JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الدوري الانجليزي
الصفحة الرئيسية

بيب غوارديولا افضل المدربين في تاريخ مانشستر سيتي

بيب غوارديولا

بيب غوارديولا افضل المدربين في تاريخ مانشستر سيتي
بيب غوارديولا افضل المدربين في تاريخ مانشستر سيتي

يعتبر بيب غوارديولا احد افضل المدربين في تاريخ مانشستر سيتي، وهو لاعب كرة قدم إسباني سابق، ومدرب كرة قدم حالي في مانشستر سيتي الذي يشارك في الدوري الإنجليزي الممتاز.

بطاقة بيب غوارديولا

الاسم : بيب غوارديولا
تاريخ الميلاد: 18 جانفي 1971
الطول: 1.80 م
الوزن: 77 كغ
مركز اللعب: وسط ميدان
المهنة: مدرب كرة قدم
ابرز النوادي التي لعب بها بيب غوارديولا: نادي برشلونة
المنتخب الذي لعب معه بيب غوارديولا: منتخب ايسبانيا
جوائز تحصل عليها بيب غوارديولا:
الميدالية الذهبية وسام الاستحقاق الرياضي الملكي : 2010
جائزة كتالونيا للعام : 2009.

بيب غوارديولا مع برشلونة كلاعب ومدرب

بيب جوارديولا احد انجب تلامذة يوهان كرويف في التدريب
بيب جوارديولا احد انجب تلامذة يوهان كرويف في التدريب
كان غوارديولا لاعب كرة قدم في مركز الوسط الدفاعي، وقضى فترته الأحترافية في نادي برشلونة، حيث كان جزئًا من فريق أحلام يوهان كرويف الذي استطاع تحقيق أوّل كأس أوروبية سنة 1992.

لعب أيضًا لعدة أندية منها ناديي بريشيا ونادي روما في إيطاليا، والأهلي في قطر، ونادي دورادوس دي سينالو في المكسيك ويذكر أن اللجنة الإيطالية للمنشطات قد منعته لأربعة أشهر في إجراء إختبارات المخدرات حيث كانت النتيجة إيجابية.

بعد تقاعده كلاعب، أصبح غوارديولا مدرب نادي برشلونة ب لفريق الأحتياط وفي منتصف العام 2008 نجح ليحل محل فرانك ريكارد كأوّل مدير للفريق، وفي أوّل موسم له كمدير فاز برشلونة بثلاث بطولات هم الدوري الإسباني، وكأس ملك إسبانيا، ودوري أبطال أوروبا.

مسيرة بيب غوارديولا الكروية

ولد بيب غوارديولا في سانتبيدور ، برشلونة ، كاتالونيا ، وانضم غوارديولا إلى لا ماسيا في سن 13 عامًا من جيمناستيك دي مانريسا ، وترقى في صفوف أكاديمية برشلونة للشباب لمدة ست سنوات ، حيث ظهر في عام 1990 ضد قادش .

يوهان كرويف يغير مركز بيب غوارديولا

في الأسبوع الأول له في النادي ، ظهر يوهان كرويف دون سابق إنذار في ميني إستادي ، وهو مكان يقع على الطريق مباشرة من كامب نو يستخدمه برشلونة ب . قبل نهاية الشوط الأول بقليل ، تجول في الملعب وسأل تشارلي ريكساتش ، مدير فريق الشباب في ذلك الوقت ، عن اسم الشاب الذي يلعب على الجانب الأيمن من خط الوسط . جاء الرد "جوارديولا .. فتى طيب". 

تجاهل يوهان كرويف التعليق وقال لريكساش أن ينقله إلى المنتصف في الشوط الثاني ليلعب كمحور.. كان موقفًا صعبًا للتكيف معه ولم تستخدمه العديد من الفرق في إسبانيا في ذلك الوقت. تم تعديل جوارديولا على الفور ، حيث كان كرويف يشك في ذلك ، وعندما انتقل إلى الفريق الأول في عام 1990 ، أصبح محور فريق الأحلام .

مقالات ذات صلة:

استغل يوهان كرويف لاعب الوسط الشاب في غياب الموقوف غييرمو أمور . وأصبح في الفريق الأول بانتظام في موسم 1991-1992 ، وفي السنوات ال 20 عاما فقط كان عنصرا رئيسيا من الفريق الذي فاز بالدوري الاسباني و مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي .

أعلنت المجلة الإيطالية المرموقة سبورتيفو عن جوارديولا كأفضل لاعب في العالم تحت سن 21 عامًا ، واستمر "فريق الأحلام" لكرويف في الاحتفاظ بلقب الدوري الإسباني في موسمي 1992-1993 و 1993-1994 . تم تعزيز الفريق بالتوقيع الأخير لروماريو ، ووصل مرة أخرى إلى نهائي دوري أبطال أوروبا 1994 ، ولكن تعرض للهزيمة 4-0 من قبل فابيو كابيلو نادي ميلان في أثينا . وقد غادر كرويف في عام 1996 ، مع احتلال برشلونة المركز الرابع في موسم 1994-95 والثالث في موسم 1995-96 ، لكن غوارديولا احتفظ بمركزه في وسط خط وسط برشلونة.

مقالات ذات صلة:

بيب غوارديولا كان جزءا من فريق الاحلام

اصابة بيب جوارديولا تحرمه من الظهور مع اسبانيا في كاس العالم 1998
اصابة بيب جوارديولا تحرمه من الظهور مع اسبانيا في كاس العالم 1998
في موسم 1996-1997 ، فاز برشلونة ، هذه المرة بقيادة بوبي روبسون ، بثلاثة كؤوس: كأس الملك ، كأس السوبر وكأس الكؤوس الأوروبية . الكثير من فريق الأحلام كان قبل هذا الوقت ترك، بضم لاعبين جدد مثل لويس فيغو ورونالدو البرازيلي خلفا لخريستو ستويشكوف و مايكل لاودروب .

وفي عام 1997، وكان اسمه غوارديولا كما برشلونة كابتن تحت قيادة المدرب الجديد لويس فان غال ، ولكن استبعد بسبب اصابة في عضلات الساق جوارديولا من أكثر من موسم 1997-98 ، حيث فاز برشلونة بالثنائي الاسباني . وفي نهاية هذا الموسم، رفض برشلونة عروض من روما و بارما (حوالي 300 مليون بيزيتا ) لجوارديولا. وبعد محادثات مطولة ومعقدة بشأن العقد ، وقع عقدًا جديدًا مع النادي الكتالوني مدد إقامته حتى عام 2001.

مقالات ذات صلة:

عاد جوارديولا إلى الملاعب في الموسم التالي وفاز برشلونة مرة أخرى بالدوري الإسباني، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى أداء ريفالدو ولويس فيجو. في 8 جوان 1998 ، خضع غوارديولا لعملية جراحية بعد إصابته في ربلة الساق ، والتي تسببت في غيابه عن نهائيات كأس العالم 1998 مع منتخب إسبانيا. وانتهى موسم 1999-2000 المخيب للآمال إلى حد كبير بالجراحة ، حيث غاب جوارديولا الأشهر الثلاثة الأخيرة من الموسم بإصابة خطيرة في الكاحل . لم يفز برشلونة بأي ألقاب خلال موسم 2000-01 واحتل المركز الرابع في الدوري . ومع ذلك  فقد تأهلوا لدوري الأبطال .

بيب غوارديولا يقرر مغادرة برشلونة بعد مسيرة حافلة بالتتويجات

في 11 أفريل 2001 ، أعلن كابتن برشلونة عن نيته مغادرة برشلونة بعد 17 عامًا من الخدمة. وذكر أنه كان قرارًا شخصيًا . في 24 جوان 2001 ، لعب جوارديولا آخر مباراة له مع برشلونة في المباراة الأخيرة من الموسم ضد سيلتا دي فيجو . ولعب جوارديولا 479 مباراة في 12 موسمًا للفريق الأول ، وفاز بـ16 لقبًا. 

وفي المؤتمر الصحفي الذي أعقب مباراة سيلتا ، قال:
"لقد كانت رحلة طويلة. أنا سعيد ، فخور ، سعيد بالطريقة التي عاملني بها الناس وتكوين صداقات كثيرة. لا يمكنني طلب المزيد. لقد كان لدي الكثير من سنوات في النخبة. لقد صنعت تاريخي بنفسي ". 
عدد من لاعبي خط الوسط في برشلونة في المستقبل امثال تشافي ، أندريس إنييستا وسيسك فابريغاس أشادوا بغوارديولا واعتبروه نموذج وبطل.

انتقال بيب غوارديولا الى الدوري الايطالي

صداقة كبيرة جمعت بين بيب جوارديولا واسطورة ايطاليا روبرتو باجيو
صداقة كبيرة جمعت بين بيب جوارديولا واسطورة ايطاليا روبرتو باجيو
بعد أن ترك برشلونة في عام 2001 في سن ال 30، انضم جوارديولا الى الدوري الإيطالي من خلال بريشيا ، حيث لعب جنبا إلى جنب مع روبرتو باجيو تحت قيادة المدرب كارلو مازون . و بعد الفترة التي قضاها في بريشيا ، انتقل جوارديولا إلى نادي روما . وقد تعرض لحظرًا لمدة أربعة أشهر لاختبار إيجابية . وبعد ست سنوات ، في 23 أكتوبر 2007 ، تمت تبرئة جوارديولا في الاستئناف من جميع التهم المتعلقة بالحظر. ومع ذلك ، أعيد فتح القضية ضد اللاعب لأنها اعتبرت أن الإعفاء غير مقبول ، ولكن تمت تبرئته مرة أخرى في 29 سبتمبر 2009.

مقالات ذات صلة:

بيب غوارديولا أحد أفضل اللاعبين في الدوري القطري

بيب جوارديولا مع الاهلي القطري في ختام مسيرته
بيب جوارديولا مع الاهلي القطري في ختام مسيرته
بعد مسيرته مع بريشيا وروما ، في عام 2003 ، اختار جوارديولا اللعب في قطر مع الأهلي في دوري نجوم قطر ، حيث كان يلعب العديد من العظماء ، مثل غابرييل باتيستوتا. كان قد رفض عرضًا آخر من مانشستر يونايتد ، لأنه أراد اللعب في مكان آخر. 

وأصبح لاعبًا منتظمًا في دوري نجوم قطر ، وغالبًا ما يُشار إليه على أنه أحد أفضل اللاعبين في الدوري القطري. كما شارك في دوري أبطال العرب 2004-05 مع النادي ، وفي ذهاب الدور الأول من المسابقة ، أضاع جوارديولا ركلة جزاء في الدقيقة 19 ، حيث سدد في العارضة ، لكنه حول بعد ذلك ركلة جزاءه الثانية في المباراة الدقيقة 73. وفي 2005-06 ، رفض عروض من عدد من الأندية الأوروبية ، مثل مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتشيلسي ، حيث شعر أن مسيرته الكروية تقترب من نهايتها.

كما لعب جوارديولا مع دورادوس دي سينالوا لمدة ستة أشهر ، لكنه اقتصر على عشر مباريات بسبب الإصابات قبل الاعتزال وسجل هدفا واحدا للنادي.

بيب غوارديولا مع منتخب اسبانيا

فاز بيب جوارديولا مع منتخب اسبانيا بالميدالية الذهبية للالعاب الاولمبية 1992
فاز بيب جوارديولا مع منتخب اسبانيا بالميدالية الذهبية للالعاب الاولمبية 1992
ظهر جوارديولا لأول مرة مع اسبانيا في 14 أكتوبر 1992 في تعادل 0-0 مع أيرلندا الشمالية في وندسور بارك في تصفيات كأس العالم . وفي نفس العام ، قاد جوارديولا إسبانيا عندما فازت بميدالية ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية في برشلونة .

في هذا العام فاز جوارديولا بجائزة برافو ، والتي تعطى لأفضل لاعب في العالم تحت سن 21 عامًا. بين عامي 1992 و 2001 ، لعب غوارديولا أكثر من 47 مباراة وسجل خمسة أهداف مع منتخب إسبانيا. كان عضوا في المنتخب الإسباني خلال كأس العالم 1994 ، حيث وصلوا إلى ربع النهائي ، وخسروا 2-1 أمام منتخب إيطاليا.

لم يكن محبوبًا من طرف خافيير كليمنتي ، مدرب إسبانيا ، بسبب الخلافات وغاب عن امم اوروبا 1996 . كما عانى من إصابة مهددة لمسيرته المهنية في عام 1998 ، مما أبعده عن نهائيات كأس العالم 1998 ، لكنه لعب لاحقًا في امم اوروبا 2000 ، حيث قاد إسبانيا إلى ربع نهائي آخر ، هذه المرة خسر أمام منتخب فرنسا ، 2 -1. وقاد خط الوسط الإسباني حتى ظهوره الأخير مع منتخب لاروخا ، حيث فاز 1-0 في مباراة ودية ضد المكسيك في 14 نوفمبر 2001 ؛ سجل هدفه الدولي الأخير ضد منتخب السويد في تعادل 1-1 خلال ظهوره 45.

كما لعب جوارديولا لصالح منتخب كاتالونيا لكرة القدم ودافع عنه . بين عامي 1995 و2005 ، وقد لعب في المجمل سبع مباريات ودية مع كاتالونيا.

اسلوب لعب بيب جوارديولا وخصاله الفنية

كان جوارديولا لاعبًا مبدعًا للغاية ، ويعمل بجد ، وذكيا ، وأنيقًا ، مع توقع جيد ، ووعي تكتيكي ، وقدرة على قراءة اللعبة ؛ طوال مسيرته المهنية ، تم نشره عادة كلاعب خط وسط أو دفاعي أمام الخط الخلفي لفريقه ، وعلى الرغم من أنه كان قادرًا أيضًا على اللعب في أدوار خط وسط الأكثر تقدمًا . على الرغم من أنه كان مؤهلًا دفاعيًا وقادرًا على الضغط على الخصوم لكسر اللعب والفوز بالكرة بشكل فعال من خلال عمله الجماعي والتمركز الدفاعي ، كما أنه كان يميل إلى التخلي عن العديد من الاحتكاكات البدنية ؛ وذلك جزئيًا بسبب بنيته الجسدية النحيلة ، عادة ما كان يعمل كصانع ألعاب عميق أمام الدفاع ، حيث برع بفضل قدرته الفنية ولعبه التمريري الذكي والفعال والدقيق. 

وعلى الرغم من افتقاره إلى السرعة الملحوظة ، أو القدرة على المراوغة ، أو البراعة الجوية ، أو الخصائص البدنية أو الرياضية القوية ، فقد حظي غوارديولا بتقدير كبير طوال حياته المهنية بسبب رؤيته ، وتحكمه الوثيق ، ومدى التمرير ، ورباطة الجأش على الكرة ، وكذلك سرعة تفكيره ، مما مكنه من الاحتفاظ بالاستحواذ تحت الضغط وضبط إيقاع لعب فريقه في خط الوسط من خلال تبادلات سريعة ومعقدة لأول مرة ، أو تبديل اللعب أو خلق فرص بتمريرات أطول.

كان جوارديولا قادرًا على أن يكون تهديدًا هجوميًا ، نظرًا لقدرته على القيام بالهجوم أو الضرب بدقة من مسافة بعيدة ؛ كما كان فعالاً في صناعة الفرص أو التسديد على المرمى من الكرات الثابتة. بعد أن خدم كقائد لكل من برشلونة والمنتخب الإسباني ، تميز أيضًا بقيادته طوال مسيرته. على الرغم من قدرته على اللعب ، إلا أنه كان معروفًا أيضًا بتعرضه للإصابة طوال مسيرته المهنية.

بيب جوارديولا افضل لاعبي الوسط في تاريخ برشلونة

لقي بيب جوارديولا اشادات واسعة من ابرز اساطير كرة القدم
لقي بيب جوارديولا اشادات واسعة من ابرز اساطير كرة القدم
أسلوب لعب غوارديولا، كان يعتمد على الإبداع والتقنية وحركة الكرة، بدلا من القوة البدنية والسرعة، ألهم عدة لاعبي خط الوسط ، امثال تشافي ، أندريس إنييستا وسيسك فابريغاس ، مع وصفه الأخير بأنه "معبوده". بدلاً من ذلك وصف اندريا بيرلو جوارديولا بأنه "النموذج" للمركز الذي احتله هو نفسه في وسط الملعب. ووصف رئيس برشلونة السابق جوان لابورتا جوارديولا بأنه:
"أفضل لاعب وسط في تاريخنا".
اعتبره يوهان كرويف أحد أفضل لاعبي خط الوسطمن جيله، وكان بيب جوارديولا واحد من أفضل لاعبي خط الوسط في العالم" وفي عام 2001 ، وصفه وكيله خوسيه ماريا أوروبيت بأنه الأفضل في العالم في إملاء إيقاع لعب فريقه.

ميغيل فال من ماركا اعتبر جوارديولا أحد أعظم اللاعبين الإسبان في كل العصور ، واصفاً إياه بأنه "عقل فريق أحلام برشلونة تحت قيادة يوهان كرويف" في عام 2020. وصفه فيديريكو أكوي بأنه أحد أفضل صانعو الألعاب في كرة القدم الأوروبية في أوج عطائه ، [23] بينما قام  موقع 90min.com بإدراجه في قائمته "أفضل صانعي ألعاب العميقين على الإطلاق " في عام 2020. 

القاب وبطولات بيب غوارديولا كلاعب طوال مسيرته

حقق بيب جوارديولا كلاعب مع برشلونة 16 لقبا
حقق بيب جوارديولا كلاعب مع برشلونة 16 لقبا

حقق بيب غوارديولا نجم منتخب اسبانيا كلاعب العديد من الالقاب والتتويجات سواء على المستوى الفردي او الجماعي سنستعرضها تباعا.

بطولات بيب غوارديولا مع برشلونة
  • الدوري الأسباني : 1990-1991 ، 1991-1992 ، 1992-93 ، 1993-1994 ، 1997-1998 ، 1998-1999
  • كأس الملك : 1996-1997 
  • السوبر الاسباني : 1991 ، 1992 ، 1994 ، 1996
  • كأس أوروبا : 1991-1992
  • كأس الكؤوس الأوروبية : 1996-1997
  • كأس السوبر الأوروبي / الأوروبي : 1992 ، 1997.
بطولات غوارديولا مع إسبانيا تحت 23
  • الميدالية الذهبية الأولمبية : 1992.

جوائز بيب غوارديولا الفردية

  • جائزة برافو : 1992
  • أولمبياد إسبانيا أفضل لاعب: 1992
  • فريق البطولة الأوروبية : 2000.

عدد اهداف بيب غوارديولا طوال مسيرته

احرز بيب جوارديولا طوال مسيرته 33 هدف في 571 مباراة
احرز بيب جوارديولا طوال مسيرته 33 هدف في 571 مباراة
  • عدد اهداف بيب غوارديولا مع برشلونة: 16 هدف في 441 مباراة
  • عدد اهداف بيب غوارديولا مع بريشيا: 3 اهداف في 24 مباراة
  • عدد اهداف بيب غوارديولا مع روما: بدون اهداف في 5 مباريات
  • عدد اهداف بيب غوارديولا مع الاهلي: 7 اهداف في 36 مباراة
  • عدد اهداف بيب غوارديولا مع دورادوس دي سينالوا: هدف في 10 مباريات
  • عدد اهداف بيب غوارديولا مع اسبانيا: 5 اهداف في 47 مباراة.
مجموع اهداف بيب غوارديولا مع الاندية والمنتخب هو: 33 هدف في 571 مباراة.

بيب غوارديولا أصغر مدرب يفوز بدوري أبطال أوروبا

أصبح بيب غوارديولا أصغر مدرب يفوز بدوري أبطال أوروبا في الموسم التالي فاز غوارديولا مع برشلونة بكأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية ليصل رصيد بيب إلى ستة ألقاب في ست مسابقات في سنة واحدة فقط وبالتالي إنجاز ستة ألقاب سداسية في موسمين.

بيب غوارديولا افضل مدرب في العالم

فاز غوارديولا كمدرب بـاربعة عشر لقبًا في السنوات الأربع الأولى من حياته المهنية، وبهذا يعتبر بيب غوارديولا من المدربين الأكثر نجاحًا في العالم، وهو من القلائل الذين نجحوا كمدربين ولاعبين.

في 8 سبتمبر من العام 2011، تم منح بيب غوارديولا ميدالية ذهبية في البرلمان الكتالوني، وهي أعلى جائزة مقدمة من قبل البرلمان وفي 9 جانفي من عام 2011 تلقى غوارديولا جائزة أفضل مدرب في العالم التي يمنحها الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

افضل مواسم بيب غوارديولا مع برشلونة كمدرب

احتفال بيب جوارديولا بهدف اندريس انيستا اما تشيلسي في دوري ابطال اوروبا
احتفال بيب جوارديولا بهدف اندريس انيستا اما تشيلسي في دوري ابطال اوروبا
بعد تعيينه، قال غوارديولا أن رونالدينيو ، ديكو ، الكاميروني صامويل ايتو وغيرها لم تكن جزءا من خططه لموسم المقبل . وبحلول وقت الإعلان ، كان ألحق بالفعل الظهير جيانلوكا زامبروتا إلى ميلان ، كما ارسل لاعب الوسط جيوفاني دوس سانتوس إلى توتنهام هوتسبير ولاعب الوسط إدميلسون إلى فياريال . وذهب ديكو إلى تشيلسي بينما انضم رونالدينيو إلى زامبروتا في ميلان. تم تعيين ليليان تورام في البداية للانضمام إلى باريس سان جيرمان في نقل مجاني ، لكن اكتشاف الحالة القلبية وضع حدًا لهذه الخطوة. 

بالتعاون مع مدير برشلونة الرياضي تكسيكي بجيريستين ، أدلى العديد من التعاقدات الجديدة - داني ألفيس و سيدو كيتا وصل من اشبيلية . كما عاد جيرارد بيكيه من مانشستر يونايتد . وتم التعاقد مع هنريكي أيضًا من بالميراس ، ولكن تمت إعارته على الفور إلى باير ليفركوزن .

وكانت أول مباراة غوارديولا تنافسية مدربا في الدور التمهيدي الثالث من دوري ابطال اوروبا ، حيث تفوق برشلونة بسهولة على النادي البولندي فيسلا كراكوف 4-0 في مباراة الذهاب ثم خسروا 1-0 في مباراة الإياب ، لكنهم تقدموا بفوزهم 4-1 في مجموع المباراتين. كما هزم نومانسيا في يوم المباراة الافتتاحي للدوري الإسباني ، ولكن بعد ذلك ذهب الفريق في سلسلة متتالية غير مهزومة لأكثر من 20 مباراة للانتقال إلى صدارة الدوري الاسباني. 

وحافظ برشلونة على مكانه على قمة جدول الليجا ، وحقق لقبه الأول في الدوري منذ عام 2006 على غريمه ريال مدريد. وكانت المباراة الأهم في 2 ماي عندما هزم ريال مدريد 6-2 على ملعب سانتياغو برنابيو . وكان لقب الدوري هو ثاني ألقاب في موسم جوارديولا الأول على ملعب الكامب نو . وفي وقت سابق من يوم 13 مايو 2009، فاز برشلونة في بطولة كاس اسبانيا ، بهزم اتلتيك بلباو 4-1 .

في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ضد تشيلسي ، أدى هدف متأخر من أندريس إنييستا في مباراة الإياب على ملعب ستامفورد بريدج إلى تأهل برشلونة ، حيث احتفل غوارديولا بالهدف من خلال الركض على خط التماس بالقرب من مكان احتفال لاعبيه. وفي نهائي دوري أبطال أوروبا ، فاز برشلونة على مانشستر يونايتد 2-0. وبذلك أصبح أول فريق إسباني يفوز بالكأس المحلية والدوري ولقب دوري ابطال اوروبا ( الثلاثية ) في نفس الموسم . يعتبر موسم الفوز بالثلاثية أحد أفضل موسم للنادي في تاريخه.

بيب غوارديولا مع بايرن مونيخ

وفي 30 جوان من عام 2012 استقال غوارديولا من منصب كمدير فني لنادي برشلونة بعد أن حقّق 14 لقبًا في أربع سنوات قضاها في النادي الكتلوني ثم أعلن نادي بايرن ميونخ عن التوقيع معه رسميًا في 16 جانفي 2013، ليشرف على النادي من موسم 2013-2014، بعد مغادرة يوب هاينكس في جوان من عام 2013 حيث قضى بيب مع بايرن ميونخ 3 مواسم حقق خلالها ثلاث القاب للدوري الألماني، ولقب كأس ألمانيا مرتين، ولقب كأس السوبر الأوروبي 2013 وكأس العالم للأندية لكرة القدم 2013، بحيث أصبح مجموع ما حققه مع بايرن ميونخ سبع ألقاب.

بيب غوارديولا مع مانشستر سيتي

حصل غوارديولا على لقب الدوري الإنجليزي مع فريق مان سيتي ثلاث مرات في أربع سنوات
حصل غوارديولا على لقب الدوري الإنجليزي مع فريق مان سيتي ثلاث مرات في أربع سنوات
في الاول من فيفري 2016 أعلن نادي مانشستر سيتي عن التوقيع خلفًا للمدرب التشيلي مانويل بلغريني، واستلم مهمته رسميًا في جوان 2016. 

وقد حدد جوارديولا المناطق الدفاعية التي تطلبت تحسينًا لسيتي في فترة الانتقالات الصيفية من أجل التحدي على لقب الدوري الانجليزي ، خاصة في موقع حارس المرمى والظهير. 

بسبب كفاح برافو في الموسم السابق ، تم إحضار إيدرسون كحارس مرمى جديد. كما وقع مع بنيامين مندي و كايل ووكر ، بالإضافة إلى ذلك، برناردو سيلفا و دانيلو تم الحصول عليهم أيضا من موناكو وريال مدريد على التوالي.

في 25 فيفري ، فاز مانشستر سيتي على أرسنال 3-0 ليفوز بكأس الرابطة الأوروبية لكرة القدم ، وهو أول لقب لغوارديولا مع النادي. وفي 15 أفريل ، تم تأكيد لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للسيتي بعد هزيمة مانشستر يونايتد 0-1 على أرضه أمام وست بروميتش ألبيون . واستطاع تحقيق لقب الدوري الانجليزي الممتاز وكأس الرابطة الإنجليزية مع مانشستر سيتي.

وفي موسم 2018–2019، استطاع بيب الفوز مع مانشستر سيتي بجميع الألقاب المحلية الثلاث (الدوري الممتاز وكأس الرابطة المحترفة وكأس الاتحاد الإنجليزي). ليصبح بذلك أول نادي إنجليزي يحقق الثلاثية التاريخية خلال موسم واحد في تاريخ الكرة الإنجليزية.

جوارديولا أول مدرب في الدوري الإنجليزي الممتاز يحصل على بطاقة صفراء

حصل بيب جوارديولا على جائزة أفضل مدرب فى الدورى الإنجليزى في ثلاث مناسبات
حصل بيب جوارديولا على جائزة أفضل مدرب فى الدورى الإنجليزى في ثلاث مناسبات
استحوذ جوارديولا على عمليتي استحواذ كبيرتين خلال فترة الانتقالات الصيفية للمدافع جواو كانسيلو من يوفنتوس مقابل 27.4 مليون جنيه إسترليني بالإضافة إلى لاعب الوسط رودري من أتلتيكو مدريد مقابل 62.8 مليون جنيه إسترليني ، وهو رقم قياسي للنادي. وهذه الصفقات تعني أن قيمة فريق السيتي قد تجاوزت مليار يورو ، ليصبح أول فريق كرة قدم في العالم يحقق فريقًا بهذه القيمة. 

بدأ السيتي الموسم في 4 أوت بفوزه على ليفربول 5-4 بركلات الترجيح ليفوز بدرع المجتمع للعام الثاني على التوالي. وخلال المباراة ، أصبح جوارديولا أيضًا أول مدرب في الدوري الإنجليزي الممتاز يحصل على بطاقة صفراء من الحكم. وفي الاول من مارس 2020 ، فاز مانشستر سيتي على أستون فيلا 2-1 في نهائي كأس الرابطة الأوروبية لكرة القدم ، وفاز غوارديولا والسيتي بكأس الدوري للمرة الثالثة على التوالي. و احتل مانشستر سيتي المركز الثاني في الدوري الإنجليزي الممتاز 2019-20 ، بعد أن أنهى 18 نقطة خلف ليفربول البطل. بعد فوزه على ريال مدريد في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا 2019-20 ، واجه فريق جوارديولا ليون في ربع نهائي في 15 أوت 2020. وخسر سيتي المباراة 3-1 ، وبالتالي تم إقصاؤه في ربع النهائي. للموسم الثالث على التوالي. 

بيب غوارديولا يقود السيتي للمرة الاولى الى نهائي دوري الابطال

تعرض بيب جوارديولا لانتقادات واسعة بسبب التشكيلة في نهائي دوري ابطال اوروبا 2020-2021
تعرض بيب جوارديولا لانتقادات واسعة بسبب التشكيلة في نهائي دوري ابطال اوروبا 2020-2021
قبل 2020-21 الموسم ، دعم جوارديولا دفاعه مع لاعبين من روبن دياز من بنفيكا وناثان أكي من بورنموث . كما أضاف إلى التشكيلة الهجومية بتوقيع فيران توريس من فالنسيا . وفي 19 نوفمبر 2020 ، وقع جوارديولا عقدًا جديدًا لمدة عامين مع مانشستر سيتي حتى صيف 2023.

شهد الموسم تحسنًا كبيرًا في دفاع السيتي عن الموسم الماضي ، حيث شكّل روبين دياز وجون ستونز شراكة قلب دفاع استقبلت شباكها هدفًا واحدًا فقط في اثني عشر مباراة لعبت معًا.

في 31 جانفي 2021 ، فاز جوارديولا بمباراته رقم 500 كمدرب حيث فاز مانشستر سيتي على شيفيلد يونايتد 1-0 على أرضه في الدوري الإنجليزي الممتاز. كما فاز السيتي بجميع المباريات التسع في جانفي وأصبح الفريق الذي حقق أكبر انتصارات (9) في شهر واحد في المراكز الأربعة الأولى لكرة القدم الإنجليزية منذ بدء دوري كرة القدم في عام 1888. 

وفي 8 فيفري ، حصل جوارديولا على أول فوز له حيث انتصر على ملعب آنفيلد كمدرب، حيث تغلب مانشستر سيتي على حامل اللقب ليفربول 4-1 وذهب إلى الصدارة بخمس نقاط على قمة جدول الدوري الإنجليزي الممتاز مع مباراة مؤجلة. وبعد الفوز 3-1 على سوانزي سيتي في كأس الاتحاد الإنجليزي في 10 فيفري ، حطم فريق جوارديولا الرقم القياسي لأطول سلسلة انتصارات في تاريخ كرة القدم الإنجليزية ، مع خمسة عشر فوزًا متتاليًا للسيتي في جميع المسابقات. 

وفي 25 أفريل ، فاز جوارديولا بكأس الرابطة الأوروبية لكرة القدم للمرة الرابعة على التوالي حيث فاز مانشستر سيتي على توتنهام هوتسبير 1-0 في المباراة النهائية . وفي 4 ماي ، قاد جوارديولا سيتي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لأول مرة بعد فوزه على باريس سان جيرمان 4-1 في مجموع المباراتين في الدور نصف النهائي . 

وفي 11 ماي ، فاز جوارديولا بلقب الدوري الممتاز للمرة الثالثة بعد خسارة مانشستر يونايتد أمام ليستر سيتي على أرضه. وفي 29 ماي ، خسر جوارديولا سيتي أمام تشيلسي 1-0 في نهائي دوري أبطال أوروبا . بعد المباراة ، تعرض لانتقادات بسبب اختيار فريقه لعدم بدء لاعب خط وسط دفاعي ، كما اعترف مدرب الخصم توماس توخيل أنه فوجئ بعدم رؤية لاعب خط الوسط فرناندينيو في التشكيلة الأساسية للسيتي.

وبرر جوارديولا البدء في لعب جوندوجان في دور دفاعي مشيرًا إلى تجاربه السابقة في اللعب هناك وقدرته على إيجاد لاعبي خط الوسط بين خطوط دفاعية متراصة.

ماهو التكتيك الذي يعتمده بيب غوارديولا ؟

تكتيك بيب جوارديولا مع برشلونة
تكتيك بيب جوارديولا مع برشلونة
تحت قيادة فرانك ريكارد سلف بيب جوارديولا ، اشتهر برشلونة بخطة 4-3-3 مع الكثير من التركيز على رونالدينيو كونه مركز الهجوم. لكن تحت قيادة جوارديولا ، أصبح الفريق أكثر انضباطًا مع تركيز أكبر على الاستحواذ وأسلوب الضغط المنضبط والعنيف. كان القائد في الدفاع وذراع جوارديولا الأيمن هو رافائيل ماركيز الذي صنع الفرص من الخلف بكرات طويلة. وكثيرا ما لعب دفاع عالي (وخاصة داني ألفيس) دفع عاليا كلا الجانبين في حين أن الاعتماد على تشافي و أندريس إنييستا للاحتفاظ بالحيازة واستخدام أسلوب الضغط بدون الكرة. وخلال فترة المهاجم صامويل إيتو في برشلونة ، تم نشر ليونيل ميسي على الجانب الأيمن ، على الرغم من أنه بعد رحيله لعب ميسي دورًا كبيرًا في قلب الهجوم.

خلال موسم 2011-12 ، استخدم جوارديولا بشكل متزايد خطة 3-4-3 ، خاصة عند مواجهة مهاجمين ، مستخدمًا سيسك فابريجاس كلاعب خط وسط مهاجم وسيرجيو بوسكيتس كقلب خط وسط. وقد استخدم يوهان كريف هذا النظام سابقًا كنهج تكتيكي أساسي عندما لعب جوارديولا مع برشلونة. واستخدم جوارديولا هذه الخطة في فوز 5-0 على فياريال مع خافيير ماسكيرانو وسيرجيو بوسكيتس وإريك أبيدال كظهير وسيدو كيتا يلعب كلاعب خط وسط دفاعي. 

من الجدير بالذكر أنه طوال مسيرتهم المهنية ، تم نشر ماسكيرانو وكيتا وبوسكيتس في المقام الأول كلاعبي خط وسط وأبيدال كظهير ، وكرر بعد أربع سنوات في فوز بايرن ميونيخ 3-0 على باير ليفركوزن ، عندما أوفد إلى ثلاثة تتألف من ديفيد الابا ، فيليب لام ، وتشابي ألونسو . 

وعلى الرغم من أن هناك بعض المتفرجين الذين يفترضون أن السبب الرئيسي ل 3–4–3 كان بسبب نقص المدافعين ، في مباراة لاحقة في دوري أبطال أوروبا ضد ميلان في كامب نو ، استخدم هذا التكتيك مع إتاحة معظم لاعبيه للاختيار. كمدير لبايرن ميونيخ ، استخدم أيضًا تشكيل 3-4-3 خلال مباراة الذهاب من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ضد نادي برشلونة .

على الرغم من التركيز الشديد على الاحتفاظ بالكرة وإملاء اللعب ، يتم التعرف على فرق جوارديولا للضغط على الكرة. يضغط اللاعبون ويهاجمون الخصم بشكل جماعي في محاولة لاستعادة حيازة الكرة. ويتم إجراء هذه الضغط الجماعي فقط في الثلث الأول من ملعب الخصم حيث توجد مساحة أقل . في برشلونة ، تمت الإشارة إلى هذا باسم "قاعدة الست ثوانٍ" ، حيث يجب أن يهدف الفريق إلى استعادة حيازة الكرة في غضون ست ثوانٍ حيث كان هذا هو الوقت الذي قد يظل فيه لاعبو الخصم خارج مركزهم بعد دوران الاستحواذ . وإذا لم يتم استعادة حيازة الكرة في غضون ست ثوانٍ ، سيتخلى اللاعبون عن الضغط الجماعي للحفاظ على الطاقة والعودة إلى المواضع. وتم حذف "قاعدة الست ثوان" إلى حد كبير بعد مغادرته برشلونة. ومع ذلك ، فإن مبدأ استعادة الكرة بسرعة بعد دوران الحيازة لا يزال في بايرن ميونيخ ومانشستر سيتي.

عندما أصبح الضغط العالي بارزًا ، سعى جوارديولا لمواجهتها بحراس المرمى والمدافعين المريحين في توزيع الكرة الطويلة والقصيرة. في مانشستر سيتي ، لعب إيدرسون بشكل روتيني كرات طويلة دقيقة في الملعب عندما يتم الضغط على مانشستر سيتي عالياً ، مما أدى في بعض الأحيان إلى إخراج الخصم بالكامل من اللعب ، مما خلق مواقف 1 ضد 1 لمهاجمي السيتي. ولتجنب الوقوع في التمريرات بعيدة المدى من الثلث الدفاعي للسيتي ، كان دفاع الخصم يتراجع بحذر على الرغم من الضغط العالي للخط الأمامي ، وبالتالي خلق مساحة في منتصف الملعب. مع قدرة توزيع إيدرسون على إيجاد لاعبي وسط سيتي في الفضاء ، ستفتح المباراة ، مما يؤدي أحيانًا إلى فرصة تسجيل الأهداف للسيتي.

بيب غوارديولا واسلوب الكرة الشاملة

المهاجم الوهمي.. تكتيك جوارديولا الجديد مع مانشستر سيتي
المهاجم الوهمي.. تكتيك جوارديولا الجديد مع مانشستر سيتي
تطور أسلوب جوارديولا في اللعبة على مر السنين. بعد تعلم الأسلوب المماثل للكرة الشاملة تحت قيادة الهولندي يوهان كرويف ، وقد تأثر جوارديولا بشكل خاص بوقته كلاعب في المكسيك تحت قيادة صديقه ومديره في دورادوس خوان مانويل ليلو . كما طلب جوارديولا المساعدة من مارسيلو بيلسا للتعلم منه. فهو يعتمد على كرة القدم الهجومية القائمة على الاستحواذ ، حيث يلعبها المدافعون وحارس المرمى من الخلف ، والذي استشهد به غوارديولا لاحقًا باعتباره مصدر إلهام رئيسي في مناسبات متعددة.

أشار فيليب لام ، الذي لعب مع جوارديولا في بايرن ميونيخ ، إلى أن تكتيكات غوارديولا كانت إلى حد كبير "هجوم ساكي " ، على غرار الإيطالي اريجو ساكي الذي كان في تناقض حاد مع اسلوب الكاتيناتشو وهو أسلوب يعمل بشكل فعال مع البرتغالي جوزيه مورينيو ودييغو سيميوني . وأن جوارديولا قد طور اسلوبه الذي يبدو أنه أصبح الآن مزيجًا من هذين الأسلوبين.

هل بيب غوارديولا افضل مدرب في العصر الحالي؟

يعتبر بيب غوارديولا من طرف النقاد أحد أعظم المدربين في كل العصور ، غالبًا ما يرتبط جوارديولا بنجاحات المنتخبين الإسباني والألماني في 2010 ، وكلاهما كان لهما العديد من لاعبي الفريق الأول الذين تم تدريبهم من قبل بيب غوارديولا.

وقد شبهت الأساليب المستخدمة من قبل جوارديولا الضغط العكسي كتلك المستخدمة من قبل يورغن كلوب ، والتي يعتمد عليها مديريين امثال ماوريسيو بوتشيتينو ، ماوريتسيو ساري ، توماس توخل و لويس انريكي . وكذلك الرياضات الأخرى مثل الرجبي.

بعد خطط غوارديولا تسببت في بعض الهزائم الرئيسية مع بايرن ميونيخ ومانشستر سيتي خاصة في دوري ابطال اوروبا ، وقد قال إيلكاي غوندوغان عن كثرة التعقيد، في حين أعرب كيفن دي بروين عن أسفه بعد خسارة السيتي أمام ليون في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 2020 وقال القصة هي نفسها.

بطولات بيب غوارديولا كمدرب

حصل بيب جوارديولا على كاس العالم للاندية في ثلاث مناسبات
حصل بيب جوارديولا على كاس العالم للاندية في ثلاث مناسبات

حقق بيب غوارديولا كمدير فني العديد من الالقاب والتتويجات سواء على المستوى الفردي او الجماعي سنستعرضها تباعا.

  • بطولات بيب غوارديولا مع برشلونة
الدوري الإسباني: 2008–09 ، 2009–10 ، 2010–11
كأس الملك: 2008-09 و 2011-12
السوبر الاسباني: 2009 ، 2010 ، 2011
دوري أبطال أوروبا : 2008-09 و 2010-11
كأس السوبر الأوروبي : 2009 ، 2011
كأس العالم للأندية : 2009 ، 2011.
  • بطولات بيب غوارديولا مع بايرن ميونيخ
الدوري الألماني : 2013-14 ، 2014-15 ، 2015-16
كاس المانيا : 2013-14 ، 2015-16
كأس السوبر الأوروبي: 2013
كأس العالم للأندية: 2013.
  • بطولات بيب غوارديولا مع مانشستر سيتي
الدوري الممتاز : 2017-18 ، 2018-19 ، 2020-21 
كأس الاتحاد الانجليزي : 2018-19
كأس الرابطة الانجليزية : 2017-18 ، 2018-19 ، 2019-20 ، 2020-21
درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم : 2018 ، 2019
وصيف دوري أبطال أوروبا : 2020-21.

جوائز بيب غوارديولا الفردية كمدير فني

حصل بيب جوارديولا على جائزة مدرب الشهر في الدوري الانجليزي في 10 مرات
حصل بيب جوارديولا على جائزة مدرب الشهر في الدوري الانجليزي في 10 مرات
  • جائزة دون بالون : 2009 ، 2010
  • كأس ميغيل مونيوز : 2008-09 ، 2009-10
  • اونز دور مدرب العام : 2009 ، 2011 ، 2012
  • أفضل مدير عالمي لمجلة ورلد سوكر : 2009 ، 2011
  • مجلة ورلد سوكر خامس أعظم مدير على الإطلاق : 2013
  • خامس أكبر مدير في لعبة فرانس فوتبول على الإطلاق: 2019
  • أفضل مدير 18 على الإطلاق : 2013
  • أفضل مدرب في العالم الاتحاد الدولي للاحصاء : 2009 ، 2011
  • أفضل مدرب أوروبي لهذا العام - جائزة ألف رامسي : 2011
  • مدرب أوروبا لهذا الموسم : 2008-09
  • أفضل مدرب في الاتحاد الاوروبي لهذا العام : 2008-09  و2010-11
  • أفضل مدرب في الدوري الإسباني : 2009 ، 2010 ، 2011 ، 2012
  • أفضل مدرب في العالم لهذا العام : 2011
  • جائزة المدرب المهني لجوائز غلوب سوكر : 2013
  • جوائز جلوب سوكر مدرب القرن : 2020
  • مدير الدوري الممتاز للشهر : فيفري 2017 ، سبتمبر 2017 ، أكتوبر 2017 ، نوفمبر 2017 ، ديسمبر 2017 ، فيقري 2019 ، أفريل 2019 ، جانفي 2021 ، فيفري 2021 ، نوفمبر 2021.
  • مدير الدوري الإنجليزي الممتاز لهذا الموسم : 2017–18 ، 2018–19 ، 2020–21
  • مدير رابطة مديري الدوري الانجليزي للعام : 2017-18 ، 2020–21
  • قاعة مشاهير اتحاد مديري الدوري (رابطة مديري الدوري الانجليزي).
مقالات ذات صلة:
author-img

chaima arij

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة