JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الدوري الانجليزي
الصفحة الرئيسية

سول كامبل...اسطورة في ارسنال وخائن في توتنهام

سول كامبل الذي تحول من رمز الى خائن

سول كامبل...اسطورة في ارسنال وخائن في توتنهام
سول كامبل...اسطورة في ارسنال وخائن في توتنهام

الدوري الانجليزي┃يعتبر سول كامبل احد اساطير نادي ارسنال فيما يعتبر احد اكبر الخونة في تاريخ توتنهام ، وهو لاعب كرة قدم إنجليزي سابق.

بطاقة سول كامبل

الاسم : سول جيريمياه كامبل
تاريخ الميلاد: 18 سبتمبر 1974
الطول: 1.88 م
الوزن: 92 كغ
مركز اللعب: مدافع
المهنة: لاعب كرة قدم
ابرز النوادي التي لعب بها سول كامبل: نادي توتنهام، نادي ارسنال
المنتخب الذي لعب معه سول كامبل: منتخب انجلترا
جوائز تحصل عليها سول كامبل:
قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية
عضو رتبة الإمبراطورية البريطانية.

بدايات سول كامبل مع توتنهام

بدأ مسيرته الكروية مع نادي توتنهام هوتسبير في عام 1992، ولعب معهم حتى عام 2001، وشارك معهم في 255 مباراة وسجل عشر أهداف، وفي عام 2001 انتقل إلى نادي آرسنال، ولعب معهم حتى عام 2006، وشارك معهم في 135 مباراة وسجل ثمانية أهداف وهو صاحب الهدف الوحيد بتاريخ الارسنال في نهائي دوري الأبطال سنه 2006 على نادي برشلونة وانتهت بالخسارة 1-2، ولعب منذ عام 2006  ثم أنهى مسيرته الكروية مع نادي نيوكاسل يونايتد.

سول كامبل وخيانة توتنهام

مثل انضمام سول كامبل إلى أرسنال مثل صدمة لجماهير توتنهام
مثل انضمام سول كامبل إلى أرسنال مثل صدمة لجماهير توتنهام
يعتبر سول كامبل احدى رموز توتنهام التي كان يعتز بها في تسعينيات القرن الماضي، فهو احد ابناء توتنهام، وتم تصعيده للفريق الأول عام 1992، و قد ساهم كامبل في تحقيق الفريق بطولة غائبة عن خزائن توتنهام، وهي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، وذلك في عام 1999، بعد غياب استمر 23 عاما.

واصبح سول كامبل بعد فترة احد محبوبي الجماهير، غير أن مفاوضات تجديد عقد اللاعب الذي كان سينتهي في صيف 2001، لم تسر بالشكل المطلوب.

وقد حاولت ادارة النادي اقناعه بالبقاء مع توتنهاء واثناءه عن الرحيل، بل وصل الامر، ان اقترحت عليه عقدا سيصبح بموجبه الأعلى أجرا بين زملائه، لكن يبدو أن ذلك لم يكن كافيا للاعب.

وبعد فترة اعلن سول كامبل الرحيل عن توتنهام، وعبر عن رغبته في اللعب في دوري أبطال أوروبا، وهي المسابقة التي لم يكن توتنهام، يشارك فيها بتلك الفترة، منفذا لنصيحة السويدي سفين جوران إريكسون مدرب إنجلترا حينها، والذي نصح اللاعب بالذهاب لفريق يشارك في دوري الابطال لاكتساب المزيد من الخبرة.

ولكن المفاجاة التي صدمت احباءه انضمامه إلى أرسنال، الغريم الأزلي لنادي توتنهام، في صفقة مدوية، وقد اعلن أرسنال في وقت لاحق عن عقد مؤتمر صحفي للكشف عن صفقة جديدة، وكانت كل التسريبات حينها تشير إلى أن تلك الصفقة ستكون الحارس ريتشارد رايت القادم من إبسويتش تاون.

وفي الوقت الذي كان الصحفيون ينتظرون تقديم رايت لهم، ظهر الفرنسي أرسين فينجر المدير الفني لأرسنال بذلك الوقت رفقة سول كامبل، معلنا نجاح ناديه في التعاقد مع اللاعب.

وبعد الإعلان عن الصفقة المدوية، أصبح كامبل من رمز لتوتنهام الى عدو لجماهير توتنهام، حتى إنها كانت تصفه في الكثير من الأحيان بالخائن، خلال مواجهات ارسنال وتوتنهام.

سول كامبل مع منتخب إنجلترا

أصبح سول كامبل ثاني أصغر قائد في إنجلترا بعد بوبي مور
 أصبح سول كامبل ثاني أصغر قائد في إنجلترا بعد بوبي مور
لعب سول كامبل مع منتخب إنجلترا لكرة القدم في الفترة ما بين عام 1996 و2006، وشارك معهم في 69 مباراة وسجل هدف واحد ثم اعتزل لعبة كرة القدم في الثاني من ماي 2012.

قدم كامبل أول مباراة دولية له كبديل أمام منتخب المجر في 18 ما 1996. على الرغم من أنه لم يكن لديه سوى مباراة واحدة بحلول الوقت الذي اختار فيه تيري فينابلز تشكيلته في بطولة أمم أوروبا 1996 ، وفاز بمباراته الثانية مع إنجلترا في دور المجموعات 2-0 ضد اسكتلندا ، مرة أخرى كبديل.

على مدى العامين المقبلين، تحت قيادة المدرب الجديد جلين هودل ، أصبح كامبل عضوا منتظما في الدفاع إنجلترا، والشراكة مع جاريث ساوثجيت و توني ادامز . في 29 ماي 1998 ، بعمر 23 عامًا و 248 يومًا ، أصبح كامبل ثاني أصغر قائد في إنجلترا بعد بوبي مور في تعادل 0-0 ضد بلجيكا ، على الرغم من أن مايكل أوين تفوق لاحقًا على كامبل بعد قيادة إنجلترا ضد باراجواي في أبريل 2002. ولعب كامبل جميع مباريات إنجلترا الأربع في كأس العالم 1998 .

مقالات ذات صلة:

خلال كأس العالم 1998 ، تورط كامبل في حادث مثير للجدل للغاية في مباراة الدور الثاني لإنجلترا ضد الأرجنتين . مع أقل من عشر دقائق على اللعب ، كانت النتيجة 2-2 وانخفضت إنجلترا إلى عشرة رجال بعد طرد ديفيد بيكهام . وسجل كامبل ركلة ركنية في الشباك الأرجنتينية وانطلق بعيدًا للاحتفال بهدفه الدولي الأول ، والذي بدا أنه هدف الفوز الذي كان سيضع إنجلترا في ربع النهائي. ومع ذلك ، ألغى الحكم الهدف بعد أن حكم بأن آلان شيرر قد اتصل بحارس المرمى بشكل غير قانوني ، وخسرت إنجلترا في النهاية المباراة بركلات الترجيح.

مواضيع متصلة:

كان كامبل في مركز الظهير الأول لمنتخب إنجلترا طوال حملة التأهل الناجحة ليورو 2000 تحت قيادة المدرب الجديد كيفن كيجان ، ولعب في جميع مباريات المجموعة الثلاث في البطولة ، التي خرجت منها إنجلترا بعد الهزيمة أمام منتخب رومانيا .

بعد تقاعد توني آدامز ، اشترك كامبل مع ريو فرديناند في حملة تأهيل إنجلترا الناجحة لكأس العالم 2002 ، التي أقيمت في كوريا واليابان. وسجل هدفه الدولي الوحيد في البطولة بضربة رأس من ركلة ركنية نفذها بيكهام في مباراة المجموعة الافتتاحية ضد السويد . وانتهت المباراة 1–1 ، لكن في مباراتهم التالية ، هزمت إنجلترا الأرجنتين 1-0.

كانت شراكة كامبل مع ريو فرديناند جزءًا لا يتجزأ من الأداء الدفاعي القوي طوال البطولة ، وكان اللاعب الإنجليزي الوحيد الذي تم اختياره في فريق كل النجوم لكأس العالم. وتأهلت إنجلترا إلى الدور ربع النهائي ، حيث خسرت أمام الفائز النهائي البرازيل على الرغم من لعب آخر 30 دقيقة ضد عشرة رجال.

مقالات ذات صلة:

حافظ كامبل على مكانه في مركز الدفاع حيث شارك في حملة تصفيات إنجلترا الناجحة لبطولة امم اوروبا 2004 . واصلت إنجلترا للوصول إلى ربع النهائي مع البرتغال المضيفة ، ومع التعادل بنتيجة 1-1 ، فاز كامبل بضربة رأس في منطقة ست ياردات للمعارضة ليسجل ما بدا أنه فوز متأخر لإنجلترا. ومع ذلك ، قرر الحكم أورس ماير أن جون تيري دفع الحارس البرتغالي ريكاردو وبدلاً من ذلك أعطى ركلة حرة. وانتهت المباراة 2-2 بعد الوقت الإضافي ، وخسرت إنجلترا ركلات الترجيح.

تابع كامبل اللعب لمنتخب انجلترا بعد نهائيات كأس الامم الاوروبية عام 2004، على الرغم من أن مكانه في الفريق الدولي أصبح أقل أمنا منذ ظهور الشراكة في مركز قلب الدفاع بين جون تيري وفرديناند، التي ازدهرت خلال فترة الغياب بسبب الإصابة في عام 2005.  

وتم اختياره في تشكيلة إنجلترا لكأس العالم 2006 ، لكنه كان الخيار الثالث في مركز قلب الدفاع ، حيث فضل المدرب سفين جوران إريكسون شراكة فرديناند وجون تيري. ومع ذلك ، بعد بداية لفرديناند ، دخل كامبل كبديل في مباراة إنجلترا الجماعية ضد السويد ، مما جعله أول لاعب يمثل إنجلترا على أرض الملعب في ست بطولات دولية متتالية. وبعد استقالة إريكسون ، المدرب الجديد ستيف مكلارين اختار البحث في مكان آخر عن القوة الدفاعية المركزية وتم إسقاط كامبل في أول مباراة له ضد اليونان في أوت 2006.

بعد إصابة ليدلي كينج ، جوناثان وودجيت و مايكل داوسون ، جنبا إلى جنب مع جيمي كاراغر ، واستذكر كامبل الى صفوف المنتخب الوطني.ولعب أربع مباريات تحت قيادة مكلارين .

لم يقم المدرب الجديد فابيو كابيلو باختيار كامبل لتشكيلته الأولى في جانفي 2008. واستمتع كامبل بأداء جيد لدى عودته إلى آرسنال واحتفظ بالأمل في الوصول إلى تشكيلة إنجلترا في كأس العالم 2010 . رابع رحلة على المسرح العالمي مع رقم قياسي في البطولة السابعة الكبرى لبلاده. ومع ذلك ، لم يتم تسميته في الفريق التمهيدي المكون من 30 لاعباً لكابيلو ، مع اختيار المدرب بدلاً من ذلك لكاراغر وكينج من بين آخرين كغطاء دفاعي محتمل لفرديناند وجون تيري.

مواضيع قد تعجبك:

كامبل في الدوري الانجليزي

لعب سول كامبل خلال مسيرته الاحترافية مع خمس أندية في عشرين موسمًا وسجل خلالها 21 هدفًا ضمن 502 مباراة وقد تمكن من الفوز في ثلاثة مواسم بكاس الاتحاد الانجليزي وموسمين بالدوري الانجليزي.

حصاد سول كامبل مع ارسنال

كامبل يحرز هدف ارسنال الوحيد في نهائي دوري الابطال امام برشلونة
كامبل يحرز هدف ارسنال الوحيد في نهائي دوري الابطال امام برشلونة
لعب سول كامبل مع نادي أرسنال في موسم 2001–2002 في المرة الأولى ليلعب معه خمسة مواسم ثم في موسم 2009–2010 لمدة موسم واحد، حيث شارك طوالها في 144 مباراة سجل خلالها 8 أهداف وقد لعب مع ارسنال نهائي دوري ابطال اوروبا و لكنه خسره امام نادي برشلونة.

قال أرسين فينجر في وقت لاحق إنه وقع مع كامبل لأنه وجد أنه عندما يلعب ضده ، لا يمكن لمهاجميه أن يمرروا الكرة كما لو كان لاعبون آخرون وكأنه غير قابل للتدمير ، مثل هذه القوة تنتشر منه". 

ظهر كامبل لأول مرة مع ارسنال في 18 أوت - يوم افتتاح موسم الدوري الانجليزي الممتاز 2001–02 ، في الفوز 4-0 على ميدلسبره على ملعب ريفرسايد . وخلال الموسم، كان كامبل شريكًا في الخلف إما مع توني آدامز (الذي سيتقاعد في نهاية الموسم) أو مارتن كيون . وعاد إلى وايت هارت لين خلال التعادل 1-1 في 17 نوفمبر ، وعلى الرغم من أنه لعب بشكل جيد ، فقد صُدم لرؤية شقيقه الأكبر توني في الحشد يدعم توتنهام بينما صاح المشجعون بإهانات لكامبل على أرض الملعب.

تمتع كامبل بنجاح فوري مع أرسنال ، حيث فاز بميداليتي الدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي ، حيث فاز أرسنال بالثنائية في موسمه الأول في هايبري. في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي على استاد الألفية في 4 ماي ، لعب جنبًا إلى جنب مع آدامز حيث حافظ الفريق على شباكه نظيفة في الفوز 2-0 على تشيلسي. وبعد أربعة أيام ، حصلوا على لقب الدوري الانجليزي بالفوز 1-0 على مانشستر يونايتدفي أولد ترافورد .

في موسم 2002-03 رأى ارسنال الخروج من دوري أبطال أوروبا في دور المجموعات، لكنه ظل في طريقه لتحقيق الإبقاء على ثنائيته حيث بلغ المباراة النهائية لكأس الاتحاد الانجليزي. ومع ذلك ، فقد غاب عن جولة نهاية الموسم بسبب الإيقاف بعد أن منحه الحكم مارك هالسي بطاقة حمراء مباشرة بسبب كوع مزعوم على أولي سولشاير لاعب مانشستر يونايتد . واستأنف النادي العقوبة لكنه لم ينجح ، واضطر للتغيب عن نهائي الكأس حيث تغلب أرسنال على ساوثهامبتون ليحتفظ باللقب ، على الرغم من أنهاء موسم الدوري الانجليزي في المركز الثاني. تم الاعتراف بأدائه مع مكان في تشكيلة رابطة اللاعبين المحترفين لهذا العام، جنبا إلى جنب مع زملائه لورين ، اشلي كول ، وباتريك فييرا، روبير بيريس و تييري هنري .

مقالات ذات صلة:

في الموسم التالي ، 2003-2004 ، سيعرف باسم " موسم ارسنال الذي لا يقهر " حيث شكّل كامبل شراكة جديدة مع كولو توريه، حيث لعب الثنائي دورًا أساسيًا في مساعدة ارسنال على استعادة لقب الدوري الانجليزي الممتاز دون خسارة مباراة واحدة. وتم تأمين اللقب بالتعادل 2-2 مع نادي توتنهام في وايت هارت لين في 25 أبريل. وتم اختياره في فريق رابطة اللاعبين المحترفين لهذا العام للمرة الثالثة في مسيرته ، جنبًا إلى جنب مع زملائه في الفريق فييرا وتيري هنري وغيرهم .

غاب كامبل عن بداية موسم 2004-05 بسبب إصابة في الركبة ، وغاب عن فوز درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم 2004 على مانشستر يونايتد. واستمرت السلسلة الخالية من الهزائم في تسجيل 49 مباراة قبل أن يهزمهم مانشستر يونايتد 2-0 في أولد ترافورد في 24 أكتوبر في المباراة التي ستُعرف باسم " معركة البوفيه ". 

م نح الحكم مايك رايلي ركلة جزاء بعد أن تحدى كامبل واين روني ، على الرغم من تأكيد كامبل على أن المهاجم الشاب قام بTouré التمويه. وقرب نهاية الحملة ، بدأ فينغر باجلاس كامبل على مقاعد البدلاء ، مما جعله يشكو للمدرب من أن سينديروس كان "لاعبًا محظوظًا" ولا ينبغي اعتباره جيدًا بما يكفي للعب على حساب كامبل. واحتل أرسنال المركز الثاني مرة أخرى في الدوري الانجليزي وفاز بنهائي كأس الاتحاد الإنجليزي على حساب مانشستر يونايتد ، على الرغم من أن كامبل كان بديلاً غير مستخدم في المباراة.

في موسم 2005-06 ، أصيب كامبل بجروح وخسارة أرسنال 3-2 على أرضه أمام وست هام يونايتد في الاول من فيفري ، كان كامبل مسؤولاً إلى حد كبير عن أول هدفين لوست هام قبل استبداله في الشوط الأول بناءً على طلبه. وبشكل غير عادي ، غادر الملعب بعد ذلك ، ولم يبق لمشاهدة الشوط الثاني. 

علق زميله في الفريق روبرت بيريس أن كامبل كان يواجه "قلقًا كبيرًا" فيما يتعلق بحياته الخاصة ، ولم يقم كامبل بأي اتصال مع النادي لعدة أيام. وغادر البلاد وقضى أسبوعًا مع صديق في بروكسل وهو يتأمل حياته. واستأنف التدريب مع زملائه في 6 فيفري.

عاد كامبل للعب في 25 افريل في مباراة الإياب من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ضد فياريال في إسبانيا ، حيث تعادل 0-0 في الليلة التي وضع ارسنال في المباراة النهائية. وفي المباراة النهائية ضد برشلونة على ملعب فرنسا بباريس ، سجل كامبل الهدف الافتتاحي ، رأسية من ركلة حرة نفذها تيري هنري بعد خطأ على إيمانويل إيبوي . 

ومع ذلك ، خسر آرسنال المكون من عشرة لاعبين 2-1 ، على الرغم من أن كامبل شارك على الأقل في أفضل مسار دفاعي لأي فريق في تاريخ المسابقة ، حيث فشل الخصوم في التسجيل ضد آرسنال في عشر مباريات متتالية وإجمالي 995 دقيقة. كامبل جنبا إلى جنب مع تيدي شيرينغهام ، ستيف ماكمانامان ، ستيفن جيرارد ، فرانك لامبارد وواين روني، باعتباره واحد من ستة انجليز سجل في نهائي دوري ابطال اوروبا. وفي جويلية 2006 ، غادر كامبل أرسنال بالتراضي من أجل "تحد جديد".

أسلوبلعب سول كامبل وخصاله الفنية

يُعتبر كامبل أحد أفضل المدافعين الإنجليز في جيله ، وكان مدافعًا قويًا ورياضيًا ومهيبًا ، ولديه إحساس جيد بالتمركز ، وكان أيضًا مهاجمًا قويًا. نظرًا لطوله وقوته البدنية ، فقد برع في الهواء ، هجومياً ودفاعياً ، على الرغم من أنه كان عليه في البداية العمل بجد لتحسين قدرته على الرأس خلال سنوات مراهقته.

لم يكن يتمتع بقدرة تحمل طبيعية جيدة ، ولكن كان يتمتع بالسرعة والقوة وخفة الحركة والقدم السريعة ، فضلاً عن القوة العقلية الكبيرة. نظرًا لتعدد استخداماته ومجموعة مهاراته، فضلاً عن قدرته على إخراج الكرة من الدفاع والمضي قدمًا ، فقد كان أيضًا قادرًا على اللعب كظهير أيمن في بعض الأحيان. ومع ذلك ، على الرغم من كونه مرتاحًا إلى حد ما في الاستحواذ ، فقد وجه النقد في كثير من الأحيان طوال حياته المهنية لتوزيعه السيئ.

القاب وبطولات سول كامبل طوال مسيرته

اخنتير سول كامبل في أفضل تشكيلة في تاريخ الدوري الإنجليزي 2002 الى 2012
اخنتير سول كامبل في أفضل تشكيلة في تاريخ الدوري الإنجليزي 2002 الى 2012
حقق سول كامبل اسطورة انجلترا وارسنال العديد من الالقاب والتتويجات سواء على المستوى الفردي او الجماعي سنستعرضها تباعا.
  • كأس الرابطة مع توتنهام : 1998-1999
  • الدوري الانجليزي مع ارسنال : 2001–02 ، 2003–04 
  • كأس الاتحاد الإنجليزي : 2001–02 ، 2002–03، 2004–05
  • درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم : 2002
  • وصيف دوري أبطال أوروبا : 2005–06
  • كأس الاتحاد الانجليزي مع بورتسموث: 2007–08
  • الميداليات البرونزية في بطولة أوروبا : 1996.

جوائز سول كامبل الفردية

  • فريق اتحاد الرابطة الانجليزية لهذا العام : 1998–99 الدوري الانجليزي، 2002–03 الدوري الانجليزي، 2003–04 الدوري الانجليزي 
  • فريق كل النجوم في كأس العالم: 2002 
  • فريق البطولة الأوروبية: 2004
  • تشكيلة العقد الثاني للدوري الانجليزي.

عدد اهداف سول كامبل طوال مسيرته

احرز سول كامبل طوال مسيرته 30 هدف في 719 مباراة
احرز سول كامبل طوال مسيرته 30 هدف في 719 مباراة
  • عدد اهداف سول كامبل مع توتنهام: 15 هدفا في 315 مباراة
  • عدد اهداف سول كامبل مع ارسنال: 14 هدفا في 211 مباراة
  • عدد اهداف سول كامبل مع بورتسموث: هدفين في 111 مباراة
  • عدد اهداف سول كامبل مع منتخب انجلترا: هدف في 73 مباراة
مجموع اهداف سول كامبل مع المنتخب والندية هو 30 هدف في 719 مباراة.

مقالات ذات صلة:
author-img

chaima arij

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة