JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الدوري الانجليزي
الصفحة الرئيسية

روبي فاولر احد افضل الهدافين في تاريخ ليفربول

روبي فاولر اسطورة ليفربول الانجليزي

روبي فاولر احد افضل الهدافين في تاريخ  ليفربول
روبي فاولر احد افضل الهدافين في تاريخ  ليفربول

يعتبر روبي فاولر احد افضل الهدافين في تاريخ  ليفربول، وهو لاعب كرة قدم إنجليزي ويعتبر فاولر من الهدافين التاريخيين للدوري الانجليزي.

بطاقة روبي فاولر

الاسم : روبي فاولر
تاريخ الميلاد: 9 افريل 1975
الطول: 1.73 م
الوزن: 74 كغ
مركز اللعب: مهاجم
المهنة: مدرب كرة قدم
ابرز النوادي التي لعب بها روبي فاولر: نادي ليفربول، مانشستر سيتي
المنتخب الذي لعب معه روبي فاولر: منتخب انجلترا.

مسيرة روبي فاولر الكروية

روبي فاولر هو الهداف التاريخي السادس لنادي ليفربول الإنجليزي برصيد 184 هدف
روبي فاولر هو الهداف التاريخي السادس لنادي ليفربول الإنجليزي برصيد 184 هدف
يعتبر روبي فاولر واحداً من ألمع النجوم الذين تخرجوا من اكاديمية نادي ليفربول الإنجليزي، وقد لعب مع الفريق الأول لليفربول في 369 مباراة سجل خلالها 183 هدفاً متخطياً رقم الأسطورة كيني دالغليش من حيث عدد الأهداف التي سجلها مع الفريق، كما لعب لعدد من الأندية في بريطانيا وهي ليدز يونايتد ومانشستر سيتي وكارديف سيتي وبلاكبرن روفرز ونادي نورث كوينزلاند فيوري الأسترالي.

كما لعب روبي فاولر مع منتخب إنجلترا لكرة القدم منذ عام 1996 وحتى عام 2002، حيث شارك في 26 مباراة وسجل 7 أهداف.

سجل اهداف روبي فاولر في الدوري الانجليزي

لعب روبي فاولر في بداية مسيرته مع نادي ليفربول تسعة مواسم، مشاركًا في 266 مباراة سجل خلالها 128 هدف ثم انتقل إلى نادي ليدز يونايتد في موسم 2001–2002 لمدة موسمين، حيث شارك في 30 مباراة سجل خلالها 14 هدفًا.

حصاد روبي فاولر مع ليفربول

على الرغم من نشأته كمشجع إيفرتون ، إلا أن مسيرة فاولر بدأت مع ليفربول. حيث وقع كلاعب في فريق الشباب عند تركه المدرسة في صيف عام 1991 ، ووقع شروطًا احترافية في عيد ميلاده السابع عشر ، 9 أفريل 1992.

جاءت أول مشاركة لفاولر مع نادي  ليفربول الأول في 13 جانفي 1993 ، عندما كان بديلاً غير مستخدم في مباراة الدور الثالث لكأس الاتحاد الإنجليزي ضد بولتون واندرارز . وفي الموسم التالي ، ساعد فاولر فريق إنجلترا تحت 18 عامًا على الفوز ببطولة امم أوروبا 1993 ، قبل أن يسجل أول ظهور للفريق الأول في فوز ليفربول 3-1 في مباراة الدور الأول لكأس رابطة الأندية امام نادي فولهام في 22 سبتمبر 1993 . وسجل فاولر سوبر هاتريك في مباراة الإياب على ملعب انفيلد بعد أسبوعين، مما جعله رابع لاعب في تاريخ ليفربول يسجل خمسة اهداف.

سجل روبي فاولر أول هاتريك له ضد ساوثهامبتون في مباراته الخامسة بالدوري الانجليزي فقط. وكان هدفه الأول في الدوري الانجليزي مع الريدز في 16 أكتوبر 1993 ، عندما نجح في تحقيق هدف التعادل في الدقيقة 87 على أرضه أمام أولدهام أتليتيك المتعثر مما كان يمكن أن يكون إحدى أكبر صدمات الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم ، كما سجل هدفين في تعادل مثير 3-3 ضد توتنهام هوتسبر في 18 ديسمبر.

أسفرت أول 13 مباراة له مع ليفربول عن 12 هدفًا ، وتمت مكافأته بالظهور مع إنجلترا تحت 21 عامًا لأول مرة ضد سان مارينو في نوفمبر 1993 ، حيث سجل هدف إنجلترا الافتتاحي في الدقيقة الثالثة. 

لم يتمكن فاولر من الحفاظ على نسبة الأهداف طوال الموسم ، لكنه أنهى موسمه الأول كثاني هداف لليفربول برصيد 18 هدفًا في جميع المسابقات ، وسجل إيان راش الهداف التاريخي لليفربول 19. 

ومع ذلك ، كان موسمًا مخيباً للآمال لليفربول ، حيث احتلوا المركز الثامن في الدوري الإنجليزي الممتاز دون أن يكون لهم تأثير في أي من المسابقات الكبرى ، على الرغم من رحيل غرايم سونيس كمدير وتعيين روي إيفانز خلفًا له ، فقد بعث الأمل في مستقبل أكثر إشراقًا في الأنفيلد بعد خيبة الأمل في أول موسمين من الدوري الإنجليزي الممتاز .

افضل مواسم فاولر مع ليفربول

روبي فاولر يحقق ثلاث القاب مع ليفربول في موسم واحد
روبي فاولر يحقق ثلاث القاب مع ليفربول في موسم واحد
في موسم 2000-01 كان موسم ناجح فاولر. وسجل 17 هدفا ، وظهر في ثلاث نهائيات ، ورفع ثلاثة ألقاب بثلاثية فريدة في الكأس . وفي غياب جيمي ريدناب ، الذي غاب عن الملاعب بسبب الإصابة ، تم تسمية فاولر كقائد لليفربول. ومع ذلك ، وجد نفسه الخيار الثالث لمهاجم ليفربول ، مع تفضيل هولييه للشراكة الأمامية بين مايكل أوين وإميل هيسكي.

شارك في الجولة الرابعة من كأس الرابطة وهزيمة ستوك سيتي ، وسجل ثلاثية في فوز 8-0 ، وهو أكبر فوز للنادي على الإطلاق بعد انتصار 10-0 على فولهام . وفي نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية ضد برمنغهام سيتي ، وهو نهائي الكأس الأول للنادي منذ عام 1996 ، قاد الفريق وسجل في الدقيقة 30. واحرز ليفربول اللقب بركلات الترجيح ، حيث سجل فاولر الهدف الخامس لليفربول في ركلات الترجيح. حصل فاولر على جائزة رجل المباراة ورفع الكأس.

بدأ موسم فاولر من هناك حيث سجل العديد من الأهداف المهمة بما في ذلك هدف ضد مانشستر يونايتد البطل وركلة حرة في نصف نهائي كأس الاتحاد ضد ويكومب واندرارز .

وظهر فاولر كبديل في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 2001 ليحل بديلاً في الدقيقة 77 عن فلاديمير أوميسر . حيث كان متأخراً 1-0 في تلك المرحلة ، وفاز في النهاية بالمباراة 2-1 بهدفين من مايكل أوين. رفع فاولر الكأس مع سامي هيبيا وجيمي ريدناب.

بعد أربعة أيام كان بديلاً مرة أخرى في النهائي الثالث لليفربول ، نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 2001 ضد ديبورتيفو ألافيس . ودخل في الدقيقة 64 . وسجل بعد سبع دقائق لكن ألافيس أدرك التعادل قبل نهاية المباراة وفاز ليفربول في النهاية بهدف ذهبي ، بهدف ضد المرمى ، في الدقيقة 116. ثم رفع فاولر وهيبيا لقب ليفربول الثالث هذا الموسم معًا.

كانت مباراة ليفربول التالية والأخيرة لهذا الموسم ضد تشارلتون أتليتيك وسجل فاولر هدفين في الفوز 4-0 مما أكد لهم التأهل لدوري أبطال أوروبا  للموسم المقبل.

رحيل روبي فاولر عن ليفربول

بدأ فاولر موسم 2001–02 بشكل مثير للجدل ، بعد أن أسقطه المدير الفني حينها جيرار هولييه من تشكيلة ليفربول في مباراة الدرع الخيرية عام 2001 ، وقد ظهر في فوز ليفربول 3-2 في كأس السوبر الأوروبي على بايرن ميونيخ ، ولكن بداياته كانت متقطعة. في أكتوبر 2001 ، سجل أول ثلاثية له في الدوري الانجليزي بعد  ثلاث سنوات ، وساعد ليفربول على الفوز على ليستر سيتي 4-1 ، ولكن تم إسقاطه في مباراة الدوري التالية. 

على الرغم من تمديد عقد فاولر من 1999 (على عكس ستيف ماكمانمان) ، وكان فاولر مرتبطًا لاتسيو و ارسنال و ليدز يونايتد ، ولكن إدارة ليفربول وكذلك المشجعين ووسائل الإعلام أفادوا بعدم تكرار ما حدث مع ماكمانمان (الذي يعتبر خسارة مالية ضخمة)، وبالإضافة إلى علاقة فاولر مع هولييه ، استمرت التكهنات حول مستقبل فاولر طوال فترة تولي هولييه وأصبحت مشكلة أدت إلى انقسام مشجعي ليفربول. وكان آخر ظهور له مع ليفربول ضد سندرلاند ، حيث تم استبداله في نصف الوقت.

عودة فاولر إلى بيته الاول ليفربول

عودة روبي فاولر الى ليفربول لقيت ترحيبا كبيرا من المشجعين
عودة روبي فاولر الى ليفربول لقيت ترحيبا كبيرا من المشجعين
في 27 جانفي  2006 ، عاد روبي فاولر إلى ليفربول من مانشستر سيتي في انتقال مجاني، ووقع عقدًا حتى نهاية الموسم. وقد ظل فاولر دائما من مشجعي ليفربول بعد مغادرته النادي ؛ حيث كان وسط جمهور إسطنبول عندما فاز ليفربول بدوري أبطال أوروبا عام 2005 .

كان مشجعو ليفربول سعداء عندما علموا أن فاولر قد عاد. كانت هناك لافتات كبيرة في المباراة ضد برمنغهام سيتي كتب عليها "رقم 11 ، مرحبًا بك مرة أخرى في الجنة".

وصفت الصحافة الشعبية عودة فاولر ضد برمنغهام سيتي في فيفري 2006 بأنها من القصص الخيالية ، وقال إنه شعر وكأنه "طفل يستيقظ صباح عيد الميلاد كل يوم". وكان ظهور فاولر الأول في ملعب أنفيلد كبديل ضد برمنغهام ، حيث تلقى ترحيباً حاراً عند تقديمه. وبعد عودته ، كان لديه ثلاثة أهداف ألغيت بداعي التسلل ، قبل أن يحرز أخيرًا في 15 مارس 2006 في مباراة على أرضه ضد فولهام ، نفس الخصوم الذين سجل ضدهم هدفه الأول على الإطلاق مع ليفربول قبل 13 عامًا .

هدف فاولر التالي لليفربول ، ضد وست بروميتش ألبيون ، كان يعني أنه تفوق على كيني دالغليش في أفضل هدافي ليفربول التاريخيين. استمر صعوده حيث احتفل بعيد ميلاده الحادي والثلاثين بهدف ضد بولتون واندرارز. وقد سجل أربعة أهداف في خمس مباريات عندما سجل الهدف الوحيد في الفوز 1-0 على بلاكبيرن روفرز في 16 أفريل 2006. 

ومع ذلك ، ظلت لياقة فاولر مصدر قلق. في مارس 2006 ، علق المدير الفني رافائيل بينيتيز على عمل فاولر وتقدمه بقوله: "شراء روبي فاولر الذي يتمتع باللياقة البدنية وتسجيل الأهداف سيكلف الكثير ، ربما 10 ملايين جنيه إسترليني أو أكثر". 

على الرغم من المخاوف بشأن لياقته ، أنهى فاولر موسم 2005-06 التهديف على أساس أكثر اتساقًا من مهاجمي ليفربول الآخرين. وفي ماي 2006 ، عُرض عليه عقدًا جديدًا لمدة عام واحد مع النادي ، واحتفل بتسجيل الهدف الأول في آخر مباراة لليفربول في الدوري الانجليزي هذا الموسم في الفوز 3-1 خارج ملعبه على بورتسموث . وكانت هذه مباراته الأخيرة في الموسم حيث لم يتمكن من المشاركة في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي للنادي .

نادرًا ما ظهر فاولر في موسمه الأخير مع ليفربول ، حيث شارك في ست مباريات فقط في الدوري الانجليزي. من الغريب أن جميع أهدافه الثلاثة في الدوري الانجليزي كانت ضربات جزاء ضد شيفيلد يونايتد . كان أحدهما في المباراة الخارجية في اليوم الافتتاحي للموسم ، والآخران في المباراة العكسية على ملعب آنفيلد . 

في 5 ديسمبر ، سجل فاولر أول هدفين له في مسابقة دوري أبطال أوروبا أمام غلطة سراي (كان قد سجل سابقًا خلال مباراة تأهيلية قبل نحو ست سنوات ضد إف سي هاكا ) ، على الرغم من خسارة ليفربول 3-2.

في الاول من ماي 2007 ، كان بديلاً في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ضد تشيلسي ، وتم جلبه في الدقائق القليلة الماضية من الوقت الإضافي . قام بإعداد هجمة لديرك كويت لكن التسديدة ذهبت مباشرة إلى حارس مرمى تشيلسي. ودخلت المباراة في ركلات الترجيح التي فاز بها ليفربول. كان من المقرر أن يسدد فاولر ركلة الجزاء الخامسة والأخيرة ، لكن المباراة انتهت بالفعل عندما سجل كويت ركلة جزاء الفوز.

وآخر ظهور له مع النادي ، ضد تشارلتون أثليتيك في 13 ماي ، حصل فاولر على شارة الكابتن كمرة أخيرة. وتم استبداله بدقيقتين من صافرة النهاية ولقي حفاوة بالغة. وأنهى مسيرته الثانية كلاعب في ليفربول بميدالية الوصيف في دوري أبطال أوروبا ، على الرغم من أنه لم يتم تسميته في أحد عشر بداية أو في البدائل السبعة.

مقالات ذات صلة:

روبي فاولر مع مانشستر سيتي

انتقل فاولر إلى نادي مانشستر سيتي في موسم 2002–2003 ليلعب معه أربعة مواسم، مشاركًا في 80 مباراة سجل خلالها 20 هدف ثم انتقل إلى نادي كارديف سيتي في موسم 2007–08 لمدة موسم واحد، مشاركًا في 13 مباراة سجل خلالها 4 أهداف هذا وانتقل لاحقًا إلى نادي بلاكبيرن روفرز في موسم 2008–2009 لمدة موسم واحد، مشاركًا في 3 مباريات ولم يسجل أي هدف ثم انتقل بعدها إلى نورثون  في موسم 2009–2010 لمدة موسم واحد، مشاركًا في 26 مباراة سجل خلالها 9 أهداف ليعود وينتقل من جديد، لكن هذه المرة إلى نادي برث غلوري في موسم 2010–2011 لمدة موسم واحد، مشاركًا في 28 مباراة سجل خلالها 9 أهداف أيضًا لينتقل بعدها إلى نادي موانغتونغ يونايتد ما بين عامي 2011 و2012 لمدة موسم واحد، مشاركًا في 13 مباراة سجل خلالها هدفين.

حصاد روبي فاولر مع منتخب انجلترا

لعب روبي فاولر 26 مباراة دولية مع إنجلترا وسجل 7 أهداف
لعب روبي فاولر 26 مباراة دولية مع إنجلترا وسجل 7 أهداف
لعب فاولر على أول مباراة دولية له مع إنجلترا في 27 مارس 1996 ، حيث حل بديلاً في الدقيقة 76 في المباراة الودية التي فاز فيها 1-0 على منتخب بلغاريا على ملعب ويمبلي . وفي 24 أفريل ، لعب مباراته الثانية وقام بأول مباراة له مع إنجلترا في التعادل 0-0 مع منتخب كرواتيا . ولقد قام مدرب منتخب انجلترا تيري فينابلز اختيار فاولر في تشكيلة من 22 لاعبا لامم اوروبا 1996 . وقد شارك فاولر في مباراتين كبديل في البطولة ، وظهر في الفوز 4-1 على منتخب هولندا في المباراة النهائية للمجموعة ، وفي التعادل 0-0 ضد منتخب إسبانيا في ربع النهائي ، فازت إنجلترا بركلات الترجيح .

لم يلعب فاولر التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 1998 ، ويرجع ذلك أساسا لإصابة خطيرة في أربطة الركبة في وقت متأخر من موسم 1997-98 ،  وبالتالي غاب عن تشكيلة انجلترا المكونة من 22 لاعبا للبطولة. 

ونجح في تسجيل هدفه الأول لبلاده في 29 مارس 1997 ، في المباراة الودية 2-0 ضد منتخب المكسيك على ملعب ويمبلي. وتبعه الهدف الثاني في مباراته المقبلة في 15 نوفمبر ، حيث سجل قبل نهاية الشوط الأول في المباراة الودية التي فاز فيها الفريق 2-0 ضد الكاميرون .

في 9 جوان 1999 ، لعب فاولر أول مباراة تنافسية له مع إنجلترا منذ ما يقرب من سنتين ، بدءًا من التعادل 1-1 مع بلغاريا خلال تصفيات يورو 2000 .  وضمن كيفن كيغان اسم فاولر في التشكيلة الأولية لنهائيات كأس الامم الاوروبية عام 2000، وبعد لم يظهر في المباريات الثلاث ضد البرازيل ، أوكرانيا و مالطا ، وكان اسمه في التشكيلة النهائية في الاول من جوان 2000. ولم يلعب فاولر في البطولة حيث تم إقصاء إنجلترا في مراحل المجموعة .

سجل فاولر هدفه الرابع لمنتخب إنجلترا في 25 ماي 2001 ، مسجلاً الهدف الثاني في المباراة الودية التي فازت فيها 4-0 على المكسيك في برايد بارك ، ديربي . وفي 5 سبتمبر ، سجل هدفه التنافسي الأول لإنجلترا في الفوز 2-0 على ألبانيا في سانت جيمس بارك ، نيوكاسل . وكان ذلك خلال التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2002 .

وبعد تسجيله في مباريات ودية ضد إيطاليا و الكاميرون ، وقد تم اختيار فاولر في التشكيلة التي تضم 23 لاعبا للمشاركة في البطولة في كوريا الجنوبية و اليابان . ولم يظهر في أي من مباريات المجموعة في إنجلترا ، ولكن في 15 جوتن 2002 ، شارك كبديل في الشوط الثاني في الفوز 3-0 على الدنمارك في دور الـ16 . وتبين أن هذا كان آخر مباريات فاولر مع بلاده. ولعب بما مجموعه 26 مباراة دولية مع إنجلترا وسجل 7 أهداف.

القاب وبطولات روبي فاولر

روبي فاولر هو الهداف التاريخي الثامن للدوري الإنجليزي برصيد 163 هدف
روبي فاولر هو الهداف التاريخي الثامن للدوري الإنجليزي برصيد 163 هدف
تمكن روبي فاول خلال مسيرته الاحترافية من تحقيق العديد من الالقاب والنجازات سواء على المستوى الفردي او الجماعي:
  • بطولة كاس الإتحاد الإنجليزي مرتين عامي 2001 و 2006 مع ليفربول و الثاني مرة عام 2008 مع كارديف
  • بطولة كاس الرابطة الإنجليزية مرة عام 1995 مع ليفربول
  • بطولة درع الإتحاد الإنجليزي مرتين عامي 2001 و 2006 مع ليفربول
  • بطولة دوري أبطال أوروبا الثاني مرة عام 2007 مع ليفربول
  • بطولة الدوري الأوربي مرة عام 2001 مع ليفربول
  • بطولة كاس السوبر الأوربي مرة عام 2001 مع ليفربول
  • بطولة كاس الأمم الأوربية للشباب مرة عام 1993.

جوائز روبي فاولر الفردية

  1. الهداف التاريخي السادس لنادي ليفربول الإنجليزي برصيد 184 هدف
  2. الهداف التاريخي الثامن للدوري الإنجليزي برصيد 163 هدف
  3. أفضل لاعب شاب في الدوري الإنجليزي مرتين موسمي 1994 / 1995 و 1994 / 1995.
مقالات ذات صلة:

عدد اهداف روبي فاولر طوال مسيرته

  • اهداف روبي فاولر مع ليدز يونايتد الإنجليزي
14 هدف في الدوري الإنجليزي
  • اهداف روبي فاولر مع مانشستر سيتي الإنجليزي
28 هدف منهم
21 هدف في الدوري الإنجليزي
4 أهداف في كاس الإتحاد الإنجليزي
هدفين في كاس الرابطة الإنجليزية
هدف في الدوري الأوربي
  • اهداف روبي فاولر مع ليفربول الإنجليزي
183 هدف منهم
128 هدف في الدوري الإنجليزي
12 هدف في كاس الإتحاد الإنجليزي
29 هدف في كاس الرابطة الإنجليزية
4 أهداف في الدوري الأوربي
7 أهداف في كأس الكئوس الأوربية
3 أهداف في دوري أبطال أوروبا
  • اهداف روبي فاولر مع كارديف سيتي الويلزي
6 أهداف منهم
4 أهداف في الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية
هدفين في كاس الرابطة الإنجليزية
  • اهداف روبي فاولر مع نورث كوينز لاند الأسترالي
9 أهداف في الدوري الأسترالي
اهداف روبي فاولر مع بيرث جلوري الأسترالي
9 أهداف في الدوري الأسترالي
  • اهداف روبي فاولر مع موانج سونج التايلندي
4 أهداف منهم
2 هدفين في الدوري التايلندي
2 هدفين في كاس الرابطة التايلندية
  • اهداف روبي فاولر مع منتخب إنجلترا 
7 أهداف دولية
مجموع أهداف روبي فاولر مع الأندية والمنتخب التي لعب لها 261 هدف في 616 مباراة.
author-img

chaima arij

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة