JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الدوري الانجليزي
الصفحة الرئيسية

مارسيل ديسايي افضل المدافعين في تاريخ تشيلسي

مارسيل ديسايي

مارسيل ديسايي افضل المدافعين في تاريخ تشيلسي
مارسيل ديسايي افضل المدافعين في تاريخ تشيلسي

يعتبر مارسيل ديسايي افضل المدافعين في تاريخ تشيلسي وفي تاريخ الدور الانجليزي ، وقد فاز مع منتخب فرنسا بكاس العالم 1998 وبطولة امم اوروبا 2000.

بطاقة مارسيل ديسايي

الاسم : مارسيل ديسايي
تاريخ الميلاد: 7 سبتمبر 1968
الطول: 1.85 م
الوزن: 80 كغ
مركز اللعب: مدافع
المهنة: لاعب كرة قدم
ابرز النوادي التي لعب بها مارسيل ديسايي: نادي ميلان، نادي تشيلسي
المنتخب الذي لعب معه مارسيل ديسايي: منتخب فرنسا
جوائز تحصل عليها مارسيل ديسايي:
وسام جوقة الشرف من رتبة فارس.

مارسيل ديسايي في سطور

انتقل مارسيل ديسايي إلى فرنسا وهو في الرابعة من عمره بعد أن تبناه أحد الفرنسيين، وقد بدأ مسيرته الكروية مع نادي نانت في عام 1986 حيث لعب لهم حتى عام 1992 وشارك خلال هذه الفترة ب164 مباراة مع النادي وسجل فيها 5 أهداف، وفي موسم 1992/1993 انتقل إلى نادي مارسيليا، وفاز معهم بلقب دوري أبطال أوروبا، وفي عام 1994 انتقل إلى نادي إيه سي ميلان، وفاز معهم في أول موسم بلقب دوري أبطال أوروبا، ليصبح أول لاعب في تاريخ البطولة يفوز بلقب دوري أبطال أوروبا مع ناديين مختلفين في سنتين متتاليتين، وفاز مع إيه سي ميلان بلقب الدوري الإيطالي مرتين في عام 1994 و1996، وقد كان يلعب في مركز الوسط المتأخر أول قلب الدفاع.

من هو مارسيل ديسايي

في عام 1998 انتقل مارسيل ديساييه إلى نادي تشيلسي الإنجليزي حيث لعب لهم حتى عام 2003، وانتقل في موسم 2004/2005 إلى نادي الغرافة القطري، وساعدهم على الفوز بالدوري القطري، وفي عام 2005 انتقل إلى نادي قطر، ولكنه لم يستمر معهم بسبب الإصابة، وقرر بعدها اعتزال كرة القدم.

مسيرة مارسيل ديسايي مع نادي نانت الفرنسي

بدأ مسيرة مارسيل ديسايي مع نادي نانت الفرنسي ، وتدرج في صفوفه إلى أن وصل إلى الفريق الأول عام 1986 ليبدأ مسيرته في عالم كرة القدم، وقدم ديسايي مع نانت مستويات جيدة جعلت أنظار الأندية الفرنسية تتجه نحوه ، ونجح اولمبيك مارسيليا بالظفر في خدماته بعد أن استمرت رحلته مع نانت حتى عام 1992 خاض خلالها 162 مباراة سجل خلالها خمسة أهداف.

مسيرة مارسيل ديسايي مع اولمبيك مارسيليا الفرنسي

مارسيل ديسايي يساهم في تحقيق دوري ابطال اوروبا مع اولمبيك مارسيليا
مارسيل ديسايي يساهم في تحقيق دوري ابطال اوروبا مع اولمبيك مارسيليا
انتقل مارسيل ديسايي عام 1992 إلى اولمبيك مرسيليا ليقدم مع الفريق موسما رائعا، وكان جزءا من فريق الأحلام الذي حقق دوري أبطال اوروبا عام 1993 ﻷول مرة في تاريخ الكرة الفرنسية، هذا التألق دفع نادي ميلان الإيطالي للتعاقد معه عام 1993 بعد أن لعب لاولمبيك مارسيليا 47 مباراة سجل خلالها هدفا وحيدا .

مسيرة مارسيل ديسايي مع نادي ميلان الإيطالي

بعد تألقه مع اولمبيك مارسيليا انضم ديسايي إلى نادي ميلان الايطالي ، ليستمر في رحلة الابداع وليحقق مع نادي ميلان لقب دوري ابطال اوروبا عام 1994 ليكون أول لاعب في تاريخ دوري الابطال يحقق اللقب لموسميين متتاليين مع فريقين مختلفين ، كما حقق مع نادي ميلان الدوري الإيطالي في مناسبتين واستمرت رحلته الناجحة مع ميلان الايطالثي حتى عام 1998 خاض خلالها 137 مباراة سجل خلالها خمسة أهداف.

مسيرة مارسيل ديسايي مع نادي تشلسي الانجليزي

مع تشيلسي اصبح مارسيل ديسايي احد افضل المدافعين في تاريخ الدوري الانجليزي
مع تشيلسي اصبح مارسيل ديسايي احد افضل المدافعين في تاريخ الدوري الانجليزي

بعد الفترة الناجحة التي قضاها مع ميلان الايطالي قرر ديسايي خوض تجربة جديدة في الدوري الانجليزي عبر بوابة نادي تشلسي فانضم للفريق عام 1998 ، وقدم مع البلوز مستويات جيدة مما جعله احد افضل المدافعين في تاريخ الدوري الانجليزي، واستمرت رحلته مع النادي اللندني حتى عام 2004 خاض خلالها 158 مباراة وسجل فيها ستة أهداف.

مسيرة مارسيل ديسايي مع ناديي الغرافة وقطر القطريين

بعد كل النجاح الذي حققه قرر خوض تجربة في الملاعب العربية فانتقل ديسايي إلى نادي الغرافة عام 2004 ، وقاده إلى تحقيق لقب الدوري واستمر مع الفريق حتى عام 2005 خاض خلاله 28 مباراة سجل خلالها ستة أهداف.

لينتقل بعدها إلى نادي قطر عام 2005 ولكنه تعرض ﻹصابة أبعدته عن الملاعب وأجبرته على الاعتزال عام 2006 بعد أن خاض مع نادي قطر سبع مباريات ، ولتطوى بذلك حكاية احد افضل المدافعين في تاريخ كرة القدم.

البطولات والالقاب التي حققها مارسيل ديسايي

مارسيل ديسايي يساهم في تتويج فرنسا باول كاس عالمية
مارسيل ديسايي يساهم في تتويج فرنسا باول كاس عالمية
حقق مارسيل ديسايي عبر تاريخه الطويل في عالم المستطيل الاخضر العديد من الالقاب والانجازات التي سنذكرها تباعا:
  • كأس العالم 1998 مع منتخب فرنسا.
  • بطولة امم اوروبا 2000 مع منتخب فرنسا
  • كأس القارات مع  منتخب فرنسا مرتين.
  • دوري أبطال أوربا مرتين ( مرة مع اولمبيك مارسيليا ومرة مع نادي ميلان ) 
  • الدوري الإيطالي مع نادي ميلان مرتين .
  • كأس السوبر الإيطالي مع نادي ميلان مرة واحدة .
  • كأس السوبر الأوربي مع نادي ميلان مرة واحدة .
  • كأس الاتحاد الأوربي مع نادي تشيلسي مرة واحدة .
  • كأس الاتحاد الإنجليزي مع تشيلسي مرة واحدة 
  • الدوري القطري مع الغرافة مرة واحدة .

مارسيل ديسايي مع منتخب فرنسا

فاز مارسيل ديسايي مع منتخب فرنسا لكرة القدم بكأس العالم 1998 وكأس أوروبا 2000، ويعتبر أكثر اللاعبين الفرنسيين مشاركة مع منتخب فرنسا لكرة القدم، حيث لعب 116 مباراة دولية وتمكن من احراز ثلاث أهداف، وقد اعتزل اللعب دوليا بعد كأس أوروبا 2004.
 
يعتبر ديساييه من أفضل اللاعبين في آخر عقدين، ولدى ديساييه حلم يريد تحقيقه، ألا وهو تدريب منتخب غانا لكرة القدم.

اختيار النجم الفرنسي مارسيل ديسايي في قائمة 125 لاعب حي

في الرابع من مارس 2004، وفي احتفالية الفيفا بمرور مائة سنة على تشكيل الاتحاد الدولي لكرة القدم، اختار الفيفا مائة أفضل لاعب في القرن العشرين، وقد تم اختيار الجوهرة السوداء بيليه كأعظم لاعب في القرن العشرين، وقد أسندت مهمة اختيار اللاعبين إلى بيليه، ولكن بيليه واجه صعوبة في اختيار مائة لاعب، فاختار 125 لاعب، بينهم 123 رجل وامرأتين، وقد تم اختيار النجم الفرنسي مارسيل ديسايي في قائمة 125 لاعب حي.

أسلوب لعب مارسيل ديسايي وخصاله الفنية

لقب مارسيل ديسايي بالصخرة ، بسبب ثباته وقوته وأسلوب لعبه الصعب ، ويعتبر ديسايي أحد أكثر اللاعبين إنجازًا في جيله ، وأحد أفضل المدافعين الفرنسيين على الإطلاق ، الذين تميزوا بقيادته الكاريزمية والقدرة على تنظيم خط الدفاع لفريقه وتحطيم لعب الخصم طوال مسيرته. 

ديسايي لاعب سريع ، مجتهد ، عنيد ، قوي ، بارع في الهواء وتوقع خصومه ، جمع بين العدوانية والقدرة على التحمل والقدرة على قراءة المباراة ، وكذلك مهاراته البدنية والعقلية والدفاعية ، بثقة ملحوظة وتقنية جيدة على الكرة ، مما سمح له أيضًا باللعب في خط الوسط طوال حياته المهنية. 

في الواقع ، بعد الانتقال إلى ميلان ، على الرغم من أنه بدأ في البداية اللعب كقلب دفاع أو أحيانًا كظهير ، تم نشره لاحقًا كلاعب خط وسط دفاعي ، وهو المنصب الذي برع فيه أيضًا ، ونجح في ملء المركز خاصة بعد رحيل فرانك ريكارد بسبب قدراته في الفوز بالكرة وقدرته على بدء اللعب الهجومي بعد استعادة الحيازة. بالإضافة إلى مهاراته الدفاعية ، كان أيضًا قادرًا على المساهمة في اللعب الهجومي لفريقه بالأهداف من خلال تنفيذ ضربات هجومية في منطقة الجزاء.

جوائز مارسيل ديسايي الفنية

  • تشكيلة العقد - جوائز الدوري الإنجليزي الممتاز 10 مواسم (1992/93 - 2001/2002)
  • تشكيلة البطولة في كأس الأمم الأوروبية 1996
  • فيفا الحادي عشر : 1996
  • تشكيلة كل النجوم في كأس العالم 1998
  • تشكيلة البطولة في بطولة أمم أوروبا 2000
  • فيفا 100 : 2004
  • قاعة مشاهير ميلان
  • جائزة الاساطير لعام 2017.
مقالات ذات صلة:
author-img

chaima arij

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة