مانشستر سيتي

في عام 1928 ، تم نقل بروك وزميله فريد تيلسون إلى مانشستر سيتي مقابل رسوم مجمعة قدرها 6000 جنيه إسترليني. وتم وصف بروك بأنه "لاعب صغير" ولكنه "جناح ذكي". وظهر الثنائي لأول مرة مع السيتي في 17 مارس بفوزه 2-0 على غريمسبي تاون. انضم بروك وتلسون الى خط الأمام القوي في النادي التي شملت ثلاثة دوليين انجلترا وهم تومي جونسون ، بيلي أوستن و فرانك روبرتس . 

وقد سجل بروك هدفه الأول لفريقه الجديد في فوز 5-3 ضد كلابتون أورينت . وسجل فرانك روبرتس ثلاثية في هذه المباراة. في أول موسم له مع مانشستر سيتي ، لعب بروك 12 مرة وسجل هدفين ، مما ساعد الفريق على الصعود إلى الدرجة الأولى. وهزم السيتي بالفعل وصعد ليدز يونايتد 1-0 في أفريل 1928 لتأمين الترقية. ثم فاز سيتي على ساوثهامبتون 6-1 ليأخذهم إلى صدارة الدوري.

في موسم كرة القدم 1928-1929 ، قدم بروك 42 مباراة وسجل 14 هدفًا. وسجل زميله ، تومي جونسون ، رقمًا قياسيًا للنادي بـ 38 هدفًا في الدوري الانجليزي هذا الموسم. و سجل بروك هدفًا واحدًا ، وسجل جونسون خمسة أهداف ، في هزيمة إيفرتون 6-2 في سبتمبر من ذلك الموسم. 

في موسم كرة القدم 1929–30 ، ساعد بروك مانشستر سيتي في احتلال المركز الثالث في الدوري الانجليزي. كما سجل بروك ثنائية في الفوز 6-1 على ليفربول في أكتوبر من ذلك الموسم. وسجل بروك أيضًا في الفوز 10-1 على سويندون تاون في الجولة الرابعة من كأس الاتحاد الإنجليزي 1929-30 . 

ارقام إريك بروك القياسية مع مانشستر سيتي

ظهر بروك آخر مرة مع مانشستر سيتي في موسم كرة القدم 1939-40 . وسجل هدفه الأخير للسيتي في الفوز 6-1 ضد ريكسهام في دوري الإقليمية الغربية في عام 1939، وفي الحرب العالمية الثانية بعد أن تعطل برنامج الدوري العادي. في أكثر من أحد عشر عامًا مع مانشستر سيتي ، سجل بروك 177 هدفًا في 494 مباراة. كان أفضل هداف لمانشستر سيتي على الإطلاق حتى  تجاوزه سيرجيو أجويرو في عام 2017. 

وقد احتفظ بروك بالرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف في الدوري الانجليزي (158) للسيتي (الذي احتفظ به مع تومي جونسون ) حتى عام 2019. ثلاثية أجويرو في الفوز 6-0 على تشيلسي وضعته ب 160 هدفا متجاوزا كل من بروك وجونسون. وسجل بروك أيضًا الرقم القياسي بتسجيل أكبر عدد من الأهداف لإنجلترا (10) من أي لاعب في مانشستر سيتي. عادل فرانسيس لي هذا الرقم القياسي عندما سجل هدفه الأخير لإنجلترا في الهزيمة 3-1 أمام ألمانيا الغربية في عام 1972. وعادل رحيم سترلينج هذا الرقم القياسي بهدفه الأول وتجاوزه بهدفه الثاني في الفوز 6-0 على بلغاريا في أكتوبر 2019. 

وقد ظهر خمسة لاعبين فقط لمانشستر سيتي أكثر من إريك بروك: آلان أوكس ، جو كوريجان ، مايك دويل ، بيرت تراوتمان و كولين بيل . ومن بين 158 هدفًا في الدوري سجلها بروك للسيتي ، تم تسجيل 145 هدفًا في دوري الدرجة الأولى. الجناح الأيسر الوحيد الذي سجل المزيد من الأهداف في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم الإنجليزية هما كليف باستين الذي سجل 150 هدفاً وجرينفيل موريس الذي سجل 153. وكان أعلى هداف لجناح ايمن في تاريخ الدوري الممتاز هو توم فيني الذي سجل 164 هدفاً لبريستون نورث إند في دوري الدرجة الأولى.

إريك بروك مع منتخب انجلترا

ظهر بروك لأول مرة مع منتخب بلاده ضد أيرلندا . ووُصف أداؤه الأول مع إنجلترا بأنه "واعد بلا ريب". إن براعة بروك وباستين تعني أنهما غالبًا ما كانا يلعبان معًا لإنجلترا ، وعادة ما يلعب باستين في المركز الأيسر الداخلي (في مباراة ضد اسكتلندا في عام 1935). عندما لعبوا معًا ، كان بروك وباستين يتبادلان حسب الرغبة، وهي مفاتيح غالبًا ما تخلط بين دفاعات الخصم. وعلى الرغم من التنافس ، كان بروك وباستين في كلمات "دائمًا أعظم الأصدقاء". 

اللاعبون الوحيدون الذين سجلوا المزيد من الأهداف لإنجلترا ، قبل الحرب العالمية الثانية، والذين لم يلعبوا في مركز المهاجم أو داخل المراكز الأمامية هم كليف باستين وتشارلز بامبريدج . فقط اثنا عشر لاعباً سجلوا أهدافاً لإنجلترا أكثر من بروك قبل الحرب بالإضافة إلى اللعب لمنتخب إنجلترا ، غالبًا ما شارك بروك في المباريات التجريبية .

معركة هايبري بين انجلترا وايطاليا

وقد شارك بروك في معركة هايبري الدولية الشهيرة ضد منتخب إيطاليا بطل العالم . ولم يشارك المنتخب الإنجليزي في نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 1934 وسبعة من الأحد عشر الذين لعبوا لمنتخب إنجلترا في ذلك اليوم كانوا مع أرسنال. وقد تسبب بروك وباستين في المباراة للإيطاليين "قدرًا لا نهائيًا من المتاعب من خلال تمريراتهم وتسديداتهم السريعة". وقد أضاع بروك ركلة جزاء في وقت مبكر من المباراة لكنه عوض نفسه بتسجيل هدفين لمساعدة إنجلترا على الفوز 3-2. وسجل هدفه الأول برأسه في شباك كارلو سيريسولي بعد عرضية دقيقة من ستانلي ماثيوز ، وهدفه الثاني من ركلة حرة وصفها ماثيوز بأنها مثل الصاعقة. 

وقد ذكر ماثيوز اللعبة على أنها الأكثر عنفًا التي شارك فيها خلال مسيرته الطويلة. وصرح ماثيوز أن سلوك الإيطاليين قد أثر عليه ، لكن "لحسن الحظ كان لدينا اثنين من المكسرات الصلبة الحقيقية في الجانب الإنجليزي في ذلك اليوم هم إريك بروك وويلف كوبينج الذين بدأوا في تقديم أفضل ما لديهم وأكثر". وأنهى بروك الشوط الأول بإصابة في الكتف بينما كان لدى تيد دريك عينان سوداوان. 

وقال ماثيوز، على الرغم من أن بروك كان قد أصيب "استمر في اللعب ببسالة مع كتف مربوطة" وبعد المباراة ، عاد بروك "إلى مانشستر بذراعه في حبال". بروك هو واحد فقط من بين أربعة لاعبي إنجلترا الذين سجلوا أكثر من هدف واحد في مباراة ضد إيطاليا ، والآخرون هم ميك تشانون ، جيري هيتشنز وتوم فيني .

كان بروك واحدًا من ثلاثة لاعبي السيتي الذين ظهروا مع إنجلترا ضد ويلز ثم أيرلندا ، والاثنان الآخران هما جاكي براي وفريد ​​تيلسون. وهذا لن يحدث مرة أخرى حتى عام 1972 عندما ظهر كولين بيل ، فرانسيس لي و رودني مارش أمام المانيا الغربية. وقد تجاوز هذا الرقم في عام 2010 عندما لعب ستة لاعبين من مانشستر سيتي ( جو هارت ، جوليون ليسكوت ، غاريث باري ، جيمس ميلنر ، شون رايت فيليبس و آدم جونسون ) ضد منتخب سويسرا .

في عام 1940 ، تم اختيار بروك لتمثيل إنجلترا في مباراة دولية في زمن الحرب ضد اسكتلندا. أثناء السفر لحضور المباراة ، تعرض هو وسام باركاس لحادث سيارة. وعانى بروك من كسر في الجمجمة. تم استبدال بروك وباركاس في منتخب إنجلترا بجو ريتشاردسون والاسكتلندي الدولي تومي بيرسون . وتلقى بروك 1625 جنيهًا إسترلينيًا كتعويض عن الحادث.

القاب وبطولات إريك بروك طوال مسيرته

حقق إريك بروك الهداف التاريخي لمانشستر سيتي العديد من الالقاب والتتويجات سواء على المستوى الفردي او الجماعي سنستعرضها تباعا.
  • كأس الاتحاد الإنجليزي : 1933–34
  • دوري الدرجة الأولى لكرة القدم : 1936-1937
  • درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم : 1937
  • بطولة بريطانيا على أرضه : 1929-30 ، 1934–35 (مشتركة) ، 1937–38
  • قاعة مشاهير مدينة مانشستر: 2004
  • عدد اهداف إريك بروك طوال مسيرته: 207 هدف في 601 مباراة. ( في حاجة لمصدر)
مقالات ذات صلة:

author-img

chaima arij

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة