JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الدوري الانجليزي
الصفحة الرئيسية

جيانفرانكو زولا معشوق جماهير تشيلسي

جيانفرانكو زولا

جيانفرانكو زولا معشوق جماهير تشيلسي
جيانفرانكو زولا معشوق جماهير تشيلسي

يعتبر جيانفرانكو زولا معشوق جماهير تشيلسي وهو احد اساطير نادي تشيلسي ، وهو لاعب كرة قدم إيطالي سابق ومدرب حاليا، ويعتبر من أحسن المهاجمين الذين أنجبتهم إيطاليا.

بطاقة جيانفرانكو زولا

الاسم : جيانفرانكو زولا
تاريخ الميلاد: 25 جانفي 1980
الطول: 1.68 م
الوزن: 61 كغ
مركز اللعب: مهاجم
المهنة: مدرب كرة قدم
ابرز النوادي التي لعب بها جيانفرانكو زولا: نادي نابولي، نادي تشيلسي
المنتخب الذي لعب معه جيانفرانكو زولا: منتخب ايطاليا
جوائز تحصل عليها جيانفرانكو زولا:
نيشان الإمبراطورية البريطانية من رتبة ضابط.

جيانفرانكو زولا يجاور مارادونا في نابولي

مارادونا هو الملهم الاول لجيانفرانكو زولا الذي أكد أنه تعلم كل شيء
مارادونا هو الملهم الاول لجيانفرانكو زولا الذي أكد أنه تعلم كل شيء
لعب زولا مع نادي نابولي اول موسم في 1989/90 ، حيث جاورالأسطورة دييغو مارادونا و قد سجل هدفين أحدهما حسم لقب الدوري الايطالي و أتى ضد نادي جنوة في الفوز 2-1 و المحافظة على فارق النقطتين أمام ناي ميلان، ثم تبعه بحسد لقب السوبر المحلي .

وقد كان مارادونا الملهم الاول لجيانفرانكو زولا الذي أكد  أنه تعلم كل شيئ من مارادونا، حيث تعلم منه كيفية تنفيذ المخالفات المباشرة و بالمناسبة هو طريقة وضعها في الشباك، و لكن هذه المجاورة لم تدم طويلا حيث رحل دييغو مارادونا نحو اشبيلية بعد كاس العالم 1990 .

من بعدها حمل زرلا المسؤولية من بعد مارادونا ، حيث أوصى دييغو نابولي بالتركيز على تطوير النجم الإيطالي الصاعد حيث وصفه بأنه خليفته في نابولي الايطالي.

جيانفرانكو زولا يصبح أفضل الاعبين في إيطاليا

إنتقل زولا إلى بارما بشكل مفاجيء، حيث اتهمته جماهير نابولي بالخيانة وهو مانفاه زولا حيث ذكر ان إنتقلاه بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة لنابولي الايطالي، وقد حقق مع بارما الايطالي لقب السوبر الأوروبي 1993 و كأس الإتحاد الأوروبي 1995 وأثبت نفسه كواحد من أفضل الاعبين في إيطاليا بعد أن جعل بارما يقترب من الفوز بالدوري الايطالي.

كان وصول هداف كاس العالم 1994 خريستو ستويشكوف إلى بارما موسم 1995/1996 سببا في انخفاض زولا الذي اصبحت مشاركاته معدودة بحكم تواجد ستويشكوف في مركزه حيث خيره كارلو أنشيلوتي على المهاجم الايطالي، و هذا كان سبب مباشر في قرار ترك زولا لبارما والإنتقال إلى الدوري الانجليزي عبر بوابة نادي تشيلسي.

انتقال جيانفرانكو زولا الى تشيلسي ونقلة نوعية في مسيرته

جيانفرانكو زولا اول لاعب يحصل على لاعب العام في الدوري الانجليزي دون لعب موسم كامل
جيانفرانكو زولا اول لاعب يحصل على لاعب العام في الدوري الانجليزي دون لعب موسم كامل
في نوفمبر 1996، انضم جيانفرانكو زولا إلى نادي تشيلسي مقابل 4.5 مليون جنيه إسترليني كواحد من عدة لاعبين قاريين بتوقيع رود خوليت (بما في ذلك مواطنه جيانلوكا فيالي) وحمل القميص رقم 25.

خاض جيانفرانكو زولا مباراته الأولى في التعادل 1-1 مع بلاكبيرن روفرز على ملعب إيوود بارك وفي موسمه الأول أظهر مهارته وموهبته، ووضع العديد من العروض البارزة، وسجل سلسلة من الأهداف التي لا تنسى.

ارقام زولا مع نادي تشيلسي

كان جيانفرانكو زولا لاعبًا أساسيًا في عودة نادي تشيلسي في موسم 1996-1997، حيث ساعده على الفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي بالفوز 2-0 على ميدلزبره على ملعب ويمبلي بعد أن سجل أربعة أهداف في طريقه إلى المباراة النهائية، بما في ذلك تسديدة لولبية من 25 ياردة ضد نادي ليفربول حيث تقدم تشيلسي 0-2 ليفوز بنتيجة 4-2.

في نهاية الموسم تم التصويت له لاعب العام، اللاعب الوحيد على الإطلاق الذي فاز بالجائزة دون أن يلعب موسم كامل في الدوري الإنجليزي وأول لاعب لنادي تشيلسي للفوز بها.

في موسم 1997-1998، ساعد زولا تشيلسي في الفوز بثلاث بطولات أخرى، كأس الرابطة، كأس الكؤوس وكأس السوبر وقد حرمته إصابة من المشاركة في التشكيلة الأساسية لنهائي كأس الكؤوس ضد شتوتغارت على ملعب ريسوندا في ستوكهولم، لكنه لا يزال يلعب دوراً مهماً في فوز تشيلسي، حيث شارك كبديل في الشوط الثاني وسجل هدف الفوز بعد 30 ثانية بالكاد.

مع لمسة ثانية فقط له من اللعبة، ضرب كرة من خلال دينيس وايز في سقف الشبكة لضمان الكأس الكبرى الثالثة في تشيلسي في عام والكأس الأوروبية الثانية في تاريخ النادي وفي نفس الموسم، ضرب زولا أول هاتريك، في الفوز 4-0 على دربي كاونتي على ملعب ستامفورد بريدج في نوفمبر 1997.

عندما ظهر نادي تشيلسي لأول مرة في دوري أبطال أوروبا في 1999-2000، كان زولا لاعبًا أساسيًا طوال دوري الابطال، على الرغم من أنه وجد أن فرصه في الدوري الإنجليزي أكثر محدودية، بسبب سياسة تناوب المدرب جيانلوكا فيالي. 

سجل زولا ثلاثة أهداف في سباق نادي تشيلسي إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، بما في ذلك ركلة حرة ضد نادي برشلونة، وفاز مرة أخرى بكأس الاتحاد الإنجليزي مع تشيلسي الانجليزي، مع ركلة حرة في المباراة النهائية ضد نادي أستون فيلا.

افضل مواسم جيانفرانكو زولا مع تشيلسي

لعب جيانفرانكو زولا 312 مباراة مع نادي تشيلسي وسجل 80 هدفًا في جميع المسابقات
لعب جيانفرانكو زولا 312 مباراة مع نادي تشيلسي وسجل 80 هدفًا في جميع المسابقات
شهدت سنوات زولا الأخيرة مع تشيلسي ظهوره القليل بسبب الاقتران الجديد بين جيمي فلويد هاسلبانك وإيور غوجونسن وخلال موسم الدوري الإنجليزي الممتاز 2000-2001، نجح زولا في تحقيق تسع أهداف في الدوري الانجليزي.

في 2002-03، وهو موسمه الأخير مع نادي تشيلسي، سجل 16 هدفًا، وهو أعلى رقم موسمي له مع تشيلسي، وتم التصويت له كأفضل لاعب في تشيلسي بعد مساعدة تشيلسي في التأهل لدوري أبطال أوروبا.

سجل زولا هدفه الأخير مع تشيلسي، وهو لاعب كرة قدم من خارج منطقة الجزاء ضد نادي إيفرتون، في يوم الاثنين 2003، وخاض مباراته التنافسية الأخيرة مع النادي في اليوم الأخير من الموسم مع كاميو لمدة 20 دقيقة ضد نادي ليفربول، متفوقًا على أربعة لاعبين من ليفربول خلال مراوغة رائعة في وقت متأخر من المباراة، وكسب تصفيق الفريقين من المشجعين.

شارك جيانفرانكو زولا ما مجموعه 312 مباراة مع نادي تشيلسي وسجل 80 هدفًا في جميع المسابقات، وسجل 59 هدفًا في 229 مباراة في الدوري الإنجليزي.

زولا مع منتخب ايطاليا

سجل جيانفرانكو زولا هدف الفوز لإيطاليا بينما كان سول كامبل وستيوارت بيرس يتابعان
سجل جيانفرانكو زولا هدف الفوز لإيطاليا بينما كان سول كامبل وستيوارت بيرس يتابعان
ظهر جيانفرانكو زولا لأول مرة مع المنتخب الايطالي في 13 نوفمبر 1991 ، وهو في الخامسة والعشرين من عمره ، في المباراة الأولى للمدرب أريجو ساكي ، مباراة إيطاليا والنرويج (1-1) التي أقيمت في جنوة للتأهل لبطولة امم اوروبا 1992.

تم استدعاء زولا للمشاركة في بطولة كاس العالم 1994 ، لكن خبرته في المونديال كانت قصيرة حيث في دور الـثمن النهائي ضد منتخب نيجيريا لعب 12 دقيقة فقط ثم طرده الحكم المكسيكي بريزيو كارتر ، بسبب ضربه للمرفق للاعب منتخب نيجيريا.

في 25 مارس 1995 سجل أهدافه الأولى للمنتخب الايطالي، وسجل هدفين في مباراة تصفيات بطولة امم أوروبا 1996 ضد منتخب إستونيا (4-1) التي لعبت في ساليرنو. واستدعى للمرحلة الأخيرة من بطولة أوروبا، وفي المباراة الثالثة للمجموعة ، ضد منتخب ألمانيا (0-0) ، أهدر ركلة جزاء حاسمة للانتقال إلى ربع النهائي وخرج الأزوري من الدور الأول.

تم استدعاءه من قيبل سيزار مالديني، وفي 12 فيفري 1997 سجل الهدف الذي سمح لإيطاليا بغزو استاد ويمبلي للمرة الثانية في تاريخها ، بفوزه على منتخب إنجلترا في مباراة للتأهل لبطولة كاس العالم 1998. ومع ذلك ، لم يتم استدعاؤه للمرحلة النهائية من المونديال لقد تفوق روبرتو باجيو على صانع ألعاب سردينيا واللاعبين الآخرين الذين تنافسوا على المركز الأخير المتاح في القطاع الهجومي.

آخر مباراة له مع المنتخب الايطالي كانت تلك التي أقيمت في روما في 11 أكتوبر 1997 ، مرة أخرى ضد منتخب إنجلترا ، إذا تم استبعده من قبل المدرب جيوفاني تراباتوني بعد ذلك.

اسلوب لعب زولا وخصاله الفنية

تشيلسي لم يحجب الرقم 25 الذي ارتداه زولا بشكل رسمي ولكن لم يرتديه أحد منذ رحيله.
تشيلسي لم يحجب الرقم 25 الذي ارتداه زولا بشكل رسمي ولكن لم يرتديه أحد منذ رحيله.
خلال مسيرته الكروية، وكان يستخدم زولا في المقام الأول باعتباره مهاجم دعم أو باعتباره صانع العاب خط الوسط المهاجم ، وذلك بسبب قدرته على خلق فرص وتقديم تمريرات لزملائه. تم تجنيده أيضًا كجناح (على الرغم من أن هذا لم يكن موقعه المفضل ، لأنه لم يتفوق في هذا الدور) أو حتى كمهاجم في بعض الأحيان.

زولا هو لاعب مبدع وموهوب تقنيًا ولا يمكن التنبؤ بما يمكن فعله ، اشتهر بقدرته على التحكم في الكرة وقدرته الماهرة في المراوغة والرؤية والقدرة على التمرير بأي من القدمين ، بالإضافة إلى ذكائه التكتيكي وقدرته على قراءة اللعبة والعين على الهدف. 

وعلى الرغم من أنه لم يكن قويا جسديًا ، إلا أن قامته الصغيرة ومركز ثقله المنخفض أعطاه توازنًا جيدًا وسمح له بأن يكون سريعًا ورشيقًا للغاية ، والتسارع والسرعة ومهارات الكرة ، مكنته من تغيير اتجاه الكرة بسرعة كبيرة في المساحات الضيقة ، وسمح له بتجاوز المدافعين بالخدع في مواقف واحد لواحد.

وكان زولا ماهرا في ركلة جزاء والركلات الحرة، حيث كان مشهورا من تسديدها بدقة. في عام 2013 ، وضع في المرتبة 12 في قائمة لأفضل متخصصي الكرات الحرة على الإطلاق، كما تميز زولا أيضًا بمثابرته ومعدل العمل طوال حياته المهنية ،  بالإضافة إلى احترافه ولعبه النظيف. 

ومع ذلك ، كان معروفًا أيضًا أنه غير متسق في بعض الأحيان ، على الرغم من أنه نال المديح من المديرين وزملائه لقدرته على أن يكون حاسمًا عندما يكن في أفضل حالاته ، ومن النقاد لأدائه في المباريات الكبيرة. ونظرًا لإبداعه ومكانته ومهارته ، حصل زولا على لقب "ماجيك بوكس" أثناء اللعب في تشيلسي. ويعتبر زولا أحد أفضل المهاجمين الإيطاليين في كل العصور ، وواحد من أفضل اللاعبين في تاريخ تشيلسي والدوري الإنجليزي .

القاب وبطولات جانفرانكو زولا طوال مسيرته

احتفال جيانفرانكو زولا بلقب الاتحاد الانجليزي بعد فوزه مع تشيلسي
احتفال جيانفرانكو زولا بلقب الاتحاد الانجليزي بعد فوزه مع تشيلسي

تمكن جيانفرانكو زولا طوال مسيرته الاحترافية على تحقيق العديد من البطولات والالقاب سواءا على المستوى الفردي او الجماعي:

  • بطولة الدوري الإيطالي الدرجة الثالثة مرة موسم 1986 / 1987 مع توريس
  • بطولة الدوري الإيطالي مرة موسم 1989 / 1990 مع نابولي
  • بطولة كاس إيطاليا الثاني مرة عام 1995 مع بارما
  • بطولة كاس الإتحاد الإنجليزي مرتين عامي 1997 و 2000 و الثاني 1 مرة عام 2002
  • بطولة كاس الرابطة الإنجليزية مرة عام 2000
  • بطولة درع الإتحاد الإنجليزي مرة عام 2000
  • بطولة الدوري الأوربي مرة عام 1995 مع بارما
  • بطولة كاس الكؤوس الأوربية مرة عام 1998 مع تشيلسي و الثانية عام 1994 مع بارما
  • بطولة كاس السوبر الأوربي مرة عام 1993 مع بارما و 1998 مع تشيلسي.

جوائز جيانفرانكو زولا الفردية

  • الهداف التاريخي الثالث لنادي بارما الإيطالي برصيد 67 هدف
  • أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي موسم 1996 / 1997
  • أفضل لاعب في العالم (الفيفا) العاشر عام 1995
  • الكرة الذهبية أفضل لاعب في العالم السادس عام 1995.

اهداف اجيانفرانكو زولا طوال مسيرته

احرز جيانفرانكو زولا طوال مسيرته 193 هدف في 629 مباراة
احرز جيانفرانكو زولا طوال مسيرته 193 هدف في 629 مباراة
  • اهداف زولا مع نوريسي كالشيو الإيطالي
10 أهداف في الدوري الإيطالي الدرجة الرابعة
  • اهداف زولا مع توريس الإيطالي
21 هدف في الدوري الإيطالي الدرجة الثالثة
اهداف زولا مع نابولي الإيطالي
36 هدف منهم
32 هدف في الدوري الإيطالي
4  أهداف في كاس إيطاليا
  • اهداف زولا مع بارما الإيطالي
67 هدف منهم
49 هدف في الدوري الإيطالي
10 أهداف في كاس إيطاليا
5 أهداف في الدوري الأوربي
3 أهداف في كاس الكئوس الأوربية
  • اهداف زولا مع تشيلسي الإنجليزي
80 هدف منهم
59 هدف في الدوري الإنجليزي
11 هدف في كاس الإتحاد الإنجليزي
هدف في كاس الرابطة الإنجليزية
هدف في الدوري الأوربي
5 أهداف في كاس الكئوس الأوربية
3 أهداف في دوري أبطال أوروبا
  • اهداف زولا مع كالياري الإيطالي
27 هدف منهم
9 أهداف في الدوري الإيطالي
13 هدف في الدوري الإيطالي الدرجة الثانية
5 أهداف في كاس إيطاليا
  • اهداف زولا مع منتخب إيطاليا 
10 أهداف دولية
مجموع جيانفرانكو زولا الاعب مع الأندية والمنتخب التي لعب لها 193 هدف في 629 مباراة.
author-img

chaima arij

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة