JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الدوري الانجليزي
الصفحة الرئيسية

تيري هنري افضل هداف في تاريخ ارسنال

تيري هنري الهداف التاريخي لارسنال

تيري هنري افضل هداف في تاريخ ارسنال
تيري هنري افضل هداف في تاريخ ارسنال

تيري هنري هو الهداف التاريخي لارسنال، وهو يلقب بالغزال الأسمر وهو لاعب كرة قدم فرنسي معتزل، ولعب في خط الهجوم مع أرسنال وبرشلونة والمنتخب الفرنسي وهو الآن يعمل كمساعد مدرب لمنتخب بلجيكا لكرة القدم.

بطاقة تيري هنري

الاسم : تيري هنري
تاريخ الميلاد: 17 اوت 1977
الطول: 1.88 م
الوزن: 83 كغ
مركز اللعب: مهاجم
المهنة: مدرب كرة قدم
ابرز النوادي التي لعب بها تيري هنري: نادي برشلونة، نادي ارسنال الانجليزي
المنتخب الذي لعب معه تيري هنري: منتخب فرنسا
جوائز تحصل عليها تيري هنري:
وسام جوقة الشرف من رتبة فارس.

مسيرة تيري هنري الاحترافية

تدرب هنري في أكاديمية الاتحاد لملعب كرة القدم في فرنسا وذلك في كلير فونتين ولعب منذ الصغر في كو لي أولي وذلك من العام 1983 حتى العام 1989، وكذلك نادي أوس بالاسيو من العام 1989 حتى 1990، ونادي فيري تشالتيلون من العام 1990 حتى 1992 وكذلك إف سي فرساي من العام 1992 حتى 1993.

تيري هنري مابعد كاس العالم 1998

بعد أن حصل على إعجاب الجميع في كأس العالم 1998، قد غادر نادي موناكو وانتقل إلى نادي يوفنتوس وذلك في شهر جانفي من عام 1999 مقابل 14 مليون جنيه استرليني ولقد تم وضعه في مركز الجناح أيضا، حيث كان عاجزا عن اقتحام الدفاع الإيطالي ولقد أحرز ثلاث أهداف فقط خلال 12 مباراة أجراها مع نادي يوفنتس.

تيري هنري أفضل مهاجم في تاريخ نادي آرسنال

في 18 أكتوبر في عام 2005 أصبح هنري الهداف التاريخي لارسنال متجاوزا إيان رايت
في 18 أكتوبر في عام 2005 أصبح هنري الهداف التاريخي لارسنال متجاوزا إيان رايت
في عام 1996 انتقل آرسين فينجر من تدريب نادي موناكو الفرنسي إلى تدريب نادي آرسنال وعند انتقاله جلب معه تيري هنري الذي لطالما كان مدربه آرسين فينجر يثق بقدراته الهجومية، وفي 18 أكتوبر في عام 2005 أصبح هنري أفضل هداف في جميع الأوقات إذ أحرز هدفين على مرمى سبارتا وقد حطم الرقم القياسي 185 هدفا والذي حصل عليه إيان رايت.

مقالات ذات صلة:

آرسنال

بعد ثلاثة أشهر، وفي 14 جانفي في عام 2006، قد أحرز ثلاثة أهداف على شباك ميدلزبره، ويحصل بذلك على معدل 150 هدفا وبذلك عدد أهدافه تصبح مساوية لعدد أهداف باستين الشهير.

جوائز تيري هنري

حصل تيري هنري على الكثير من الهتافات والجوائز فقد حصل على ثاني أفضل لاعب لعامي 2003 و2004 وفقا للفيفا فقد قاد ناديه آرسنال إلى 26 انتصار و12 تعادل وبدون أي خسارة في موسم 2003 - 2004.

لقد حصل على جائزة أفضل لاعب أيضا وفقا لجمعية الكتاب المتحدثين عن الرياضة كما حصل على جائزة أفضل لاعب لمرتين نظرا لحصوله على أفضل لاعب لعامين متتاليين. وإضافة إلى كل ذلك حصل تيري هنري على الحذاء الذهبي والتي تعتبر جائزة لأفضل هداف (صاحب أكبر عدد من الأهداف) في أوروبا.

مقالات متعلقة:

تيري هنري هداف الدوري الانجليزي

حصل تيري هنري على هداف الدوري الانجليزي اربع مرات
حصل تيري هنري على هداف الدوري الانجليزي اربع مرات
في الدوري الإنجليزي الممتاز حصل تيري هنري على لقب هداف الدوري الانجليزي اربع مرات مع نادي الآرسنال: 
  • في موسم 2001–2002 أحرز 24 هدف وفي المركز الثاني جاء هاسلباينك الهولندي برصيد 23 هدف. 
  • في موسم 2002–2003 قد أحرز 24 هدف أي جاء في المركز الثاني بعد فان نيستروي برصيد 25 هدف. 
  • في موسم 2003–2004 وهو الأفضل بالنسبة للآرسنال قد أحرز هنري 30 هدف وجاء في المركز الثاني الان شيرر الهداف التاريخي للدوري الانجليزي برصيد 22 هدف. 
  • في موسم 2004–05 قد أحرز هنري 25 هدف وجاء في المركز الثاني أندي جونسون محرزاً 21 هدف.
  • في موسم 2005–2006 قد أحرز هنري 27 هدفاً وجاء في المركز الثاني فان نيستلروي برصيد 21 هدف.

تيري هنري يفشل في تحقيق دوري أبطال أوروبا مع ارسنال

في دوري أبطال أوروبا 2005–2006 كان تيري في قمة لياقته مع نادي الآرسنال حيث استطاع أن يحرز هدفاً على عمالقة إسبانيا ريال مدريد ليفوز الآرسنال بنتبجة هدف يتيم.  وأحرز هدفاً على نادي يوفنتوس وساعد فابريغاس على إحراز هدف آخر ومن ثم تأهلوا إلى المباراة النهائية ضد نادي برشلونة والتي كانت مأساة على الآرسنال منذ بدايتها حيث طُرد الحارس ينز ليمان بعد عرقلته للاعب صأمويل ايتو. 

ولكن سول كامبل استطاع أن يحرز هدفاً، ولكن في النهاية خسر الآرسنال بهدفين مقابل هدف وقد انتقد تيري هنري الحكم كثيراً لأنه قد غض النظر عن العرقلات التي تعرض لها هنري من قِبل كارلوس بويول، وقال بأنه في المرة القادمة سوف يقوم بالغطس "وهو مصطلح رياضي يعني إسقاط اللاعب نفسه أمام لاعب الخصم ليوهم الحكم بخطأ".

ارتباط تيري هنري بالانتقال الى ريال مدريد

في موسم 2005–06 قد ارتبط تيري هنري كثيراً بأخبار انتقاله إلى نادي برشلونة أو ريال مدريد، ولكنه قرر في النهاية البقاء مع الآرسنال، موضحاً ولاءه للنادي وحبه له، وقد وافق على عقد جديد مع الآرسنال مدته اربع سنوات، أي حتى العام 2010.

ادعى نائب رئيس نادي الآرسنال دافيد دين بأن أحد الأندية الأسبانية قد عرض على هنري 50 مليون يورو، حيث كان ذلك قبل توقيع العقد الجديد. وقد قيل بأن هذا المبلغ لو قبله هنري لكان قد حطم الرقم القياسي السابق لزميله زين الدين زيدان وهو 47 مليون يورو والذي دفعه ريال مدريد له في العام 2001.

أول هدف على ملعب الإمارات الجديد لنادي الآرسنال قد أحرزه تيري هنري وذلك كان في 22 جويلية من العام 2006 في المباراة التكريمية للاعب دينيس بيركامب بمناسبة اعتزاله كرة القدم.

هنري مع شركة نايك

ظهور تيري هنري في اعلانات تلفزيونية لشركة نايك
ظهور تيري هنري في اعلانات تلفزيونية لشركة نايك
ظهر تيري هنري أيضا في الاعلانات التلفزيونية لشركة نايك، وكذلك ظهر في لعبة الفيديو جيمز واعلانات لشركة السيارات الفرنسية الشهيرة رينالت إذ ظهر في تلك الدعايات مع الفتاة الإنكليزية الأنيقة نيكول ميري والتي تزوجها في شهر جويلية في عام 2003 إضافة إلى أنه قد وقع اتفاقا مع شركة بيبسي الشهيرة ليظهر في دعايات لها.

انتقال تيري هنري مع برشلونة

أعلن نادي أرسنال رسمياً عن انتقال تيري هنري إلى نادي برشلونة الإسباني، وبحسب الصحف الإسبانية والإنجليزية، تم الانتقال بمبلغ يصل إلى 24 مليون يورو ومدة العقد أربع سنوات.

يقول تيري هنري أن تركه للأرسنال كان بسبب خروج ديفيد دين من إدارة النادي، وقرب خروج المدرب أرسين فينجر بمجرد انتهاء عقده مع المدفعجية.

وقضى الهداف التاريخي لارسنال، في صفوف البلوجرانا ثلاث مواسم في الفترة بين 2007 و2010، حيث توج مع الفريق الإسباني بالعديد من الألقاب والإنجازات.

وقد حصل تيري هنري مع نادي برشلونة على بطولتين للدوري الاسباني في موسمين 2008/09 و 2009/10، بالإضافة إلى لقب وحيد من كأس ملك إسبانيا في موسم 2008/09.

واحرز الهداف التاريخي لارسنال مع نادي برشلونة بطولة كأس السوبر الإسباني في عام 2009 وكأس السوبر الأوروبي في نفس العام، وتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا في موسم 2008/09، وأخيراً كأس العالم للأندية عام 2009.

تيري هنري هو الهداف التاريخي لفرنسا

تيري هنري هو الهداف التاريخي لفرنسا برصيد 51 هدفا
تيري هنري هو الهداف التاريخي لفرنسا برصيد 51 هدفا
تيري هنري برز دوليا في أكتوبر في عام 1996 وذلك حينما لعب مع منتخب فرنسا لكرة القدم ضد منتخب جنوب أفريقيا لكرة القدم ثم لعب مع منتخب فرنسا لكرة القدم في كأس العالم سنة 1998 وحقق نجاحات باهرة لفريقه الفرنسي، وكان الأكثر تهديفا في فريق فرنسا إذ أحرز 3 أهداف. 

تيري هنري في امم اوروبا 2000

شارك هنري مع منتخب فرنسا لكرة القدم في كأس أمم أوروبا 2000 لقد سمي كأفضل لاعب في تلك البطولة وأحرز 3 أهداف أيضاً.

تيري هنري في كاس العالم 2002

في كأس العالم 2002 قد شارك هنري ولكنه لم يشكل أي أثر أو خطورة ولم يحرز فريقه أي هدف ليخرجوا من البطولة ثم شارك هنري في كأس القارات لعام 2003 حيث حصلت فرنسا على الكأس وحصل هنري على هداف البطولة برصيد أربعة أهداف وكذلك حصل على جائزة الكرة الذهبية أي أفضل لاعب في البطولة. 

تيري هنري في امم اوروبا 2004

شارك تيري هنري في بطولة أوروبا بعد ذلك في العام 2004 والتي أقيمت في البرتغال وحينها قد أحرز هنري هدفين في مباريات المجموعات، وبعد تخطي مرحلة المجموعات خسرت فرنسا أمام اليونان بهدف مقابل لا شيء.

تيري هنري في كاس العالم 2006

استطاع هنري أن يحرز ثلاث أهداف في نهائيات كأس العالم 2006 على فريق كوريا الجنوبية وتوغو والبرازيل ليقود منتخبه للتأهل لنهائي البطولة ويفوزون بوصافة الكأس وقد اضطرب مستوى هنري كثيراً في مباراة فرنسا ضد منتخب إسبانيا في دوري الستة عشر، ومع ذلك كان لهنري الأثر الكبير في إحراز الهدف الفرنسي الثاني عن طريق باتريك فييرا، وذلك بعد أن أسقط هنري نفسه على الأرض مدعياً بأن المدافع الأسباني بيول قد دفعه وبذلك يحتسب الحكم خطأ على الفريق الأسباني والذي أدى إلى الهدف الثاني وقد كان هنري الأكثر تألقاً في مباراة فرنسا ضد منتخب البرازيل مع زميله الفرنسي زين الدين زيدان حيث أحرز هدف الفوز الوحيد بعد كرة عالية جميلة من زيدان. 

أما في مباراة فرنسا ضد البرتغال فقط كان لهنري الأثر في هدف الفوز الوحيد على منتخب البرتغال حيث قام بمراوغة المدافع البرتغالي كرفالو ولكن كرفالو يعرقله ليحتسب الحكم ضربة جزاء يحرزها زين الدين زيدان.

تيري هنري من أعظم المهاجمين في عالم كرة القدم

اختير تيري هنري ثاني أفضل لاعب في العالم وفق الفيفا بعد رونالدينيو
اختير تيري هنري ثاني أفضل لاعب في العالم وفق الفيفا بعد رونالدينيو

يعتبر تيري هنري واحد من أعظم المهاجمين في عالم كرة القدم إن لم يكن أفضلهم وخاصة بأنه اختير ثاني أفضل لاعب في العالم وفق الفيفا بعد رونالدينيو وهذا يدل على أنه أفضل مهاجم في العالم لعامين متتالين.


بالرغم من أنه يلعب كمهاجم، إلا أنه يستغل كافة أوجه التقنيات والفنيات بما فيها المراوغة والركلات الحرة والتمريرات الدقيقة والشيء الوحيد الذي لا يتقنه هو الرأسيات، ولكن مع ذلك استطاع أن يحرز عدداً كبيرا من الأهداف الرأسية على مرمى الخصوم وخاصة في العام 2006، حيث بدأت تحركاته كثيراً في مجال الضربات الرأسية.

التسارع: واحدة من مزايا تيري هنري والتي تجعله يتخطى الدفاع بسهولة، هنري مهاجم سريع من الطراز الأول، ولكن ما يجعله يتميز أكثر عن بقية المهاجمين السريعين هو تسارعه، حيث سرعان ما يصل إلى سرعته القصوى خلال أقصر مدة ممكنة مما يساعده على سحب الكرة من أمام المدافع ويزيد من سرعته.

الركلات الحرة: استطاع تيري هنري أن يجاري مشاهير مسددي ركلات الحرة وذلك بإحرازه العديد من الأهداف عن طريق الركلات الحرة، حتى أنه قد خصص لنفسه أسلوب آخر من الركلات الحرة وذلك ما نجده في لعبة الفيديو جيمز برو ايفوليشين سوكر. اشتهر أيضاً بأنه يقوم بركل الكرة مباشرة نحو المرمى حالما يصفر الحكم مما يفاجئ المدافعين ويفاجئ الحارس، وقد أحرز أهدافاً بهذه الطريقة.

ركلات الجزاء: نادي الآرسنال هو من أكثر الأندية الإنجليزية الذي يحصل على ركلات جزاء وذلك نظراً للاعبين السريعين والمراوغين. إلا أن جميع ركلات الجزاء يستلمها تيري هنري تقريباً لأن الشك في إضاعته لركلة جزاء واحدة معدومة. إنه لا يحرز هدف في ركلة جزاء فحسب، بل أنه يتقن يحرز أهداف غريبة كالهدف الذي أحرزه على نيوكاسل، تسديدة خفيفة مقوسة في وسط المرمى.

المراوغة والتقنيات: تيري هنري لا يبحث عن تسجيل الأهداف فحسب، بل أن الجماهير كانت تشهد متعة كبيرة في مبارياته سواء بمراوغة المدافعين أو بأداءه حركات كروية جميلة كإدخال كرة من بين لاعب الخصم أو رفعها من فوقه أو تمرير الكرة من بين لاعبين واللف من حولهما أو حركة دورة الـ360 درجة وغيرها من التقنيات التي عود هنري بها جمهوره.

التمريرات: على الرغم من أن هنري مهاجم إلا أن الإحصائيات أثبتت بأن هنري واحد من أعظم صانعي الألعاب على الإطلاق أي أنه استطاع أن يجاري أعظم صناع الألعاب الذين يلعبون في خط الوسط كزين الدين زيدان ورونالدينيو ورونالدو البرازيلي غيرهم من اللاعبين الساحرين في التمرير.

انجازت والقاب تيري هنري عبر تاريخه

حصل تيري هنري على جائزة  أفضل لاعب كرة قدم في إنجلترا لموسمين متتاليين
حصل تيري هنري على جائزة  أفضل لاعب كرة قدم في إنجلترا لموسمين متتاليين

حقق تيري هنري الهداف التاريخي لنادي ارسنال العديد من الالقاب والتتويجات سواء على المستوى الفردي او الجماعي سنستعرضها تباعا.

  • بطولات تيري هنري مع نادي موناكو
الدوري الفرنسي الدرجة الأولى (1): 1996–97
  • بطولات تيري هنري مع نادي أرسنال
الدوري الإنجليزي الممتاز (2): 2001–02، 2003–04.
كأس الاتحاد الإنجليزي (2): 2001–02، 2002–03.
درع الاتحاد الإنجليزي (2): 2002، 2004.
دوري أبطال أوروبا الوصيف: 2005–06.
  • بطولات تيري هنري مع برشلونة
الدوري الإسباني (2): 2008–09، 2009–10
كأس ملك إسبانيا (1): 2008–09
كأس السوبر الإسباني (1): 2009
دوري أبطال أوروبا (1): 2008–09
كأس السوبر الأوروبي (1): 2009
كأس العالم للأندية (1): 2009
الولايات المتحدة نيويورك ريد بولز
درع الجماهير (1): 2013
  • بطولات تيري هنري مع منتخب فرنسا
كأس العالم لكرة القدم (1): البطل 1998; الوصيف 2006
بطولة أمم أوروبا (1): 2000
كأس القارات (1): 2003.

جوائز تيري هنري الفردية

تمثال تيري هنري أمام ملعب الإمارات لفريق أرسنال
تمثال تيري هنري أمام ملعب الإمارات لفريق أرسنال
  • جائزة الكرة الذهبية – الوصيف: 2003; المركز الثالث: 2006.
  • جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم – الجائزة الفضية: 2003، 2004.
  • جائزة أفضل لاعب كرة قدم في إنجلترا للسنة (2): 2003–04، 2004–05.
  • جائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز (4): 2001–02، 2003–04، 2004–05، 2005–06.
  • لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (4): أفريل 2000، سبتمبر 2002، جانفي 2004، أبريل 2004.
  • هدف الموسم من بي بي سي (1): 2002–03.
  • جائزة اليويفا لأفضل فريق (5): 2001، 2002، 2003، 2004، 2006.
  • جائزة أونزي الذهبية (2): 2003، 2006.
  • جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي (2): 2003–04، 2004–05.
  • أفضل لاعب فرنسي في العام (5): 2000، 2003، 2004، 2005، 2006
  • فيفبرو (1): 2006
  • فريق كل النجوم في كأس العالم (1): ألمانيا 2006
  • كأس القارات الكرة الذهبية (1): فرنسا 2003
  • كأس القارات الحذاء الذهبي (1): فرنسا 2003
  • بطولة أمم أوروبا فريق البطولة (1): 2000
  • أفضل 125 لاعب كرة قدم حي: 2004
  • تايم 100: 2007
  • وسام جوقة الشرف: 1998
  • تمثال أمام ملعب الإمارات لفريق أرسنال.
  • جائزة اليويفا لأفضل فريق: (نُشرت في 2015).
  • الفريق التاريخي لبطولة أمم أوروبا: (نُشرت في 2016).

ارقام تيري هنري القياسية

تيري هنري هو هداف العالم من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم موسم 2003
تيري هنري هو هداف العالم من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم موسم 2003
تعددت الأرقام القياسية في حياة النجم الفرنسي تيري هنري طوال مسيرته في الملاعب خلال 20 عاماً ، وتبقى الحقيقة الثابتة ، أنه يستطيع احراز الاهداف بكثافة حيثما حل  وربما الاستثناء كان مع نادي يوفنتوس الذي لم يسجل معه سوى 3 أهداف فقط.
  • الهداف التاريخي لمنتخب فرنسا برصيد 51 هدف
  • الهداف التاريخي لنادي أرسنال الإنجليزي برصيد 228 هدف
  • الهداف التاريخي الثالث لنادي نيويورك ريد بولز الأمريكي برصيد 52 هدف
  • الهداف التاريخي السادس للدوري الإنجليزي برصيد 175 هدف
  • الهداف التاريخي السابع لدوري أبطال أوروبا برصيد 51 هدف
  • هداف الدوري الإنجليزي 4 مرات مواسم 2001 / 2002 و 2003 / 2004 و 2004 / 2005 و 2005 / 2006
  • هداف كاس إسبانيا مرة واحدة عام 2008
  • هداف كاس العالم للقارات مرة واحدة عام 2003
  • هداف العالم من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم (1): 2003
  • أفضل لاعب فرنسي 5 مرات (رقم قياسي) أعوام 2000 و 2003 و 2004 و 2005 و 2006
  • أفضل لاعب شاب في الدوري الفرنسي مرة واحدة موسم 1996 / 1997
  • أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي مرتين موسمي 2003 / 2004 و 2005 / 2006
  • أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي (رابطة الاعبين المحترفين) مرتين موسمي 2002 / 2003 و 2003 / 2004
  • أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي (رابطة الكتاب و النقاد) 3 مرات مواسم 2002 / 2003 و 2003 / 2004 و 2005 / 2006
  • أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي (الجماهير) مرتين موسمي 2002 / 2003 و 2003 / 2004
  • أفضل لاعب في الدوري الأمريكي مرة واحدة موسم 2012 / 2013.

اهداف تيري هنري طوال مسيرته

  • اهداف تيري هنري مع موناكو الفرنسي
28 هدف منهم
20 هدف في الدوري الفرنسي
7 أهداف في دوري أبطال أوروبا
هدف في الدوري الأوربي
  • اهداف تيري هنري مع نادي يوفنتس
3 أهداف في الدوري الإيطالي
اهداف تيري هنري مع نادي ارسنال
228 هدف منهم
175 هدف في الدوري الإنجليزي
8 أهداف في كاس الإتحاد الإنجليزي
هدفين في كاس الرابطة الإنجليزية
هدف في درع الإتحاد الإنجليزي
7 أهداف في الدوري الأوربي
35 هدف في دوري أبطال أوروبا
  • اهداف تيري هنري مع نادي برشلونة
49 هدف منهم
35 هدف في الدوري الإسباني
5 أهداف في كاس إسبانيا
9 أهداف في دوري أبطال أوروبا
  • اهداف تيري هنري مع نيويورك ريد بولز الأمريكي
52 هدف منهم
51 هدف في الدوري الأمريكي
هدف في كاس أمريكا
  • اهداف تيري هنري مع منتخب فرنسا 
51 هدف دولي
مجموع أهداف تيري هنري مع الأندية والمنتخب التي لعب لها 411 هدف.

مقالات ذات صلة:
author-img

chaima arij

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة