JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الدوري الانجليزي
الصفحة الرئيسية

نهائي كاس الاتحاد الانجليزي 1999

مانشستر يحقق لقب كاس الاتحاد الانجليزي ويضيفها للدوري الانجليزي

مانشستر يحقق لقب كاس الاتحاد الانجليزي ويضيفها للدوري الانجليزي
نهائي كاس الاتحاد الانجليزي 1999

نهائي كاس الاتحاد الانجليزي 1999، جمعت المباراة النهائية في بطولة كاس الاتحاد الانجليزي 1999 مانشستر يونايتد ونيوكاسل، والتي أُقيمت على ملعب ويمبلي وتمكن مانشستر يونايتد من الفوز بهدفين لصفر.

بطاقة نهائي كاس الاتحاد الانجليزي 1999

  • المسابقة: كاس الاتحاد الانجليزي
  • نتيجة نهائي كاس الاتحاد الانجليزي 1999: مانشستر يونايتد ضد نيوكاسل يونايتد 2-0
  • تاريخ نهائي كاس الاتحاد الانجليزي 1999: 22 ماي 1999
  • ملعب نهائي كاس الاتحاد الانجليزي 1999: ملعب ويمبلي ، لندن
  • حكم نهائي كاس الاتحاد الانجليزي 1999: بيتر جونز
  • الحضور الجماهيري: 79،101
  • رجل مباراة نهائي كاس الاتحاد الانجليزي 1999: تيدي شيرنغهام (مانشستر يونايتد).
كانت هذا أول نهائي لكأس الاتحاد الإنجليزي لن يعاد في حالة التعادل. بدلاً من ذلك ، سيتم تحديد المباراة، أولاً بالوقت الإضافي ثم ركلات الترجيح إذا كانت النتائج لا تزال متساوية.

مانشستر يونايتد ونيوكاسل في نهائي كاس الاتحاد الانجليزي 1999

ذهب مانشستر يونايتد إلى المباراة بصفته بطلًا لإنجلترا ، بعد أن انتزع لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في مباراته الأخيرة في نهاية الأسبوع الماضي بعد خسارته ثلاث مباريات فقط في الدوري الانجليزي طوال الموسم. كما تمكنوا من التاهل أيضًا لنهائي دوري أبطال أوروبا 1999 ضد بايرن ميونيخ ، ومن المقرر أن تُلعب بعد أربعة أيام في 26 مايو ، ولم يهزموا في مبارياتهم الـ 31 السابقة في جميع المسابقات.

على النقيض من ذلك ، فشل نيوكاسل يونايتد في الفوز بأي من مبارياته السبع الأخيرة في الدوري الانجليزي. منذ فوزهم الأخير، وجاء فوزهم الوحيد في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي ضد توتنهام هوتسبر. واحتل نيوكاسل المركز 13 من أصل 20 فريقًا في الدوري الإنجليزي الممتاز ، وخرج من كأس الكؤوس في الدور الأول وكأس الرابطة في الدور الرابع.

كان هذا الظهور الثاني لنيوكاسل على التوالي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي - بعد أن خسر 2-0 أمام آرسنال في نهائي كاس الاتحاد الانجليزي 1998. لقد سجلوا 50 بالمائة في نهائيات 12 السابقة. 

مع الفوز في نهائي 1999 ، أصبح مانشستر يونايتد أول فريق إنجليزي يفوز بالثنائية في ثلاث مناسبات ، وسيضعه على بعد فوز واحد من ثلاثية قارية الدوري وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس أوروبا ، وهو إنجاز لم يحققه أي فريق إنجليزي من قبل.

تاريخ مواجهات مانشستر يونايتد ونيوكاسل

التقى مانشستر يونايتد ونيوكاسل 128 مرة في جميع المسابقات ؛ فاز مانشستر يونايتد 60 مرة ونيوكاسل يونايتد 37 مرة ، وانتهت المباريات الـ 31 المتبقية بالتعادل. وكان اثنان فقط من تلك اللقاءات في كأس الاتحاد: الأول حدث في نصف نهائي 1908-09 ، عندما فاز مانشستر يونايتد 1-0 في برامال لين في شيفيلد في طريقه إلى لقبه الأول في كأس الاتحاد الإنجليزي ، و الثانية في الجولة الخامسة من مسابقة 1989-1990 ، عندما فاز مانشستر يونايتد 3-2 على ملعب سانت جيمس بارك قبل أن يفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي للمرة السابعة. كما احتل مانشستر يونايتد المركز الأول في لقائيهما في الدوري الانجليزي في موسم 1998-99 ، حيث فاز 2-1 على ملعب سانت جيمس بارك في 13 مارس بعد تعادله بدون أهداف على ملعب أولد ترافورد في 8 نوفمبر.

طريق مانشستر يونايتد ونيوكاسل الى نهائي كاس الاتحاد الانجليزي 1999

بصفتهم أندية الدوري الإنجليزي الممتاز ، دخل كل من مانشستر يونايتد ونيوكاسل يونايتد كأس الاتحاد الإنجليزي 1998-99 في الجولة الثالثة المناسبة. تم تعادل نيوكاسل على أرضه مع كريستال بالاس من الدرجة الأولى ، ومانشستر يونايتد على أرضه مع زميله في الدوري الإنجليزي الممتاز ميدلزبره ، الذي كان فوزه 3-2 على ملعب أولد ترافورد في الدوري قبل أسبوعين ، آخر هزيمة لمانشستر يونايتد طوال الموسم. وعلى الرغم من طرد حارس مرمى الفريق ، شاي جيفن ، خلال أول 15 دقيقة ثم تراجع 1-0 ، عاد نيوكاسل من الخلف ليهزم كريستال بالاس في التعادل ، بينما قلب مانشستر يونايتد تقدم ميدلسبره 1-0 ليفوز 3-1.

أدى فوز مانشستر يونايتد إلى مباراة في الدور الرابع على أرضه أمام غريمه التقليدي نادي ليفربول ، واقترن نيوكاسل مع فريق الدرجة الأولى برادفورد سيتي. وفاز نيوكاسل 3-0 ليحجز مكانه في الدور الخامس ، بينما جاء مانشستر يونايتد مرة أخرى من تأخره بهدف ليفوز على ليفربول بهدفين في آخر دقيقتين من التعادل.

شهدت الجولة الخامسة تعادل نيوكاسل على أرضه أمام أول معارضة له في الدوري الإنجليزي الممتاز في البطولة في بلاكبيرن روفرز ، في حين تم إقران مانشستر يونايتد مع خصمه الوحيد من خارج الدوري الإنجليزي الممتاز ، نادي فولهام من الدرجة الثانية. هدف أندي كول شهد فوز مانشستر يونايتد 1-0 للتقدم إلى الدور السادس ، لكن نيوكاسل تعادلت بدون أهداف مع بلاكبيرن روفرز، مما أجبرها على إعادة المباراة. وسجل لويس ساها مهاجم نيوكاسل ، المعار من ميتز ، الهدف الوحيد في الإعادة ، وكانوا قد وصلوا إلى دور الثمانية.

استضاف مانشستر يونايتد نظيره نادي تشيلسي في أولد ترافورد واستضاف نيوكاسل نادي إيفرتون في سانت جيمس بارك. هذه المرة احتاج نيوكاسل إلى مباراة واحدة فقط للتأهل إلى الدور نصف النهائي ، بفوزه على إيفرتون 4-1 بأهداف تيمور كيتسبيا (2) وجورجيوس جورجاديس وألان شيرر. وفي الوقت نفسه ، لم يكن مانشستر يونايتد قادرًا على الاستفادة من تفوقه العددي ضد نادي تشيلسي بعد اصابة بول سكولز من طرف روبرتو دي ماتيو الذي تحصل على بطاقة صفراء ثانية ، سكولز طرد ايضا. وانتهت المباراة بدون أهداف وأعقب ذلك بثلاثة أيام مباراة العودة. وسجل دوايت يورك في كل شوط ليمنح مانشستر يونايتد الفوز 2-0.

أقيم الدور نصف النهائي في ملاعب محايدة. واجه مانشستر يونايتد منافسه أرسنال في فيلا بارك في برمنغهام ، ولعب نيوكاسل يونايتد ضد نادي توتنهام هوتسبر على ملعب أولد ترافورد. ذهب كل من الدور نصف النهائي إلى الوقت الإضافي ، لكن نيوكاسل فقط كان قادرًا على تحقيق نتيجة في ذلك اليوم سجل الان شيرر هدفين في الشوط الثاني من الوقت الإضافي ليرسل نيوكاسل إلى ويمبلي للعام الثاني على التوالي. وانتهى الدور نصف النهائي لمانشستر يونايتد 0-0 ، على الرغم من هدف روي كين تم رفضه بداعي التسلل ضد دوايت يورك ، الذي كان يقف في وسط الملعب ولا يتدخل في اللعبة ، بعد أن لعب رايان جيجز الكرة لنفسه. بعد مشاهدة إعادة للحادث ، ادعى أليكس فيرجسون مدرب مانشستر يونايتد أن القرار كان "سخيفًا للغاية".

أعظم المباريات في تاريخ الاتحاد الانجليزي

غالبًا ما يتم تضمين مباراة الإعادة (آخر إعادة في نصف النهائي في تاريخ كأس الاتحاد الإنجليزي) في قوائم أعظم المباريات في تاريخ كاس الاتحاد. افتتح ديفيد بيكهام التسجيل بتسديدة مقوسة في مرمى ديفيد سيمان حارس أرسنال من مسافة 22 ياردة ، لكن دينيس بيركامب أدرك التعادل في منتصف الشوط الثاني ، واصطدمت تسديدته بركبة ياب ستام. وضع نيكولاس أنيلكا الكرة في شباك أرسنال مرة أخرى بعد ذلك بوقت قصير ، وكان لاعبوهم قد بدأوا بالفعل في الاحتفال قبل أن يدرك أي شخص أن مساعد الحكم قد رفع علمه بداعي التسلل ضد أنيلكا. ثم تلقى روي كين البطاقة الثانية وطُرد بسبب خطأ عنيف على مارك أوفرمارس ، وترك مانشستر يونايتد يخوض المباراة بعشرة لاعبين.

كانت المباراة متجهة إلى الوقت الإضافي عندما قام فيل نيفيل بتحدي "طائش" على راي بارلور داخل منطقة الجزاء ؛ نفذ بيركامب ركلة الجزاء ، لكن بيتر شمايكل خمن اتجاه ركلته بشكل صحيح وتصدى لها. ومر الشوط الأول من الوقت الإضافي دون وقوع حوادث ، قبل أن يمنح باتريك فييرا الكرة إلى جيجز في بداية الشوط الثاني ؛ ركض جيجز من داخل نصف ملعبه ، وراوغ أربعة مدافعين من أرسنال بينما كان يقود الكرة إلى منطقة الجزاء ، ثم سدد من زاوية ضيقة فوق رأس سيمان في سقف شباك الأرسنال. صمد مانشستر يونايتد في الدقائق العشر المتبقية ليضمن مكانه في النهائي.

أبرز الغيابات في نهائي كاس الاتحاد الانجليزي 1999

قرر مانشستر يونايتد إراحة العديد من نجوم النجوم للمباراة حتى يكونوا لائقين لنهائي دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ. تم إيقاف لاعبي خط الوسط روي كين وبول سكولز عن تلك المباراة ، لذلك تم إقرانهم في وسط الملعب. تم استبعاد نيكي بات ، نائبهم في المباراة ضد بايرن ميونيخ ، من تشكيلة الجولة بالكامل لحمايته من الإصابة. تم إسقاط الهداف دوايت يورك إلى مقاعد البدلاء لسبب مماثل ، في حين تم اختيار المدافع الأول ياب ستام من بين البدائل لمنحه فرصة لإثبات لياقته البدنية بعد إصابة في وتر العرقوب.

دينيس ايروين غاب عن المباراة بسبب الإيقاف بعد طرده ضد نادي ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز في 5 ماي وتم استبداله في التشكيلة الأساسية بفيل نيفيل. وكان العديد من اللاعبين ، بمن فيهم سكولز وديفيد بيكهام وجاري نيفيل، يعانون من فيروس الإنفلونزا في الفترة التي سبقت المباراة ، وكانوا لا يزالون يعانون من آثارها في يوم المباراة ، ولكن تم اعتبارهم جميعًا لائقين بما يكفي للعب. أصيب هينينج بيرج ، لذلك بدأ روني جونسن وديفيد ماي في الدفاع.

بالنسبة لنيوكاسل يونايتد ، كانت المباراة النهائية لكأس الاتحاد الإنجليزي هي آخر مباراة لهم في الموسم ، مما يعني أنهم لم يكونوا مقيدين في اختيار فريقهم للمباراة ؛ لكن الفريق الأخير للمدرب رود خوليت كان غير متوقع واللاعبين لم يكونوا متأكدين من الذي سيتم اختياره حتى يوم المباراة. يتذكر حارس المرمى ستيف هاربر عدم تأكده مما إذا كان هو نفسه أو شاي جيفن هو من سيبدأ في المرمى ، وقال لاعب خط الوسط روب لي إنه "اراد [بنفسه] لعدم اللعب في النهائي" ، وقال الظهير الأيمن وارن بارتون إنه يعتقد أنه كان "في الفريق حتى يوم الأربعاء" ؛ تم اختيار هاربر في النهاية في المرمى ، بينما تم منح مركز الظهير الأيمن للاعب البالغ من العمر 20 عامًا أندي جريفين ، الذي تولى مهمة مراقبة جناح مانشستر يونايتد رايان جيجز ، بعد أن لعب دورًا مشابهًا ضد ديفيد جينولا لاعب توتنهام في نصف النهائي.

تشكيلة مانشستر يونايتد في نهائي كاس الاتحاد الانجليزي 1999

دخل مانشستر يونايتد الى نهائي كاس الاتحاد الانجليزي 1999 أمام نيوكاسل يونايتد بالتشكيلة التالية:

ضمت تشكيلة مانشستر يونايتد :
  1. بيتر شمايكل
  2. جاري نيفيل
  3. ديفيد ماي
  4. روني جونسن
  5. فيل نيفيل
  6. ديفيد بيكهام
  7. روي كين (كابتن)
  8. بول سكولز
  9. ريان جيجز
  10. آندي كول
  11. أولي جونار سولشاير
  12. المدرب:
  13. اليكس فيرجسون
مقالات ذات صلة:

تشكيلة نيوكاسل يونايتد في نهائي كاس الاتحاد الانجليزي 1999

دخل نيوكاسل يونايتد الى نهائي كاس الاتحاد الانجليزي 1999 أمام مانشستر يونايتد بالتشكيلة التالية:

ضمت تشكيلة نيوكاسل يونايتد كل من :
  1. ستيف هاربر
  2. آندي جريفين
  3. نيكوس دابيزاس
  4. لوران شارفيت
  5. ديدييه دومي
  6. روب لي
  7. ديتمار هامان
  8. غاري سبيد
  9. نولبرتو سولانو
  10. تيمور كيتسبيا
  11. آلان شيرر (كابتن)
المدرب:
رود خوليت

مقالات ذات صلة:

ملخص نهائي كاس الاتحاد الانجليزي 1992

بدأ نيوكاسل يونايتد المباراة بالهجوم ، وصنع الفرصة الأولى بعد ثلاث دقائق. سمحت رأسية شيرر لنولبرتو سولانو الاعب البيروفي بتسديد كرة على المرمى ، لكن الضربة لم تكن نظيفة وتصدى لها شمايكل حارس مانشستر يونايتد. وفي الوقت نفسه ، تسببت تدخلات ديتمار هامان وجاري سبيد على سكولز وكين في حدوث إصابات ، ولكن بينما كان هامان قادرًا على الاستمرار، فقد أصيب في التحدي (وحصل على بطاقة صفراء لتدخل في وقت متأخر على فيل نيفيل بعد دقيقتين) ، أصيب كين في كاحله الأيسر واضطر إلى استبداله. اختار أليكس فيرجسون ضم المهاجم تيدي شيرينغهام . كان يلعب في الهجوم إلى جانب كول ، في حين أن بيكهام سينتقل إلى وسط الملعب وتم نقل أولي جونار سولشاير من الأمام إلى الجناح الأيمن.

بعد ستة وتسعين ثانية ، تولى مانشستر يونايتد الصدارة. من ركلة حرة داخل نصف ملعبهم، مرر بيكهام إلى سكولز ، الذي أعادها إلى ديفيد ماي ؛ قد مرر المهاجمين إلى آندي كول ، الذي ابتعد عن دابيزاس وهامان قبل أن يصوب تمريرة نحو جيجز على الجناح الأيسر ، ليجد شيرينغهام في مسار الكرة. لعب شيرينغهام الكرة بدقة متجاوزًا لي ، الذي دخل في التدخل ، ثم عبر أرجل سبيد إلى سكولز ، الذي خدع في التسديد ، فقط لتمرير الكرة إلى شيرينغهام ، الذي واصل مسيرته في منطقة الجزاء ، و ذهبت تسديدته عبر ساقي هاربر إلى الشباك لتسجيل الهدف الافتتاحي. وسنحت فرص أخرى أمام سولشاير وكول وشيرنغهام في الشوط الأول ، لكن الجميع لم يتمكنوا من تحويل جهودهم. وجاءت أفضل فرصة لنيوكاسل في الشوط الأول أمام هامان ، بتسديدة قوية بعيدة المدى أبعدها شمايكل عن المرمى.

بحلول الشوط الثاني ، جعلت إصابة هامان بالكاد قادرًا على المشي وأخبر خوليت أنه لا يمكنه الاستمرار في المباراة ؛ دخل الاثنان في جدال اتهم فيها خوليت هامان بعدم الالتزام قبل أن يقرر جلب دنكان فيرجسون مكان هامان. بعد ثماني دقائق من الشوط الثاني، سجل مانشستر يونايتد الهدف الثاني.

ارقام من نهائي كاس الاتحاد الانجليزي 1999

على الرغم من أن بيتر شمايكل تولى منصب قائد الفريق بعد استبدال روي كين أثناء المباراة ، قاد كين فريق مانشستر يونايتد حتى الصندوق الملكي لاستلام كأس الاتحاد الإنجليزي من تشارلز ، أمير ويلز .

وبعد المباراة أشاد أليكس فيرجسون بتيدي شيرينغهام لتأثيره الفوري بعد إحضاره ليحل محل كين قائلاً: "كان تيدي رائعًا. لقد أثبت نفسهاليوم. كان مفتاح النصر". كما أثنى على ديفيد بيكهام على أدائه في خط الوسط بعد انسحاب كين: "تولى بيكهام دور كين وكان رائعًا للغاية ... يقول الناس أن الذهاب إلى برشلونة بدون روي كين سيكون عقبة كبيرة ، لكنني لا أفعل ذلك" لا أعتقد ذلك الآن. 

أدرك رايان جيجز أهمية تسجيل الهدف الأول في وقت مبكر من المباراة ، قائلاً: "لقد ساعد ذلك في تسجيل الهدف المبكر ثم الهدف الثاني. كان من الصعب على نيوكاسل العودة إلى المباراة.

في غضون ذلك ، كان رود خوليت ، مدرب نيوكاسل ، سعيدًا بالجهود التي بذلها لاعبوه ، لكنه تحسر على أخطائهم التي سمحت لمانشستر يونايتد بفوز سهل: "لقد عوقبنا على أخطائنا. كان الجهد صحيحًا. عمل اللاعبون بجد وأنا أستطيع ذلك" لا أطلب المزيد ، لكن في كل مرة كنا في القمة ، ارتكبنا خطأ وكلفنا ذلك هدفين. في النهاية ، كان علينا أن نكون شاكرين لأنهم لم يسجلوا ثلاثة أو أربعة أو خمسة ".

بعد أن حصل على ثالث ثنائية غير مسبوق في ستة مواسم ، ذهب مانشستر يونايتد للفوز على بايرن ميونيخ في نهائي دوري أبطال أوروبا في برشلونة بعد أربعة أيام ليحصد الثلاثية ، وهو إنجاز لم يحققه أي نادٍ إنجليزي من قبل. فوزهم بكأس الاتحاد الإنجليزي كان سيؤهلهم أيضًا لدرع الاتحاد الإنجليزي الخيري 1999 وكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم 1999-2000 ، لكن مركزهم كفائزين بالدوري الانجليزي يعني أنهم قد تأهلوا بالفعل للدرع الخيري ودوري الأبطال من الدرجة الأعلى. لذلك ، ذهب المركز الآخر في الدرع الخيرية إلى وصيف بطل الدوري الانجليزي أرسنال ، في حين أن مكان كأس الاتحاد الأوروبي المخصص للفائزين بالكؤوس ذهب إلى نيوكاسل بصفته وصيف الكأس.

قرر مانشستر يونايتد عدم الدفاع عن لقبه في كأس الاتحاد الإنجليزي في الموسم التالي ، بعد أن تمت دعوته بدلاً من ذلك للمنافسة في بطولة العالم للأندية الافتتاحية في البرازيل. شجع اتحاد كرة القدم النادي على المشاركة في البطولة الجديدة حيث اعتقدوا أنها ستساعد في محاولتهم لاستضافة كأس العالم 2006 . اقترح أليكس فيرجسون في البداية أن الاتحاد الإنجليزي قد يسمح لفريقه بدخول جولة لاحقة من المسابقة للمساعدة في تخفيف ازدحام المباريات الذي قد ينشأ عن دخول كلا المسابقتين ، لكن اتحاد كرة القدم اقترح أن ينسحب مانشستر يونايتد ببساطة من كأس الاتحاد الإنجليزي بالكامل.

خرج مانشستر يونايتد من بطولة العالم للأندية في دور المجموعات بعد خسارته أمام مضيفه فاسكو دا جاما وتعادل مع نيكاكسا المكسيكي، فوزهم الوحيد قادم على ممثل أستراليا جنوب ملبورن . واتضح لاحقًا أن تضحياتهم بكأس الاتحاد الإنجليزي كانت بلا جدوى ، حيث اقترح الفيفا أن مشاركتهم في المسابقة لن يكون لها أي تأثير على التصويت لاستضافة كأس العالم 2006 ، والتي فازت بها في النهاية كرة القدم الألمانية الرابطة.

منشورات ذات صلة:

ملاحظة مهمة:
يمكنك متابعة موقعنا الذي يحضى بمتابعة رائعة للدوري الانجليزي الممتاز والذي يقدم لكم كل مايخص الدوري الانجليزي من فرق الدوري الانجليزي، نسخ الدوري الانجليزي، تاريخ الدوري الانجليزي، هدافي الدوري الانجليزي، اساطير الدوري الانجليزي، مواعيد الدوري الانجليزي، لاعبي الدوري الانجليزي، اخبار الدوري الانجليزي، ونحن نعمل على تقديم المعلومة الصادقة والموثوقة.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك متابعة جميع اخبار الرياضة العالمية عبر موقع اساطير الرياضة: sport legnd
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
author-img

chaima arij

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة