JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الدوري الانجليزي
الصفحة الرئيسية

بيتر اوسغود اسطورة الهجوم في تشيلسي

بيتر اوسغود اسطورة نادي تشيلسي

بيتر اوسغود اسطورة الهجوم في تشيلسي
بيتر اوسغود اسطورة الهجوم في تشيلسي

يعتبر بيتر أوسغود‏ احد افضل المهاجمين في تاريخ نادي تشيلسي ، وقد لعب مع منتخب إنجلترا لكرة القدم كما سبق له أن لعب في كأس العالم.

بطاقة بيتر اوسغود

الاسم : بيتر اوسغود
تاريخ الميلاد: 20 فيفري 1947
الطول: 1.85 م
الوزن: 78 كغ
مركز اللعب: مهاجم
المهنة: لاعب كرة قدم
ابرز النوادي التي لعب بها بيتر اوسغود: نادي تشيلسي، نادي ساوثهامبتون
المنتخب الذي لعب معه بيتر اوسغود: منتخب انجلترا.

بيتر اوسغود مع نادي تشيلسي

نجم نادي تشيلسي بيتر اوسغود، توفى أثر نوبة قلبية عام 2006، كان قائد نادي تشيلسي في منتصف الستينات حتى أواخر السبعينات، تميز بمستواه التهديفي، انضم أوسجوود لنادي تشيلسي عام 1964 واستمر يلعب في صفوف الفريق حتى عام 1974، خاض مع تشيلسي 380 مباراة وسجل 150 هدفا، وقد فاز بيتر اوسغود مع الفريق بكاس الاتحاد الاوربي بعد هزيمة نادي ريال مدريد في اثينا بنتيجة 2-1، يحضى بيتر اوسغود بشعبية كبيرة بين عشاق البلوز  في كل انحاء العالم ويعرف باسم اوسي في المملكة المتحدة، لم يحقق بيتر اوسغود الكثير من الالقاب مع الفريق لكنه ذاع صيته بسب مهارته ودقته الكبيرة في التهديف وعشقه للبلوز حتى انه قد اوصى قبل وفاته بدفنه تحت نقطة جزاء أحد المرمين في ملعب الفريق ستاد ستامفورد بريدج، وقد عمل بوصيته ودفن هناك كما اوصى.

بيتر اوسجود يصنع المجد مع تشيلسي

تمثال بيتر اوسغود في مدخل ستامفورد بريدج
تمثال بيتر اوسغود في مدخل ستامفورد بريدج
كان أوسجود قد أجرى تجربة سابقة مع آرسنال ، لكنه قال إنه مزق الأوراق لأنه كان سعيدًا باللعب مع وندسور والعمل في مواقع البناء ، ولم يكن يتخيل السفر. ووقع أوسجود في فيفري 1964 من قبل تشيلسي وقد ظهر لأول مرة عندما كان يبلغ من العمر 17 عامًا في كأس الرابطة الانجليزية ، وسجل هدفي الفوز 2-0 على وركينجتون أي إف سي في 16 ديسمبر 1964. وسجل المراهق طويل القامة الماهر 30 هدفًا في 20 مباراة حتى ذلك الشهر - كان هائلاً بالفعل.

بعد جولة نهاية الموسم في أستراليا والتي سجل خلالها أوسجود 12 هدفًا في ثماني مباريات ، كانت المباراة التالية للمهاجم الرئيسي هي الفوز في 22 سبتمبر 1965 بنتيجة 4-1 على روما في كأس المعارض بين المدن (مواجهة عنيفة أطلق عليها اسم "معركة الجسر"). تبع ذلك شوط في الدوري  الانجليزي، محققًا سبعة أهداف.

واصبح المراهق قريبار لاستدعائه من طرف آلف رامزي الى كأس العالم 1966 ، بعد أن تم ضمه للفريق في التشكيلة الاولية ، لكنه لم يكن مدرجا في التشكيلة النهائية المشاركة في كاس العالم.

كسر في الساق لحقت به في امام بلاكبول في كأس رابطة الاندية الانجليزية يوم 5 أكتوبر 1966 وتقلص إلى حد كبير مشاركاته ، وقد غاب عن تشيلسي في ويمبلي في نهائي كأس الاتحاد الانجليزي في 20 ماي 1967. وخسر تشيلسي على توتنهام هوتسبير 1-2 . وكانت هذه خيبة أمل كبيرة لأوسجود ، ولكن بعد عودته من الإصابة تم التعرف على قدراته من قبل المدير الجديد ديف سيكستوني.

في المجموع ، لعب أوسجود 289 مباراة مع البلوز وسجل 105 أهداف. لقد كان واحدًا من تسعة لاعبين فقط سجلوا في كل جولة من كأس الاتحاد الإنجليزي (وحتى الآن ، آخر من فعل ذلك) ، مما ساعد تشيلسي على الفوز في مباراة نهائية معاد لعبها ضد ليدز يونايتد في عام 1970.

في عام 1971 ، كان أوسجود جزءًا من فريق تشيلسي الذي رفع كأس الكؤوس الأوروبية، وهزم ريال مدريد 2-1 في مباراة الإعادة في أثينا بعد أن انتهت المباراة الأصلية 1–1 ، وسجل أوسجود هدف تشيلسي في تلك المباراة. في الإعادة سجل مرة أخرى ، وهو الهدف الثاني ليضع تشيلسي في المقدمة 2-0 ، حيث واصلوا الفوز 2-1. 

في عام 1972 ، سجل مع تشيلسي في نهائي الكأس الكبرى للعام الثالث على التوالي - هذه المرة كأس الرابطة الانجليزية - على الرغم من خسارتهم 1-2 أمام ستوك سيتي .

ساوثهامبتون ، نورويتش والعودة لتشيلسي

بعد سلسلة من الخلافات مع المدير ديف سيكستون حول أسلوب حياته ، تم إسقاط أوسجود، إلى جانب العديد من زملائه في الفريق ، ووضعه في قائمة الانتقالات . تم بيعه إلى ساوثهامبتون في مارس 1974 مقابل رقم قياسي للنادي بلغ 275000 جنيه إسترليني. 

وخلال الفترة التي قضاها على الساحل الجنوبي ، فاز بكأس الاتحاد الإنجليزي مرة أخرى في عام 1976 بعد فوز 1-0 على مانشستر يونايتد . وغادر ساوثهامبتون في نوفمبر 1977 ، قبل وقت قصير من ترقية النادي. وسجل 36 هدفا في 161 مباراة للقديسين. قرب نهاية حياته المهنية ، حصل أيضًا على فترة إعارة قصيرة في نورويتش سيتي .

عاد بيتر اوسغود لتشيلسي في ديسمبر 1978 بعد أن قضى فترة مخيبة للآمال في الولايات المتحدة مع فيلادلفيا ، حيث سجل هدفا واحيدا في 23 مباراة . وعند عودته إلى ستامفورد بريدج ، كان النادي في حالة تدهور شديد ويواجه معركة هبوط . وسجل مرة أخرى في أول ظهور له ليضع فريقه في المقدمة ، على الرغم من خسارة تشيلسي 7-2 أمام ميدلسبره. بقي مع النادي لبقية الموسم قبل أن يتقاعد في ديسمبر 1979.

مسيرة بيتر اوسغود مع منتخب انجلترا

على الرغم من موهبته وبراعته في التهديف، كانت مسيرة بيتر اوسغود مع منتخب  إنجلترا محدودة بشكل مدهش، حيث يبدو أن المدير الفني لمنتخب إنجلترا ألف رامزي لا يوافق على أسلوب حياته في بلاي بوي. 

ونتيجة لذلك، لعب أربع مباريات دولية فقط، دون أن يسجل أي هدف. وقد خاض بيتر اوسغود أول مباراة له مع منتخب إنجلترا في فيفري 1970 في الفوز على منتخب بلجيكا 3-1. وكان عضوا في تشكيلة انجلترا في كأس العالم 1970، وخاض مباراتين ضد منتخبي تشيكوسلوفاكيا ورومانيا كبديل.

القاب وبطولات بيتر اوسغود

  • كأس الاتحاد الإنجليزي: 1976
  • كأس الاتحاد الإنجليزي: 1970
  • كأس الكؤوس الأوروبية: 1970-1971.
author-img

chaima arij

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة