JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الدوري الانجليزي
الصفحة الرئيسية

جوزيه مورينيو افضل المدربين في تاريخ تشيلسي

جوزيه مورينيو

يعتبر جوزيه مورينيو احد افضل المدربين في تاريخ كرة القدم
يعتبر جوزيه مورينيو احد افضل المدربين في تاريخ كرة القدم

جوزيه مورينيو هو افضل المدربين في تاريخ تشيلسي وهو مدرب كرة قدم برتغالي محترف ولاعب سابق يعمل حاليًا مدربًا لنادي روما.

بطاقة جوزيه مورينيو

الاسم : جوزيه مورينيو
تاريخ الميلاد: 26 جانفي 1963
الطول: 1.75 م
الوزن: 70 كغ
مركز اللعب: وسط ميدان
المهنة: مدرب كرة قدم
ابرز النوادي التي دربها جوزيه مورينيو: نادي تشيلسي، ريال مدريد
جوائز تحصل عليها جوزيه مورينيو:
دكتوراه فخرية – لإنجازاته في كرة القدم من جامعة لشبونة التقنية
وسام الأمير هنري من رتبة قائد أعظم.

من هو جوزيه مورينيو؟

بدا جوزيه مورينيو مسيرته التدريبية بالفوز بدوري ابطال اوروبا مع بورتو البرتغالي
بدا جوزيه مورينيو مسيرته التدريبية بالفوز بدوري ابطال اوروبا مع بورتو البرتغالي
بعد مسيرة هادئة كلاعب خط وسط في الدوري البرتغالي، انتقل جوزيه مورينيو إلى التدريب، أولاً كمترجم للسير بوبي روبسون في سبورتينغ لشبونة وبورتو، قبل أن ينجح كمساعد في برشلونة تحت قيادة روبسون وخليفته لويس فان خال. 

وبعد تألقه بمهام إدارية وجيزة في بنفيكا وأونياو ليريا، عاد مورينيو إلى بورتو كمدرب في 2002، حيث فاز بلقب الدوري البرتغالي مرتين، وكأس البرتغال، وكأس الاتحاد الأوروبي، ودوري أبطال أوروبا، وهو أول لقب كأس أوروبا منذ عام 1987 للنادي. أكسبه هذا النجاح الانتقال إلى إنجلترا مع تشيلسي في عام 2004، حيث فاز بلقبين من الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة مرتين في المواسم الثلاثة التي قضاها في تشيلسي الانجليزي ، قبل أن يغادر في عام 2007 وسط إشاعات عن خلافات مع مالك النادي رومان أبراموفيتش.

في عام 2008، انضم مورينيو إلى إنتر ميلان الإيطالي، حيث فاز بلقب الدوري الإيطالي في موسمه الأول. وفي عام 2010، قاد إنتر ميلان للفوز بالثلاثية الدوري الايطالي ، كأس إيطاليا، دوري أبطال أوروبا، وهي الأولى لنادٍ إيطالي. هذا جعل مورينيو واحدًا من خمسة مدربين فازوا بدوري ابطال اوروبا مع فريقين مختلفين، وفي وقت لاحق من ذلك العام، فاز بأول جائزة من الفيفا لأفضل مدرب في العالم. 

وانتقل مورينيو بعد ذلك إلى ريال مدريد، حيث فاز بلقب الدوري الإسباني في 2011–12 برصيد قياسي من النقاط، ليصبح خامس مدرب يفوز بلقب الدوري في أربع دول مختلفة. كما فاز بكأس ملك إسبانيا بعد غياب 18 سنة، و كأس السوبر الإسباني.

ترك مورينيو ريال مدريد في 2013 وعاد إلى تشيلسي، حيث فاز بلقب الدوري الانجليزي وكأس الرابطة مرة أخرى، لكنه أُقيل في عام 2015 بعد سلسلة من النتائج السيئة. وفي ماي 2016، تم التعاقد مع مورينيو من قبل مانشستر يونايتد، حيث فاز بالدوري الأوروبي وكأس الرابطة ودرع الاتحاد الإنجليزي في موسمه الأول. في عام 2018، بعد أن أصبح مانشستر يونايتد يعاني من نتائج سيئة في الدوري الإنجليزي الممتاز، تمت إقالته.

تم اختيار جوزيه مورينيو مدرب القرن البرتغالي من قبل الاتحاد البرتغالي لكرة القدم في عام 2015، وكان أول مدرب أنفق أكثر من مليار جنيه إسترليني على الانتقالات. ونظرًا لمعرفته التكتيكية وشخصيته الجذابة والمثيرة للجدل، وسمعته في تحقيق نتائج أفضل من لعب كرة القدم الجميلة، فقد أجريت مقارنات له من قبل الكثير من المشجعين والنقاد، مع المدرب الأرجنتيني هيلينيو هيريرا.

وفي 20 نوفمبر 2019، تم تعيين مورينيو مديرا لتوتنهام هوتسبير بعقد مدته أربع سنوات، ليحل محل ماوريسيو بوتشيتينو. حيث ظل هناك موسمين حيث أُقيل من منصبه بعد 17 شهرًا. وفي 4 ماي 2021، تم تعيين مورينيو مدربًا لنادي روما بدءًا من موسم 2021–22، ليحل محل مواطنه باولو فونسيكا.

القاب جوزيه مورينيو

دوري أبطال أوروبا، الدوري الإنجليزي وجميع ألقاب جوزيه مورينيو
دوري أبطال أوروبا، الدوري الإنجليزي وجميع ألقاب جوزيه مورينيو
وكان مؤخراً مدرب لنادي توتنهام الإنجليزي كمدرب، فاز مورينيو بـ25 لقب، مما يجعله واحدًا من أنجح المدربين في كل العصور.

فاز مورينيو بأربعة ألقاب للدوري المحلي على التوالي (اثنان مع نادي بورتو واثنان مع نادي تشيلسي) وثلاث ألقاب مع إنتر ميلان وأيضاً بكأس الاتحاد الأوروبي ودوري أبطال أوروبا مع بورتو لسنتين متتاليتين (2003، 2004) بالإضافة إلى لقب دوري أبطال آوروبا مع إنتر ميلان في موسم 2009–2010، وحصل على جائزة أفضل مدرب في العالم من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم (IFFHS)، كما حصل علي لقب مدرب الموسم ثلاث مرات مع نادي تشيلسي.

السبيشل وان جوزيه مورينهو

لقب مورينيو بلقب السبيشل ون أو الفريد من نوعه، وذلك لأنه قاد نادي بورتو ليكون من بين كبار أندية أوروبا و ليفوز بدوري أبطال أوروبا، ثم انتقل إلى نادي تشلسي اللندني وحصل معهم على بطولتين دوري متتاليتين بعد 50 سنة بدون بطولات لنادي تشلسي، ويشتهر مورينيو بأسلوبه الساخر في التعامل مع الإعلام وكذلك بتصريحاته الناريه وحروبه الدائمه مع مدربي الفرق الأخرى، فكان يخلق معجبين وأعداء في كل مكان يذهب إليه، ويعتبر من المدربين القلائل الذين لم يمارسوا كرة القدم كلاعبين محترفين إذ كان يعمل مساعد مدرب في فريق برشلونة قبل اتجاهه للتدريب.

مورينهو يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية

من الجدير بالذكر أن مورينيو دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعدم الخسارة على أرضه وبين جماهيره من عام 2002 حتى 2 أفريل 2011 عندما خسر نادي ريال مدريد من سبورتينغ خيخون 1–0. تمت إقالته من تدريب تشيلسي في منتصف موسم 2015–16 بسبب سوء الأداء بعد أن خسر 9 مباريات من أصل 16 في الدوري الإنجليزي الممتاز.

حصاد جوزيه مورينيو مع تشيلسي

غيّر المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو وجه تشيلسي والدوري الإنجليزي الممتاز
غيّر المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو وجه تشيلسي والدوري الإنجليزي الممتاز
في 2 جوان 2004، انتقل مورينيو إلى تشيلسي بموجب عقد مدته ثلاث سنوات، بعد الاتفاق على حزمة تعويضات بقيمة 1.7 مليون جنيه إسترليني مع بورتو. وفي المؤتمر الصحفي عند انضمامه إلى الفريق الإنجليزي، تحدث مورينيو عن أوراق اعتماد تشيلسي، قائلاً:
«لدينا لاعبون كبار، وآسف إذا كنت متعجرفًا، فلدينا مدرب كبير»
قبل أن يضيف:
«من فضلكم لا أريد أن تروني متعجرفًا، لكني بطل أوروبا لذلك أنا رجل مميز (سبيشال وان)».
نتج عن هذا التصريح أن أطلقت عليه وسائل الإعلام لقب ''سبيشال وان'' او الفريد من نوعه. وقام مورينيو بتعيين طاقمه الخلفي من بورتو، ويتألف من مساعد المدير بالتيمار بريتو، ومدرب اللياقة البدنية روي فاريا، وكبير الكشافة أندريه فيلاش–بواش، ومدرب حراس المرمى سيلفيمو لورو. كما احتفظ بستيف كلارك، اللاعب السابق الذي خدم لفترة طويلة في تشيلسي، والذي كان قد أدى أيضًا دورًا مساعدًا من النوع الإداري تحت قيادة المديرين السابقين في النادي. 

فيما يتعلق بالإنفاق، استمر مورينيو في المكان الذي توقف فيه سلفه كلاوديو رانييري، حيث قام بتمويله رومان أبراموفيتش، وأنفق ما يزيد عن 70 مليون جنيه إسترليني في رسوم انتقال لاعبين مثل تياجو (10 ملايين جنيه إسترليني) من بنفيكا، مايكل إيسيان (24.4 مليون جنيه إسترليني من ليون وديدييه دروغبا (24 مليون جنيه إسترليني) من مرسيليا وماتيا كيجمان (5.4 مليون جنيه إسترليني) من آيندهوفن وثنائي بورتو ريكاردو كارفاليو (19.8 مليون جنيه إسترليني) وباولو فيريرا (13.3 مليون جنيه إسترليني).

مقالات ذات صلة:

جوزيه مورينيو يفوز بلقب الدوري الانجليزي الممتاز في اول مواسمه

تشيلسي يحتفل بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز مع مدربه جوزيه مورينيو
تشيلسي يحتفل بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز مع مدربه جوزيه مورينيو
تحت قيادة مورينيو، بنى تشيلسي على الإمكانات التي طورها الموسم السابق. بحلول أوائل ديسمبر، كانوا على صدارة جدول الدوري الإنجليزي الممتاز ووصلوا إلى مراحل خروج المغلوب من دوري أبطال أوروبا.

حصل على أول لقب له بالفوز بكأس رابطة الأندية الإنجليزية ضد نادي ليفربول 3–2 (بعد الوقت الإضافي) في كارديف. وقرب نهاية المباراة، كان مورينيو يتجول عن خط التماس بعد أن وضع إصبعه على فمه في اتجاه جماهير ليفربول، ردًا على السخرية الموجهة إليه أثناء تقدم نادي ليفربول، قبل هدف التعادل.

تحت قيادة مورينيو، حصل تشيلسي على أول لقب للدري الانجليزي الممتاز منذ 50 عامًا، مسجلاً سلسلة من الأرقام القياسية في كرة القدم الإنجليزية في تحقيق هذه الإنجاز، بما في ذلك أكبر عدد من النقاط على الإطلاق في الدوري الإنجليزي الممتاز (95) وأقل عدد من الأهداف (15).

مورينيو بحقق لقب الدوري الانجليزي للمرة الثانية على التوالي

فاز جوزيه مورينيو بجائزة مدرب الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز متفوقا على ارسين فينغر واليكس فيرجسون
فاز جوزيه مورينيو بجائزة مدرب الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز متفوقا على ارسين فينغر واليكس فيرجسون
بدأ تشيلسي الموسم التالي بشكل جيد حيث هزم أرسنال 2–1 ليفوز بدرع الاتحاد الإنجليزي 2005، وتصدر الدوري الإنجليزي الممتاز من نهاية الأسبوع الأول من موسم 2005–06. وتغلب تشيلسي على غريمه مانشستر يونايتد 3–0 ليفوز بلقب الدوري الانجليزي الممتاز للمرة الثانية على التوالي ولقب مورينيو المحلي الرابع على التوالي. بعد تقديم ميداليته في البطولة، ألقى مورينيو ميداليته وسترته إلى الجماهير. حصل على ميدالية ثانية في غضون دقائق، والتي ألقى بها أيضًا في الجماهير.

خلافات بين مورينيو ومالك تشيلسي بسبب صفقة اندريه شيفشنكو

شهد موسم 2006–07 إشاعات إعلامية متزايدة بأن مورينيو سيترك النادي في نهاية الموسم، بسبب مزاعم بأن علاقته سيئة مع المالك رومان أبراموفيتش وصراع على السلطة مع المدير الرياضي فرانك أرنسن ومستشار أبراموفيتش بييت دي فيسر. قام مورينيو في وقت لاحق بإزالة الشكوك المتعلقة بمستقبله في ستامفورد بريدج، مشيرًا إلى أنه لن يكون هناك سوى طريقتين لمغادرة تشيلسي: إذا لم يعرض عليه تشيلسي عقدًا جديدًا في يونيو 2010، أو أن قوم النادي بإقالته.

كما أنه قام بالتوقيع المهاجم الأوكراني أندري شيفتشينكو في صيف عام 2006 مقابل رسوم انتقال قياسية للنادي سيثبت لاحقًا أنه نقطة خلاف بين مورينيو وأبراموفيتش. كان شيفتشينكو، وقت توقيعه، من أكثر المهاجمين احترامًا في أوروبا خلال فترة وجوده مع نادي ميلان، حيث فاز بدوري أبطال أوروبا والدوري الايطالي والكرة الذهبية في سنواته السبع مع ميلان. حاول تشيلسي التعاقد مع شيفتشينكو في العامين الماضيين لكن ميلان رفض. واعتبر موسم شيفتشينكو الأول في تشيلسي خيبة أمل كبيرة من قبل مشجعي تشيلسي، حيث سجل أربعة أهداف فقط في الدوري الانجليزي و14 الهدف في جميع المسابقات.

مقالات ذات صلة:

افضل موسم لديدييه دروغبا مع تشيلسي

في حين أن شريك شيفتشينكو، ديدييه دروغبا، قد سجل أعلى رقم في موسم واحد في مسيرته في ذلك العام، مما أدى إلى خروج شيفتشينكو من التشكيلة الأساسية في نهاية الموسم على يد جوزيه مورينيو. والجدير بالذكر أنه في مباراة نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ضد ليفربول على ملعب أنفيلد، لم يكن شيفتشينكو موجودًا حتى على مقاعد البدلاء.

كان يُنظر على نطاق واسع إلى إصرار أبراموفيتش على أن يجعل الأوكراني مصدر إضافي للاختلاف بينه وبين مورينيو. وكان الوافد البارز الآخر إلى جانب شيفتشينكو هو قائد المنتخب الألماني مايكل بالاك، وكان لاعب حر من قادمًا من بايرن ميونخ تم التوقيع معه لتعزيز خط الوسط وغادر المهاجم الآيسلندي إيدور غوديونسن إلى برشلونة.

مقالات ذات صلة:

جوزيه مورينيو يفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي للمرة الاولى في تاريخه

على الرغم من الاضطرابات، فاز تشيلسي بكأس الرابطة الانجليزية مرة أخرى بفوزه على أرسنال على ملعب الألفية في النهائي. كما خسر في الاول من ماي 2007 من دوري أبطال أوروبا بركلات الترجيح على ملعب الأنفيلد أمام ليفربول بعد التعادل 1–1 في مجموع المباراتين.

وبعد أيام، تعادل تشيلسي 1–1 مع أرسنال على ملعب الإمارات، والذي ضمن لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لمانشستر يونايتد. كان هذا أول موسم لمورينيو دون أن يفوز بلقب الدوري منذ خمس سنوات. ثم قاد مورينيو تشيلسي للفوز 1–0 على مانشستر يونايتد في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي 2007، حيث فاز في المباراة النهائية الأولى التي أقيمت على ملعب ويمبلي المعاد بناؤه. كان هذا أول فوز له بكأس الاتحاد الإنجليزي مما يعني أنه فاز بكل الكؤوس المحلية المتاحة لأي مدرب في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ومع ذلك، كان هناك مزيد من الخلاف بين مورينيو وأبراموفيتش عندما تم تعيين أفرام غرانت مديرا لكرة القدم، على الرغم من اعتراضات مورينيو. تم تعزيز موقف جرانت بشكل أكبر من خلال منحه مقعدًا في المجلس. وعلى الرغم من هذه التوترات، سيشهد موسم الانتقالات 2007–08 رحيل الجناح الهولندي آريين روبن إلى ريال مدريد ووصول لاعب خط الوسط الفرنسي فلوران مالودا من ليون.

مورينيو أنجح مدرب في تاريخ تشيلسي

في المباراة الأولى من موسم 2007–08، فاز تشيلسي على برمنغهام سيتي 3–2 ليسجل رقماً قياسياً جديداً من 64 مباراة متتالية في الدوري الانجليزي دون هزيمة. على الرغم من تجاوز الرقم القياسي الذي سجله ليفربول بين عامي 1978 و1981، كانت البداية لموسم 2007–08 تشيلسي أقل نجاحًا من البدايات السابقة. وخسر تشيلسي أمام أستون فيلا وأتبع ذلك بالتعادل السلبي على أرضه أمام بلاكبيرن روفرز. وشهدت مباراتهم الافتتاحية في دوري أبطال أوروبا أنهم تمكنوا فقط من تحقيق التعادل 1–1 على أرضهم ضد الفريق النرويجي روسنبورغ أمام 24،973 (ملعب نصف فارغ تقريبًا).

مورينيو غادر تشيلسي بشكل غير متوقع في 20 سبتمبر 2007 «بموافقة متبادلة»، على الرغم من وجود سلسلة من الخلافات مع المالك أبراموفيتش. عقد مجلس إدارة تشيلسي اجتماعًا طارئًا وقرر أن الوقت قد حان للتخلي عن مديرهم. رحل مورينيو بصفته أنجح مدرب في تاريخ تشيلسي، بعد أن فاز بستة ألقاب للنادي في ثلاث سنوات. كما أنه لم يهزم في جميع مباريات الدوري على أرضه. 

خلف أفرام غرانت مورينيو كمدرب لتشيلسي لكنه فشل في الفوز بأي ألقاب في السنة التي قضاها في منصبه واستقال في نهاية موسم 2007–08. نجح فريق جرانت في الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا (وهو شيء فشل مورينيو في تحقيقه خلال السنوات الثلاث التي قضاها في تشيلسي)، ووصل إلى نهائي كأس الرابطة الانجليزية وحافظ على سلسلة عدم الخسارة على أرضه في ملعب ستامفورد بريدج. كما احتل تشيلسي بقيادة جرانت المركز الثاني في الدوري الإنجليزي الممتاز.

تجربة ناجحة لمورينيو في انتر ميلان وريال مدريد

عرف جوزيه مورينيو نجاحا كبيرا مع انتر ميلان
عرف جوزيه مورينيو نجاحا كبيرا مع انتر ميلان
في 2 جوان 2008، تم تعيين مورينيو خلفا لروبرتو مانشيني في إنتر ميلان بعقد لمدة ثلاث سنوات، وجلب معه الكثير من موظفي غرفته الخلفية الذين خدموه في كل من تشيلسي وبورتو. اختار جوزيبي باريزي، لاعب سابق في الإنتر ومدير سابق لأكاديمية شبابهم، كمساعد له. تحدث فقط باللغة الإيطالية في أول مؤتمر صحفي له كمدير فين لفريق إنتر ميلان، وادعى أنه تعلم ذلك «في ثلاثة أسابيع».

وعرف جوزيه مورينيو احد احلى فترته كمدير فني مع انتر ميلان حيث تمكن من الفوز بكل الالقاب الممكنة. ومن ثم قرر الذهاب الى المرينغي

وفي 28 ماي 2010، تم التأكيد على أن مورينيو سيحل محل مانويل بيليجريني في ملعب سانتياغو بيرنابيو. وفي 31 ماي 2010، تم الإعلان عن مورينيو هو المدير الفني الجديد لريال مدريد بعد توقيع عقد لمدة أربع سنوات، وأصبح المدير الحادي عشر في السنوات السبع الأخيرة في النادي. تم تعيين مورينهو مدربًا رياضيًا بالإضافة إلى مدرب الفريق الأول، وتمت الإشارة إليه على أنه غالاكتيكو (وهو مصطلح يستخدم في كثير من الأحيان للاعبين النجوم وليس المدربين).

عودة جوزيه مورينيو الى تشيلسي

مورينيو كانت علاقته سيئة مع كاسياس وسيرخيو راموس
مورينيو كانت علاقته سيئة مع كاسياس وسيرخيو راموس
في 3 جوان 2013، عُيّن مورينيو كمدرب لتشيلسي للمرة الثانية، بموجب عقد مدته أربع سنوات. وقال مورينيو لتلفزيون تشيلسي: 
«في مسيرتي، كان لدي شغفان عظيمان – الإنتر وتشيلسي – وتشيلسي أكثر أهمية بالنسبة لي». 
«كان من الصعب للغاية اللعب ضد تشيلسي، وفعلت ذلك مرتين فقط وهو ما لم يكن سيئًا للغاية».
«الآن أعدكم بذات الأشياء التي وعدتكم بها بالضبط في 2004 مع هذا اختلاف بسيط وهو: أنا واحد منكم». 
وفي 10 جوان 2013، تم تأكيد مورينيو رسميًا كمدير تشيلسي للمرة الثانية في مؤتمر صحفي عقد في ستامفورد بريدج.

مورينيو يتعرض لاول هزيمة على ستامفورد بريدج

في 29 جانفي 2014، بعد التعادل 0–0 على أرضه أمام وست هام يونايتد، وصف مورينيو هامرز بأنه يلعب كرة القدم من القرن التاسع عشر، قائلاً: 
«هذا ليس أفضل دوري في العالم، هذه كرة القدم من القرن التاسع عشر، والشيء الوحيد [الآخر] الذي يمكنني إحضاره هو بلاك أند ديكر لتدمير الجدار». 
في 19 أفريل 2014، تعرض مورينيو لأول هزيمة على أرضه كمدرب لتشيلسي في الخسارة 2–1 أمام سندرلاند على ملعب ستامفورد بريدج. لقد قلل باستمرار من فرص تشيلسي في اللقب طوال الموسم وأشار إليها على أنه موسم انتقالي، قام بتشكيل فريقه ببطء والأهم من ذلك إسقاط لاعب العام في تشيلسي في الموسمين السابقين، خوان ماتا. 

وواصل تشيلسي احتلال المركز الثالث في الدوري الإنجليزي الممتاز 2013–14، بفارق أربع نقاط عن مانشستر سيتي البطل، وخرج من الدور نصف النهائي دوري أبطال أوروبا 2013–14 على يد أتلتيكو مدريد.

عودة ديدييه دروغبا الى تشيلسي

بدأ تشيلسي مشواره في الدوري الإنجليزي الممتاز 2014–15 بفوزه 3–1 على بيرنلي في 18 أوت على ملعب تورف مور. وكانت هذه المباراة بمثابة أول مباراة رسمية للصفقات الجديدة دييغو كوستا، سيسك فابريغاس وتيبو كورتوا، حيث شارك الأخير كأساسي بعد فترة إعارة لمدة ثلاث سنوات مع أتلتيكو مدريد. كما عاد ديدييه دروغبا مرة أخرى إلى تشكيلة تشيلسي، ونزل من مقاعد البدلاء في الشوط الثاني.

في 24 جانفي 2015، خرج تشيلسي من الدور الرابع من كأس الاتحاد الإنجليزي بهزيمة مفاجئة بنتيجة 2–4 أمام برادفورد سيتي، مما أنهى آمالهم في تحقيق رباعية محتملة. ووصف مورينيو الهزيمة بأنها «وصمة عار».

مورينيو أفضل مدرب في الدوري الانجليزي للموسم 2014-2015

في الاول من مارس 2015، هزم تشيلسي توتنهام هوتسبير 2–0 في نهائي كأس رابطة الأندية ليحرز أول لقب له هذا الموسم، وأول لقب لمورينيو منذ عودته إلى تشيلسي. وفي 11 مارس 2015، خرج تشيلسي من دور السادس عشر في دوري أبطال أوروبا بعد خسارته أمام باريس سان جيرمان بقانون أهداف خارج الديار.

في 3 ماي 2015، تم تتويج تشيلسي كبطل للدوري الإنجليزي الممتاز بعد فوزه على كريستال بالاس. تم اختيار مورينيو لاحقًا كأفضل مدرب في الدوري للموسم، حيث خسر تشيلسي في ثلاث مباريات فقط طوال الموسم.

فسخ عقد مورينيو مع تشيلسي بالتراضي

في 7 أوت 2015، وقع مورينيو عقدًا جديدًا مدته أربع سنوات مع تشيلسي، يبقيه في ستامفورد بريدج حتى عام 2019. وفي 29 أوت، وصل مورينيو إلى مباراته رقم 100 في الدوري الإنجليزي الممتاز على أرضه مع تشيلسي، والتي انتهت بالخسارة 2–1 أمام كريستال بالاس. بدأ تشيلسي الموسم بجمع 11 نقطة فقط في أول 12 مباراة له في الدوري الإنجليزي الممتاز. كما خرجوا من كأس الرابطة أمام ستوك سيتي بركلات الترجيح في 27 أكتوبر.

في 17 ديسمبر 2015، بعد خسارة 9 من أصل 16 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز، أعلن تشيلسي أنه تم فسخ العقد مع مورينيو بالتراضي. وذهب تشيلسي إلى القول: 
«يرغب النادي في توضيح أن جوزيه يتركنا في وفاق جيدة وسيظل دائمًا شخصية محبوبة ومحترمة للغاية في تشيلسي».
مقالات ذات صلة:

مورينيو يحقق اول القابه مع مانشستر يونايتد

مورينيو كانت علاقته سيئة مع بول بوغبا مع مانشستر يونايتد
مورينيو كانت علاقته سيئة مع بول بوغبا مع مانشستر يونايتد
في 27 ماي 2016، وقع مورينيو عقدًا لمدة ثلاث سنوات مع مانشستر يونايتد، مع خيار البقاء في النادي حتى 2020 على الأقل. في 7 أوت 2016، فاز مورينيو بأول لقب له، درع الاتحاد الإنجليزي، بفوزه على حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز ليستر سيتي 2–1. وانتصر مورينيو في أول مباراة له في الدوري الإنجليزي الممتاز بصفته مدربًا لليونايتد، حيث فاز 3–1 خارج ملعبه على بورنموث في 14 أوت 2016.

مقالات ذات صلة:

صراع مورينيو مع بيب غوارديولا يتواصل في الدوري الانجليزي

في 11 سبتمبر 2016، بدأ مورينيو الموسم بخسارة أول ديربي له في مانشستر كمدرب في مباراة الخسارة 2–1 أمام مانشستر سيتي. كانت هذه أيضًا خسارته الثامنة أمام منافسه أثناء وجوده مع ريال مدريد، مدرب برشلونة السابق بيب غوارديولا. وفي 23 أكتوبر 2016، قام مورينيو بأول زيارة له إلى تشيلسي مع مانشستر يونايتد منذ مغادرته في ديسمبر 2015. وانتهت المباراة بالهزيمة 4–0 مما تركهم بفارق ست نقاط عن قمة الجدول. 

فاز مورينيو بثاني ديربي له في مانشستر كمدرب في 26 أكتوبر 2016 بفوزه 1–0 على ملعب أولد ترافورد في كأس الرابطة الانجليزية. واحرز خوان ماتا الهدف الوحيد في المباراة في الدقيقة 54، وكان الفوز هو الرابع لمورينيو على غوارديولا (أربعة انتصارات وستة تعادلات وثماني هزائم).

مقالات ذات صلة:

جوزيه مورينيو المدرب الذي فاز بكل نهائي اوروبي

بعد الاتهامات التي وجهها له الاتحاد الإنجليزي بسبب تعليقات مورينيو حول الحكم أنتوني تايلور، واجه مورينيو مرة أخرى مشكلة مع الحكم في 29 أكتوبر عندما طرده مارك كلاتنبورغ إلى المدرجات خلال مباراة التعادل 0–0 على أرضه ضد بيرنلي. وفي 29 جانفي 2017، على الرغم من الخسارة 2–1 في مباراة الإياب خارج أرضه أمام هال سيتي، وصل يونايتد بقيادة مورينيو إلى نهائي كأس الرابطة الانجليزية بفوزه بنتيجة 3–2 في مجموع المباراتين. وفاز مانشستر يونايتد 3–2 على ساوثهامبتون في نهائي كأس الرابطة في ويمبلي. مع الفوز، أصبح أول مدرب ليونايتد يفوز بكأس رئيسية في أول موسم له.

وفي 24 ماي 2017، فاز مانشستر يونايتد بلقب الدوري الأوروبي بفوزه 2–0 على أياكس. كان هذا ثاني لقب رئيسي لمورينيو في موسمه الأول كمدرب لمانشستر يونايتد. كما حافظ أيضًا على سجله بنسبة 100٪ في الفوز بكل نهائي أوروبي رئيسي كمدرب.

مورينيو يخسر نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي 2018 امام فريقه السابق

عزز مورينيو فريقه بشكل أكبر في صيف عام 2017، بتعاقداته مع المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو والمدافع فيكتور ليندلوف ولاعب الوسط نيمانيا ماتيتش. وبدأ الشياطين الحمر بداية قوية للموسم قبل أن يوسع جدول الشتاء الصعب الفجوة بينهم وبين غريمه مانشستر سيتي.

تم انتقاد مورينيو لخروج مانشستر يونايتد من دوري أبطال أوروبا على يد إشبيلية في دور الستة عشر، مما أدى إلى مفاجأة مدتها 12 دقيقة من مورينيو للدفاع عن مسيرته مع يونايتد.

احتل مانشستر يونايتد المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري الانجليزي بعد هزيمته 1–0 على أرضه أمام وست بروميتش ألبيون، حيث أنهى تسعة عشر نقطة خلف مانشستر سيتي. كما خسر يونايتد نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي 2018 أمام نادي مورينيو السابق تشيلسي بعد ركلة جزاء من إدين هازارد حسمت الفوز 1–0 للبلوز.

مورينيو يصرح بانه أحد أعظم المدربين في العالم

جوزيه مورينيو يصرح انا افضل مدرب في العالم
جوزيه مورينيو يصرح انا افضل مدرب في العالم
بعد بداية سيئة لموسم 2018–19 الذي شهد خسارة مانشستر يونايتد في مباراتين من أول ثلاث مباريات في الدوري الانجليزي للمرة الأولى منذ 26 عامًا، بما في ذلك الخسارة 3–0 على أرضه أمام توتنهام هوتسبير – وهي أكبر هزيمة على أرضه في مسيرته. طالب مورينيو بالاحترام من الصحفيين الناقدين، ورفع ثلاثة أصابع (واحد مقابل كل بطولة دوري انجليزي فاز بها في إنجلترا كمدرب)، مضيفًا: 
«لقد فزت بالدوري الإنجليزي الممتاز بمفردي أكثر من المدربين التسعة عشر الآخرين [في الدوري] معًا». 
وفي مؤتمره الصحفي التالي بعد أربعة أيام، قال:
«أنا مدرب لواحد من أعظم الأندية في العالم ولكني أيضًا أحد أعظم المدربين في العالم».

جماهير تشيلسي تطلق صافرات الاستهجان في وجه مورينيو

في نهاية مباراة مانشستر يونايتد في الدوري الانجليزي ضد نادي مورينيو السابق تشيلسي في 20 أكتوبر 2018، تورط مورينيو في حادث نفق مع تسجيل روس باركلي لاعب تشيلسي هدف التعادل في الدقيقة 96، احتفل مدرب تشيلسي، ماركو اياني، بالهدف بالركض إلى مقاعد مانشستر يونايتد وشد قبضتيه بالقرب من وجه مورينيو.

قفز مورينيو غاضبًا وحاول مطاردة إياني أسفل النفق، لكن الأمن تدخل. وأثناء جلوسه، بدأ بعض مشجعي تشيلسي مرارًا (وبصوت عال) في الهتاف ضد مورينيو. ذهب مورينيو إلى مشجعي يونايتد وصفق لهم، وفي طريق عودته إلى النفق رفع ثلاثة أصابع نحو جماهير تشيلسي، مذكراً إياهم بأنه فاز بثلاثة ألقاب في الدوري الممتاز معهم.

بعد بدء موسم 2018–19 بتحقيق سبعة انتصارات فقط في أول 17 مباراة بالدوري الإنجليزي، تاركًا مانشستر يونايتد متأخراً بفارق 19 نقطة عن متصدر الدوري الانجليزي ، وتمت إقالة مورينيو من النادي في 18 ديسمبر 2018.

مورينيو بدون القاب للمرة الاولى في تاريخه مع توتنهام هوتسبير

حصد جوزيه مورينيو 81 نقطة في أول 50 مباراة له مع توتنهام وهي اسوأ حصيلة في مسيرته
حصد جوزيه مورينيو 81 نقطة في أول 50 مباراة له مع توتنهام وهي اسوأ حصيلة في مسيرته
في 23 نوفمبر 2019، أدار مورينيو أول مباراة له مع توتنهام هوتسبير وفاز 3–2 خارج أرضه على وست هام يونايتد. أثار لاحقًا اهتمام وسائل الإعلام في 26 نوفمبر 2019، عندما ادعى أن جامع الكرات كالوم هاينز صنع هدف توتنهام الثاني في الفوز 4–2 على أولمبياكوس في دوري أبطال أوروبا. وفي دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، خسر توتنهام هوتسبير المباراتين ليهزم 0–4 في مجموع المباراتين أمام نادي لايبزيغ.

سجل مورينيو فوزه رقم 300 في كرة القدم الإنجليزية عندما تغلب توتنهام على وست هام يونايتد 2–0 في 23 جوان 2020. وحقق فوزه الأول على الإطلاق كمدرب في سانت جيمس بارك في 15 جويلية 2020 عندما هزم توتنهام نيوكاسل يونايتد بنتيجة 3–1. ومع ذلك، أنهى مورينيو موسمه الأول مع توتنهام هوتسبير في المركز السادس في الدوري الانجليزي الممتاز.

اقالة مورينيو من توتنهام

في 4 أكتوبر 2020، تمكن توتنهام من الفوز بنتيجة 6–1 على ناديه السابق مانشستر يونايتد على ملعب أولد ترافورد. بعد الفوز 2–0 على أرسنال في 6 ديسمبر 2020، كان توتنهام يتصدر الدوري الإنجليزي الممتاز، وأصبح جوزيه مورينيو ثاني مدرب لتوتنهام هوتسبير يفوز بأول مباراتين من ديربي شمال لندن. 

ومع ذلك، فإن الهزيمة 2–1 على ملعب الأنفيلد جعلتهم يتراجعون إلى المركز الثاني، بفارق ثلاث نقاط عن المتصدر. وفي 21 نوفمبر 2020 تمكن توتنهام من الحاق الهزيمة على مانشستر سيتي بهدفين مقابل لا شيء في قمة الجولة التاسعة من الدوري الإنجليزي. 

علق بيب جوارديولا علي هذه الهزيمة بقوله:
«كنا نعلم قبل المباراة أنه لا يمكنك منحهم الهدف الأول، أتيحت لنا فرص أكثر وخسرنا، وفرق مورينيو على هذا النحو، أنت ترتكب خطأ ويعاقبك في الهجوم المرتد».
في 10 فيفري 2021، خرج توتنهام هوتسبير من كأس الاتحاد الإنجليزي حيث خسر 4–5 أمام إيفرتون في ربع النهائي، وهي المرة الأولى التي تلقى فيها فريق جوزيه مورينيو خمسة أهداف منذ عام 2010. 

وفي 18 مارس 2021، خسر توتنهام هوتسبير 3–0 أمام دينامو زغرب في الأشواط الإضافية في دور 16 من الدوري الأوروبي 2020–21، ليخرج من المنافسة بعد الخسارة 3–2 في مجموع المباراتين. وفي 19 أفريل 2021، أُقيل مورينيو بعد 17 شهرًا في منصبه.

اسلوب جوزيه ورينيو التكتيكي

يعتبر جوزيه مورينيو ملك الخطط الدفاعية
يعتبر جوزيه مورينيو ملك الخطط الدفاعية
اشتهر مورينيو ببراعته التكتيكية ، في إدارة اللعبة ، والقدرة على التكيف مع المواقف المختلفة. من السمات المعتادة لفرقه اللعب بثلاثة لاعبي خط وسط أو أكثر ، حيث شدد مورينيو على تفوق خط الوسط باعتباره حاسمًا في الفوز بالمباريات. 

كمدرب لبورتو ، استخدم مورينيو خطة 4-4-2 ، مع خط وسطه - يتكون من كوستينا أو بيدرو مينديز كلاعب خط وسط دفاعي. مانيش وديمتري ألينتشيف كلاعب وسط واسع النطاق. وديكو على الحافة - يعملان كوحدة متماسكة بدلاً من مجموعة أفراد ، تزويد بورتو بتفوق خط الوسط مع السماح للظهير بالتقدم للأمام.

خلال أول عامين له في تشيلسي ، استخدم مورينيو خطة 4-3-3 سلس ، حيث لعب كلود ماكيلي دور لاعب خط الوسط العميق. وأعطى هذا تشيلسي ميزة خط الوسط بثلاثة ضد اثنين على معظم الفرق الإنجليزية التي لعبت 4-4-2 في ذلك الوقت ، وساعد تشيلسي على الفوز بلقب الدوري الانجليزي  الممتاز في 2004-05 و 2005-2006. 

وأوضح مورينيو: انظر ، إذا كان لدي مثلث في خط الوسط - كلود ماكيلي في الخلف واثنان آخران في المقدمة - سأكون دائمًا هناك أفضلية ضد 4-4-2 حيث يتواجد لاعبي خط الوسط جنبًا إلى جنب. هذا لأنه سيكون لدي دائمًا رجل إضافي. يبدأ بماكليلي ، الذي يقع في المحور. إذا لم يأتي إليه أحد يمكنه رؤية الملعب بالكامل ولديه الوقت. إذا تم إغلاقه فهذا يعني أن أحد لاعبي خط الوسط الآخرين مفتوح. إذا تم إغلاقها ودخل جناح الفريق الآخر للمساعدة ، فهذا يعني أن هناك مساحة لنا الآن على الجناح ، إما للأجنحة الخاصة بنا أو للظهير. لا يوجد شيء يمكن لـ 4–4–2 القيام به لوقف الأشياء.

مواقع ذات صلة:

أجبر توقيع أندريه شيفتشينكو مورينيو على التحول إلى 4-1-3-2 لموسم 2006-07 . وفي الإنتر ، فاز بأول لقب له في دوري الدرجة الأولى بالتناوب بين 4-3-3 وخطة 4-4-2 وفي موسمه الثاني تعاقد مع صمويل إيتو ودييغو ميليتو وويسلي شنايدر وجوران بانديف ، إلى جانب ذلك من تياجو موتا ، مكنه من اللعب بطريقة 4–2–3–1 ، ليصبح فعالاً 4-5-1 بدون الكرة ، والذي فاز بهذه الخطة بالثلاثية ذلك الموسم.

بصفته مديرًا لريال مدريد من 2010 إلى 2013 ، استخدم مورينيو تشكيلًا أكثر مرونة 4-2-3-1 ، مع تشابي ألونسو وسامي خضيرة في مركز لاعبي الوسط ، ومسعود أوزيل لاعب خط الوسط المهاجم ، وكريستيانو رونالدو وأنخيل دي ماريا يحيطان بكريم بنزيما كمهاجم وحيد. وسمح هذا التشكيل بشن هجمات مرتدة سريعة ، مع تمكن المهاجمين الأربعة من لعب أي من المواضع الهجومية الأربعة. 

خطة جوزيه مورينيو مع ريال مدريد

ابتكر جوزيه مورينيو نظام الهجومات المرتدة بتنوعاته
ابتكر جوزيه مورينيو نظام الهجومات المرتدة بتنوعاته
وفي موسم 2011-12 ، فاز ريال مدريد بالدوري الإسباني بفارق تسع نقاط عن برشلونة صاحب المركز الثاني ، محطمًا العديد من الأرقام القياسية ، بما في ذلك النقاط التي تم جمعها (100) والأهداف المسجلة (121). وفي كل المواسم الثلاثة التي قضاها مورينيو في مدريد ، وصل الفريق باستمرار إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا. واستمر نظام الهجومات المرتدة الذي ابتكره مورينيو ، بتنوعاته ، لاستخدامه لتحقيق المزيد من النجاح في مدريد من قبل خلفائه كارلو أنشيلوتي وزين الدين زيدان .

أشاد مورينيو بردوده السريعة على أحداث المباراة. وفي لقاء دوري أبطال أوروبا 2013 مع مانشستر يونايتد في أولد ترافورد ، ومع خسارة ريال مدريد 1-0 حيث واجه إقصاءً وشيكًا ، طُرد ناني من يونايتد بتهمة قاسية على ألفارو أربيلوا . وقدم مورينيو بسرعة لوكا مودريتش ونقل سامي خضيرة إلى الجهة اليمنى ، حيث عانى مانشستر يونايتد من عيب عددي بسبب بطاقة ناني الحمراء. أجبر هذا مدرب يونايتد السير أليكس فيرجسون على نقل داني ويلبيك من خط الوسط إلى هذا الجناح ، وبالتالي تحرير تشابي ألونسو ، وحوّل هدفان سريعان المباراة لصالح ريال مدريد.

يشتهر مورينيو أيضًا بكونه على اطلاع دائم بخصمه وتفوقه تكتيكيًا على المديرين الآخرين في المباريات. في مباراة الأدوار الإقصائية في دوري أبطال أوروبا عام 2004 بين بورتو ومانشستر يونايتد بقيادة السير أليكس فيرجسون ، أكد مورينيو بالفعل أن ضعف يونايتد كان على الأجنحة ، خاصة على اليسار حيث كان ريان جيجز يحمي كوينتون فورتشن . واستهدف الاقتران المركزي بين مانيش وديكو ذلك الجناح بتمريراتهما المترابطة ، وأحدث ديمتري ألينتشيف الفوضى. أقام بيني مكارثي التعادل الصورة في الشوط الأول، ثم مع تركز المتحدة على الدفاع عن اليسار، تحولت بورتو إلى الجانب الآخر، حيث كان مكارثي قادرة على ضرب غاري نيفيل و ويس براون ليسجل هدف الفوز.

يُعرف مورينيو أيضًا باهتمامه بالتفاصيل والتخطيط التنظيمي والتواصل داخل اللعبة. في مباراة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا 2013-14 ضد باريس سان جيرمان ، عندما احتاج تشيلسي إلى هدف وحيد في غضون 10 دقائق للتقدم ، لعب بخطة محفوفة بالمخاطر 4-1-2-3 في الربع الأخير ، وقال مورينيو إن فريقه عمل بشكل مفرط على ثلاث تشكيلات بديلة في التدريبات.

لقد تدربنا أمس على الأنظمة الثلاثة المختلفة التي استخدمناها ، النظام الذي بدأنا به ، والنظام بدون فرانك لامبارد وأخيراً النظام الذي يضم ديمبابا وفرناندو توريس ، وكان اللاعبون يعرفون ما يجب عليهم فعله.

مقالات ذات صلة:

عندما احرز ديمبابا الهدف ، انطلق مورينيو على خط التماس "احتفالًا" ، لكنه قال بعد ذلك إنه كان يركض بشكل أساسي لإخبار توريس وديمبابا بتعليماتهما الموضعية للدقائق الست المتبقية من المسابقة ، والتي تدعمها الصور. كانت مهمة با هي الجلوس أمام الدفاع ومراقبة أليكس إذا غامر إلى الأمام ، وكان توريس يراقب ماكسويل . 

في 16 أفريل 2017 ، فاز مانشستر يونايتد بقيادة مورينيو على تشيلسي متصدر الدوري الانجليزي 2-0. وأثناء المباراة ، أمر مورينيو أندير هيريرا بمحاصرة إيدن هازارد. وأثبت هذا التكتيك فعاليته حيث تم إبطال هازارد وتشيلسي لأجزاء كبيرة من المباراة. شراكة إضراب لم تختبر من قبل من ماركوس راشفورد و جيسي لينغارد تسبب أيضا في مشاكل في دفاع تشيلسي، وحظي تنظيم مورينيو التكتيكي طوال المباراة بالثناء في عالم كرة القدم.

مقالات ذات صلة:

هل جوزيه مورينيو افضل مدرب في العالم؟

يحظى جوزيه مورينيو باحترام من طرف غريمه بيب غوارديولا
يحظى جوزيه مورينيو باحترام من طرف غريمه بيب غوارديولا
يعتبر مورينيو على نطاق واسع من قبل العديد من اللاعبين والمدربين أحد أفضل المدربين في جيله وواحد من أعظم المدربين على الإطلاق. وفي عام 2010 ، وصف بيب جوارديولا مورينيو بأنه: 
"ربما يكون أفضل مدرب في العالم". 
وصرح فرانك لامبارد لاعب وسط تشيلسي أن مورينيو هو أفضل مدرب عمل لديه على الإطلاق.

ومع ذلك ، قوبل عدد كبير من قرارات مورينيو التكتيكية بالنقد. طوال حياته المهنية ، اتُهم أحيانًا بلعب كرة قدم دفاعية مملة لتحقيق النتائج. وفي عام 2011 ، خلص مورتن أولسن إلى أنه:
"لا يحب شخصيته أو الطريقة التي يلعب بها كرة القدم بشكل سلبي". 
بالإضافة إلى ذلك ، صرح يوهان كرويف في نفس العام: 
"مورينيو مدرب سلبي. إنه يهتم فقط بالنتيجة ولا يهتم كثيرًا بكرة القدم الجيدة".

يعود الفضل إلى مورينيو ومواطنه كريستيانو رونالدو في تغيير حظوظ كرة القدم البرتغالية في 2010 و 2020.

ارقام جوزيه مورينيو القياسية

  • صاحب الرقم القياسي السابق لأكثر عدد من النقاط التي حققها في موسم واحد من الدوري الإنجليزي الممتاز (95 نقطة)
  • أصغر مدرب يصل إلى 100 مباراة في دوري أبطال أوروبا (49 سنة و12 يوم)
  • أطول فترة عدم خسارة لمدرب في الدوري الإنجليزي الممتاز (77)
  • أقل مدرب تلقى عدد من الأهداف في موسم واحد من الدوري الإنجليزي الممتاز (15 هدف)
  • أطول فترة عدم خسارة لمدرب كرة قدم على أرضه (9 سنوات)
  • أكثر من حقق ألقاب دوري أبطال أوروبا مع فرق مختلفة (فريقين).

القاب وبطولات جوزيه مورينيو الى حد الان

حقق جوزيه مورينيو مع انتر ميلان ثلاثية تاريخية
حقق جوزيه مورينيو مع انتر ميلان ثلاثية تاريخية

حقق جوزيه مورينيو طوال مسيرته الممتدة الى الآن العديد من الالقاب والتتويجات سواء على المستوى الفردي او الجماعي سنستعرضها تباعا.

بطولات جوزيه مورينيو مع بورتو
  • الدوري البرتغالي (2): 2002–03، 2003–04
  • كأس البرتغال (1): 2002–03
  • كأس السوبر البرتغالي (1): 2003
  • كأس الاتحاد الأوروبي (1): 2002–03
  • دوري أبطال أوروبا (1): 2003–04.
بطولات جوزيه مورينيو مع تشيلسي
  • الدوري الإنجليزي الممتاز (3): 2004–05، 2005–06، 2014–15
  • كأس الاتحاد الإنجليزي (1): 2006–07
  • كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة (3): 2004–05، 2006–07، 2014–15
  • درع الاتحاد الإنجليزي (1): 2005.
بطولات جوزيه مورينيو مع إنتر ميلان
  • الدوري الإيطالي (2): 2008–09، 2009–10
  • كأس إيطاليا (1): 2009–10
  • كأس السوبر الإيطالي (1): 2008
  • دوري أبطال أوروبا (1): 2009–10.
بطولات جوزيه مورينيو مع ريال مدريد
  • الدوري الإسباني (1): 2011–12
  • كأس ملك إسبانيا (1): 2010–11
  • كأس السوبر الإسباني (1): 2012.
بطولات جوزيه مورينيو مع مانشستر يونايتد
  • درع الاتحاد الإنجليزي (1): 2016
  • كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة (1): 2017
  • الدوري الأوروبي (1): 2016–17.

جوائز جوزيه مورينيو الفردية

اختير جوزيه مورينيو مدرب القرن في البرتغال في 2015
اختير جوزيه مورينيو مدرب القرن في البرتغال في 2015
  • جائزة أونز الذهبية (1):2005
  • جائزة أفضل مدرب في العالم (1): 2010
  • جائزة أفضل مدرب في العالم من الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاءات (4): 2004، 2005، 2010،2012
  • مدرب الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز (3): 2004–05، 2005–06، 2014–15
  • مدرب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز (3): نوفمبر 2004، يناير 2005، مارس 2007
  • مدرب الموسم في الدوري الإيطالي (2): 2008–09، 2009–10
  • المقعد الذهبي (1): 2009–10
  • جائزة ميغيل مونيوز (2): 2010–11، 2011–12
  • جائزة أفضل مدرب في أوروبا (2): 2002–03، 2003–04
  • جائزة اليويفا لأفضل فريق (3): 2003، 2004، 2005، 2010
  • أعظم 10 مدربين في عصر الاتحاد الأوروبي
  • أفضل مدرب في العام من مجلة ورد سوكر (3): 2004، 2005،2010
  • أعظم ثالث مدرب في التاريخ من مجلة وورد سوكر (1): 2013
  • مدرب العام في أوروبا – جائزة ألف رامسي (1): 2010
  • شخصية بي بي سي الرياضية لجائزة لمدرب العام (1):2005
  • لاغازيتا ديلو سبورت رجل العام (1): 2010
  • أفضل مدرب رياضي دولي من نقابة الصحفيين في العالم (1):2010
  • جائزة برستيج فرناندو سورومينهو (1): 2012
  • جائزة جلوب سوكر لأفضل مدرب في العام (1):2012
  • جائزة جلوب سوكر لأفضل جاذب لوسائل الإعلام في كرة القدم (1):2012
  • مدرب القرن في البرتغال (1): 2015.
مقالات ذات صلة:
author-img

chaima arij

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة