JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الدوري الانجليزي
الصفحة الرئيسية

بيتر تشيك ابرز من لعب في تشيلسي وارسنال

بيتر تشيك افضل حارس في تاريخ تشيلسي

بيتر تشيك ابرز من لعب في تشيلسي وارسنال
بيتر تشيك ابرز من لعب في تشيلسي وارسنال

بيتر تشيك احد ابرز من لعب في تشيلسي وارسنال. وقد وصفه العديد من اللاعبين والنقاد والمدربين بأنه أحد أعظم حراس المرمى في التاريخ،  بجانب بيتر شمايكل، الذي يُعد أعظم حارس مرمى في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز.

بطاقة بيتر تشيك

الاسم : بيتر تشيك
تاريخ الميلاد: 20 ماي 1982
الطول: 1.96 م
الوزن: 85 كغ
مركز اللعب: حارس مرمى
المهنة: مستشار تقني
ابرز النوادي التي لعب بها بيتر تشيك: نادي تشيلسي، نادي ارسنال
المنتخب الذي لعب معه بيتر تشيك: منتخب التشيك
جوائز تحصل عليها بيتر تشيك:
الميدالية الفضية الفخرية من جان مازاريك: 2019.

بيتر تشيك

سجل بيتر تشيك رقم قياسي في الدوري التشيكي بعدم استقباله لأي هدف في 903 دقيقة
سجل بيتر تشيك رقم قياسي في الدوري التشيكي بعدم استقباله لأي هدف في 903 دقيقة
بدأ بيتر تشيك مسيرته الكروية في خميل بلشاني في 1999، حيث لعب بشكل متقطع لمدة موسمين قبل الانتقال إلى سبارتا براغ في 2001. وفي سن 19، أصبح تشيك يشارك مع الفريق الأول بشكل منتظم، وموسمه الوحيد مع النادي جعله يسجل رقم قياسي في الدوري بعدم استقباله لأي هدف في 903 دقيقة. أدى ذلك إلى انتقاله الأول إلى الخارج، عندما انتقل إلى فرنسا للانضمام إلى رين في الدوري الفرنسي مقابل رسوم قدرها 5.5 مليون يورو (3.9 مليون جنيه إسترليني) في عام 2002.

في فرنسا، لعب تشيك دور البطولة في فريق كان أداءه ضعيفًا، وكان انتقاله برقم قياسي للنادي في ذلك الوقت لحارس مرمى عندما انتقل إلى تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز مقابل رسوم قدرها 7 ملايين جنيه إسترليني (9.8 مليون يورو) في عام 2004.

بيتر تشيك أكثر لاعب أجنبي مشاركة مع تشيلسي

يحمل بيتر تشيك الرقم القياسي المسجل في تشيلسي من حيث نظافة الشباك النظيفة برصيد 228
يحمل بيتر تشيك الرقم القياسي المسجل في تشيلسي من حيث نظافة الشباك النظيفة برصيد 228
منذ ارتباطه بتشيلسي الانجليزي، لعب بيتر تشيك 494 مباراة، مما جعله أكثر لاعب أجنبي مشاركة مع النادي، والسادس على الإطلاق. كما ساعد تشيليي على الفوز بأربعة ألقاب في الدوري الإنجليزي، وأربعة في كأس الاتحاد الإنجليزي، وثلاثة كأس الرابطة، ولقب واحد في دوري أبطال أوروبا، ولقب واحد في الدوري الأوروبي. تشيك يحمل أيضًا الرقم القياسي المسجل في تشيلسي من حيث نظافة الشباك النظيفة برصيد 228. وغادر تشيك تشيلسي في عام 2015 لينضم إلى غريمه أرسنال مقابل رسوم قدرها 10 ملايين جنيه إسترليني، حيث فاز بكأس الاتحاد الإنجليزي مرة أخرى قبل اعتزاله في 2019.

ارقام بيتر تشيك القياسية

يحمل بيتر تشيك الرقم القياسي في الدوري الإنجليزي الممتاز لأقل عدد من المباريات المطلوبة للوصول إلى 100 مباراة حافظ فيها على شباكه
يحمل بيتر تشيك الرقم القياسي في الدوري الإنجليزي الممتاز لأقل عدد من المباريات المطلوبة للوصول إلى 100 مباراة حافظ فيها على شباكه
يمتلك بيتر تشيك عددًا من الأرقام القياسية في حراسة المرمى، بما في ذلك الرقم القياسي في الدوري الإنجليزي الممتاز لأقل عدد من المباريات المطلوبة للوصول إلى 100 مباراة حافظ فيها على شباكه، بعد أن فعل ذلك في 180 مباراة، وهو صاحب أكثر عدد نظافة شباك في الموسم (24)، بالإضافة إلى الرقم القياسي لكونه أكثر حارس حافظ على نظافة شباكه في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز (202). 

بيتر تشيك هو أيضًا هو حارس المرمى الوحيد الذي فاز بلقب جائزة القفاز الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز مع فريقين مختلفين، وهو صاحب الرقم القياسي كأكثر من فاز بها برقم مشترك، أربع مرات؛ في المواسم 2004–05 و2009–10 و2013–14 و2015–16. 

فاز بيتر تشيك بجائزة أفضل حارس من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم في 2005، وحصل على جائزة أفضل حارس مرمى في نسخ 2004–05 و2006–07 و2007–08 من دوري أبطال أوروبا، وحافظ على نظافة شباكه لمدة 1025 دقيقة في موسم 2004–05، وهو رقم قياسي في البطولة. وهو صاحب أكثر شباك نظيفة منذ عام 2000 بين جميع حراس المرمى.

اصابة بيتر تشيك في راسه كادت تكلفه حياته

اخطر اصابة تعرض لها بيتر تشيك
اخطر اصابة تعرض لها بيتر تشيك
تعرض بيتر تشيك لإصابة في الرأس في المباراة ضد ريدينغ على ملعب مادجستيك في 14 أكتوبر 2006 عندما اصطدم بلاعب خط وسط ريدينغ ستيفن هانت داخل منطقة جزاء تشيلسي من مباراة الدوري الإنجليزي. وضربت ركبة هانت اليمنى برأس تشيك، مما جعل حارس المرمى يحتاج إلى العلاج.

تم إخراج بيتر تشيك بعد عدة دقائق واستبداله بكارلو كوديتشيني، الذي فقد وعيه في وقت لاحق في نفس المباراة، مما اضطر جون تيري قائد تشيلسي للعب في مركز حراسة المرمى في الدقائق المتبقية من المباراة. وخضع بيتر تشيك لعملية جراحية لتعرضه لكسر في الجمجمة. في البداية لم يكونوا مدركين لخطورة الإصابة، أفاد الأطباء لاحقًا أنها كادت أن تكلف حياته، ونتيجة للحادثة، عانى من صداع شديد. فاز تشيلسي بالمباراة 1–0.

مقالات ذات صلة:

ألقى جوزيه مورينيو، مدرب تشيلسي، باللوم على هانت في إصابة تشيك، قائلاً إن التحدي الذي يواجهه كان «وصمة عار». كما انتقد خدمة الصحة الوطنية وحكم المباراة مايك رايلي. ورأى عدد من المعلقين، بما في ذلك حراس المرمى الحاليين والسابقين، أن الحادث سلطت الضوء على الحاجة إلى حماية أكبر لحراس المرمى.

تمكن بيتر تشيك من العودة إلى تشيلسي في 24 أكتوبر 2006 وشارك في تدريب خفيف في الأسبوع التالي. ومع ذلك، أعلن تشيلسي أن حارس المرمى سيغيب لمدة ثلاثة أشهر، تماشيًا مع المشورة الطبية بشأن الوقت اللازم للتعافي الكامل من كسر الجمجمة. في مقابلة، قال تشيك إنه لا يتذكر الإصابة نفسها.

انتقال بيتر تشيك الى ارسنال وتهديدات بالقتل

وقع تشيك لمنافس تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز أرسنال على عقد مدته أربع سنوات في 29 جوان2015، مقابل رسوم تبلغ حوالي 10 ملايين جنيه إسترليني. وشهدت حركته تعرضه لتهديدات بالقتل من قبل عدد قليل من مشجعي تشيلسي. 

رحيل فويتشيك شتشيسني إلى روما على سبيل الإعارة جعل تشيك يصبح الحارس الأول للفريق متقدمًا على ديففيد أوسبينا. في 2 أوت، فاز بيتر تشيك بأول لقب له مع أرسنال بعد فوزه على ناديه السابق تشيلسي 1–0 في درع الاتحاد الإنجليزي. 

بعد أسبوع، شارك لأول مرة في الدوري الإنجليزي الممتاز مع أرسنال في الهزيمة 2–0 على أرضه أمام وست هام يونايتد. في 20 أكتوبر، شارك لأول مرة في دوري أبطال أوروبا مع أرسنال في الفوز 2–0 على بايرن ميونخ.

اعتزال بيتر تشيك ونهاية المسيرة

بدأ بيتر تشيك الموسم كخيار أول في المرمى للمدرب الجديد أوناي إيمري، لكنه خسر مكانه لاحقًا أمام الوافد الجديد الألماني بيرند لينو بعد تعرضه لإصابة في أوتار الركبة خلال مباراة ضد واتفورد.

وفي 15 جانفي 2019، أعلن بيتر تشيك عبر رسالة عامة على تويتر أنه سيعتزل في نهاية الموسم. وفي 29 ماي ، شارك للمرة الأخيرة في مسيرته في هزيمة أرسنال 4–1 أمام ناديه السابق تشيلسي في نهائي الدوري الأوروبي 2019.

بيتر تشيك مع منتخب تشيك

بيتر تشيك هو اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ المنتخب التشيكي برصيد 124 مباراة
بيتر تشيك هو اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ المنتخب التشيكي برصيد 124 مباراة
ظهر بيتر تشيك لأول مرة مع التشيك في عام 2002، وهو اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ المنتخب التشيكي، حيث خاض 124 مباراة دولية. 

مثّل منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم 2006، بالإضافة إلى بطولة أمم أوروبا 2004 و2008 و2012 و2016. تم التصويت له في فريق كل النجوم في بطولة أمم أوروبا 2004 بعد مساعدة التشيك في الوصول إلى الدور نصف النهائي، وكان قائد للمنتخب، قبل اعتزاله الدولي في عام 2016. تشيك يحمل أيضًا الرقم القياسي لجائزتي أفضل لاعب كرة قدم تشيكي في العام والكرة الذهبية التشيكية.

اسلوب لعب بيتر تشيك وخصاله الفنية

تغلب بيتر تشيك على سجل بيتر شمايكل في الدوري الإنجليزي الممتاز والذي بلغ 694 دقيقة دون أن تهتز شباكه أي هدف
تغلب بيتر تشيك على سجل بيتر شمايكل في الدوري الإنجليزي الممتاز والذي بلغ 694 دقيقة دون أن تهتز شباكه أي هدف
منذ ظهوره كموهبة مبكرة في شبابه ، تم اعتبار بيتر تشيك أحد أعظم حراس المرمى وأكثرهم اتساقًا واحترامًا في جيله وفي كل العصور. وهو حارس طويل ، رياضي ، رشيق ، شجاع ، قوي بدنيًا ، وحارسًا جيدًا ، يتمتع بعقلية قوية ، فضلاً عن صفاته القيادية وصنع القرار ؛ طوال حياته المهنية ، تميز بردود أفعاله وقدراته في إيقاف التسديدات ، بالإضافة إلى إحساسه بالوضعية ، والتركيز ، وتنظيمه الدفاعي ، والتعامل عند الخروج للتصدي للتمريرات العرضية ، والسيطرة على منطقته.

على الرغم من أن بيتر تشيك ليس بارعًا في التعامل مع الكرة بقدميه مثل الجيل الجديد من حراس المرمى الذي ظهر في مسيرته اللاحقة ، إلا أنه يمتلك ركلة عميقة بكلتا قدميه ، على الرغم من كونه أعسرًا بشكل طبيعي. استُخدمت قدرته على تنفيذ الركلات العميقة والرميات الطويلة في أيام تشيلسي لبدء الهجمات المرتدة السريعة التي كانت جزءًا مهمًا من لعبهم. 

في مسيرته اللاحقة ، غالبًا ما كان يعمل كحارس ليبرو ، نظرًا لقدرته على الاندفاع بعيدًا عن خطه ، وتوقع الخصوم الذين يتغلبوا على مصيدة التسلل ، وإبعاد الكرة عن الخطر. بيتر تشيك معروف أيضًا بقدراته على إنقاذ ركلات الجزاء. بعض الأمثلة على تصدياته لركلات الجزاء في المباريات البارزة تشمل تلك التي تم صدها في2012 نهائي دوري أبطال أوروبا ، نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي 2010 ، وتصدى لركلة الجزاء ضد بلاكبيرن خلال موسم 2004-05 ، مما ساعده على التغلب على سجل بيتر شمايكل في الدوري الإنجليزي الممتاز والذي بلغ 694 دقيقة دون أن تهتز شباكه أي هدف.

مقالات ذات صلة:

بيتر تشيك اعظم الحراس في تاريخ الدوري الانجليزي

بيتر تشيك يتحول من كرة القدم الى هوكي الجليد
بيتر تشيك يتحول من كرة القدم الى هوكي الجليد
يعتبر بيتر تشيك أحد أعظم حراس المرمى في جيله وفي كل العصور ، فضلاً عن كونه أحد أفضل الحراس في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز ، وقد نال ثناء العديد من اللاعبين والنقاد والمديرين نظرًا لقدرته على حراسة المرمى. واعتبر زميله حارس المرمى جيانلويجي بوفون بيتر تشيك كأفضل حارس مرمى في عصره ، قائلاً: 
"أفضل حارس بقدميه؟ بيبي رينا . في الهواء أنا. بيديه: كاسياس. أفضل ما يمكنني قوله افضل حارس بشكل عام هو بيتر تشيك ".
بدلاً من ذلك وصفه إيكر كاسياس بأنه: 
"أحد أفضل حراس المرمى الذين رأيتهم على الإطلاق" عبر حسابه على تويتر.
أشاد به مدرب أرسنال السابق أرسين فينجر وحارس المرمى ينس ليمان على أنه:
"أحد أعظم الحراس في كل العصور".
والصحفي آلان تايرز من صحيفة التلغراف وصف بيتر تشيك بأنه:
"أفضل حارس مرمى في الدوري الإنجليزي الممتاز على الإطلاق" في عام 2019.
يحمل بيتر تشيك حاليًا رقمين قياسيين في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأفضل شباك نظيفة في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز ، والفوز بجائزة القفاز الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز مع فريقين مختلفين. 

وفي عام 2011 ، تم التصويت ان تشيك ثالث أفضل حارس مرمى في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين من قبل الاتحاد الدولي للاحصاء . لديه أيضًا ثالث أكبر عدد من الشباك النظيفة (391) منذ 2000 بين جميع حراس المرمى. واختار آلان شيرر ، مهاجم الدوري الإنجليزي الممتاز والهداف القياسي السابق ، بيتر تشيك في فريق العقد في الدوري الإنجليزي الممتاز في 2019.

مقالات ذات صلة:

القاب وبطولات بيتر تشيك طوال مسيرته

احتفال بيتر تشيك بلقب الدوري الانجليزي مع تشيلسي الانجليزي
احتفال بيتر تشيك بلقب الدوري الانجليزي مع تشيلسي الانجليزي

حقق النجم التشيكي اسطورة تشيلسي بيتر تشيك الكثير من الإنجازات والنجاحات خلال مسيرته الطويلة في كرة القدم، وقد فاز بالعديد من الألقاب المحلية والقارية والعالمية.

بطولات بيتر تشيك مع تشيلسي
  • الدوري الإنجليزي الممتاز: 2004–05، 2005–06، 2009–10، 2014–15
  • كأس الاتحاد الإنجليزي: 2006–07، 2008–09، 2009–10، 2011–12
  • كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة: 2004–05، 2006–07، 2014–15
  • درع الاتحاد الإنجليزي: 2005، 2009
  • دوري أبطال أوروبا: 2011–12؛ الوصيف: 2007–08
  • الدوري الأوروبي: 2012–13.
بطولات بيتر تشيك مع أرسنال
  • كأس الاتحاد الإنجليزي: 2016–17
  • درع الاتحاد الإنجليزي: 2015، 2017
  • كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة الوصيف: 2017–18.
بطولات بيتر تشيك مع جمهورية التشيك
  • بطولة أمم أوروبا تحت 21 سنة: 2002.

جوائز بيتر تشيك الفردية

حصل بيتر تشيك على لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز في مارس 2007
حصل بيتر تشيك على لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز في مارس 2007
  • اللاعب الذهبي في بطولة أوروبا تحت 21 سنة: 2002
  • أفضل حارس مرمى في الدوري الفرنسي: الدوري الفرنسي 2003–04
  • أكثر من حافظ على نظافة شباكة في الدوري التشيكي: 2001–02
  • تشكيلة بطولة أمم أوروبا: 2004
  • جائزة القفاز الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز: 2004–05، 2009–10، 2013–14، 2015–16
  • فريق العام من اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين: 2004–05، 2013–14
  • لاعب العام في التشيك: 2005، 2008، 2009، 2010، 2011، 2012، 2013، 2015، 2016
  • الكرة الذهبية التشيكية: 2005، 2006، 2007، 2008، 2010، 2011، 2012، 2013، 2014، 2016، 2017، 2018
  • جائزة أفضل حارس من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم: 2005
  • جائزة أفضل حارس مرمى في أوروبا: 2005، 2007، 2008، 2012
  • جوائز الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أفضل حارس: 2005، 2007، 2008
  • جائزة اليويفا لأفضل فريق: 2005
  • فريق العام من وسائل الإعلام الرياضية الأوروبية: 2004–05، 2005–06
  • لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز: مارس 2007
  • لاعب العام في تشيلسي: 2010–11
  • فيفبرو الفريق الخامس: 2013
  • لاعب الشهر في الرابطة الوطنية لهوكي الجليد: جانفي 2020.

ارقام واحصائيات بيتر تشيك طوال مسيرته

بيتر تشيك هو حارس المرمى الوحيد الذي فاز بلقب القفاز الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز مع أندية مختلفة
بيتر تشيك هو حارس المرمى الوحيد الذي فاز بلقب القفاز الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز مع أندية مختلفة
  • بيتر تشيك هو أكثر من فاز بجائزة القفاز الذهبي في الدوري الإنجليزي: 4 مرات (بالتشارك مع جو هارت)
  • بيتر تشيك أكثر من حافظ على نظافة شباكه في الدوري الإنجليزي: 202 نظافة شباك.
  • بيتر تشيك أكثر من حافظ على نظافة شباكه في الدوري الإنجليزي مع نادي واحد: 162 مع تشيلسي.
  • بيتر تشيك أكثر من حافظ على نظافة شباكه في الدوري الإنجليزي في موسم واحد: 24 في 2004–05.
  • بيتر تشيك أول حارس مرمى في الدوري الإنجليزي يحافظ على نظافة شباكة في 200 مباراة.
  • بيتر تشيك أول حارس مرمى في الدوري الإنجليزي يحافظ على نظافة شباكة لـ1000 دقيقة.
  • بيتر تشيك أسرع حارس مرمى في الدوري الإنجليزي الممتاز يصل إلى 50 نظافة شباك: في 82 مباراة.
  • بيتر تشيك أسرع حارس مرمى في الدوري الإنجليزي الممتاز يصل إلى 100 نظافة شباك: 180 مباراة.
  • بيتر تشيك هو حارس المرمى الوحيد الذي فاز بلقب القفاز الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز مع أندية مختلفة.
  • بيتر تشيك أكثر من شارك مع منتخب التشيك لكرة القدم: 124 مباراة.
  • بيتر تشيك أكثر من فاز بجائزة أفضل لاعب تشيكي: 9 فوز.
  • بيتر تشيك أكثر من فاز بجائزة الكرة الذهبية التشيكية: 11 فوز.
  • بيتر تشيك أكثر لاعب تشيكي شارك في دوري أبطال أوروبا: 111 مباراة.
  • بيتر تشيك أكثر لاعب أجنبي مشاركة مع تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز: 333 مباراة.
  • بيتر تشيك أكثر لاعب أجنبي فوزًا مع تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز: 219 فوز.
  • بيتر تشيك أكثر لاعب أجنبي مشاركة مع تشيلسي: 494 مباراة.
  • بيتر تشيك أكثر لاعب أجنبي تصدى لركلات جزاء مع تشيلسي: 8 ركلات جزاء.
  • بيتر تشيك أكثر لاعب شارك في مباريات كأساسي مع تشيلسي: 63 مباراة في 2012–13.
  • بيتر تشيك أكثر لاعب شارك في نهائيات كؤوس من تشيلسي: 14 (بالتشارك مع فرانك لامبارد).
  • بيتر تشيك أكثر حارس حافظ على نظافة شباكه مع تشيلسي: 227.
  • أكثر حارس حافظ على نظافة شباكه في موسم واحد مع تشيلسي: 28 نظافة شباك في 2004–05.
  • بيتر تشيك أكثر حارس حافظ على نظافة شباكه بشكل متتالي مع تشيلسي: 7 في 2005–06 (رقم قياسي مشترك).
  • بيتر تشيك أكثر حارس حافظ على نظافة شباكه في بشكل متتالي على أرضه مع تشيلسي: 9 في 2009–10 – 2010–11 (رقم قياسي مشترك).
  • بيتر تشيك أكثر حارس حافظ على نظافة شباكه في بشكل متتالي على أرضه مع تشيلسي في جميع البطولات: 10 في 2009–10.
  • بيتر تشيك أكثر من حافظ على نظافة شباكه بشكل متتالي مع تشيلسي: 10 في 2004–05.
  • بيتر تشيك أكثر من حافظ على نظافة شباكه في موسم واحد مع تشيلسي: 24 مباراة في 2004–05.
  • بيتر تشيك أكثر من حافظ على نظافة شباكه خارج الأرض مع تشيلسي في موسم واحد مع تشيلسي: 11 في 2004–05 و2005–06.
  • جوائز الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لأفضل حارس: 3 مرات
  • بيتر تشيك واحد من أربعة حراس شاركوا تواجدوا بشكل متتالي في فريق العام لوسائل الإعلام الرياضية الأوروبية (بالتشارك مع أنجلو بيروتزي، أوليفر كان، ومانويل نوير).
author-img

chaima arij

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة