JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الدوري الانجليزي
الصفحة الرئيسية

روي كين افضل قائد في تاريخ الدوري الانجليزي

روي كين

روي كين افضل قائد في تاريخ الدوري الانجليزي
روي كين افضل قائد في تاريخ الدوري الانجليزي

الدوري الانجليزي┃يعتبر روي كين احد اساطير مانشستر يونايتد ، وهو لاعب كرة قدم دولي آيرلندي سابق ، وقد تم اختياره افضل قائد في تاريخ الدوري الانجليزي.

بطاقة روي كين

الاسم : روي كين
تاريخ الميلاد: 10 اوت 1971
الطول: 1.78 م
الوزن: 71 كغ
مركز اللعب: وسط
المهنة: مدرب كرة قدم
ابرز النوادي التي لعب بها روي كين: نادي مانشستر يونايتد
المنتخب الذي لعب معه روي كين: منتخب جمهورية ايرلندا
جوائز تحصل عليها روي كين:
قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية.

من هو روي كين

يعتبر روي كين أحد أفضل لاعبي منتصف الملعب، عرف بقيادته الإلهامية وسيطرته على الفريق ولعبه الحماسي ويعتبر في ذلك الوقت مصدر القوة والروح في مانشستر يونايتد، وعرف أيضا بقدرته على التوزيع باتقان وقد لعب لصالح نادي مانشستر يونايتد منذ أوت 1993 حتى نوفمبر 2005.

بدايات روي كين مع نوتنغهام فورست

وجد روي كين في البداية أن الحياة صعبة في نوتنغهام نظرا للفترات الطويلة التي كان يقضيها بعيدا عن أسرته، وقال انه في كثير من الأحيان كان يطلب من النادي إجازة لزيارة الوطن لبضعة أيام من أجل العودة إلى كورك وقد أعرب كين عن امتنانه على الكرم من المدرب براين كلوف عند النظر لطلباته، والتي يعتقد أنها ساعدته خلال أيامه المبكرة في النادي.

وجاء ظهوره في دوري المحترفين لاول مرة ضد نادي ليفربول في بداية الموسم 1990-1991، وشجع الأداء الجيد كلوف لاستخدامه أكثر وأكثر مع تقدم الموسم.

جذب روي كين الانتباه من الاندية الكبرى في الدوري الانجليزي الممتاز، وفي عام 1992، تحدث مدير بلاكبيرن روفرز كيني دالغليش لكين عن إمكانية الانتقال إلى النادي في نهاية الموسم حيث كان نوتنغهام فورست يكافح في الدوري الممتاز وأكثر عرضة للهبوط على نحو متزايد، كين بدأ التفاوض على عقد جديد مع شرط فسخ العقد عند الهبوط.

روي كين الطفل الجشع

كانت مفاوضات مطولة تم الحديث عنها في العلن، وليس أقلها من قبل بريان كلوف، الذي وصف كين بأنه "الطفل الجشع" بسبب الأجور المرتفعة التي يطالب بها الايرلندي. وعلى الرغم من التفاوض على العقود طويلة، صوت جماهير نوتنغهام فورست له كلاعب النادي من الموسم.

على الرغم من الجهود والمستويات التي بذلها، لم يتمكن كين من أن ينقذ نوتنغهام فورست من الهبوط من الدوري الانجليزي، وأصبح بند الذي في عقده جاهزا للتفعيل وقد وافق بلاكبيرن على رسوم الانتقال التي تقدر باربع مليون جنيه استرليني لكين.

مع ذلك، منعت بعض الأخطاء انتقال روي كين إلى بلاكبيرن الانجليزي وقد أدرك دالغليش أنه لم يكن لديهم الأوراق الصحيحة المطلوبة لإتمام الانتقال.

انتقال روي كين الى مانشستر يونايتد بمبلغ قياسي

مدرب مانشستر يونايتد اليكس فيرغسون، سمع عن هذه الخطوة، وأجرى اتصالا هاتفيا مع كين وسأله عما إذا كان يود أن ينضم إليهم بدلا من بلاكبيرن روفرز.

ضمن فيرغسون بأن لديهم الأوراق اللازمة واجتمع مع روي كين يوم السبت ووقع لمانشستر يونايتد مقابل 3.75 مليون جنيه استرليني وهو رقم قياسي في الانتقالات البريطانية في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة:

روي كين افضل قائد في تاريخ مانشستر يونايتد

قاد روي كين مانشستر يونايتد في فترته الذهبية فحقق الدوري الانجليزي سبع مرات
قاد روي كين مانشستر يونايتد في فترته الذهبية فحقق الدوري الانجليزي سبع مرات
نـال روي كين إعجاب السير أليكس فيرجسون، وتم ضمه لنادي الشياطين الحُمـر، وأستمر روي كين مع نادي مانشستر يونايتد مكملاً موسمه الحادي عشر في الدوري، وكانت بداية روي كين مع المان يونايتد جيدة بشكل نسبي حيث حفظ له موقع أساسي تقريبا في الموسمين الأولين له وبات اللاعب الأفضل لدى فيرجسون مع بول اينس اللاعب الشهير الأنجليزي.

 وبعد مستوياته الجبارة وخبرته الكبيرة في قيادة خط الوسط أُختير روي كين قائـداً للمان يونايتد بعد أعتزال الشهير الفرنسي (إيريـك كانتونـا) وأيضا بعد أن قرر بول أينس ترك النادي والأنتقال لنادي ليفربول، وقاد روي كين مانشستر يونايتد في فترته الذهبية فحقق الدوري الانجليزي سبع مرات أغلبها في الأعوام العشرة الأخيرة، وكان بالفعل القائد الذي يحتاجه السير فيرجسون.

مقالات ذات صلة:

انتقال روي كين الى سيلتيك

بدأ كين مع سلتيك في جانفي عام 2006 بشكل مميز وسجل كين هدفه الأول مع سلتيك بعد شهر، من تسديدة من 20 ياردة في الفوز 2-1 الدوري الإسكتلندي الممتاز ضد فالكيرك.

احتفظ بمكانه الأحد التالي في أول دربي له، مما ساعد سلتيك للفوز وحقق سلتيك الثنائية من لقب الدوري وكأس رابطة اندية المحترفين الاسكتلندية وهي آخر جوائز له كلاعب.

اعتزال روي كين

في 12 جوان 2006، أعلن كين اعتزاله من كرة القدم للمحترفين بناء على المشورة الطبية، بعد ستة أشهر فقط الانضمام سلتيك.

وقد اثني عليه من العديد من زملائه ومدربيه السابقين، وليس أقلها من السير اليكس فيرجسون، الذي قال: "على مدى السنوات عندما يبدأون اختيار أفضل الفرق في كل العصور، انه سيكون هناك".

روي كين مع منتخب جمهورية ايرلندا

حرم روي كين من كاس العالم 2002 بسبب خلافاته مع المدير الفني
حرم روي كين من كاس العالم 2002 بسبب خلافاته مع المدير الفني
كان كين جزءًا من الفريق الذي شارك في بطولة الامم الأوروبية لكرة القدم تحت 16 عام 1988 على الرغم من أنه لم يلعب. وكان أفضل لاعب في مباراة منتخب جمهورية أيرلندا الوطني تحت 19 عامًا عندما تغلبوا على المجر المضيفة في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم تحت 18 سنة 1990 للتأهل إلى بطولة العالم للشباب 1991 .

عندما تم استدعاؤه للمشاركة في مباراته الأولى على المستوى الدولي ، وهي مباراة تحت 21 عامًا ضد تركيا في عام 1991 ، أبدى كين كراهية فورية للتنظيم والاستعداد المحيط بالفريق الأيرلندي ، ووصف لاحقًا طريقة اللعب بأنها "ضعيفة قليلاً ". واستمر في التمسك بهذا الرأي طوال الفترة المتبقية من وقته مع المنتخب الوطني ، مما أدى إلى مواجهات عديدة مع الإدارة الأيرلندية.

أعلن روي كين عدم استعداده للسفر مع المنتخب الأيرلندي إلى الجزائر ، لكنه تفاجأ عندما أخبره المدرب جاك تشارلتون أنه لن يلعب مع أيرلندا مرة أخرى إذا رفض الانضمام إلى المنتخب. وعلى الرغم من هذا التهديد ، اختار روي كين البقاء مع ناديه بناءً على إصرار مدير نوتنغهام فورست براين كلوف ، وكان سعيدًا عندما تم استدعاؤه بعد عام إلى الفريق الأيرلندي لإجراء مباراة ودية . بعد ظهور المزيد من المباريات ، أصبح معارضًا لأسلوب تشارلتون في كرة القدم ، والذي اعتمد بشكل أقل على مهارة اللاعبين وأكثر على الضغط المستمر واللعب المباشر. وبلغت التوترات بين الرجلين ذروتها خلال بطولة ما قبل الموسم في الولايات المتحدة عندما وبخ تشارلتون كين لعودته إلى الفريق في وقت متأخر بعد جلسة الشرب مع ستيف ستونتون .

تم ضم كين إلى تشكيلة منتخب جمهورية أيرلندا الأولى في نهائيات كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة ولعب في كل مباراة ، بما في ذلك فوزه الشهير 1-0 على البطولة المرشحة والوصيف في نهاية المطاف إيطاليا . على الرغم من الخروج من الدور الثاني على يد منتخب هولندا ، اعتبرت البطولة نجاحًا للمنتخب الأيرلندي ، واختير كين أفضل لاعب في موسم أيرلندا.

ومع ذلك ، كان كين مترددًا في الانضمام إلى احتفالات ما بعد البطولة ، مدعيًا في وقت لاحق أنه ، فيما يتعلق به ، كانت كأس العالم في أيرلندا مخيبة للآمال: "لم يكن هناك شيء للاحتفال به. لقد حققنا القليل".

غاب روي كين عن المباريات الحاسمة خلال تصفيات كأس العالم 1998 بسبب إصابة شديدة في الركبة لكنه عاد لقيادة الفريق ليقترب من التأهل إلى كأس امم اوروبا 2000 ، وخسر أمام تركيا في مباراة فاصلة . ضمنت أيرلندا التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2002 تحت قيادة المدرب الجديد ميك مكارثي ، بمساعدة كبيرة من خلال العديد من العروض الفائزة في المباريات من روي كين. في عملية التأهل ، لم تهزم أيرلندا ، سواء على أرضها أو خارجها ، ضد منتخب البرتغال ومنتخب هولندا ، حيث تغلبت على الأخيرة 1-0 على طريق لانسداون.

روي كين يغيب عن كاس العالم 2002

قد تكون الصفحة السوداء في تاريخ روي كين هي المشكلة التي حدثت له قبل كاس العالم 2002 حينما دخل في مشاكل عدة مع المدرب الأيرلندي المعروف ميك ماكارثي الذين كانا صديقين قبل أن يتحولا لعدوين بسبب سوء فهم بينهما مما أدى لخسارة الجميع لشيء مهم فروي كين فقد الفرصة والمشاركة الأهم بمشاركته مع المنتخب في أهم بطولات الكرة العالمية، والمدرب رغم تقديمه لمستوى رائع في المونديال إلا أن مصيره كان الاقالة بعد عديد الانتقادات الي وُجهت له من قبل الصحافة هناك في أيرلندا، وكانت هذه الأقالة بشرى سارّة لروي كين الذي تلقى اتصالا من بريان كير المدرب الجديد للمنتخب يطالب فيه بعودة روي كين لمكانه المعهود في خط وسط المنتخب كقائد له، ورغم تردد روي كين في العودة إلا أنه شارك مع المنتخب في تصفيات مونديال 2006 الذي اقيمت في ألمانيا.

اسلوب لعب روي كين وخصاله الفنية

كان روي كين لاعب وسط قوي ومهيمن ومتسق وذو قدرة تنافسية عالية ، في بدايته ، اشتهر بمعدل عمله وقدرته على الحركة وطاقته البدنية وجسديه وأسلوب لعبه الشاق ، مما أكسبه سمعة باعتباره أحد أفضل اللاعبين.

كما أكسبه أسلوبه في اللعب درجة من الاضطرابات بسبب مزاجه وميله إلى التقاط الأوراق ومواجهة الخصوم وارتكاب تحديات متهورة. وكانت أبرز سماته قدرته على التحمل ، وذكائه ، وإحساسه بالوضعية ، والمثابرة ، والعدوان ، والقوة البدنية ، وقدرات الفوز بالكرة ، كان لاعب وسط كامل يمتلك مجموعة واسعة من المهارات ؛ في الواقع ، كان أيضًا قادرًا على حمل الكرة للأمام بشكل فعال بعد الحصول على الاستحواذ ، وإما توزيعها على لاعبين آخرين ، والتحكم في اللعبة وإملاء الإيقاع في خط الوسط ، والبدء بالهجوم ، أو حتى خلق الفرص لزملائه ، بفضل رباطة جأشه.

ويمكنه حتى تسجيل الأهداف بنفسه ، بسبب قيادته الهجومية ، والعين للهدف ، والتسديدة القوية من مسافة بعيدة ، وقدرته على تنفيذ الركلات المتأخرة من منطقة الجزاء ، لا سيما في بداية مسيرته.

لكن في مسيرته اللاحقة ، أصبح أكثر حذرًا ، وشغل دورًا أعمق ، من أجل التعويض عن تدهوره البدني. بالإضافة إلى قدرته على اللعب ، تميز أيضًا بقيادته وتصميمه طوال مسيرته ، فضلاً عن شخصيته القوية. ومع ذلك ، فقد عانى أيضًا من الإصابات طوال حياته المهنية. وعلى الرغم من هيكله الصغير نسبيًا وقصر قامته ، إلا أنه كان جيدًا في الهواء ورأسية دقيقة للكرة.

القاب وبطولات روي كين طوال مسيرته

حقق روي كين لقب الدوري الانجليزي في سبع مناسبات
حقق روي كين لقب الدوري الانجليزي في سبع مناسبات

حقق روي كين القائد العظيم لمانشستر يونايتد العديد من الالقاب والتتويجات سواء على المستوى الفردي او الجماعي سنستعرضها تباعا.


بطولات روي كين مع نوتنغهام فورست
  • كأس الأعضاء الكامل : 1991-1992
بطولات روي كين مع مانشستر يونايتد
  • الدوري الانجليزي الممتاز : 1993–94 ، 1995–96 ، 1996–97 ، 1998–99 ، 1999–2000 ، 2000–01 ، 2002–03
  • كأس الاتحاد الإنجليزي : 1993–94 ، 1995–96 ، 1998–99 ، 2003–04
  • درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم : 1993 ، 1996 ، 1997 ، 2003
  • دوري أبطال أوروبا : 1998-1999
  • كأس الانتركونتيننتال : 1999
بطولات روي كين مع سلتيك الاسكتلندي
  • الدوري الاسكتلندي الممتاز : 2005–06
  • كأس الدوري الاسكتلندي : 2005–06

جوائز روي كين الفردية

اختير روي كين في أفضل تشكيلة في تاريخ الدوري الإنجليزي 2002 الى 2012
اختير روي كين في أفضل تشكيلة في تاريخ الدوري الإنجليزي 2002 الى 2012
  • فريق رابطة اللاعبين المحترفين لهذا العام : 1992-93 الدوري الممتاز ، 1996-1997 الدوري الممتاز ، 1999-2000 الدوري الممتاز ، 2000-01 الدوري الممتاز ، 2001–02 الدوري الممتاز
  • فريق القرن رابطة اللاعبين المحترفين : (1907-2007)
  • فريق القرن 1997-2007
  • فريق القرن الشامل
  • أفضل لاعب دولي شاب في العام : 1993 ، 1994
  • أفضل لاعب دولي  : 1997 ، 2001
  • لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز : أكتوبر 1998 ، ديسمبر 1999
  • السير مات باسبي لاعب العام : 1999 ، 2000
  • شخصية العام في الرياضة في  : 1999
  • أفضل لاعب في اتحاد كتاب كرة القدم : 2000
  • لاعب العام في رابطة اللاعبين المحترفين : 2000
  • فريق الاتحاد الانجليزي لهذا العام : 1999-2000
  • جوائز الدوري الإنجليزي الممتاز 10 مواسم : (1992-1993 إلى 2001-2002)
  • تشكيلة العقد الثاني
  • قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية : 2004
  • فيفا 100
  • جوائز الدوري الإنجليزي الممتاز 20 مواسم : (1992-93 إلى 2011-12)
  • فرق فانتازيا من الـ 20 مواسم (اختيار الفريق)
  • قاعة مشاهير الدوري الإنجليزي الممتاز : 2021.
بطولات روي كين كمدير فني
  • بطولة دوري كرة القدم : 2006-07
  • مدير بطولة دوري كرة القدم للشهر : فيفري 2007 ، مارس 2007
  • مدير بطولة للعام : 2006-07.

اهداف روي كين طوال مسيرته

احرز روي كين طوال مسيرته 93 هدف في 743 مباراة
احرز روي كين طوال مسيرته 93 هدف في 743 مباراة
  • اهداف روي كين مع نوتنجهام فورست الإنجليزي
32 هدف منهم
22 هدف في الدوري الإنجليزي
هدفين في كاس الإتحاد الإنجليزي
6 أهداف في كاس الرابطة الإنجليزية
هدفين في كاس كل الأعضاء الإنجليزية
  • اهداف روي كين مع مع مانشستر يونايتيد الإنجليزي
51 هدف منهم
33 هدف في الدوري الإنجليزي
هدفين في كاس الإتحاد الإنجليزي
هدف في درع الإتحاد الإنجليزي
14 هدف في دوري أبطال أوروبا
هدف في كاس العالم للأندية (الأنتركونتينينتال)
  • اهداف روي كين مع مع سيلتيك الإسكتلندي
هدف في الدوري الإسكتلندي
  • اهداف روي كين مع مع منتخب إيرلندا 
9 أهداف دولية
مجموع أهداف روي كين مع الأندية والمنتخب التي لعب لها 93 هدف في 743 مباراة.

مقالات ذات صلة:
author-img

chaima arij

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة