JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الدوري الانجليزي
الصفحة الرئيسية

جون تشارلز الملقب بالعملاق اللطيف

جون تشارلز

جون تشارلز الملقب بالعملاق اللطيف
جون تشارلز الملقب بالعملاق اللطيف

جون تشارلز الملقب بالعملاق اللطيف ، هو مدرب ولاعب كرة قدم ويلزي سابق بدأ مسيرته التدريبية عام 1967 وكان أول فريق يدربه هو هيرفورد يونايند، اختتم مسيرته كمدرب عام 1987 مع هاميلتون ستيليرس و بدأ مسيرته كمهاجم عام 1946 مع سوانزي سيتي.

بطاقة جون تشارلز

الاسم : جون تشارلز
تاريخ الميلاد: 27 ديسمبر 1931
الطول: 1.88 م
الوزن: 89 كغ
مركز اللعب: مهاجم
المهنة: مدرب كرة قدم
ابرز النوادي التي لعب بها جون تشارلز: نادي سوانزي سيتي، ليدز يونايتد، نادي يوفنتس
المنتخب الذي لعب معه جون تشارلز: منتخب ويلز
جوائز تحصل عليها جون تشارلز:
نيشان الامبراطورية البريطانية من رتبة قائد .

جائزة افضل لاعب في اوروبا

جون تشارلز الاسطورة الويلزية ولاعب ليدز يونايتد ويوفنتس والذي لعب من العام 1957 الى العام 1962 في اليوفي ترشح لجائزة افضل لاعب في اوروبا ثلاث مرات ودائما كان من الاربع الاوائل فسالوه بعد الاعتزال هل ظلموك عندما لم يعطوك الجائزة فاجاب : 
"عندما كنت في اليوفي لم اكن اهتم لما يحدث خارج اسوار النادي فمن كان الافضل في ايطاليا حينها فهو الافضل في العالم وهذا ما كنا عليه !!! ".

جون تشارلز في كاس العالم 1958

جون تشارلز هو أفضل لاعب أجنبي في أول مائة عام من تاريخ يوفنتوس
جون تشارلز هو أفضل لاعب أجنبي في أول مائة عام من تاريخ يوفنتوس
يعتبر جون تشارلز هو أفضل لاعب ويلزي على الإطلاق، حيث نجح في خلال فترته المتوهجة مع يوفنتوس في الفوز بالدوري الإيطالي ثلاث مرات وكوبا إيطاليا مرتين في غضون خمس سنوات ارتدى فيها قميص يوفنتس، تم اختيار اللاعب المولود في سوانسي أفضل لاعب أجنبي في أول مائة عام من تاريخ يوفنتوس متفوقاً على بعض الأسماء اللامعة مثل الدانماركي لادوروب والفرنسي ميشيل بلاتيني، كما قام بتمثيل منتخب بلاده في كأس العالم عام 1958 والذي لُعب في السويد.

جون تشارلز العملاق اللطيف

لُقب جون تشارلز بالعملاق اللطيف بسبب طوله الفارع والذي تجاوز 6 أقدام وسلوكه الرياضي الرائع خاصةً وأنه لم يتلقى أي بطاقة ملونة خلال فترة لعبه مع نادي يوفنتس قبل أن يلعب لموسم آخر مع نادي روما.

جون تشارلز مع ليدز يونايتد

جون تشارلز,أفضل هداف في تاريخ ليدز يونايتد,بيتر لوريمر
جون تشارلز هو ثاني أفضل هداف في تاريخ ليدز يونايتد بعد بيتر لوريمر
اختار الميجور باكلي، مدير ليدز يونايتد، تشارلز في مجموعة متنوعة من المراكز بما في ذلك الظهير الأيمن ونصف الوسط والوسط الأيسر في فريق ليدز، وقال هوليستون إن تشارلز البالغ من العمر 17 عامًا كان "أفضل لاعب خط وسط لعبت ضده على الإطلاق". ولعب تشارلز أول مباراة له في الدوري الانجليزي ضد بلاكبيرن روفرز في أفريل 1949، ولعب في مركز قلب الدفاع. 

من عام 1950 حتى عام 1952، كان تشارلز في الخدمة الوطنية ثم سمح له الجيش بالانتقال إلى ليدز يونايتد، لكنه حرص أيضًا على أن يلعب مع فريقه في الجيش، وفي عام 1952 ، قاد تشارلز فريقه إلى كأس الجيش. خلال هذه الفترة أجرى عمليات نتيجة اصابة الغضاريف في الركبتين.

بعد عودته إلى نادي ليدز في نوفمبر1951، لعب تشارلز في قلب المهاجم ونصف الوسط. ولكنه ظل في مركز النصف حتى موسم 1952-53. في أكتوبر 1952، تم تحويله إلى قلب الهجوم وبدأ على الفور في التسجيل، باحرازه 11 هدفًا في 6 مباريات. وفي عام 1955 ، تم تعيينه قائدًا للنادي وخلال موسم 1955-56، فاز ليدز بالترقية إلى الدرجة الأولى. وكان تشارلز يعيش فترة زاهية، حيث سجل 29 هدفًا في 42 مباراة. 

في الموسم التالي ، سجل تشارلز رقمًا قياسيًا جديدًا لليدز يونايتد برصيد 38 هدفًا في 40 مباراة بالدوري الانجليزي، حيث ضمن ليدز المركز الثامن في الدرجة الأولى، كان تأثيره على نجاح ليدز خلال موسمه الأخير قويا للغاية ، وسجل 150 هدفًا في الدوري الانجليزي في ثماني سنوات لصالح ليدز، بما في ذلك اخرازه 42 هدفًا في 39 مباراة خلال موسم 1953–54. لا يزال ثاني أفضل هداف في ليدز بعد بيتر لوريمر.

مقالات ذات صلة:

جون تشارلز مع يوفنتس

شراكة جون تشارلز مع عمر سيفوري و بونيبيرتي في يوفنتوس أكسب الثلاثة لقب الثلاثي المقدس
 شراكة جون تشارلز مع عمر سيفوري و بونيبيرتي في يوفنتوس أكسب الثلاثة لقب الثلاثي المقدس
في أوت 1957، انضم جون تشارلز إلى نادي يوفنتوس الإيطالي مقابل مبلغ قياسي بريطاني آنذاك بلغ 65000 جنيه إسترليني ، أي ما يقرب من ضعف الرقم القياسي السابق. وأصبح تشارلز واحدًا من أوائل اللاعبين البريطانيين المحترفين الذين وقعوا في فريق خارجي بعد أن قاد جون فوكس واتسون الطريق للانتقال من فولهام إلى ريال مدريد في عام 1948.

جاء ظهوره الأول في 8 سبتمبر 1957 ضد هيلاس فيرونا. وأحرز هدفان من بونيبيرتي وعمر سيفوري النتيجة 2-2 ، وفي الأسبوع التالي ، سجل الهدف الوحيد في الفوز على نادي أودينيزي ، ثم سدد الضربة الحاسمة في الفوز 3-2 على نادي جنوى. وكان الفائز بالمباراة في أول ثلاث مباريات له.

في موسمه الأول في إيطاليا ، كان تشارلز أفضل هدافي دوري الدرجة الأولى الإيطالي برصيد 28 هدفًا، وتم التصويت عليه كأفضل لاعب في الموسم حيث فاز يوفنتوس بالدوري الايطالي. لعب في تورينو لمدة خمس سنوات ، وسجل 108 أهداف في 155 مباراة ، وفاز ببطولة الدوري الإيطالي  ثلاث مرات ، وكأس إيطاليا مرتين. واحتل المركز الثالث في الكرة الذهبية في عام 1959 ، وهو أعلى مركز للاعب كرة قدم من ويلز.

شراكته الغزيرة مع عمر سيفوري و بونيبيرتي في خط يوفنتوس الأمامي أكسب الثلاثة ألقاب الثلاثي المقدس والثلاثي السحري. كما أُطلق على تشارلز لقب العملاق اللطيف خلال مواسمه الخمسة مع النادي ، بسبب حجمه ولعبه النظيف. وظهر الاحترام الذي حظي به تشارلز من مشجعي يوفنتوس عندما صوَّتوا له ، بمناسبة الذكرى المئوية ليوفنتس في عام 1997، كأفضل لاعب أجنبي في تاريخ يوفنتس.

مدرب منتخب ويلز: لو حضر معنا جون تشارلز في الجانب ربما فزنا

شارك تشارلز مع المنتخب الويلزي في 38 مباراة وسجل 15 هدفًا
شارك تشارلز مع المنتخب الويلزي في 38 مباراة وسجل 15 هدفًا
لعب تشارلز لأول مرة مع منتخب ويلز بعد وقت قصير من عيد ميلاده الثامن عشر. ولعب لويلز في كأس العالم 1958 في السويد - حتى الآن هي المرة الوحيدة التي تأهل فيها الأمة منتخب ويلز لمنافسة كاس العالم. وكانت أيضا المرة الوحيدة التي تأهلت منتخبات بريطانيا العظمى لنفس كأس العالم، وقد تجاوز منتخب ويلز ومنتخب أيرلندا الشمالية مرحلة المجموعات. وتعادل مع منتخب المجر (بفضل هدف تشارلز) ، ومن ثم أصيب تشارلز وغاب عن بقية البطولة.

خرج منتخب ويلز في النهاية من قبل منتخب البرازيل في ربع النهائي بفضل هدف بيليه في الدقيقة 66 وواصل البرازيليون البطولة الى حين الفوز بها. 

وقال جيمي مورفي مدرب ويلز:
"لو حضر معنا جون تشارلز في الجانب ربما فزنا". 
وفي المجموع، شارك تشارلز مع المنتخب الويلزي في 38 مباراة وسجل 15 هدفًا. ولعب تشارلز مع فريق بريطانيا العظمى ضد منتخب أيرلندا عام 1955.

اسلوب لعب جون تشارلز وخصاله الفنية

يعتبر جون تشارلز واحدا من أعظم لاعبي كرة القدم البريطانيين في كل العصور، وكان تشارلز لاعب كرة قدم متنوعا حيث كان قادرا على اللعب على حد سواء باعتبارها الوسط المهاجم او حتى في مركز قلب الدفاع. وكمهاجم اشتهر بكونه هدافًا غزير الإنتاج ، حيث كان قادرًا على التسجيل بكلتا قدميه بفضل تسديدته القوية والدقيقة ؛ نظرًا لطوله ولياقته الممتازة، بالإضافة إلى قوته الرأسية ودقته، فقد تفوق أيضًا في الهواء، مما جعله يشكل تهديدًا جويًا. 

على الرغم من حجمه، كان أيضًا لاعبًا سريعًا، يتمتع بمهارات فنية جيدة وقدرة على التمرير ، مما سمح له بالتسجيل وصناعة الأهداف. وكان معروفًا أيضًا بسلوكه الصحيح على أرض الملعب، والذي أكسبه إلى جانب مكانته لقب العملاق اللطيف.

القاب وبطولات جون تشارلز طوال مسيرته

حقق جون تشارلز نجم منتخب ويلز العديد من الالقاب والتتويجات سواء على المستوى الفردي او الجماعي سنستعرضها تباعا.
  • وصيف الدرجة الثانية الدوري الانجليزي: 1955–56
  • الدوري الإيطالي : 1957–58 ، 1959–60 ، 1960–61
  • كأس إيطاليا : 1958-59 ، 1959-60
  • كأس ويلز : 1963–64 ، 1964–65
  • بطولة بريطانيا على ملعبه : 1959-60 ؛ المركز الثاني: 1960–61 ، 1961–62
  • ربع نهائي كأس العالم : 1958

جوائز جون تشارلز الفردية

  • هداف الدرجة الأولى الإنجليزية : 1956–57
  • هداف الدوري الإيطالي : 1957-1958
  • الكرة الذهبية - المركز الثالث: 1959
  • اللاعب الذهبي في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم : ويلز.

عدد اهداف جون تشارلز طوال مسيرته

احرز جون تشارلز طوال مسيرته هو 299 هدف في 630 مباراة
احرز جون تشارلز طوال مسيرته هو 299 هدف في 630 مباراة
  • عدد اهداف جون تشارلز مع ليدز يونايتد: 157 هدف في 328 مباراة
  • عدد اهداف جون تشارلز مع يوفنتس: 105 هدف في 179 مباراة
  • عدد اهداف جون تشارلز مع نادي روما: 4 اهداف في 13 مباراة
  • عدد اهداف جون تشارلز مع كارديف سيتي: 18 هدف في 72 مباراة
  • عدد اهداف جون تشارلز مع منتخب ويلز: 15 هدف في 38 مباراة
مجموع اهداف جون تشارلز مع الاندية والمنتخب هو: 299 هدف في 630 مباراة
author-img

chaima arij

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة