JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
الدوري الانجليزي
الصفحة الرئيسية

بيرت تراوتمان افضل حارس في تاريخ مانشستر سيتي

بيرت تراوتمان

بيرت تراوتمان افضل حارس في تاريخ مانشستر سيتي
بيرت تراوتمان افضل حارس في تاريخ مانشستر سيتي

يعتبر بيرت تراوتمان افضل حارس مرمى في تاريخ مانشستر سيتي؛ وهو مدرب ولاعب كرة قدم ألماني سابق بدأ مسيرته التدريبية عام 1965، وبدأ مسيرته كلاعب عام 1948 مع سانت هيلينز تاون. وعندما كان لاعباً خاض 553 مباراة.

بطاقة بيرت تراوتمان

الاسم : بيرت تراوتمان
تاريخ الميلاد: 22 اكتوبر 1923
الطول: 1.89 م
الوزن: 84 كغ
مركز اللعب: حارس مرمى
المهنة: مدرب كرة قدم
ابرز النوادي التي لعب بها بيرت تراوتمان: مانشستر سيتي
المنتخب الذي لعب معه بيرت تراوتمان: منتخب الدوري الانجليزي
جوائز تحصل عليها بيرت تراوتمان:
قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية (2005)
وسام الإمبراطورية البريطانية من رتبة ضابط.

من بيرت تراوتمان اسطورة حراسة مانشستر سيتي؟

تمثال بيرت تراوتمان تخليدا لذكراه
تمثال بيرت تراوتمان تخليدا لذكراه
في أوت 1933 ، انضم إلى جانفولك ، القسم الصغير من شباب هتلر . ثم انضم تراوتمان إلى لوتواف في وقت مبكر من الحرب العالمية الثانية ، ثم خدم كمظلي . تم إرساله في البداية إلى بولندا المحتلة ، ثم قاتل على الجبهة الشرقية لمدة ثلاث سنوات ، وحصل على خمس ميداليات ، بما في ذلك الصليب الحديدي . في وقت لاحق من الحرب ، تم نقله إلى الجبهة الغربية ، حيث أسره البريطانيون مع اقتراب الحرب من نهايتها. 

كجندي متطوع ، صنفته السلطات على أنه سجين من الفئة "ج" ، مما يعني أنه كان يعتبر نازيًا.. واحد من 90 فردًا فقط من كتيبته الأصلية المكونة من 1000 فرد نجى من الحرب، تم نقله إلى معسكر أسرى الحرب في أشتون إن ماكيرفيلد ، لانكشاير . ورفض تراوتمان عرضًا بالعودة إلى الوطن ، وبعد إطلاق سراحه في عام 1948 قرر الاستقرار في لانكشاير ، والجمع بين العمل في المزرعة ولعب حارس مرمى لفريق كرة القدم المحلي ، سانت هيلينز تاون .

اكتسبت عروضه في سانت هيلينز كحارس مرمى متميز ، مما أدى إلى اهتمام أندية دوري كرة القدم . وفي أكتوبر 1949، وقع لمانشستر سيتي الذي يلعب في أعلى مستوى في البلاد لكرة القدم، و دوري الدرجة الأولى . أثار قرار النادي التوقيع على جندي مظلي سابق من المحور احتجاجات ، وتظاهر 20000 شخص ضد قرار التوقيع معه. بمرور الوقت ، حصل على القبول من خلال أدائه في مرمى السيتي ، ولعب في جميع المباريات 250 التالية للنادي باستثناء خمس مباريات.

حصل تراوتمان على لقب أفضل لاعب كرة قدم من طرف اتحاد كتاب كرة القدم لعام 1956 ، ودخل تاريخ السيتي كرة القدم بأدائه في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لعام 1956. في الدقيقة 17 من المباراة المتبقية، عانى تراوتمان من إصابة خطيرة أثناء الغوص تحت أقدام لاعب برمنجهام سيتي . وعلى الرغم من إصابته ، واصل اللعب ، وقام بالتصديات الحاسمة للحفاظ على تقدم فريقه 3-1. كانت رقبته ملتوية بشكل ملحوظ عندما حصل على ميدالية الفائز ؛ بعد ثلاثة أيام كشفت الأشعة السينية أنه مكسور.

لعب تراوتمان مع مانشستر سيتي حتى عام 1964 ، وخاض 545 مباراة. بعد مسيرته الكروية ، انتقل إلى الإدارة ، أولاً مع فرق الدرجة الأدنى في إنجلترا وألمانيا ، وبعد ذلك كجزء من خطة تطوير الاتحاد الألماني لكرة القدم التي نقلته إلى العديد من البلدان ، بما في ذلك بورما وتنزانيا وباكستان. 

وفي عام 2004 ، تم تعيينه ضابطًا فخريًا في وسام الإمبراطورية البريطانية  لتعزيز التفاهم الأنجلو-ألماني من خلال كرة القدم. توفي تراوتمان في منزله بالقرب من فالنسيا بإسبانيا عام 2013 عن عمر يناهز 89 عامًا.

بيرت تراوتمان اول لاعب يرتدي اديداس في بريطانيا

رافق توقيع بيرت تراوتمان مع مانشستر سيتي احتجاجات كبيرة من طرف الجمهور
رافق توقيع بيرت تراوتمان مع مانشستر سيتي احتجاجات كبيرة من طرف الجمهور
في 7 أكتوبر 1949 وقع تراوتمان للنادي باعتباره هاوًا وأصبح محترفًا بعد فترة وجيزة. وأصبح تراوتمان أول رياضي في بريطانيا يرتدي أديداس ، وذلك بفضل صداقته مع أدولف داسلر.

كان بعض مشجعي مانشستر سيتي غير راضين عن التعاقد مع عضو سابق في الجيش الألماني. وهدد حاملو التذاكر الموسمية بالمقاطعة ، وقدمت مجموعات مختلفة في مانشستر وفي جميع أنحاء البلاد النادي برسائل احتجاج. بالإضافة إلى هذه الصعوبة ، كان تراوتمان يحل محل فرانك سويفت المتقاعد مؤخرًا ، أحد أعظم الحراس في تاريخ النادي. 

 إريك ويستوود ، وهو من قدامى المحاربين في نورماندي ، قدّم عرضًا علنيًا للترحيب بتراوتمان بالإعلان ، "لا توجد حرب في غرفة الملابس هذه". وظهر تراوتمان لأول مرة مع الفريق في 19 نوفمبر ضدبولتون واندرارز ، وبعد عرض كفء في أول مباراة له على أرضه ، تقلصت الاحتجاجات حيث اكتشف المشجعون موهبته. وقبل مباراته الأولى على أرضه ، كتب ألكسندر ألتمان ، حاخام المجتمع في مانشستر ، رسالة مفتوحة رائعة تناشد جماهير السيتي والمجتمع اليهودي معاملة تراوتمان باحترام. واستمر في تلقي الإساءات من الجماهير في المباريات الخارجية ، مما أثر على تركيزه في بعض المباريات المبكرة. في ديسمبر 1949 ، تلقى سبعة أهداف في ديربي كاونتي . 

كانت مباراة السيتي ضد فولهام في جانفي 1950 هي أول زيارة يقوم بها تراوتمان إلى لندن. وحظيت المباراة باهتمام إعلامي واسع ، حيث كانت معظم الصحف البريطانية متمركزة هناك ؛ شاهد العديد من الكتاب الرياضيين البارزين تراوتمان وهو يعمل لأول مرة. وكان مانشستر سيتي يكافح في الدوري الانجليزي ، وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يتكبد هزيمة ثقيلة ولكن سلسلة من التصديات من تراوتمان تعني أن النتيجة النهائية كانت خسارة هزيلة 1-0. في صافرة النهاية ، تلقى تراوتمان ترحيبا حارا ، وأشاد به كلا الفريقين خارج الملعب. وعانى فريق مانشستر سيتي طوال الموسم ، وهبط إلى الدرجة الثانية .

عاد مانشستر سيتي إلى دوري الدرجة الأولى في محاولته الأولى ، وفي السنوات التالية أثبت تراوتمان نفسه كواحد من أفضل الحراس في الدوري الانجليزي ، ولعب في جميع مباريات ناديه الـ 250 التالية باستثناء خمس مباريات. وبحلول عام 1952 ، انتشرت شهرته إلى موطنه ، مما دفع شالكه إلى تقديم 1000 جنيه إسترليني لمانشستر سيتي مقابل خدماته. وتم رفض العرض ورد النادي أنهم يعتقدون أن قيمة تراوتمان تزيد عشرين ضعفًا. 

خطة ريفي تظهر مع  مانشستر سيتي

في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي ، قدم مدرب مانشستر سيتي ليس ماكدويل نظامًا تكتيكيًا جديدًا باستخدام قلب مهاجم عميق ، والذي أصبح يُعرف باسم خطة ريفي بعد أن لعب دون ريفي دور قلب الهجوم . واعتمد النظام على الحفاظ على حيازة الكرة حيثما كان ذلك ممكنًا ، الأمر الذي تطلب من تراوتمان الاستفادة من قدرته على الرمي. 

بالنسبة لحراس المرمى في عصر تراوتمان ، كان من المعتاد أن يركلوا الكرة بعيدًا عن الملعب بعد أن تصدوا الكرة. على النقيض من ذلك ، سعى تراوتمان ، متأثرًا بحارس المرمى المجري جيولا جروسكس ، إلى بدء الهجمات من خلال رمي الكرة إلى نصف الجناح ، وعادةً ما يكون كين بارنز أو جون ماكافيش.. ثم مر نصف الجناح إلى ريفي في قلب الهجوم.

بيرت تراوتمان اول الماني في نهائي كاس الاتحاد الانجليزي

بيرت تراوتمان أول حارس مرمى يفوز بجائزة اتحاد كتاب كرة القدم
بيرت تراوتمان أول حارس مرمى يفوز بجائزة اتحاد كتاب كرة القدم
باستخدام خطة ريفي ، وصل مانشستر سيتي إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1955، حيث أصبح تراوتمان أول ألماني يلعب في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي. واجه سيتي نظيره نيوكاسل يونايتد ، الفائز بالكأس عامي 1951 و 1952. أثر نيرفيس على لاعبي السيتي ، وتأخروا بدف جاكي ميلبورن بعد 45 ثانية فقط. ظهرت المزيد من المشاكل بعد طرد جيمي ميدوز بعد 18 دقيقة ، وتركت السيتي مع 10 رجال ، وهذا يعني أن قدرة تراوتمان على بدء الهجمات من رميات كانت محدودة. على الرغم من أن بوبي جونستون أدرك التعادل في الشوط الأول ، إلا أنهم عانوا في الشوط الثاني ، وبعد 57 دقيقة تمكن بوبي ميتشل من احراز هدف نيوكاسل الثاني. وانتهت المباراة بخسارة 3-1 للسيتي ، مما منح تراوتمان ميدالية الوصيف.

كان لمانشستر سيتي موسم قوي في 1955-56 ، حيث احتل المركز الرابع في الدوري الانجليزي ووصل إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي ضد برمنغهام سيتي . فاز تراوتمان ، أحد أبرز لاعبي الفريق ، بجائزة اتحاد كتاب كرة القدم لأفضل لاعب قبل المباراة بفترة وجيزة ، كأول حارس مرمى يفوز بالجائزة. بعد يومين ، ظهر تراوتمان في ملعب ويمبلي للمباراة التي أكسبته شهرة عالمية. 

خلال المباراة النهائية السابقة ، كان مانشستر سيتي كان أكثر استقرارًا في هذه المناسبة. تحت تأثير المهاجم دون ريفي الذي كان متميزًا في اليوم ، سجل السيتي هدفًا مبكرًا ، تسديدة بالقدم اليسرى من جو هايز . تعادل برمنغهام في 14 دقيقة. وظلت المباراة متساوية حتى منتصف الشوط الثاني، عندما تمكن جاك دايسون و بوبي جونستون من احراز هدفين على التوالي لإعطاء مانشستر سيتي التقدم 3-1. هاجم برمنغهام بقوة في الدقائق العشر القادمة. في الدقيقة 75 ، غطس تراوتمان في كرة قادمة وخرج في تصادم مع بيتر ميرفي لاعب برمنغهام حيث أصيب في رقبته بركبة مورفي اليمنى. واستمر تراوتمان في حالة ذهول وعدم ثبات على قدميه لمدة 15 دقيقة المتبقية، وقام باعتراض حاسم لحرمان مورفي مرة أخرى. حافظ مانشستر سيتي على النصر ، وكان تراوتمان البطل بسبب تصدياته الرائعة في الدقائق الأخيرة من المباراة. واعترف تراوتمان في وقت لاحق بأنه قضى الجزء الأخير من المباراة "في حالة من الضبابية".

استمرت رقبته في إحداث الألم له ، وعلق الأمير فيليب على حالته الملتوية عندما أعطى تراوتمان ميدالية الفائز. وحضر تراوتمان مأدبة ذلك المساء بعد المباراة على الرغم من عدم قدرته على تحريك رأسه ، وذهب إلى الفراش متوقعًا أن تلتئم الإصابة مع الراحة. ونظرًا لأن الألم لم ينحسر ، ذهب في اليوم التالي إلى مستشفى سانت جورج ، حيث قيل له إنه كان يعاني من تشنج في رقبته . وبعد ثلاثة أيام ، حصل على رأي ثان من طبيب في مستشفى مانشستر الملكي . والأشعة السينية كشفت انه خلع خمس فقرات، والثاني متصدع إلى قسمين. وانحشرت الفقرة الثالثة في الثانية ، مما منع المزيد من الضرر الذي كان من الممكن أن يكلف تراوتمان حياته.

نهاية المسيرة مع مانشستر سيتي

استغرقت فترة نقاهة تراوتمان عدة أشهر ، مما أدى إلى فقدانه جزءًا كبيرًا من موسم 1956-57 . ونابه جاك سافاج أثناء غيابه عن مانشستر سيتي. وفي بداية ديسمبر ، لعب تراوتمان مباراتين احتياطيين ، لكنه افتقر إلى الثقة. وتمت استعادته للفريق الأول في 15 ديسمبر لمباراة ضد ولفرهامبتون واندررز ، لكنه تلقى ثلاثة أهداف. وكافح لاستعادة شكله في الفترة المتبقية من الموسم ، مما أدى إلى دعوات من بعض المعجبين ووسائل الإعلام للاعتزال. وانتقد آخرون مانشستر سيتي ، معتقدين أن تراوتمان أجبر على اللعب بينما لم يتعافى تمامًا من الإصابة.

في 1957-1958 كان موسم غير عادي لمانشستر سيتي، الذي أصبح الفريق الإنجليزي الوحيد الذي احرز وقبل 100 أهداف في موسم واحد. ولعب تراوتمان في 34 مباراة ، وعلى الرغم من أنه لم يلعب في الهزيمة بنتيجة 9-2 أمام وست بروميتش ألبيون ، إلا أن الهزيمة بنتيجة 8-4 أمام ليستر سيتي كانت رقماً قياسياً لأكبر عدد من الأهداف التي تلقاها تراوتمان في مباراة في مسيرته ، وفي الموسم بأكمله ، حافظ على نظافة شباكه مرتين فقط. وفي المجمل ظهر تراوتمان في 545 مباراة مع السيتي خلال فترة 15 عامًا بين عامي 1949 و 1964.

في 15 أفريل 1964 ، أنهى مسيرته المهنية أمام حشد من الناس بلغ عددهم رسميًا 47000 شخص ، وعلى الرغم من أن الرقم الحقيقي قُدِّر بأنه أقرب إلى 60.000. وقاد تراوتمان مباراة مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد التي شملت بوبي تشارلتون و دينيس لو ، ضد توم فيني ، ستانلي ماثيوز و جيمي أرمفيلد .

تراوتمان مع ويلينجتون تاون

بعد مغادرة سيتي ، لعب تراوتمان لمدة شهر مع ويلينجتون تاون ، الذي عرض عليه 50 جنيهًا إسترلينيًا لكل مباراة ، ووقع في سبتمبر 1964 ليحل محل حارسه المصاب. وقد قلل العمر من قدراته ، لكن ظهوره الأول في هيريفورد يونايتد أظهر أنه لا يزال لديه القدرة على جذب الجماهير. ومع ذلك ، تم طرده في تونبريدج لسلوك عنيف في مباراته الثانية ، ولم يلعب مرة أخرى. بالنسبة إلى ويلينجتون ، فقد لعب مباراتين وكان في الجانب الخاسر في خمس مباريات.

مسيرة بيرت تراوتمان الدولية

على الرغم من الاعتراف به كواحد من حراس المرمى البارزين في عصره ، إلا أن تراوتمان لم يلعب مع بلده الأصلي. التقى تراوتمان مع المدرب الوطني الألماني ، سيب هيربيرجر في عام 1953 ، الذي أوضح أن السفر والآثار السياسية منعته من اختيار لاعب لم يكن متاحًا بسهولة ، وأنه لا يمكنه التفكير في ضم تراوتمان إلا إذا كان يلعب في الدوري الألماني. 

ونتيجة لذلك ، لم يلعب مع منتخب بلاده في كأس العالم 1954 ، والتي انتصر فيها أبناء وطنه. وجاءت تجربة تراوتمان الوحيدة في كرة القدم الدولية في عام 1960 ، عندما قرر دوري كرة القدم ضم لاعبين غير إنجليزيين إلى الفريق التمثيلي لدوري كرة القدم لأول مرة. ولعب تراوتمان مع منتخب الدوري الانجليزي ضد الدوري الأيرلندي ، ولعب أيضًا ضد الدوري الإيطالي.

أسلوب لعب بيرت تراوتمان وخصاله الفنية

برع تراوتمان في إيقاف التسديدة ، ولا سيما ضربات الجزاء ، وأنقذ 60٪ من تلك التي واجهها خلال مسيرته المهنية. ذكر مات باسبي ، المدير الفني لمانشستر يونايتد ، توقع تراوتمان في محادثاته مع الفريق قبل المباراة: 
"لا تتوقف عن التفكير في المكان الذي ستلعب فيه مع تراوتمان. اضرب أولاً وفكر بعد ذلك. إذا بحثت عن الأمر وقمت به سيقرأ أفكارك ويوقفها ". 
أعرب نيل يونغ مهاجم مانشستر سيتي عن نفس المشاعر ، حيث أشار إلى أن:
"الطريقة الوحيدة للتغلب عليه بتسديدة في التدريبات هي أن تسددها بشكل خاطئ".
كلاعب كرة يد سابق ، كان تراوتمان ماهرًا في رمي الكرة لمسافات طويلة ، وهي سمة استخدمها لبدء الحركات الهجومية ، وخاصة بعد مشاهدة الحارس المجري جيولا جروسكس يستخدم مثل هذه التكتيكات لتحقيق تأثير جيد في فوز المجر 6-3 على إنجلترا في عام 1953.

وجد تراوتمان صعوبة في قبول النقد ، وسمح فقط للأصدقاء المقربين باقتراح تغييرات على لعبته. كان أحيانًا يدقق في الأخطاء التي تضر بتركيزه ، وهو اتجاه أطلق عليه صديقه ستان ويلسون "اختيار الإقحوانات". كما تسبب مزاجه المتقلب أيضًا في مشاكل عرضية وتم طرده في أكثر من مناسبة.

بيرت تراوتمان في عيون الاخرين

على مدار مسيرته المهنية ، تلقى تراوتمان العديد من الاستحسان من كبار الشخصيات في كرة القدم. كان حارس المرمى الروسي ليف ياشين ، الذي يعتبر هو نفسه أحد أعظم حراس المرمى في كل العصور ، يعتقد أن تراوتمان ونفسه كانا "الحارسين الوحيدين من الطراز العالمي".

كان لأسلوب تراوتمان المميز في اللعب تأثير أيضًا على حراس المرمى الشباب الناشئين في ذروة مسيرته. مثل الحارس بوب ويلسون  وغوردون بانكس واستشهد بأنه كان له تأثير على أسلوبه في اللعب.

مقالات ذات صلة:

اعترفت وسائل الإعلام منذ ذلك الحين بسمعة تراوتمان حيث اعتبرت تراوتمان أحد أعظم حراس مرمى كأس الاتحاد الإنجليزي ، حيث مثل تراوتمان مانشستر سيتي في نهائيين متتاليين من كأس الاتحاد الإنجليزي عامي 1955 و 1956 وكان اندفاعه إلى قدم بيتر مورفي ليمسك بالكرة في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1956 تم تصنيفها على أنها أكبر صد في كأس الاتحاد الإنجليزي ؛ صد تسبب في كسر رقبة تراوتمان.

القاب وبطولات بيرت تراوتمان طوال مسيرته

حقق بيرت تراوتمان اسطورة الحراسة في مانشستر سيتي العديد من الالقاب والتتويجات سواء على المستوى الفردي او الجماعي سنستعرضها تباعا.

بطولات بيرت تراوتمان مع مانشستر سيتي
  • كأس الاتحاد الانجليزي : 1955–56.

جوائز بيرت تراوتمان الفردية

  • صليب حديدي من الدرجة الأولى : 1942
  • أفضل لاعب في اتحاد كتاب كرة القدم : 1956
  • قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية : 2005
  • قاعة المشاهير الرياضية الألمانية : 2011
  • وسام الاستحقاق من جمهورية ألمانيا الاتحادية : 1997
  • وسام الإمبراطورية البريطانية : 2004.
مقالات ذات صلة:بيب غوارديولا افضل المدربين في تاريخ مانشستر سيتي
author-img

chaima arij

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة